تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | نصائح هامة بعد عملية زراعة الشعر

بعد عملية زراعة الشعر من الطبيعي أن يكون هناك الكثير من التعليمات والنصائح والإرشادات التي ينبغي الالتزام بها

الحقن,تساقط الشعر,عمليات زراعة الشعر,زراعة الشعر بالاقتطاف,زراعة الشعر بالشريحة,مشاكل الشعر,الصلع الوراثي,الصلع,الفيتامينات,عملية زراعة الشعر,تكلفة,نتائج عملية زراعة الشعر,Doctor Live,زراعة الشعر بالإقتطاف,زراعة الشعر بتقنية الشريحة,بعد عملية زراعة الشعر,عملية,فيتامينات بعد زراعة الشعر,بعد زراعة الشعر

نصائح هامة بعد عملية زراعة الشعر

بعد عملية زراعة الشعر
بعد عملية زراعة الشعر

بعد عملية زراعة الشعر من الطبيعي أن يكون هناك الكثير من التعليمات والنصائح والإرشادات التي ينبغي الالتزام بها بدقة شديدة ليس من باب الضغط على المريض، ولكن بهدف الحصول على النتائج التي يرغب في رؤيتها ذلك المريض الذي عانى كثير من مشاكل تساقط شعره، أو مشاكل الصلع التي لاحقتها دون اختيار منه، وبالتالي ذهب إجراء عملية زراعة الشعر ودفع فيها تكلفة مادية ليست بالقليلة، ولذلك ينبغي مراعاة جميع العوامل المحيطة بعملية زراعة الشعر سواء مرحلة الاستعداد للعملية، أو مرحلة العملية نفسها، وأخيرا مرحلة ما بعد زراعة الشعر، وفي هذا المقال سنوضح لكم إحدى أهم مراحل عملية زراعة الشعر مرحلة ما بعد تنفيذ العملية التجميلية، فتابعونا.



 

 

عملية زراعة الشعر

 

زراعة الشعر من العمليات الهامة التي تعود على المريض بالفوائد الصحية والتجميلية المتعددة، حيث المظهر اللائق من فروة رأس صحية ومثالية ينمو فيها الشعر بشكل طبيعي بعدما عاني المريض كثيرا من مشاكل الشعر المتساقط، وأنفق الكثير من الأموال في محاولة للوصول إلى علاجات فعالة، ولكن دون جدوى، إلى أن تم اللجوء لعلمية زراعة الشعر التي يتم إجرائها بطريقتين أساسيتين يتسنى المريض من خلالهما تحقيق النتائج المرغوبة .

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live  على اليوتيوب

 

 

 

 

زراعة الشعر بتقنية الشريحة

 

وهي الطريقة الذهبية لزراعة الشعر، وتهدف إلى إنبات شعر جديد مكان الشعر المفقود أو المتساقط، وهى أقدم الطرق التي استخدمها أطباء التجميل ، حيث يمكن من خلالها علاج الفجوات التي تظهر في الشعر، وعلاج كافة مشاكل الصلع كذلك، فضلا عن انخفاض تكلفتها مقارنة بالتقنيات الأخرى لزراعة الشعر، ويتم في زراعة الشعر بالشريحة أخذ شريحة صغيرة من المنطقة الخلفية في الرأس التي يتواجد بها الشعر الكثيف ،ومن ثم يتم تقسيمها إلى أجزاء متناهية الصغر، ويتم إحداث شق بسيط في المنطقة التي تعاني قلة الشعر ليتم إعادة زراعة الشرائح الصغيرة والتي تحتوي كل منها على شُعيرة واحدة أو شعيرتان.

 

 

 

 

زراعة الشعر بالإقتطاف

 

هي الطريقة الأحدث والأفضل لدى العديد من الأطباء عند إجراء زراعة الشعر، وتتم عن طريق نفل عدد من بصيلات الشعر من منطقة تسمى المنطقة المانحة إلى منطقة أخرى تُعاني من بعض المشكلات بنمو الشعر لأسباب مختلفة وتسمى منطقة زراعة الشعر، تتواجد المنطقة المانحة خلال زراعة الشعر بالاقتطاف في أخر الرأس ، أما المنطقة التي يحدث لها زراعة شعر فهي في أغلب الحالات تعاني من انعدام تام لظهور الشعر وتسمى منطقة الصلع الوراثي أو تساقط الشعر الذي يؤدي إلى الصلع، وقد تم العمل على تطوير هذه الطريقة بهدف الحصول على أفضل النتائج، حيث تصل نسبة نجاح تقنية الاقتطاف الدقيق إلى 95%، وتتم عن طريق استخدام أداة تحتوى على رؤوس شديدة الدقة لاقتطاف البصيلات وزرعها في وقت لا يتعدى تسع ساعات حيث يتم اقتطاف بصيلات الشعر بشكل فردي بمعدل شعرة في المرة الواحدة، من المنطقة التي تحتوي على الشعر الذي سيأخذ منه العينات، إلا أن هذه الطريقة تعمل على التقليل من نسب هدر بصيلات الشعر.

 

 

 

 

خطوات عملية زراعة الشعر

 

تتم عملية زراعة الشعر بمجموعة من الخطوات الهامة والدقيقة يمكن إيضاحها  بالترتيب كالتالي :

 

  1. تجهيز المريض من حيث تنظيف فروة الرأس جيداً وتمهيدها لإجراء العملية برسم خط الجبهة الجديد، وتحديد المناطق المراد زرعتها بدقة وكذلك تحديد المناطق المانحة الكثيفة بالشعر، ويقوم بعض الأطباء بالتقاط بعض الصور لفروة الرأس قبل العلمية لمقارنة النتائج.

 

 

  1. التخدير، ويكون في عمليات زراعة الشعر تخدير موضعي فقط عن طريق الحقن المباشر لفروة الرأس.

 

 

  1. التقسيم حيث يقوم الطبيب بتقسيم منطقة زراعة الشعر وفتح القنوات وتجهيزها لاستقبال البصيلات.

 

 

  1. الاستخراج، ويقوم الطبيب في هذه الخطوة باستخراج بصيلات الشعر من المنطقة المانحة بناء على التقنية المستخدمة ففي حال تقنية الشريحة يتم استخراج شريحة أو جزء من فروة الرأس يحتوي على عدد معين من بصيلات الشعر، وفي حال تقنية الاقتطاف يقوم الطبيب باقتطاف بصيلات الشعر كل واحد منهم على حدى.

 

 

  1. فصل البصيلات، حيث يقوم الطبيب بفصل بصيلات الشعر عن بعضها البعض وتنظيفها وتجهيزها لعملية الزراعة.

 

 

  1. خطوة الزراعة، حيث بزراعة البصيلات المستخرجة في القنوات أو الثقوب الصغيرة التي سبق وأن تم فتحها وتجهيزها لاستقبال بصيلات الشعر الجديدة ، ويتم غرس بصيلات الشعر بها مباشرة ويحرص هنا الطبيب على توزيع البصيلات بشكل جيد يخفي ملامح الصلع أو يغطى منطقة الصلع بأكملها.

 

 

  1. بانتهاء هذه الخطوات بشكلها الدقيق تنتهي العملية ويقوم الطبيب بتغطية الرأس بضمادة طبية خاصة.

 

 

 

بعد عملية زراعة الشعر

 

لا تنتهي عملية زراعة الشعر بانتهاء خطواتها، ولكن هناك مجموعة من الضوابط الواجب الالتزام بها من قبل المريض بعد انتهاء عملية زراعة الشعر، بهدف الحصول على النتائج المطلوبة، وينبغي التنويه أنه من الطبيعي الشعور ببعض الاحمرار والتورم على فروة الرأس مكان الزراعة، وهي من الأعراض الوارد حدوثها دون الشعور بالقلق، وينصح بضرورة عدم الاستعجال في الحصول على النتائج النهائية من العملية، فكما فعل الطبيب ما بوسعه طبيًا وتجميليًا للعمل على إعادة إنبات الشعر من جديد، فعلى المريض أيضا فعل ما بوسعه للحفاظ على نتائج زراعة الشعر والمرور بمرحلة تعافي سليمة وصحية .

 

 

ومن الأمور التي ينبغي تجنبها تماما بعد عملية زراعة الشعر ما يلي:

 

  • عدم لمس فروة الرأس.

 

  • عدم تحريك الضمادة الموجودة على الرأس أول يوم العملية وتعرضها لأي من الملوثات التي قد تسبب عدوى.

 

  • عدم الاستجابة لرغبة الحكة في فروة الرأس بعد زراعة الشعر.

 

  • تجنب الميل بالرأس إلى الأسفل أو اصطدم الرأس.

 

  • عدم لمس ونزع الجذور التي ستظهر على الرأس حتى لا تنزع معها الجذور المزروعة بطريق الخطأ.

 

  • تجنب الخروج في ظروف الطقس السيء أو الشمس المباشرة خلال الأيام الأولى.

 

  • تجنب ممارسة المجهود الزائد أو الرياضات العنيفة مدة شهر على الأقل بعد العملية.

 

  • تجنب ممارسة السباحة خلال الثلاثين يوما الأولى بعد زراعة الشعر.

 

  • عدم تناول الكحول والمخدرات والتدخين خلال الشهر الأول.

 

  • عدم التعرض للتوتر والضغط النفسي حتى لا ينعكس ذلك على النتائج النهائية.

 

 

 

فيتامينات بعد زراعة الشعر

 

من الممكن أن نساعد الشعر على النمو، ونحفز ظهور نتائج عملية زراعة الشعر من خلال تناول الفيتامينات بعد زراعة الشعر، فهي من الامور الصحية والتي سينصح بها الطبيب المختص بالتأكيد، وذلك لأن فيتامينات بعد زراعة الشعر لها العديد من الفوائد، مثل:

 

  • فيتامينات بعد زراعة الشعر تسرع من نمو الشعر بشكل كامل، فنمو الشعر لا يعتمد على عملية الزراعة فقطن بل يحتاج المزيد من العوامل الصحية المحفزة.

 

  • فيتامينات بعد زراعة الشعر تساعد في منع تساقط الشعر، وبالتالي الاستفادة من نتائج عملية زراعة الشعر بشكل كبير.

 

  • فيتامينات بعد زراعة الشعر تعمل على زيادة سمك الشعر وكثافته، وبالتالي تحقق علمية زراعة الشعر النتائج المرضية والمطلوبة من شعر صحي وكثيف وقوي.

 

  • فيتامينات بعد زراعة الشعر تحقق للمريض فترة تعافي مثالية، وذلك لأن الفيتامينات الموصوفة طبيا والمناسبة للمريض، والتي تختلف من شخص لأخر تعمل على زيادة الدورة الدموية المتواجدة في فروة الرأس، وبالتالي يتم ظهور النتائج بشكل أسرع وأمثل.

 

 

 

 

طريقة النوم بعد عملية زراعة الشعر

 

من الأمور الهامة جدا بعد عملية زراعة الشعر هي مراعاة طريقة النوم، وهو ما سينصح به الطبيب بهد الانتهاء من العملية حيث يفضل النوم على الظهر بعد زراعة الشعر، باستخدام وسادة مرتفعة مع مراعاة حماية المنطقة من الاصطدام بالأجسام الأخرى، وتجنب وضع الوسادة أسفل المنطقة المزروعة بالشعر، مع الامتناع عن النوم على الجوانب أو على الوجه لمدة أسبوع، ثم العودة لوضعيات النوم المعتادة باستشارة الطبيب .