تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | مرض غامض يضرب أثيوبيا تبدأ أعراضه بنزيف الأنف والفم ثم الوفاة

في سلسلة متتالية من الأخبار المتداولة عن فيروس كورونا الجديد الذي انتشر عبر الكثير من دول العالم مسببا الذعر

الأرق,الوفاة,درجة حرارة الجسم,المرض,Doctor Live,الأنفلونزا,فيروس كورونا هل هو مميت,كورونا,فيروس كورونا الجديد,الجراد الصحراوي,أثيوبيا,التنقيب عن النفط,أضرار حمض الكبريتيك,عمليات التنقيب عن النفط,مرض غامض,الفيروسات النادرة

مرض غامض يضرب أثيوبيا تبدأ أعراضه بنزيف الأنف والفم ثم الوفاة

مرض غامض يضرب أثيوبيا تبدأ أعراضه بنزيف الأنف والفم ثم الوفاة

مرض غامض في أثيوبيا
مرض غامض في أثيوبيا

في سلسلة متتالية من الأخبار المتداولة عن فيروس كورونا الجديد الذي انتشر عبر الكثير من دول العالم مسببًا الذعر لما يسببه من أعراض تتشابه مع أعراض الأنفلونزا دون وجود أي لقاح أو علاج محدد للقضاء على هذا الفيروس، إلا أنه في أثيوبيا ظهر مرض آخر أكثر غموضًا وقلقا لأعراضه المخيفة التي تنتهي بالوفاة بشكل سريع، فما هو ذلك المرض الغامض؟ وما سبب ظهوره؟ وهل سيسبب ذعر عالمي مثل فيروس كورونا الجديد؟ فإلى التفاصيل التي سنكشف من خلالها هذا المرض.



 

 

 

مرض غامض في أثيوبيا

 

ظهرت العديد من حالات الإصابة بمرض غامض وخطير في القرى القريبة من مشروع التنقيب عن الغاز والتي تنفذها شركات صينية في منطقة الصومال ، ومن المرجح أن يكون هذا المرض بسبب استنشاق النفايات السامة الناتجة عن علميات التنقيب في هذه القرى، وذلك وفقا لما اعلنت عنه صحيفة "ديلي ميل" البريطانية..

 

 

شاهد قناة Doctor Live  على اليوتيوب

 

 

هذا وتبدأ أعراض المرض المجهول على أبناء الشعب الأثيوبي في شكل نزيف من الأنف والفم بشكل أساسي، ومن ثم تبدأ بعض الاعراض الأخرى التي تنتهي بالوفاة مثل:

 

  • اصفرار لون العينين.

 

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.

 

  • اصفرار الكف.

 

  • انعدام الشهية.

 

  • الأرق.

 

  • تورم الجسم.

 

 

 

مرض أثيوبيا المجهول بين الحقيقة والنفي

 

أوضحت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن السبب الرئيسي الكامن وراء الإصابة بهذا المرض المميت غير معروفة حتى الآن، إلا أنه يرجح أن تكون النفايات الكيميائية الناتجة عن عمليات التنقيب عن النفط الصيني في قرى اثيوبيا تسللت إلى المياه بما أدى إلى تسمم إمدادات المياه في هذه القرى.

 

وعلى الرغم من ظهور بعض حالات الوفاة في هذه القرى، إلا أن مسؤولون في أديس أبابا نفوا المزاعم بوجود أزمة صحية وبيئية فى المنطقة، بينما على الجانب الآخر أعلن مهندس سابق في الشركة الصينية المسؤولة عن عمليات التنقيب في أثيوبيا أن الحفر ينتج عنه سوائل سامة  بداخلها حمض الكبريتيك، وقال آخر أن إهمال الشركات العاملة في حقل كالوب في حماية السكان المحليين أدى إلى ظهور هذه الكارثة"

 

 

وتابعت صحيفة "الديلي ميل"  أنه من المحتمل أن تكون نتائج عمليات التنقيب السامة نتائج تاريخية، أو ربما تكون ناجمة عن شركات النقل الأثيوبية، بما اثر سلبا على الشعب الأثيوبي.

 

ومن جانبها، قالت كيتسيلا تاديسى، مديرة التراخيص فى الوزارة الفيدرالية للمناجم والنفط فى أثيوبيا، "إن جميع آبار الغاز فى كالوب وفى أماكن أخرى فى حوض أوجادين مغلقة ومأمونة وآمنة، وفقا للمعايير الدولية".

 

 

 

اتفاقيات دولية للتنقيب

 

وما يجدر الإشارة إليه أنه وفي العام الماضي أعلنت شركة POLY-GCL الصينية للاستثمارات البترولية الصينية، خططا لبناء خط أنابيب للغاز الطبيعي بطول 767 كيلومترا من أثيوبيا إلى جيبوتي لنقل الغاز الأثيوبى إلى محطة تصدير فى ولاية البحر الأحمر، وعثرت الدولة الواقعة شرقى إفريقيا على كميات كبيرة من الغاز فى حوض أوجادين الشرقى فى السبعينيات.

 

 

وتقوم الشركة الصينية بتطوير حقلى كالوب وهلالا، هناك منذ توقيع اتفاقية تقاسم الإنتاج مع أثيوبيا فى عام 2013، وبحسب ما ورد من المقرر أن تبدأ الشركة جنوب شرق جيجيجا، إنتاج الغاز التجارى قريبا.

 

 

 

أثيوبيا والجراد الصحراوي

 

وتستعد أثيوبيا لغزو الجراد الصحراوي وسط نداء دولي واسع النطاق لتفادي انعدام الأمن الغذائي الذي يلحق بغزو الجراد الصحراوي، في جميع أنحاء القرن الإفريقي.

 

 

وأكدت أثيوبيا باعتبارها واحدة من البلدان التي تأثرت بشدة بالجراد الصحراوي، إلى جانب كينيا والصومال المجاورتين إنها تعزز الجهود للتصدي لغزو الجراد الصحراوي المستمر، والذي يهدد عشرات الآلاف من الهكتارات من الأراضي الزراعية.