تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | لهذا السبب.. المناديل المبللة خطر صحي يهدد الكبار والصغار

المناديل المبللة هي بديل سريع يلجأ إليه العديد من الأشخاص وخصوصا الأمهات التي تحرصعلى تنظيف بشرة طفلها دوما

الجلد,البروتينات,البكتيريا,النظافة,جلد,الدراسة,حساسية الطعام,الحساسية الغذائية,الأطفال,غسل اليدين,Doctor Live,عملية,أضرار المناديل للمنطقة الحساسة,أضرار المناديل المبللة,استخدام المناديل المبلله للكبار,أفضل مناديل مبللة للأطفال غير معطرة,هل المناديل المعطرة مضرة للأطفال,مناديل مبلله للمنطقة الحساسة

لهذا السبب.. المناديل المبللة خطر صحي يهدد الكبار والصغار

لهذا السبب.. المناديل المبللة خطر صحي يهدد الكبار والصغار

المناديل المبللة
المناديل المبللة

المناديل المبللة أو الوايبس، هي بديل سريع يلجأ إليه العديد من الأشخاص، وخصوصا الأمهات التي تحرص على تنظيف بشرة طفلها دوما باستخدام هذه النوعية من المناديل، باعتبارها وسيلة للحصول على النظافة بأقل وقت ممكن، وفي جميع الأماكن الممكنة، ولكن ما لا يعلمه الكثيرين أن المناديل المبللة عامل مؤذي لصحة الصغير والكبير كذلك، وهو ما سنتعرف على تفاصيله خلال هذا المقال على Doctor Live  ماهي أضرار المناديل المبللة، تلك المناديل المنشرة في حقائب الجميع..



 

 

 

دراسات وأبحاث بشأن المناديل المبللة

 

كشفت العديد من الأبحاث الطبية أن المناديل المبللة يمكن أن تتسبب في خلق فجوة في طبقة الحماية الطبيعية للجلد، والتي تجعلها أكثر حساسية للكيمياويات الغير عادية. وتأتي هذه الدراسة بعد ما ذكره العلماء عن التأثير السلبي للمنظفات مثل الصابون التي تحتك بالجلد بشكل متكرر، مما يسبب سحب الزيوت الطبيعية من الجلد.

 

وفي حال لم يتم شطف الجلد بعد استخدام المناديل المبللة، يكون الأطفال أكثر عرضة لامتصاص الكيماويات المسببة للحساسية عند لمسها، وهذا ينطبق بالفعل على الأطفال الذين لديهم استعداد وراثي لتطوير الحساسية التي ترتبط ببعض الحالات مثل الإكزيما، وتحدث الإكزيما عندما تؤدي الطفرات الجينية إلى تعطيل بعض البروتينات الموجودة في الجلد والتي تخلق تأثير الحاجز.

 

 

 

وتذهب هذه النتائج إلى تفسير كيف بدأت الحساسية الغذائية (حساسية الطعام)، حيث أظهر الاختبار على الفئران المصابة بطفرات الإكزيما أن التعرض للفستق وحده لم يكن كافيا لإحداث حساسية في وقت لاحق. لذلك قام الباحثون بتطبيق لوريل الصوديوم وهو صابون موجود في المناديل المبللة على جلد الفئران، قبل تعرضها للطعام المسبب للحساسية مثل الطعام والمواد المحفزة الأخرى.

 

 

 كما تم تعرض الفئران لـ 3 أو 4 من المثيرات للحساسية للجلد خلال أسبوعين، ثم تم إعطاؤهم البيض والفول السوداني لتناولهم، ليجد الباحثون أن الفئران تطور لديها طفح جلدي في موقع التعرض للجلد، فضلا عن وجود ردود فعل حساسية مفرطة على نطاق الجسم، لذلك قد تكون أضرار المناديل المبللة للأطفال مشابهة لانهيار حاجز الجلد مع طفح خفيف أو إكزيما.

 

 

 في النهاية ينصح الأطباء الآباء والأمهات بالعودة للطرق القديمة في الغسيل والنظافة، كما يجب غسل اليدين أولا والحد من استخدام المناديل المبللة التي تترك الصابون على الجلد، ولا تنسى غسل الصابون بالماء دائما.

 

 

 

أضرار المناديل المبللة

 

ويمكن رصد أضرار المناديل المبللة للكبار والصغار كالتالي:

 

 

لا تنظف بعمق

 

 لا تستغربي ذلك، صحيح أنه بعد انتهائك تجدين المنديل المبلل ملئ بالأوساخ، ولكن هذا لا يعني نظافة وجهك تماما خاصة مع عدم غسله بعد التنظيف بالمناديل المبللة، أيضا قيامك بمسح وجهك مرة أخرى بمنديل آخر سيعطيك بشرة أنظف، ولكن هذا الفرك المستمر يسبب الضرر لبشرتك، لذلك يجب أن تقومي بغسل وجهك مباشرة بعد استخدام المناديل المبللة.

 

 

 

 

تسبب الجفاف

 

 مناديل الوجه المبللة تحتوي على مواد كيميائية للحفاظ على تلك المناديل رطبة وزيادة عمرها الافتراضي، لذلك معظم المناديل المبللة تحتوي على نسبة عالية من الكحول والمواد الحافظة بتركيز عال، أيضا تحتوي تلك المناديل على مواد كيميائية معينة تجعلها أكثر فاعلية في إزالة المكياج والجراثيم، بالإضافة إلى احتوائها على العطور.

 

 ولذلك تسبب تلك المواد الجفاف عند بقائها على البشرة خاصة عند عدم قيامك بغسل وجهك بعد استخدامك للمناديل المبللة ، ولذلك تجد بعض النساء يشتكون من الشعور باللذع والتهيج والجفاف بعد الاستخدام، خاصة مع صاحبات البشرة الحساسة والذي يمكن أن تسبب لهن التحسس، لذلك من الضروري غسل الوجه جيدا بالماء بعد المسح بالمناديل.

 

 

 

 

تسبب الحساسية

 

 من المعروف أن البكتيريا تنمو في البيئة الرطبة، وهذا يعني أن المواد الحافظة التي تستخدم بتركيز عال للحفاظ على المناديل المبللة في حال فتحها قد تسبب تهيج البشرة وحدوث رد فعل تحسسي، خاصة مع وجود بعض المواد الحافظة التي تسبب البثور والطفح الجلدي الأحمر والتورم للبشرة مثل مادة ميثيل أيزو ثيازولينون.

 

 

 

توجد تلك المواد في منتجات الأطفال أيضا والتي يرى الخبراء أنها واحدة من المسببات الأساسية لالتهاب الجلد، لذلك من الضروري فحص المكونات جيدا وتجنب تلك التي تحتوي على مادة ميثيل أيزو ثيازولينون.

 

 

 

تسبب الضرر للبشرة حول العين

 

 عند استخدامك للمناديل المبللة لمسح مكياج عينيك فأنت لا تعرفين كم الضرر الذي تسببينه للبشرة الحساسة حول عينيك بسبب هذا الفرك! خاصة أن ذلك المكياج حول العينين يكون صعب المسح، لذلك قد تجدين بعد فترة من الزمن ظهور بعض العلامات والتجاعيد حول عينيك بسبب الاستخدام الطويل لهذه المناديل المبللة !  إن كنت مضطرة يمكنك أن تقومي بالربت بدلا من المسح بقسوة لإزالة المكياج.

 

 

 

عدم فاعلية منتجات العناية بالبشرة الأخرى

 

 قد يتسبب استخدامك للمناديل المبللة في عدم فاعلية منتجات العناية بالبشرة الأخرى التي تستخدمينها بسبب عدم فاعليتها في المسح الكامل لتلك الأوساخ على بشرتك، لذلك إن كنت مضطرة لاستخدام المناديل المبللة قومي بالتقليل من روتينك الجمالي واكتفي بوضع مرطب بعد استخدام المناديل.

 

 

 

غير قابلة للتحلل

 

 صحيح أن تلك المناديل عملية وسهل التخلص منها بعد الانتهاء، ولكن على عكس المناديل الأخرى هي غير قابلة للتحلل مع وجود استثناءات لبعض الأنواع، لذلك يجب أن تتجنبي التخلص من تلك المناديل في المرحاض فهي لن تتحلل، لذلك قومي بالتخلص منها في سلة المهملات.

 

 

 

البقع وحبوب الشباب

 

إن كنت أكثر عرضة للبقع وحبوب الشباب هذا يعني أنه يجب أن تبتعدي عن المناديل المبللة تماما، فأنت مع استخدامك لتلك المناديل تقومين بتوزيع تلك البكتيريا حول وجهك بدلا من غسله، أيضا إن كان السائل المطهر في المناديل التي تستخدمينها ضعيف فذلك سيسبب انسداد المسام. لذلك إن كنت مضطرة لاستخدام المناديل المبللة ابحثي عن تلك التي تحتوي على حمض الصفصاف حتى لا تسبب انسداد المسام والتخلص من الرؤوس السوداء.

 

 

عزيزتي المرأة لا تجعلي هدفك الأساسي هو توفير الوقت بل اجعلي البحث عن الأفضل لبشرتك هو هدفك الأساسي دائما.