تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | اجتهادات طبية عالمية لعلاج فيروس كورونا.. تعرف عليها

انتشر فيروس كورونا في 27 دولة حول العالم مسببا العديد من حالات الوفاة والمزيد من حالات الإصابة حتى كاد أن ي

الفيروسات,المرض,المستشفى,فيروس كورونا هل هو مميت,علاج فيروس كورونا,الفيروس الجديد,هل ينتقل فيروس كورونا عن طريق الهواء,معركة كورونا,أعراض فيروس كورونا,الصين,أسباب مرض كورونا وأعراضه,فيروس كورونا في مصر,أعراض فيروس كورونا في الأطفال,فيروس كورونا في الإمارات

أخبار كورونا

اجتهادات طبية عالمية لعلاج فيروس كورونا.. تعرف عليها

علاج فيروس كورونا
علاج فيروس كورونا

انتشر فيروس كورونا في 27 دولة حول العالم مسببًا العديد من حالات الوفاة، والمزيد من حالات الإصابة، حتى كاد أن يصبح هذا الفيروس الجديد بمثابة معركة تتكاتف جميع الدول والمنظمات الطبية في السعي نحو الوصول إلى علاج فعال لفيروس كورونا يقضى على المرض وعلى آثاره انتشاره الفتاكة، ومن بين هذه الاجتهادات الطبية سنلقي نظرة على أهم اللقاحات المطروحة لعلاج فيروس كورونا وهي كالتالي..



 

 

 

علاج فيروس كورونا بعقار بريطاني

 

يسعى قسم الأمراض المناعية في جامعة إمبريال كوليج في لندن، إلى التوصل لعلاجات فعالة للقضاء على فيروس كورونا، وتم التوصل بالفعل لعقار يمكنه محاربة الفيروس، وفقا لما أعلنه البروفيسور روبن شاتوك، رئيس القسم، مؤكدا البدء باختبار اللقاح على الحيوانات، مع احتمال البدء بالاختبارات على البشر الصيف المقبل.

 

 

وأوضح أنه عادة ما تستغرق الأساليب التقليدية ما بين سنتين إلى 3 سنوات لتطوير العقار في المرحلة الأولى، قائلًا "استطعنا عبور هذه المرحلة في المختبر خلال 14يوميًا.

 

 

ويعتبر البروفيسور شاتوك جزءا مهما من الجهد العالمي لتطوير لقاح يمكن أن ينقذ مئات أو الآلاف من الأرواح، إذا تطور تفشي الفيروس إلى وباء كامل.

 

 

 

علاج فيروس كورونا بمجهودات أمريكية

 

أعلنت شركة "جيلياد ساينسز" الأمريكية الطبية والتي تعمل مع السلطات الصينية لمعرفة ما إذا كان أحد عقاقيرها يمكن أن يحارب أعرض فيروس كورونا، الذي قضى على أكثر من 420 شخصا حتى الآن.

 

 

وأطلقت الشركة الأمريكية على العقار اسم "ريمسيفير"، مشيرة إلى أنه أظهر نجاحا في مواجهة النسخة السابقة من فيروس كورونا المعروفة بمتلازمة الشرق الأوسط، وفيروس سارس، وقالت إن هذا العقار استخدم في حالات الطوارئ بينما تفشي فيروس إيبولا في إفريقيا، وفقًا لـ Cnn.

 

 

لكن الدواء الجديد لم يتم ترخيصه رسميا، ولم يحصل على الموافقة على استخدامه في علاج فيروس كورونا الجديد، من قبل أي منظمة صحية عالمية.

 

 

وليست "جيلياد ساينسز" هي الوحيدة التي تأمل في إيجاد علاج ناجح لفيروس كورونا، إذ يعمل منافساها "جونسون آند جونسون" و"جلاسكو سميث كلاين" على إنتاج عقارات مماثلة.

 

 

كما ذكرت شركة "أبيفي" أنها حصلت على نتائج واعدة في اختبار عقار يعالج كورونا، مشيرة إلى أن العقار مزيج من الأدوية المخصصة لمكافحة الإيدز وعقار التاميفلو المخصصة لمواجهة إنفلونزا الخنازير.

 

 

 

لقاحات صينيةلعلاج فيروس كورونا

 

وجد فريق بحث بجامعة تشيجيانج الصينية، دواء فعالا لعلاج المصابين بفيروس كورونا الجديد، وأعلنت الباحثة الرئيسية في حملة الصين لمحاربة فيروس كورونا الجديد، لي لانجوان، أن فريق البحث الذي تقودها، أحرز "تقدما كبيرا" في الوصول لعلاج فعال لفيروس كورونا الجديد.

 

 

وأظهرت الاختبارات الأولية أن عقارين، أبيدول ودارونافير، يمكن أن يعوقا الفيروس بشكل فعال في تجارب الخلايا المختبرية.

 

 

وأشارت "لي" إلى أن عقار كيليزي المضاد لفيروس نقص المناعة البشري، والذي يتم استخدامه حاليا، ليس فعالا للغاية وله آثار جانبية.

 

 

وأوصت لي بإدراج العقارين الجديدين في برنامج علاج لجنة الصحة الوطنية للالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس كورونا، بينما ذكّر باحث رئيسي آخر، يدعى تشن زوبنغ، بأنه يجب عدم تناول الدواءين دون توجيه طبي.

 

 

وقال تشن، وهو أيضا نائب رئيس المستشفى الأول التابع لجامعة تشيجيانج، إن الدواءين قد استخدما في علاج المرضى المصابين بالفيروس في مقاطعة تشيجيانج، وسيحل محل الأدوية الأخرى "ذات الفعالية الأقل" في المرحلة المقبلة من علاج فيروس كورونا.

 

 

جدير بالذكر أن فيروس كورونا أو متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، هو النوع السادس من أنواع الفيروسات التاجية، حيث يتميز هذا الفيروس بمظهره التاجي، عندما تم رؤيته من خلال المجهر، ويقدر قطر الفيروس بما يقارب 150 نانومتراً، ويعتبر هذا الفيروس من الفيروسات التي تفتقر الخلايا التي تكونه لخاصية النسخ، وبالتالي يعد من أسرع الفيروسات في التكاثر.

 

 

بداية فيروس كورونا كانت في الطيور، وهو ما أدى غلى نفوق المئات منها للتخلص من هذا الفيروس، بعدها ظهر في الحيوانات والمواشي والأبقار، أما اول حالة إصابة بشرية بفيروس كورونا ظهرت في السعودية عام 2012 على يد طبيب مصري مقيم بالمملكة العربية السعودية ويدعى محمد علي زكريا، ووصلت عدد الحالات التي تم تسجيلها حتى نهاية عام 2015 إلى 1250 حالة تماثلت 685 حالة منها للشفاء، وتوفت535 حالة، وبقيت 30 حالة تحت العلاج.

 

 

وفي أواخر عام 2019 ظهر فيروس كورونا على شكل وباء أثار الذعر لتكون بؤرة انتشاره الاولى مدينة ووهان الصينية.