تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الفرق بين القولون العصبي للمرأة والرجل وطرق العلاج

القولون العصبي هو احدي الامراض التي يصاب بها الكثير ويعرف القولون العصبي أيضا باسم القولون التشنجي والقولون

الحمل,التوتر,ممارسة الرياضة,انقطاع الطمث,البكتيريا,الرجال,الإمساك,نمط الحياة,اعراض القولون العصبي عند النساء,أعراض القولون العصبي عند الرجال,اطعمة ممنوعة لمرضي القولون,علاجات منزلية للقولون العصبي

الفرق بين القولون العصبي للمرأة والرجل وطرق العلاج

الفرق بين القولون العصبي للمرأة والرجل وطرق العلاج

القولون العصبي هو احدي الامراض التي  يصاب بها الكثير، ويعرف القولون العصبي أيضًا باسم القولون التشنجي والقولون العصبي والتهاب القولون المخاطي والتهاب القولون التشنجي. إنها حالة منفصلة عن مرض التهاب الأمعاء ولا ترتبط بظروف الأمعاء الأخرى. IBS هي مجموعة من الأعراض المعوية التي تحدث عادة معًا. تختلف الأعراض في شدتها ومدتها من شخص لآخر. ومع ذلك ، فإنها تستمر ثلاثة أشهر على الأقل لمدة ثلاثة أيام على الأقل في الشهر.



 

يمكن أن يسبب القولون العصبي تلفًا معويًا في بعض الحالات.من الممكن أن يكون له تأثير كبير على حياتك. تعرّف على المزيد حول الطرق المحددة التي يمكن أن تؤثر بها على الأمعاء.

 

أعراض القولون العصبي

تتضمن أعراض القولون العصبي عادة ما يلي:

 

التشنج

وجع بطن

النفخ والغاز

الإمساك

إسهال

ليس من غير المألوف أن يعاني الأشخاص المصابون بـ IBS من نوبات الإمساك والإسهال. عادةً ما تزول أعراض مثل الانتفاخ والغاز بعد تعرضك لحركة الأمعاء.

 

أعراض القولون العصبي ليست دائما دائمة. يمكنهم حل ، فقط للعودة. ومع ذلك ، فإن بعض الناس لديهم أعراض مستمرة. معرفة المزيد عن أعراض القولون العصبي.

 

 

اعراض القولون العصبي عند النساء

قد تميل النساء إلى ظهور أعراض في وقت الحيض ، أو قد يكون لديهم المزيد من الأعراض خلال هذا الوقت. لدى النساء بعد انقطاع الطمث أعراض أقل من النساء اللائي ما زلن الحيض. ذكرت بعض النساء أيضًا أن بعض الأعراض تزداد أثناء الحمل. تعرف على المزيد حول طبيعة أعراض القولون العصبي لدى النساء.

 

 

أعراض القولون العصبي عند الرجال

أعراض القولون العصبي لدى الرجال هي نفس الأعراض لدى النساء. ومع ذلك ، فإن عددا أقل بكثير من الرجال يبلغون عن أعراضهم ويلتمسون العلاج. تعرف على المزيد حول كيفية تأثير أعراض القولون العصبي على الرجال.

 

 

ألم القولون العصبي

قد يشعر ألم القولون العصبي بالتشنج. مع هذا التشنج ، سيكون لديك أيضًا تجربتان على الأقل من التجارب التالية:

 

بعض من تخفيف الألم بعد حركة الأمعاء

تغيير في عدد المرات التي لديك حركة الامعاء

التغييرات في الطريقة التي تبدو برازك

 

 

علاج القولون العصبي

لا يوجد علاج للقولون العصبي يهدف العلاج إلى تخفيف الأعراض. في البداية ، قد يطلب منك طبيبك إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة. عادة ما تقترح هذه "العلاجات المنزلية للقولون العصبي

 

العلاجات المنزلية للقولون العصبي

قد تساعد بعض العلاجات المنزلية أو تغييرات نمط الحياة على تخفيف أعراض القولون العصبي دون استخدام الدواء. تتضمن أمثلة تغييرات نمط الحياة هذه:

المشاركة في ممارسة الرياضة البدنية بانتظام

تقليص المشروبات التي تحتوي على الكافيين التي تحفز الأمعاء

تناول وجبات أصغر

التقليل من التوتر (قد يساعد العلاج بالتحدث)

تناول البروبيوتيك (البكتيريا "الجيدة" الموجودة عادة في الأمعاء) للمساعدة في تخفيف الغاز والانتفاخ

تجنب الأطعمة المقلية أو حار

 

 

اطعمة ممنوعة لمرضي القولون العصبي 

قد تستغرق إدارة نظامك الغذائي المناسب للقولون العصبي بعض الوقت الإضافي ولكن غالباً ما يستحق هذا الجهد. قد يساعد تعديل كميات أو التخلص من بعض الأطعمة مثل منتجات الألبان والأطعمة المقلية والسكريات غير القابلة للهضم والفاصوليا على تقليل الأعراض المختلفة. بالنسبة لبعض الأشخاص ، ساعد إضافة التوابل والأعشاب مثل الزنجبيل والنعناع والبابونج في تقليل بعض أعراض القولون العصبي.