تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | ما هو تأثير الحزن على الحمل والجنين؟

بمجرد سماع المرأة نبأ حملها تبدأ تتوارد إليها جميع المخاوف المتعلقة بصحة جنينها وإمكانية إصابته بأي من المخاط

الجنين,الحمل,التدخين,النظام الغذائي,التوتر,الولادة,الرحم,الدراسة,القلب,الأطفال,حدوث الحمل,متى يحدث الحمل,بداية الحمل,Doctor Live,مخاطر الحمل في الشهر الثالث,الحمل وأعراضه,أعراض الحمل الاسبوع الأول,هل البكاء يسبب الإجهاض

ما هو تأثير الحزن على الحمل والجنين؟

حامل
حامل

بمجرد سماع المرأة نبأ حملها، تبدأ تتوارد إليها جميع المخاوف المتعلقة بصحة جنينها وإمكانية إصابته بأي من المخاطر المحتملة، فهي فطرة طبيعية تصاب بها جميع النساء حيث غريزة الأمومة والخوف المبالغ على أطفالهن، ومن هذا المنطلق سنقدم لكن في هذا المقال على Doctor Live  إحدى الدراسات الطبية الحديثة التي كشفت العلاقة بين تعرض الأم الحامل إلى التوتر ومدى تأثير هذا التوتر والحزن على جنينها، حيث أظهرت الدراسة هذه النتائج التي سنتعرف عليها خلال السطور المقبلة..



 

 

 

تعتبر عيوب القلب الخلقية من أكثر عيوب الولادة انتشارا، والذي يتضمن حالات كوجود الثقوب في القلب والأنواع الأخرى من المشاكل، الا أن معظم الحالات لا تكون مميتة ويستطيع الاخصائيون علاج بعض هذه العيوب عن طريق الجراحات، ولكن في حالات أخرى فان هذه العيوب لا يمكن علاجها.

 

 

 

وقد أوضحت دراسة حديثة أن تعرض الأم للتوتر والحزن قبل وخلال فترة الحمل قد يزيد من احتمال إصابة أطفالها بعيوب القلب الخلقية , إلا أن هذا الأثر قد يكون قليل.

 

 

 

وقامت الدراسة الحديثة بتتبع ابحاث سابقة ربطت بين التوتر واحتمال الإصابة بهذا النوع من عيوب الولادة، ونظر الباحثون الى 1.8 مليون طفل منذ عام 1978 الى عام 2008 وحاولوا أن يجدوا فيما إذا كانت عيوب القلب الخلقية أكثر انتشارا بين الأطفال اللذين كانت أمهاتهم من مجموعة خاصة وتمثلت بـ 45,000 امرأة , حيث كن هؤلاء النساء قد فقدن أحد الآباء أو الأقارب أو الشريك خلال الفترة الواقعة بين حدوث الحمل والولادة.

 

 

 

ووجد الباحثون أن النساء في هذه المجموعة كن أكثر احتمالا لولادة طفل مصاب بعيوب القلب الخلقية, وأخذت هذه النتائج في عين الاعتبار إمكانية أن تكون عيوب القلب الخلقية سائدة بين العائلات، وقد أدت إلى وفاة بعض الأقارب.

 

 

 

 وقال الباحثون أن الدراسات على الحيوانات وجدت أن التعرض للتوتر خلال فترة نمو الجنين قد يؤثر على نمو القلب , وأضاف الباحثون إنه من الممكن أن التوتر قد يجعل الأمهات يقمن بأعمال تعتبر خطيرة على الأجنة كتغيير النظام الغذائي الصحي أو أن التوتر يؤثر على الحمض النووي للجنين داخل الرحم.

 

 

وذكر الباحثون أن هذه النتائج تشير إلى ضرورة الاهتمام بالمرأة الحامل التي تعرضت لحالات توتر شديدة قبل أو خلال فترة الحمل، ومن المهم التحدث في مثل هذه الحالات للمرأة الحامل الى ضرورة التوقف عن التدخين والتي قد تزيد بسبب التوتر والقلق.