تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | انتبهي لأبنك.. اعراض واسباب اصابة التهابات الاذن عند الاطفال

يصاب الاطفال احيانا بالتهابات الاذن والتي تسبب ألم شديد للطفل وقد تكون شائعة في الأطفال الصغار وتشمل العدوى ال

القيء,الصداع,الحمى,المضادات الحيوية,الفيروسات,السمع,الجهاز التنفسي,الاطفال,الأطفال,العدوى,الالتهاب الرئوي

انتبهي لأبنك.. اعراض واسباب اصابة التهابات الاذن عند الاطفال

اسباب اصابة التهابات الاذن عند الاطفال

انتبهي لأبنك.. اعراض واسباب اصابة التهابات الاذن عند الاطفال

يصاب الاطفال احيانا بالتهابات الاذن والتي تسبب ألم شديد للطفل وقد تكون شائعة في الأطفال الصغار وتشمل العدوى الأذن الخارجية وتسمي (التهاب الأذن الخارجية) أو الأذن الوسطى  وتسمي (التهاب الاذن الوسطى).



 

اعراض التهابات الاذن للطفل 

إذا كان طفلك يعاني من عدوى الأذن الخارجية ، فقد يشتكي من آلام الأذن أو الحكة أو صعوبة في السمع أو الأذن المقيدة. قد يكون هناك أيضا إفرازات الأذن.

إذا كانت المشكلة هي عدوى الأذن الوسطى ، فقد يعاني طفلك من الحمى أو الصداع أو الغثيان أو القيء وقد يشعر بالإزعاج والنعاس ويفقد شهيته.

 

يمكن أن يكون هناك ألم في الأذن وصعوبة في السمع. يمكن للأطفال الصغار سحب أذنهم أو كزة أصابعهم في الداخل. في بعض الأحيان ، قد تمزق طبلة الأذن ويحدث إفراز سميك وأحيانًا دموي. طبلة الأذن المثقبة تلتئم عادةً بشكل طبيعي.

 

يعاني بعض الأطفال من عدوى الأذن الوسطى المتكررة ، وقد يؤدي ذلك إلى "الأذن الغراء" ، حيث يوجد سائل سميك في الأذن. يمكن أن تتسبب "الأذن الغراء" في إصابة الطفل بصعوبة في السمع وتؤدي إلى تأخر الكلام واللغة والتأخر في النمو بالإضافة إلى مشاكل سلوكية مثل ضعف الانتباه.

 

الوقاية من التهابات الاذن للاطفال 

حافظ على طفلك بعيدا عن الأطفال المرضى. اطلب من طفلك تلقيح اللقاحات المناسبة ، مثل لقاحات المكورات الرئوية والبلعومية ، للوقاية من الالتهاب الرئوي والتهاب السحايا وتقليل خطر الإصابة بعدوى الأذن. الحفاظ على الأذن الجافة. تجنب السباحة ولمس الأذن.

التهابات الاذن للاطفال- الأسباب وعوامل الخطر

أسباب التهابات الاذن عند الأطفال

التهاب الأذن الخارجية هو التهاب في قناة الأذن (الأذن الخارجية). يمكن أن يحدث ذلك عندما تهيج المياه في الأذن بطانة قناة الأذن ، والتي تتطور بعدها عدوى بكتيرية أو فطرية ثانوية. التهاب الأذن الوسطى هو إصابة في الأذن الوسطى (خلف طبلة الأذن). الأطفال الصغار أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الأذن الوسطى لأن الأنابيب (أنابيب أوستاش) التي تربط الأذن الوسطى بالحنجرة أقصر وأكثر ليونة. هذه الأنابيب <هي أيضًا أكثر عرضة للانغلاق.

 

عوامل الخطر لعدوى الأذن عند الأطفال

الأطفال أقل من ثلاث سنوات هم الأكثر عرضة للإصابة بعدوى الأذن. الأطفال الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي هم أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الأذن أكثر من الأطفال الأصحاء. تاريخ العائلة يلعب أيضا دورا. من المرجح أن يكون الطفل مصابًا بعدوى متكررة في الأذن الوسطى إذا كان أحد الوالدين أو الأخوة يعانين من التهابات الأذن. عوامل الخطر الأخرى تشمل نزلات البرد المتكررة والتهابات الجهاز التنفسي العلوي والتعرض لدخان السجائر. كما أن التواجد في مركز لرعاية الأطفال مع أطفال آخرين يزيد من المخاطر لأن الفيروسات يمكن أن تنتشر بسرعة بين الأطفال ، مما يسبب نزلات البرد التي قد تؤدي إلى التهابات الأذن.

عوامل الخطر الأساسية:

العمر ، ضعف أجهزة المناعة والتاريخ العائلي للعدوى الأذن.

عوامل الخطر الثانوية:

نزلات البرد المتكررة والتهابات الجهاز التنفسي العلوي والتعرض لدخان السجائر والتواجد في مركز رعاية الأطفال مع الأطفال الآخرين. علاج التهابات الأذن للاطفال  يمكن للطبيب إعطاء قطرات الأذن لطفلك إذا كان مصابًا بعدوى الأذن الخارجية. بالنسبة للعدوى في الأذن الوسطى ، يتم عادةً إعطاء مجموعة من المضادات الحيوية جنبًا إلى جنب مع الأدوية لتخفيف ألم طفلك وحمى. بالنسبة للأطفال ذوي الأذن الغراء ، قد يتم إدخال أنابيب (الحلقات) لمنع تراكم السوائل في الأذن الوسطى ؛ هذا يساعد على استعادة السمع الطفل. إذا كان طفلك يعاني من التهابات الأذن المتكررة ، فقد يحتاج إلى اختبار السمع.