تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أدوية حساسية الربيع.. و10 نصائح للوقاية

أوشك فصل الشتاء على الانتهاء ليهل موسم الربيع بألوانه الزاهية وهوائه النسيم 21 مارس المقبل ولكنه على الرغم م

الجلد,ضيق التنفس,حساسية الربيع,فصل الربيع,حبوب اللقاح,البكتيريا,الحساسية الجلدية,الماء,الهواء,Doctor Live,أدوية حساسية الربيع,حساسية الربيع للعين,أفضل دواء حساسية الربيع,كيفية التعامل مع حساسية الربيع,زهور الربيع,الوقاية من حساسية الربيع

أدوية حساسية الربيع.. و10 نصائح للوقاية

بالتزامن مع قرب فصل الربيع

أدوية حساسية الربيع.. و10 نصائح للوقاية

حساسية الربيع
حساسية الربيع

أوشك فصل الشتاء على الانتهاء، ليهل موسم الربيع بألوانه الزاهية وهوائه النسيم 21 مارس المقبل، ولكنه على الرغم من ذلك فهو من الفصول التي لا يفضلها الكثير من الأشخاص نظرا للحساسية الموسمية التي يتعرض لها البعض خلال فصل الربيع، وتشكل لهم مصدر إزعاج حقيقي قد يدوم معهم حتى مشارف فصل الصيف، ولكننا في هذا المقال سنوضح لكم كل ما يتعلق بحساسية الربيع وكيفية التعامل معها، فإلى التفاصيل..



 

 

 

 

حساسية الربيع

 

يتم تعريف حساسية الربيع أو حساسية حبوب اللقاح على أنها رد فعل طبيعي من جهاز المناعة يحاول فيه مقاومة دخول المواد التي لا يعرفها مثل الأتربة وحبوب اللقاح، والتي تدخل للشخص المصاب عن طريق التنفس أو اللمس أو الهضم من خلال الأطعمة المكشوفة، وتقوم البكتيريا بتحفيز الجهاز المناعي على إفراز مواد كيميائية في الجسم تسمى بالهستامين ومن خلاله تظهر أعراض حساسية الربيع ويعد فصل الربيع هو موسم انتشار حبوب اللقاح وأبواغ العفن التي تنتشر مع الهواء الدافئ، وهي من أهم الأسباب التي تكمن وراء الإصابة بحساسية الربيع.

 

 

وهناك فئة معينة من الأشخاص هم الأكثر عرضة للإصابة بحساسية الربيع، خصوصا الفئة من المراهقين من عمر 15 عام، حتى البالغين 25 عام، والذين يعانون من مرض الربو الشعبي، هؤلاء هم الأكثر عرضة للإصابة بـ حساسية الربيع ومن نتائجها أيضاً أنها قد تسبب الإصابة بالربو، ويصاب الجسم بالحساسية عندما يبدي جهاز المناعة لديه رد فعل خاطئ تجاه بعض المواد والعوامل الخارجية، معاملاً إياها على أنها نوع من التهديد أو الخطورة، ومثيرات الحساسية قد تكون موسمية الطبيعة، مثل تلك المسؤولة عن حساسية الربيع، أو قد تكون موجودة في البيئة المحيطة على مدار العام.

 

 

 

 

أعراض حساسية الربيع

 

 هناك بعض الأعراض المميزة لمرض حساسية الربيع وهي:

 

  • الرغبة في العطس المستمر.

 

  • تهيج العين وحساسية العين والرغبة في الحكة.

 

  • ظهور هالات سوداء تحت العين.

 

  • تهيج البلعوم واحتقان الحلق.

 

  • السعال.

 

  • حساسية الأنف، وإفرازات تنتج منه.

 

  • احمرار الجلد والطفح الجلدي.

 

  • تهيج الجلد والرغبة في الحكة.

 

  • وفي الحالات الخطيرة والنادرة يحدث انسداد مجرى التنفس مما يؤدي إلى ضيق التنفس.

 

 

 

 

 

أسباب حساسية الربيع

 

لقد اقتربت نسبة المصابين بحساسية فصل الربيع نحو ما يقرب من 20 % من الأشخاص في جميع بلدان العالم وهناك مجموعة من العوامل التي تساعد في الإصابة بحساسية الربيع وهي:

 

  • حبوب لقاح الأشجار، حيث يحمل الهواء خلال فصل الربيع حبوب اللّقاح الخفيفة والجافة التي تنتجها الأشجار، وتُعد هذه المادة من أهم محفزات الإصابة بحساسية الربيع.

 

  • أبواغ العفن، مثل العفن الفطري، والخميرة، حيث تطلق هذه الأنواع بذور تسمى أبواغ، تنتقل مع الرياح وتنتشر خلال فصل الربيع، لتتسبب في تحفيز أسوأ أعراض للحساسية.

 

  • بعض أنواع الحشرات التي تنتشر خلال فصل الربيع.

 

  • الأتربة والغبار.

 

  • تغير حالة الطقس، نتيجة لتغير الفصول.

 

 

 

 

 

أدوية حساسية الربيع

 

العلاج الدوائي لحساسية الربيع يتم من خلال:

 

  • تناول المريض لمضادات الهستامين مما يقلل من العطاس والحكة وذلك بوصفة الطبيب.

 

  • تناول المريض لمضادات الاحتقان للتقليل من الاحتقان والانتفاخ.

 

  • بخاخات مضادات الاحتقان الأنفية حيث تخفف هذه البخاخات من الاحتقان، كما أنها تساعد على فتح الممرات الأنفية، بشكلٍ أسرع مقارنةً بمضادات الاحتقان الفموية.

 

  • بخاخات الأنف الستيرويدية مثل بيوديسونيد وفلوتيكازون وتريامسينولون حيث تخفف هذه البخاخات من الالتهاب.

 

  • قطرات العين أيضا تستخدم هذه القطرات في تخفيف الحكة والتدميع الذي يصيب العين في فترة الحساسية.

 

  • أما العلاج المناعي للقضاء على حساسية الربيع يتمثل في إعطاء المريض جرعة من عوامل التحسس، ليتم بعد ذلك زيادة الجرعات بشكلٍ تدريجي، حتى يتمكن الجسم من التعامل معها، وفي الحقيقة يُعد العلاج المناعي من الطرق الفعّالة على المدى الطويل للتخلص من حساسية الربيع، ولكن لا يمكن اعتمادها في علاج جميع الأشخاص.

 

 

 

 

نصائح Doctor Live  لتجنب حساسية الربيع

 

  1. التقليل من النزهات، حيث تطلق الأشجار في فصل الربيع مليارات من حبوب اللقاح الصغيرة في الهواء، وهي عبارة عن "بودرة" متواجدة داخل الزهور ، وعندما يتنفس الشخص وتعلق هذه الحبوب في الأنف والرئتين ، بإمكانها أن تؤدي إلى تحسس، لذلك فإن البقاء في البيت يمكن أن يساعد الشخص على التغلب على المشكلة.

 

  1. محاصرة آثار المواد المسببة للحساسية، والتأكد من غسل شعرك واستبدال ملابسك التي كنت ترتديها خارج المنزل بمجرد العودة إلى المنزل، لتجنب تهيج الحساسية أثناء الليل، مع الاهتمام بغسل شعر الرأس جيدا خاصة قبل الذهاب إلى النوم، وذلك حتى لا تتسلل حبيبات اللقاح إلى داخل الوسادة ومنها إلى العين أو الأنف. ويُوصى كذلك بغسل الأنف عن طريق استنشاق الماء بشكل منتظم.

 

  1. في حال وجود حيوانات أليفة في المنزل، تأكد من غسل أو مسح فرائها في كل مرة تخرج فيها تلك الحيوانات من المنزل، وإلا ستتسرب حبوب اللقاح إلى المنزل.

 

  1. يمكن إجراء تغييرات بسيطة في المنزل لكنها قد تحدث فرقاً مهماً، فإغلاق جميع النوافذ يمنع حبوب اللقاح من الدخول إلى المنزل، وعوضاً عن ذلك، يمكن الاستعانة بمكيفات الهواء لتبريد المنزل.

 

  1. خلع الحذاء عند باب المنزل والطلب من الضيوف فعل الحركة نفسها، لبقاء المواد المسببة للحساسية في الخارج، وينصح بتنظيف الأرضيات بمكنسة كهربائية لسحب كل الجزيئات المجهرية من المكان.

 

  1. توخي الحيطة والحذر عند التعامل مع مواد التنظيف المنزلية، والحرص على أن يكون المكان الذي يتم استخدامها فيه جيد التهوية.

 

  1. تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج مثل الكيوي والجوافة وشرب العصائر مثل الليمون والبرتقال، لتقوي من جهاز المناعة لمواجهة الحساسية.

 

  1. من طرق الوقاية من حساسية الربيع أيضاً تناول الأطعمة الغنية بزيت الأوميجا3 مثل السلمون والسردين والمحار.

 

  1. شرب الماء بكثرة خلال فترة النهار خصوصاً يقلل من خطر الإصابة بأعراض الحساسية، لأن الماء يساعد على طرد السموم من الجسم.

 

  1. لابد من تنظيف أنفك دائماً بغسول الأنف المنزلي المعقم، أو قم بشراء غسول وستجده متوفراً في الصيدلية.