تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | طرق تجميل الأذن الخفاشية عند الأطفال

الأذن الخفاشية من أكثر المشاكل الشائعة عند الأطفال وبالرغم من عدم وجود مشاكل صحية خطيرة مرتبطة بها إلا أنها سب

العوامل الوراثية,المشاكل النفسية,ممارسة الرياضة,تجميل الاذن,النزيف,الأطفال,Doctor Live,طرق تجميل الأذن,تجميل الأذن الوطواطية,تجميل الأذن البارزة,عملية,الأذن الخفاشية عند الأطفال,أسباب الأذن الخفاشية عند الأطفال,طرق تجميل الأذن الخفاشية عند الأطفال,تجميل الأذن الخفاشية بدون جراحة

طرق تجميل الأذن الخفاشية عند الأطفال

طرق تجميل الأذن الخفاشية عند الأطفال

الأذن الخفاشية
الأذن الخفاشية

الأذن الخفاشية من أكثر المشاكل الشائعة عند الأطفال وبالرغم من عدم وجود مشاكل صحية خطيرة مرتبطة بها إلا أنها سبب رئيسي للعديد من المشاكل النفسية التي يعانى منها الكثير منهم خاصة وإنها تجعلهم مادة للتنمر والسخرية من أقرانهم، فما هي الأذن الخفاشية؟ وما هي أسباب ظهورها عند بعض الأطفال؟ وما هي الطرق المتاحة لتجميلها؟ وغيرها الكثير من الأسئلة التي سيجيبكم عليها Doctor Live  في الموضوع التالي..



الاذن الخفاشية

 

 

الأذن البارزة أو ما يعرف بالأذن الخفاشية هي حالة  نمو غير طبيعية بالأذن يجعل شكلها بارزاً كأذن الوطواط، وهي تدل على وجود حالة من  التشوه في نمو غضروف الأذن الذي يتطور تدريجاً لإعطاء الأذن شكلها الطبيعي، وهي قد تحدث لأذن واحدة فقط أو الأذنين معاً.

 

والجدير بالذكر هنا أن الأذن الخفاشية يمكن أن تتطور مع نمو الطفل أي أن هناك العديد من الأطفال الذين ولدوا بأذن طبيعية جداً ولكن ظهرت لديهم أذن خفاشية فى وقت لاحقاً، ويحدث ذلك بسبب نمو الأطفال بشكل خاطي على الأذن مما يؤدي إلى بروزها أو بسبب فشل نمو الهيكل الغضروفي في أحد مراحله.

 

 

أسباب الأذن الخفاشية

 

 

تلعب العوامل الوراثية نسبة كبيرة فى إصابة الأطفال بالأذن الخفاشية حيث أن العديد منهم يصاب بها بسبب إمتلاك أحد الوالدين لمثل هذه الأذن، وبالإضافة إلى ذلك هناك أيضاً العديد من الأسباب الأخرى التي تساعد على ظهور الأذن الخفاشية لدي الأطفال منها:

 

 

 

  • عدم اكتمال نمو الهيكل الغضروفي في منطقة الأذن، مما يؤدي لعدم تكوين الانحناء الداخلي للأذن.

 

  • عادات النمو الخاطئ للأطفال، خاصة عند نموهم على جهة واحدة فقط فتظهر أذن عادية وأخرى وطواطية.

 

 

تجميل الأذن الخفاشية

 

يتم علاج مشكلة الأذن البارزة  أو الخفاشية عن طريق جراحة تجميل الأذن، لاستعادة الشكل الطبيعي للأذن الخارجية، وتحقيق التناسب بين الأذن والرأس.

 

 

طرق تجميل الأذن الخفاشية

 

 

هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لتجميل الأذن الخفاشية، والتي تختلف ما بين جراحية وغير جراحية، وهي:

 

 

تجميل الأذن الخفاشية جراحياً

 

 

هي عملية جراحية غالباً ما يمكن إجرائها بعد بلوغ الأطفال الخمس سنوات، وتختلف التقنية المستخدمة فيها بناءاً على نوع غضروف الأذن إن كان لينًا أم قاسيًا، وتعتمد نتائج العملية على عمر الشخص حيث يمكن رؤية أفضل النتائج في الأطفال والمراهقين أو البالغين الأصغر سناً لأن الغضروف الذى لازال مرناً، أما في مرحلة الشيخوخة، يتصلب غضروف الأذن، لكن تحقق العملية نتائج جيدة.

 

 

خطوات عملية تجميل الأذن الخفاشية

 

 

  • عادة، ما يتم إجراء عملية تجميل الاذن البارزة تحت بالتخدير العام.
  • يقوم الجراح بعمل شق خلف الأذن، للوصول إلى الغضروف.
  • يتم إعادة تشكيل الغضروف للحصول على الشكل الطبيعي للأذن.
  • تستخدم الغرز لإغلاق الشقوق، وللمساعدة في الحفاظ على الشكل الجديد للأذن .
  • قد تستغرق عملية تجميل الأذن البارزة مدة ساعتين تقريباً.

 

 

كيفية التعافي من عملية تجميل الاذن الخفاشية

 

 

  • بعد الجراحة، يتم استخدام ضمادة للرأس، للحفاظ على الأذن سليمة وجافة لمدة أسبوع، الضمادة مهمة جدا، لأنها تحافظ على الشكل الجديد للأذن وتقلل من النزيف بعد العملية.
  • ستتم إزالة الضمادات بعد أسبوع واحد من إجراء الجراحة.
  • بعد إزالة الضمادات، يجب على المريض أن يرتدي واقياً للرأس لمدة أسبوعين خلال النهار والليل لحماية الأذنين برفق من انحنائها أو تعرضها للصدمات أو الأذى، ثم لمدة أسبوعين في الليل فقط.
  • يمكن أن تبلل الأذنين في الحمام بمجرد إزالة الضمادات ولكن يجب تجنب ممارسة السباحة لمدة أسبوعين.
  • من الأفضل عدم ممارسة الرياضة والسباحة لمدة 6-8 أسابيع بعد الجراحة.
  • يشعر معظم الناس بعدم الارتياح والألم في الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة وقد ينامون بشكل سيئ، لكن يمكن تناول المسكنات لتخفيف الألم.

 

 

تجميل الأذن الخفاشية بدون جراحة

 

يتم تحديد الوسيلة التي سيتم بها تجميل الأذن البارزة باعتبار حالة الأذن والعمر الذي تتم فيه العملية بشكلٍ أساسي، فعندما يتم اكتشاف الحالة في الصغر أي قبل أن يتم الطفل شهره السادس يكون علاج الأذن البارزة بدون جراحة أمرًا سهلًا وشائعًا، فالغضاريف في الطفل تكون شديدة الليونة سهلة التشكيل والقيادة فيمكن عندها تعديل مسارها حتى لا تنمو في الاتجاه الخاطئ.

 

يمكن تنفيذ العلاج عن طريق :

 

 

  • ارتداء الطفل جبيرة أذنٍ أو قناع أذنٍ مطاطي يرشد الأذن للنمو في الاتجاه الصحيح.
  •  يمكن أحيانًا تنفيذ ذلك بربط الرأس والأذنين فتنمو الأذنان قريبًا من الرأس ولا تبتعدا عنه.

 

 أما في حالة ازدياد عمر الطفل عن 6 أشهر يصبح غضروف الأذن أكثر صلابة ويصعب التحكم في نموه لذلك تكون الجراحة هي الحل الوحيد المتبقي.