تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | سبع وصفات ونصائح هامة للتخلص من قشرة الشعر

قشرة الشعر من أهم المشاكل الجلدية التي تواجه الكثير من الأشخاص رجال ونساء وهي من المشاكل التي يصعب التخلص منه

الجلد,سوء التغذية,الزنك,الماء,الرجال,الشعر,الصدفية,الجلدية,الأكزيما,Doctor Live,أنواع قشرة الشعر,أسباب قشرة الشعر عند النساء,علاج قشرة الشعر الدهني,علاج قشرة الشعر بالخل,علاج قشرة الشعر المزمنة,الفرق بين قشرة الشعر والصدفية

سبع وصفات ونصائح هامة للتخلص من قشرة الشعر

قشرة الشعر
قشرة الشعر

قشرة الشعر من أهم المشاكل الجلدية التي تواجه الكثير من الأشخاص رجال ونساء، وهي من المشاكل التي يصعب التخلص منها بسهولة، حيث تتطلب اللجوء إلى طبيب الجلدية المتخصص الذي يقوم بالفحص لمعرفة السبب وراء الإصابة بقشرة الشعر، ومن ثم وصف العلاج الأمثل، وفي هذا المقال سنقدم لكم أهم الفروقات الجوهرية بين الصدفية وبين قشرة الشعر، مع تسليط الضوء على أدوية علاج قشرة الشعر، ونصائح Doctor Live  العلاجية أيضا للتخلص من هذه المشكلة المزعجة.



 

 

 

الصدفية

 

  • من الناحية الأخرى، يمكن أن تؤثر الصدفية على فروة الرأس وتسبب الإحمرار والبقع المتقشرة، وحكة تشبه قشرة الرأس، ولكن هناك بعض العوامل التي تميزها عن قشرة الشعر، فالحكة الناتجة عن الصدفية تزحف وتنتشر في الرأس لتشمل الجلد حول الأذن وخلف الرقبة وشعر الرأس حتى الجبين، كما يمكن أن تنتشر الصدفية إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل الساق، القدم، كف اليد، المرفق والظهر.

 

 

  • وتعتبر الصدفية مرضا مزمنا يمكن أن يستمر طويلاً وهو أكثر تقشراً، حيث تبدو الصدفية كأنها بقعاً فضية ومتقشرة تخرج على شكل قطع صغيرة، وهي مرض مناعة ذاتية يحدث بسبب فرط نشاط الجهاز المناعي للجسم، تهاجم فيه خلايا الدم البيضاء الجلد، ويعتبر أكثر خطورة من قشرة الشعر، حيث يسبب الاحمرار والألم.

 

 

 

قشرة الشعر

 

يمكن أن تنتج قشرة الشعر عن عدة أسباب مثل التهاب الجلد، حيث يسبب الشامبو، سواء كان جيل أو دهان، هياج فروة الرأس والذي يسبب الحكة والتقشر والاحمرار، وهرمونات الذكورة، التي تزيد من احتمالية تطور الحالة، كما يمكن أن ترجع إلى نقص الزيوت، والذي يؤدي إلى بشرة دهنية وبداية التقشر، أو حالات مناعية، حيث يعتبر أصحاب الجهاز المناعي الضعيف أو الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية أكثر عرضة للإصابة بقشرة الشعر.

 

 

 

 

أعراض قشرة الشعر

 

تشمل أعراض الإصابة بقشرة الشعر:

 

  • وجود قشرة بيضاء تنتشر في فروة الرأس، وعلى الكتفين.

 

  • الحكة.

 

  • تزداد القشرة في فصلي الشتاء والخريف، وتقل مع بداية الصيف.

 

 

 

 

أسباب قشرة الشعر

 

 تنقسم أسباب قشرة الشعر إلى أسباب مرضية بسبب الإصابة ببعض الأمراض وهناك أسباب غير مرضية بسبب بعض العادات السيئة؛ قبل التعرف على طرق علاج القشرة إليكم أسبابها:

 

 الأسباب الغير مرضية:

 

  • الجلد الجاف: يعتبر الجلد الجاف هو أكثر الأسباب شيوعاً لحدوث قشرة الشعر، خصوصاً في الطقس البارد أثناء فصل الشتاء.

 

  • الشعر الدهني: حيث أن التهاب الجلد الدهني يجعل الجلد لونه أحمر ومغطى بقشور بيضاء.

 

  • عدم غسل الشعر: يؤدي إلى تراكم الزيوت على الجلد وبالتالي تتكون القشرة.

 

  • سوء التغذية: اتباع نظام غذائي يفتقد عنصر الزنك وفيتامين ب يجعلك أكثر عرضة للإصابة بقشرة الشعر.

 

  • غسل الشعر بماء ساخن أثناء الاستحمام.

 

 

 

الأسباب المرضية:

 

  • الأكزيما: إن الإصابة بها تؤدي إلى تكون القشور على فروة الرأس.

 

  • الصدفية: وهى مرض جلدي يؤدي إلى تراكم الجلد الميت وتكوين قشور سميكة.

 

  • فطر الخميرة (المالاسيزيا): هو نوع من الفطريات التي تتكون على فروة الرأس وتسبب تهيج الجلد وظهور قشرة الشعر.

 

  • الحساسية: إن حساسية الشخص من بعض مكونات الشامبو أو كريمات الشعر تؤدي إلى حكة فروة الرأس وبالتالي ظهور القشرة.

 

  • الهرمونات الذكرية: أثبتت الأبحاث أن الهرمونات الذكرية تؤدي إلى ظهور القشرة وبالتالي نلاحظ إصابة الرجال بقشرة الشعر أكثر من النسا

 

 

 

 

 سبع  نصائح للتخلص من قشرة الشعر

 

  1. ترطيب شعرك جيداً، فترطيب الشعر يقلل من فرص الإصابة بقشرة الشعر.

 

  1. تغيير الشامبو الخاص بك، واختيار الأنواع المضادة للقشرة.

 

  1. تغيير روتين الاهتمام بشعرك، والبعد عن منتجات الشعر الرديئة.

 

  1. غسل شعرك جيداً بعد الاستحمام للتخلص من بقايا الشامبو.

 

  1. عند غسل شعرك اهتم بفرك فروة الرأس بأصابعك للتأكد من التخلص من القشرة.

 

  1. استخدام الوصفات الطبيعية للتخلص من قشرة الشعر.

 

  1. علاج الأسباب المرضية المؤدية لظهور القشرة.

 

 

 

 

أدوية علاج قشرة الشعر

 

توجد العديد من الأدوية التي تستخدم لعلاج قشرة الشعر والتي تصرف بدون وصفة طبية، ولكن يجب استخدامها بالطريقة الصحيحة والمدة الكافية، حيث يبدأ العلاج في التأثير الفعال بعد 12 اسبوع، ومع ذلك، إذا تم استخدام العلاج المناسب بشكل صحيح دون أي تحسن، ينبغي الذهاب إلى طبيب متخصص. وأيضاً في حالة احتمال الإصابة بالصدفية أو حدوث عدوى.

 

 

الهدف من العلاج هو تقليل مستوى فطر “Malassezia furfur” على فروة الرأس؛ لذلك الأدوية ذات التأثير المضاد للفطريات تكون هي العلاج المناسب مثل الكيتوكونازول، كبريتيد السيلينيوم، بيريثيون الزنك وقار الفحم.

 

 

وتشير نتائج الدراسات إلى أن الكيتوكونازول هو الأكثر فعالية وأن قطران الفحم هو الأقل فعالية، ولكن يجب ترك جميع العلاجات على فروة الرأس لمدة 3 إلى 5 دقائق لتعطي أفضل تأثير.

 

 

 

 

كيتوكونازول 2% شامبو “ketoconazole”

 

فعالية الكيتوكونازول في علاج القشرة قد تم إثباتها بالتجارب العلمية، التركيز المناسب هو كيتوكونازول 2 % شامبو، ويجب استخدام العلاج مرتين في الأسبوع لمدة 2-4 أسابيع، وبعد ذلك يجب أن يتحول الاستخدام إلى أسبوعيًا أو كل أسبوعين حسب الحاجة لمنع تكرار الاصابة، ويمكن أيضًا استخدام الشامبو في التهاب الجلد الدهني. حيث يوضع الشامبو على المناطق المصابة الأخرى وتركه قليلاً ثم شطفه بالماء، ولا يتم امتصاص الكيتوكونازول من خلال فروة الرأس والآثار الجانبية نادرة للغاية. ومع ذلك هناك تقارير لظهور الحساسية.

 

 

 

 

نصائح Doctor Live  للتخلص من قشرة الشعر

 

  1. افركي فروة رأسك بهلام نبته الصبار، واتركي الهلام على شعرك طوال الليل وفي الصباح اغسلي شعرك بشكل جيد، وكرري هذه الطريقة حتى تتخلصي من القشرة بشكل نهائي.

 

  1. دلكي فروة رأسك باستخدام زيت الزيتون، ثم غطي شعرك باستخدام منشفة، واتركي الزيت الزيتون على شعرك لمدة ساعتين، ثم اغسلي شعرك بشكل جيد بالماء والشامبو، فزيت الزيتون غني المواد التي تعمل على ترطيب فروة الرأس والشعر، وأيضاً تكافح قشرة الشعر.

 

  1. اخلطي زيت شجرة الشاي مع أحد الزيوت النباتية المفيدة للشعر، ويعد زيت الزيتون هو أفضل الخيارات، دلكي شعرك بخليط الزيوت لمدة خمس دقائق، دعي خليط الزيوت على شعرك ما يقارب الساعتين، ثمّ نظّفي شعرك من خليط الزيوت بشكل جيد.

 

  1. دلك فروة رأسك وشعرك بعجين بذور الحلبة، واتركيه حتّى يجف ثم اغسلي شعرك من العجين بشكل جيد، ويمكنك تحضر عجين بذور الحلبة، من خل نقع البذور في الماء لمدّة اثنتي عشرة ساعة، ثمّ قومي بطحنها باستخدام الخلاط الكهربائي بحيث تصبح عجينة ذات قوام لين.

 

  1. دلكي فروة رأسك بزيت اللوز، ثم لفيه باستخدام منشفة دائفة، واتركي الزيت على رأسك حتى تبرد المنشفة بشكل كامل، ثم اغسلي شعرك بشكل جيد، كرري هذه الطريقة كل يوم ولمدة أسبوعين حتى تتخلصي من القشرة بشكل نهائي، فزيت اللوز من المواد الفعالة بشكل كبير في التخلّص من القشرة، وتجدر الإشارة إلى أن تسخين المنشفة يكون بكيّها.

 

  1. زيت إكليل الجبل فعال في تخليص فروة الرأس من القشرة، ويمكنك استخدامه بعدة طرق وهي:

 

 وضع بعض قطرات زيت إكليل الجبل في الشامبو الذي تستخدمينه لغسل شعرك به، ومن الممكن تدليك الشعر بهذا الزيت وتركه على الشعر لمدة خمس ساعات، وذلك حتى يتفاعل بشكل جيد مع فروة الرأس، ويمكنك أيضاً إضافة إليه بعض الزيوت المفيدة للشعر، مثل زيت جوز الهند، ثم تدليك الشعر به، واتركه لعدّة ساعات عليه قبل تنظيفه بالماء والشامبو.