تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أسباب مسمار القدم وطرق العلاج

مسمار القدم من الأمراض الجلدية الشائعة التي تحدث غالبا بسبب كثرة احتكاك العظام بطبقات الجلد وكذلك بسبب الوقوف

الجلد,الروماتيزم,الماء,الجلدية,العدوى,Doctor Live,مسمار القدم,مضاعفات مسمار القدم,طرق علاج مسمار القدم

أسباب مسمار القدم وطرق العلاج

مسمار القدم
مسمار القدم

مسمار القدم من الأمراض الجلدية الشائعة التي تحدث غالباً بسبب كثرة احتكاك العظام بطبقات الجلد وكذلك بسبب الوقوف لفترات طويلة جداً وزيادة الوزن، مرض يعيق قدرة الشخص على الحركة ويسبب الألم الشديد، فما هو مسمار القدم؟ وما هي أهم الأسباب لظهروه؟ وما هي الطرق المتاحة لعلاج طبياً ومنزلياً؟ وغيرها من الأسئلة التي سيجيبكم عليها Doctor Live  في الموضوع التالي...



مسمار القدم

 

مسمار القدم هو كتلةٍ جلدية صغيرة متصلّبةٍ تظهر علىالقدم،  وهو من اكثر الأمراض الجلدية المزعجة لأنها تسبب ألم شديد وكذلك تعيق قدرة الشخص على الحركة، وغالباً ما يظهر بسبب زيادة الاحتكاكٍ والضغطٍ على منطقة معيّنة من القدم لفترة طويلة.

 

وعادة ما يشعر الشخص المصاب بمسمار القدم بـ أعراض مسمار القدم خشونة منطقة معينة من الجلد وزيادة سمكها،  وألم شديد تحت الجلد فضلاً عن جفاف البشرة في هذه المنطقة المصابة.

 

 

أسباب الإصابة بمسمار القدم

 

 

  • الزيادة الكبيرة في الوزن مما يسبب ثقل زائد على القدم
  • السير أو الوقوف لفترة طويلة
  • إرتداء الأحذيّة الضيقة التي لها أرضية صلبة
  • الإصابة ببعض الأمراض أو إلتهابات مثل الروماتيزم

 

 

علاج مسمار القدم  

 

إنّ الأسلوب المثاليّ لعلاج مسمار القدمهو تجنّب التعرّض للعامل الذي أدّى إلى تكوّنه، وارتداء حذاء مناسب مريح، وأخذ الحيطة والحذر عند المشي والوقوف،ومن طرق العلاجالطبيعيّة والمنزليّة لمسمار القدم ما يلي:

 

أولاً: العلاج الطبي لمسمار القدم

 

يتمّ البدء باتّخاذ الإجراءات العلاجيّة لمسمار القدم عند بقائه بالرغم من محاولات العناية الذاتية واتّباع الإرشادات المنزلية، أو إذا ظهر الألم في منطقة مسمار القدم بشكلٍ ملحوظ، ومن هذه الإجراءات ما يلي:

 

  • قص طبقات الجلد الزائدة عند الطبيب: وذلك باستخدام مشرطٍ مخصّصٍ لذلك، ويجدر التنبيه إلى عدم القيام بهذا الأمر من قبل المصاب لاحتمالية حدوث العدوى.

 

  • العلاجات الدوائيّة لإزالة مسمار القدم: وذلك باستخدام لصقاتٍ تُباع من دون وصفةٍ طبيّةٍ تحتوي على حمض السالسليك ، ولا بُدّ من اتباع نصائح الطبيب بما يتعلّق بتفاصيل استخدامها، وإذا كانت المنطقة المتأثرة كبيرة الحجم؛ يمكن للطبيب أن يصرف السالسليك على شكل هلام  .

 

  • استخدام النّعال الداخليّة للأحذية: فمن الممكن أن يتمّ وصف استخدام النعال الداخليّة للأحذية من قِبل الطبيب في الحالات التي يكون فيها سبب مسمار القدم وجود عيبٍ خلقيٍّ في القدم، وذلك بهدف منع تكرار حدوثه.

 

  • العمليّات الجراحيّة: قد يُوصي الأطبّاء بإجراء عمليّةٍ جراحيّةٍفي بعض الحالات النادرة لتصحيح وضعية العظام التي تتسبّب بإحداث الاحتكاك.

 

 

العلاج البديل

 

  • غمر الطرف المُصاب في الماء: يُساهم غمر ونقع الأقدام والأيدي بالماء الدافئ والصابون في تليين مسمار القدم، الأمر الذي يُسهّل إزالة طبقات الجلد السميكة المتكوّنة.

 

  • ترقيق طبقات الجلد السميكة:  وذلك عن طريق فرك مسمار القدم بحجر الخفاف يُمنع كما يُمكن فرك مسمار القدم بمبرد الأظافر، أو منشفة الاستحمام لإزالة طبقات الجلد القاسية والغليظة، مع الأخذ بعين الاعتبار عدم استخدام أدوات حادّة لقصّ الجلد.

 

  • ترطيب الجلد:  عن طريق استخدام مستحضراتٍ مرطّبة للأيدي والأقدام للحفاظ على الجلد ليّناً ورطباً.