تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أشهر الأمراض الجلدية و طرق علاجها

الأمراض الجلدية من أكثر الامراض شيوعاص فهي تصيب الأطفال والبالغين على حد السواء وهي أمراض عديدة ومتنوعة منها

الليزر,الكمادات الباردة,الجلد,حب الشباب,المضادات الحيوية,العقاقير الطبية,الماء,الفم,المرض,البهاق,الأطفال,الجلدية,علاج الصدفية,الأمراض الجلدية,أعراض الصدفية,علاج سعفة الرأس,الأكزيما,علاج البهاق,أشهر الأمراض الجلدية,عملية

أشهر الأمراض الجلدية و طرق علاجها

أشهر الأمراض الجلدية و طرق علاجها

الأمراض الجلدية
الأمراض الجلدية

الأمراض الجلدية  من أكثر الامراض شيوعاص فهي تصيب الأطفال والبالغين على حد السواء، وهي أمراض عديدة ومتنوعة منها ما هو معدي وما هو غير معدي، ومنها أمراض خطيرة تستلزم التدخل الفوري للعلاج وأمراض أخري  تزول من تلقاء نفسها، وفي موضوعنا التالي سنقدم لكم التفاصيل الكاملة عن أهم وأشهر الأمراض الجلدية وسنتعرف فيه على أعراضها وأسباب الإصابة بها وكذلك أهم الطرق المستخدمة في علاجها، فإلى التفاصيل...



 

الأمراض الجلدية

 

 

الأمراض الجلدية هي تلك الأمراض التي  تظهر على الطبقة الخارجية من الجلد ، وهي تنقسم ما بين ظامراض معدية يسهل انتقالها من شخص لأخر عن طريق اللمس أو باستخدام أغراض المصاب بها، وكذلك أمراض غير معدية.

 

الأمراض الجلدية عديدة ومتنوعة فهناك أمراض تنتشر في فصول معينة أو لدى مراحل عمرية معينة وأخري تظهر بسبب تأثر الجسم بالعديد من العوامل  المختلفة منها:

 

  • التغيرات الهرمونية : أي التغييرات التي تطرأ على جسم الأنسان بسبب تغيير الهرمونات فى فترة معينة مثل مرض حب الشباب الذي يهر خلال مرحلة المراهقة بسبب خلل الهرومونات فى الجسم ارتفاع هرمون الذكورة.

 

  • التغييرات  البيئية: وهي تلك التغيرات التي تحدث نتيجة تغير الظروف المناخية المحيطة مثل ارتفاع أو انخفاض درجة الحرارة أو انتشار حبوب اللقاح وتغير الفصول

 

  • الحساسية: أهم اسباب الإصابة بالأمراض الجلدية الحساسية سواء التحسس من بعض الاطعمة والمأكولات أو المشروبات أو الحساسية من بعض الأدوية والعقاقير.

 

  • كثرة التعرض لأنواع معينة من البكتيريا والفطريات والفيروسات والطفيليات.

 

 

أشهر الأمراض الجلدية

 

 

كما سبق وأن ذكرنا أن الأمراض الجلدية متنوعة ومتعددة  فمنها ما يصيب الجلد أو الشعر أو الأظافر ولا يمكن أن نحصرها جميعها في موضوعنا الحالي،  لذلك سنعرض لكم أشهر الأمراض الجلدية، ومنها :

 

 

البهاق

 

 

هو مرض جلدي غير معدى بل هو مرض مناعي  أي يظهر نتيجة وجود خلل فى جهاز المناعة بالجسم، يؤدي إلى حدوث  اضطراب بصبغة الملامين المسئولة عن لون الجلد.

 

ويظهر البهاق بكثرة فى منطقة الوجه واليدين والقدمين في صورة تغير بلون الجلد الطبيعي وظهور بقع بيضاء عليه.

 

 

علاج البهاق

 

 

على الرغم من عدم وجود علاج محدد شاف لمرض البهاق، إلا أن هناك بعض العلاجات التي تسخدم للسيطرة على أعراض المرض ومنع انتشاره بباقي أعضاء الجسم ومنها:

 

  • العلاج الموضوعي:والذي يعتمد على استخدام بعض أنواع الكريمات والدهانات الموضعية التي توضع مباشرة على سطح الجلد مثل تلك الكريمات المصنعة من مادة  الكورتيكوستيرويد.

 

  • العلاج الضوئي : من خلال تعريض الجسم للأشعة الضوئية.

 

  • العلاج الفموي: يعتمد على إعطاء المريض بعض الادوية التي تؤخذ عن طريق الفم ومن أشهرها دواء السورالين ، الذي يساعد على استعادة لون الجلد.

 

الأكزيما

 

الأكزيما أحد أكثر الأمراض الجلدية شيوعاً فهي تصيب الكبار والأطفال ، وتظهر في صورة  بقع حمراء سميكة على الجلد تؤدي إلى جفافه وتهيجه فتحدث حالة من الحكة والاحساس بعدم الراحة.

 

يكثر الإصابة بالأكزيما الجلدية في أوقات التغيرات الفصلية أو عند التعرض لعوامل للغبار والقش أو كذلك بسبب تناول بعض الأدوية أو المواد الكيماوية  التي تؤدي إلى تهيج الجلد.

 

 

علاج الأكزيما

 

 

أن الهدف الأساسي من علاج الأكزيما هو تخفيف حدة الاعراض والتخلص من جفاف الجلد الموجودة بسببها، ويتم ذلك من خلال استخدام أحد الطرق التالية وهي:

 

  • استخدام الكريمات والمراهم المختلفة سواء تلك التي تعمل على ترطيب الجلد أو تخفيف الكحة.

 

  • استخدام مضادات الحساسية مثل مضادات الهيستامين.

 

  • استخدام الكمادات الباردة.

 

  • استخدام المضادات الحيوية التي تساعد على التخلص من البكتريا الموجودة على الجلد.

 

 

سعفة الرأس

 

 

سعفة الرأس هو مرض جلدي حيث تنتشر الفطريات بجلد الرأس وجذور الشعر، ويعتبر مرض سعفة الرأس من الأمراض سريعة العدوى حيث ينتقل بسهولة من شخص إلى أخر عن طريق اللمس المباشر أو الاستعمال المشترك لأغراض شخص مصاب بالمرض، كما ينتقل أيضاً من خلال الحيوانات إلى الإنسان.

 

وعادة ما يعانى المريض بسعفة ال{أس من بعض الاعراض المزعجة أهمها ظهوربقعة دائرية بفروة الرأس أو عدد من البقع المتفرقة، تقشر الجلد واحمراره، فضلاً عن تكسر الشعر وتساقطه.

 

 

علاج سعفة الرأس

 

 

من المهم جداً علاج سعفة الرأس لما لها من مضاعفات خطيرة فقد تسبب بعض التقرحات القيحية بالجلد وسقوط كثيف للشعر في مناطق الإلتهاب، ويعتمد العلاج على:

 

  • تناول الأدوية المضادة للفطريات .

 

  • استخدام الشامبوهات الخاصة بالقضاء على الفطريات مثل تلك التي تحتوي على مادة السيلينيوم سولفيد.

 

الصدفية

 

 

الصدفية هي مرض جلد يظهر بسبب تسارع دورة حياة الجلد، مع وجود عوامل الخطر التي تزيد من فرص الإصابه بها مثلكثرة التعرض للجراثيم والبكتيريا وعدم الحرص على تنظيف وتطهير الجلد بشكل دوري باستخدام الصابون والمطهرات اللازمة، فضلاً عن التعرض لبعض اصابات الجلد مثل الخدوش والجروح وحروق الشمس.

 

ليس هذا فقط بل تزيد فرص الإصابة بالصدفية عند تناول بعض أنواع العقاقير الطبية مثل أدوية علاج الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب.

 

 

أعراض الصدفية

 

 

تختلف أعراض الصدفية من شخص إلى أخرى ويمكن تحديد أكثر الأعراض شيوعاً في:

 

 

  • ظهور قشور تظهر على الجلد تشبه قشور السمك، وتكون هذه القشور جافة مما يجعلها تسبب الألم وكثرة الحكة.

 

  • جلد جاف ومتيبس معرض للنزف من أبسط الأشياء.

 

  • حكة وألم شديد بالجلد.

 

 

علاج الصدفية

 

لا يوجد علاج يشفي بشكل نهائي من مرض الصدفية ، ولكن عادة ما يعتمد الأطباء في علاج الصدفية على الثلاث طرق التالية :

 

1-العلاج الضوئي: حيث يتم تعريض الجلد بشكل مستمر ومعتدل للأشعة فوق البنفسجية سواء الصادرة من أشعة الشمس أو من خلال أجهزة الليزر وأجهزة المعالجة بالضوء الـ UVE.

 

2-العلاجات الموضعية: مثل الكريمات والمراهم التي توضع على الجلد لتقليل من حدة الأعراض، وأشهرها كريمات قطران الفحم وحمض الساليسيلك ومثبطات الكالسينيورين والانثرالين.

 

3-المضادات الحيوية: تستخدم في الحالات الحادة مع الكريمات الموضعية أو العلاج الضوئي، وهناك مجموعة من الأدوية الفموية أشهرها أدوية الرتينويدات والسيكلوسبورين والميثوتريكسات.

 

 

قرح الفراش

 

 

هي عبارة عن قرح تظهر في أماكن مختلفة من الجسم نتيجة نقص تدفق الدم إلى الجلد بسبب زيادة الضغط عليه وعلى الأنسجة الكامنة، وهي تظهر بشكل كبير لدي الأشخاص المقعدين والمشلولين أو المرضى الذين يقضون أوقات كبيرة في السرير أو الكراسي المتحركة.

 

وتظهر على شكل تجمعات مليئة بالسوائل في مناطق الوركين والمقعدة والأرداف والكعب والكتف ومؤخرة الرأس والمرفقين.

 

 

علاج قرح الفراش

 

 

أن علاج قرح الفراش يعتمد على درجة تطور الحالة لدى المريض نفسه ودرجة عمقها وهي تتم إما من خلال:

 

 

  • تناول بعض الأدوية كأدوية الالتهاب غير الستيرويدية أو المضادات الحيوية الموضعية.

 

  • يمكن إجراء عملية جراحية لإزالة القرح وإغلاق مكانها في الحالات الحرجة.

 

الجرب

 

 

هو مرض جلدي يظهر بسبب انتشار طفيليات السوس أو القارمة الجربية داخل طبقات الجلد، مما يسبب حكة شديدة، وهو أحد الأمراض المعدية التي تنتقل من شخص إلى أخر من خلال استعمال نفس الأغراض الشخصية.

 

علاج الجرب

 

 

 

الجرب من الأمراض التي لا تختفي من تلقاء نفسها بل لابد من الخضوع الفوري للعلاج ، والذي غالباً ما يتم من خلال:

 

  • الأدوية الفموية سواء أدوية الشرب أو الاقراص مثل دواء أكتومثيرين.

 

  • الكريمات والدهانات الموضعية مثل كريم كروتافيل ويوراكس.

 

 

طرق الوقاية من الإصابة بالأمراض الجلدية

 

 

هناك الكثير من الطرق التي تساعد على تخفيف معدلات الإصابة بالأمراض الجلدية منها:

 

  • الاهتمام بنظافة الجلد بشكل مستمر من خلال الاستحمام أو استخدام الكريمات المطهرة للجلد.

 

  • الحرص على استخدام الأغراض الخاصة بالشخص، وعدم مشاركة أي أغراض مع أشخاص أخرين.

 

  • الاهتمام بترطيب الجلد بشكل مستمر من خلال استخدام كريمات الترطيب وكذلك تناول مقدار كافي من الماء.

 

  • عدم التلامس المباشر مع أي شخص يظهر عليه علامات لأي مرض.

 

  • تجنب الوجود فى الاماكن المزدحمة والملوثة والحرص دائماً على تظافة الجلد والجسم من خلال الاستحمام.