تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | تفاصيل ظهور أول حالة إصابة بفيروس كورونا في مصر

في خبر صادم لجميع المصريين أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية ومنظمة الصحة العالمية مساء يوم الجمعة عن اكتشاف

التهاب الحلق,فيروس كورونا,المستشفى,ارتفاع درجة الحرارة,منظمة الصحة العالمية,أعراض نزلات البرد,وزارة الصحة,الرعاية الصحية,الالتهاب الرئوي,فيروس كورونا هل هو مميت,أعراض فيروس كورونا,الوقاية من فيروس كورونا,أسباب مرض كورونا وأعراضه

تفاصيل ظهور أول حالة إصابة بفيروس كورونا في مصر

أخبار كورونا

تفاصيل ظهور أول حالة إصابة بفيروس كورونا في مصر

فيروس كورونا
فيروس كورونا

في خبر صادم لجميع المصريين، أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية ومنظمة الصحة العالمية مساء يوم الجمعة عن اكتشاف أول حالة إيجابية حاملة لفيروس كورونا المستجد داخل البلاد لشخص "أجنبي" شاب صيني الجنسية يبلغ من العمر (35 عاما) وقد صل القاهرة قبل أسبوعين قادما من مدينة ووهان، بؤرة الفيروس في الصين، وبعد أن تم إجراء التحاليل المعملية له جاءت نتيجتها ايجابية للفيروس، ولكن بدون ظهور أي أعراض مرضية.



 

 

وأعلنت بعض المصادر أن هذا الشاب المصاب أقام بإحدى المدن السكنية الجديدة بضواحي القاهرة، ولكن السلطات المصرية المعنية بهذا الشأن قامت بنقله بإحدى سيارات الإسعاف ذاتية التعقيم إلى المستشفى لعزله ومتابعته صحيا، وأوضح بيان الوزارة أن الحالة الصحية لذلك الشخص المصاب "مستقرة تمامًا" في الوقت الراهن.

 

 

وقالت وزارة الصحة المصرية إنها اتخذت "إجراءات وقائية مشددة حيال المخالطين للحالة من خلال إجراء التحاليل اللازمة والتي جاءت سلبية للفيروس، كما تم عزلهم ذاتيًا في أماكن إقامتهم كإجراء احترازي لمدة 14 يومًا، فترة حضانة المرض، كما تم تعقيم المبنى الذى كانت تقيم به الحالة والمخالطين لها".

 

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام في مصر، والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزارة نجحت في اكتشاف اول حالة شخص أجنبي مصاب بفيروس كورونا "بفضل الخطة الاحترازية الوقائية التي تطبقها الوزارة من خلال تفعيل البرنامج الإلكتروني لتسجيل ومتابعة القادمين من الدول التي ظهرت بها إصابات بفيروس كورونا المستجد ومن خلال الفرق الوقائية التي تتابعهم على مدار الساعة".

 

 

وأضاف مجاهد أنه على الفور "تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية، كما تم اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الوقائية للحالة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية".

 

 

ونقل البيان أيضا إشادة الدكتور جون جابور، ممثل منظمة الصحة العالمية بمصر، بـ "سرعة وشفافية الحكومة المصرية في التعامل مع الموقف، وحرصها على إبلاغ المنظمة بالحالة فور الاشتباه بها، مشيدًا بالإجراءات الوقائية التى اتخذتها وزارة الصحة والسكان حيال الحالة المكتشفة والمخالطين لها".

 

 

وأكد جون أن مصر "من أوائل الدول التي وضعت خطة وقائية جيدة للتصدي لفيروس كورونا المستجد وكيفية التعامل مع الحالات المصابة حال اكتشافها، كما أن مصر من أوائل الدول بإقليم شرق المتوسط التي أمدتها المنظمة بكواشف دقيقة للكشف عن المصابين بفيروس كورونا المستجد".

 

 

جدير بالذكر أن فيروس كورونا أو الفيروس التاجي أو الفيروس المكلل هو سلالة جديدة من فيروسات الكورونا الذي لم يسبق التعرف عليه في البشر وهو أحد مجموعات فيروسات الكورونا التي تتراوح الاصابة بها في البشر بين نزلات البرد البسيطة إلى الالتهابات الرئوية الحادة، تنتقل بعض سلالات الفيروس من شخص إلى آخر، بالاتصال عن قرب مع الشخص المصاب عادة، كما يحدث في سياق الأسرة أو العمل أو في مراكز الرعاية الصحية.

 

 

 

كما أن فيروس كورونا عبارة عن مجموعة من الأنواع، أغلبها بسيط ولا يسبب مشاكل صحية وخيمة، وبعضها يسفر عن مضاعفات خطيرة للمصاب، ولعل أغلب الناس يقصدون بقولهم فيروس كورونا الحالات الشديدة التي تتسبب بالمضاعفات، وهو ما يشير إلى نوعين اثنين من فيروس كورونا، أما النوع الأول فهو الفيروس الذي يسبب الحالة المعروفة علميا بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ، أما النوع الثاني فهو المسبب لما يُعرف بالمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة "السارس".

 

 

ويشار إلى أن الإصابة بفيروس كورونا يسبب أعراضا مختلفة تتراوح ما بين أعراض نزلات البرد الشائعة إلى مضاعفات شديدة تتمثل في الإصابة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد "السارس" الذي يؤدي إلى الوفاة، ولكن أغلب الأعراض تتمثل في الآتي:

 

  • صعوبة في التنفس.

 

  • السعال.

 

  • ارتفاع درجة الحرارة

 

  • التهاب الحلق

 

  • الاعياء العام

 

  • سيلان الأنف