تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أيهما أفضل.. الفينير الثابت أم المتحرك؟

الفينير هو إجراء فعال ضمن إجراءات تصحيح شكل الابتسامة ولكنه مجرد إجراء تجميلي فقط فلا يغني عن العلاجات الضرو

التدخين,الفينير,تجميل الأسنان,الفينير الثابت,الفينير المتحرك,الفم,فينير الأسنان,الفينير ورائحة الفم,Doctor Live,تنظيف الأسنان,فينير الأسنان المتحرك,أسعار فينير الأسنان,أنواع فينير الأسنان,سعر قشرة الأسنان التجميلية,فينير قابل للفك

أيهما أفضل.. الفينير الثابت أم المتحرك؟

أيهما أفضل.. الفينير الثابت أم المتحرك؟

فينير الأسنان
فينير الأسنان

الفينير هو إجراء فعال ضمن إجراءات تصحيح شكل الابتسامة، ولكنه مجرد إجراء تجميلي فقط فلا يُغني عن العلاجات الضرورية والأساسية للأسنان، ولذلك لابد على من يفكر في اقتناء الفينير أن تكون أسنانه سليمة من الناحية الصحية، أما الناحية التجميلية فالفينير سيقوم بكل ما يلزم لتحسين شكل أسنانك من حيث تنظيمها واصطفافها وإضفاء اللون الأبيض الناصع عليها، لتكون ابتسامتك في النهاية تشبه ابتسامة فناني هوليود، وفي هذا المقال على Doctor Live  نستعرض لكم أهم الفروقات الرئيسية بين الفينير الثابت والفينير المتحرك، ولكن الاختيار النهائي فيما بينهما سيعود لك عزيزي القارئ، فإلى التفاصيل .



 

 

 

المقصود بفينير الأسنان

 

على الرغم من انتشار تقنية فينير الأسنان في الآونة الأخيرة باعتباره تقنية رائعة للحصول على أسنان جميلة، إلا أن هناك البعض لا يعلم ما هو الفينير، ولذلك نوضح للجميع أن الفينير من الإجراءات التجميلية المتبعة في طب تجميل الأسنان بشكل شائع حيث يقوم بتجميل وإخفاء العديد من العيوب التي يعانيها الكثير من الأشخاص من اصفرار لون الأسنان وعدم اصطفاف وتناسق شكل الأسنان مع بعضها البعض وغيرها من المشاكل الأخرى التي يكمن حلها في تركيب القشور السنية المصنوعة من مواد خزفيه ناصعة البياض لتخفي جميع المشاكل والعيوب وتمنح صاحبها الابتسامة الجذابة.

 

 

يطلق على الفينير أيضا اسم عدسات الأسنان اللاصقة، وكذلك اسم "القشور السنية"، فهو قشرة تجميلية يتم تصنيعها في معامل متخصصة من خلال مواد خزفية ناصعة البياض تكون من البورسلين أو الراتنج ، ويتم عمل الفينير حسب حالة كل شخص لاختلاف مقاسات الأسنان من شخص لأخر، ولكنه يهدف في النهاية إلى إرضاء جميع الرغبات التجميلية لمختلف الأشخاص بما يليق بهم من ابتسامة جميلة وجذابة.

أنواع فينير الأسنان

 

كما ذكرنا من قبل الفينير هو عدسات الأسنان اللاصقة التي تستخدم بمقاسات وألوان معينة تختلف من شخص لأخر ليكون الهدف النهائي هو الشكل التجميلي، ولكن ما كان يعيب الفينير من قبل مستخدميه هو عدم إمكانية خلعه بعد التركيب بحكم كونه ثابت وملتصق بالأسنان الأصلية مما دفع المتخصصين لابتكار قشور الفينير المتحرك الذي من الممكن أن يتم تركيبه وخلعه في أي وقت وبالتالي أصبح الفينير منقسم لنوعين النوع الأول هو الفينير الثابت والنوع الثاني هو الذي تم تطويره ليصبح الفينير المتحرك.

 

 

أيهما أفضل.. الفينير الثابت أم المتحرك؟

 

الإجابة على هذا التساؤل ستكون نسبية إلى حد كبير، فقد ينجذب بعض الأشخاص إلى الفينير الثابت، بينما يرغب البعض الأخر في الفينير المتحرك، ولذلك سيظل الأفضل بينهما هو ما يتناسب مع كل حالة على حدى وفقا لظروفها وطبيعة أسنانها، وأخيرا وفقا لما سيلميه عليه الطبيب بنصائحه الطبية والتجميلية.

 

 

ولكننا دعونا نوضح لكم أهم الفروقات الرئيسية بين الفينير الثابت والفينير المتحرك لنترك بعدها الاختيار لكم:

 

  • يتشابه الفينير المتحرك كثيرا مع الفينير الثابت في كونه إجراء تجميلي يهدف إلى تبييض وتحسين شكل الأسنان ومنها تحسين شكل الابتسامة فهو يقوم على نفس هدف ومبدأ الفينير الثابت في تصنيعه من مواد خزفيه لكنه لا يحتاج إلى برد للأسنان أو تحضير كما أنه لا يتم إلصاقه على الأسنان بمادة قوية تدوم طويلاً، بل هو قابل للإزالة وإعادة التثبيت في أي وقت تريد على عكس الفينير الثابت الذي يظل ثابتا على الأسنان لمدة سنوات.

 

 

  • ويسمى الفينير المتحرك باسم الابتسامة السرية لأنه طريقة خفية للحصول على أفضل ابتسامة بأسرع وقت وبأقل التكاليف وتتوافر ألوان متعددة للفينير المتحرك منها الأبيض واللؤلؤي و العاجي ويغطي كامل سطوح أسنان الفكين العلوي والسفلي حيث يختار الطبيب الأنسب وفقا لحالة الشخص .

 

 

  • يتم تصنيع الفينير المتحرك في المعمل المُخصص من مادة بلاستيكية و ذلك بعد أخد قياسات أسنان الشخص الراغب في هذا الإجراء في عيادة طبيب الأسنان.

 

 

  • ويعد إجراء تركيب فينير الأسنان المتحرك أسرع وأسهل من إجراء تركيب الفينير الثابت فالفينير المتحرك يتطلب جلستين فقط الأولى للقياس والثانية للتسليم فضلا عن أنه يتميز بانخفاض تكلفته مقارنة بالفينير الثابت التقليدي .

 

 

  • وأخيرا نود أن نوجه عنايتكم إلى أنه على الرغم من كون الفينير تقنية تجميلية مبهرة سواء الفينير الثابت أو المتحرك،  إلا أنه يضع بعض الضوابط والمعايير لاختياره حيث يشترط تركيب الفينير أن تكون أسنان الشخص سليمة ولا تعاني من أي تسوس وأن تكون اللثة أيضا سليمة لا تعاني من أي التهابات أو تقرحات وذلك بهدف ضمان تثبيت الفينير والتمتع بنتائجه النهائية.

 

 

 

طرق العناية بالفينير

 

للحفاظ على نتائج الفينير أطول فترة ممكنة خصوصا في حال الفينير الثابت لابد من معرفة طرق العناية به، ويوضحها لكم Doctor Live  كالتالي:

 

  • لابد من المداومة على العناية الشخصية بالأسنان من خلال تفريشها بمعجون طبي بالإضافة إلى استخدام غسول الفم وخيوط تنظيف الأسنان بعد تناول وجبات الطعام باستمرار.

 

 

  • ينبغي كذلك الابتعاد عن العادات الخاطئة التي تسبب اصفرار لون الأسنان وتغير لونها مع الوقت مثل التدخين وتناول الكافيين من الشاي والقهوة وعند تناول هذه المشروبات يجب القيام بمضمضة الفم جيدا .

 

 

أما الفينير المتحرك يمكن العناية به من خلال الآتي:

 

  • لا يجب تنظيف الفينير المتحرك بمعجون الأسنان لأن المعجون قد يسبب خدوشاً على سطحه ويضيع من جماله، ولكن الطريقة الأمثل لتنظيفه هي خلعه، و نقعه في المادة المخصصة لتنظيفه، واستخدم فرشاة سيليكون لتنظيفه، حيث أن الفرشاة السيليكون لا تسبب الخدوش على سطح الفينير.

 

  • هذا وهناك بعض أطباء الأسنان الذي لا ينصحون بتناول الطعام عند تركيب الفينير المتحرك، حيث يمكن أن يفقد الفينير المتحرك لونه وشكله نتيجة شرب سوائل ساخنة مثل الشاي والقهوة.

 

  • ولأنه من الممكن أيضا أن يعلق الطعام بين الأسنان والفينير المتحرك، مما يتسبب في تراكم البكتيريا، الأمر الذي قد يسبب تلف الفينير وخاصة عند تركيبه لفترات طويلة.

 

 

مميزات فينير الأسنان

 

بعد أن تعرفنا على أهم الفروق الرئيسية بين أنواع الفينير من حيث، الشكل والتركيب وطرق العناية، سنتعرف في هذه الفقرة على أهم الفروق الجوهرية بينهما أيضا، ولكن من حيث المميزات، وهي كالتالي:

 

أولا: مميزات الفينير الثابت هي:

 

  • الفينير  إجراء تجميلي فوري النتائج فبمجرد تركيبه يستطيع الشخص رؤية ابتسامته البيضاء المنتظمة والبراقة.

 

  • الفينير إجراء تجميلي بسيط غير معقد على الإطلاق، لا يتطلب تركيبه  سوى 3 جلسات فقط ينتهي بها الأمر بتركيب الفنيير التجميلي دون الشعور بالألم أو الخضوع للتخدير.

 

  • الفينير إجراء تجميلي يعمل على معالجة العديد من المشاكل التجميلية التي تعانيها الأسنان مثل اصفرار لونها وعيوب تباعد المسافات بين الأسنان وعيوب التشقق والترقق.

 

  • الفينير إجراء تجميلي يمر بمرحلتين أساسيتين قبل التركيب وهما مرحلة التأكد من سلامة الأسنان ومرحلة التأكد من ملائمة الفينير على الأسنان وهو ما يعني أن نتائج الفينير ستكون مبهرة يستطيع الشخص التمتع بها لأعوام عديدة بشرط المحافظة عليها كما أوضحنا في السطور السابقة.

 

 

 

ثانيا: مميزات الفينير المتحرك هي:

 

  • الفينير المتحرك أو الابتسامة السرية الخفية إجراء تجميلي بسيط وغير مؤلم إطلاقا.

 

 

  • الفينير المتحرك إجراء صحي أكثر لأن تركيبه لا يتطلب برد الأسنان إلا في أضيق الحدود، وهو ما يحافظ على مينا الأسنان اللازمة لقوتها وصحتها.

 

  • يتم تركيب الفينير المتحرك بدون تخدير وبدون مواد لاصقة دائمة على الأسنانعلى عكس الفينير الثابت.

 

  • يتم تركيبب الفينير المتحرك بإجراءات سريعة خلال جلستين علاجيتين فقط.

 

  • الأنواع الجيدة من الفينير المتحرك لا تتأثر بصبغات القهوة ولا يتغير لونها بالتدخين.

 

  • يدوم جمال وتأثير الفينير المتحرك إلى حوالي 5 سنوات كاملة بشرط الاعتناء بنظافته دوم كما أوضحناها في السطور السابقة.

 

  • تتميز تقينة الفينير المتحرك بانخفاض التكلفة مقارنة بمزاياها وفوائدها وسهولتها وأمانها.

 

 

وأخيرا الفينير سواء كان ثابت أو متحركيمنح جميع الأشخاص بمجرد تركيبه ابتسامة جميلة بيضاء ومشرقة تشبه ابتسامة فناني هوليود.