تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أربعة عوامل صحية تساهم في إطالة العمر

لا شك أن نمط الحياة الصحي الذي دوما ما ننادي به من تناول الأنظمة الغذائية السليمة والمتوازنة مع ممارسة التما

الشيخوخة,التدخين,مرض السكري,التوتر,الرياضة,ممارسة الرياضة,التمارين الرياضية,السرطان,الرجال,الدراسة,الفواكه,القلب,نمط الحياة,أضرار التدخين,الأمراض المزمنة,العمر البيولوجي للإنسان

أربعة عوامل صحية تساهم في إطالة العمر

أربعة عوامل صحية تساهم في إطالة العمر

المسنين
المسنين

لا شك أن نمط الحياة الصحي الذي دومًا ما ننادي به من تناول الأنظمة الغذائية السليمة والمتوازنة، مع ممارسة التمارين الرياضية المتوسطة من أكثر الأمور المؤثرة بشكل إيجابي على حياة الإنسان، وعلى الجانب الآخر هناك بعض العوامل الأخرى التي تعد عوامل خطر تؤثر على عمر الإنسان، وهو ما يسعى إليه العديد من الباحثين والعلماء لاستكشافه حتى يتم إعلانه للجميع، ومن ثم توخي الحذر.



 

 

 

وفي هذا الشأن أجرى علماء المعهد الوطني الفنلندي للصحة والضمان الاجتماعي، خلال الأعوام بين 1987-2007 دراسة كان قوامها 38549 شخصًا من الجنسين تتراوح أعمارهم بين 25-74 سنة، من أجل النظر في العوامل المؤثرة في طول العمر، مثل الحالة النفسية، العاطفية، الأمراض المزمنة الإدمان الغذائي والعادات السيئة.

 

 

 

عُنونت الدراسة بـ FINRISK والتي قام فيها العلماء بمتابعة المشاركين في الدراسة حتى العام 2014، حيث أظهرت النتائج أن متوسط العمر المتوقع لهم، لا يقل عن عوامل الخطر التقليدية الأكثر ارتباطًا بنمط الحياة، والعوامل الأخرى المرتبطة بالحياة مثل التوتر والمزاج السيئ، ولذا استنتج العلماء أن العوامل المؤثرة على خفض متوسط العمر وأبرزها التدخين.

 

 

 

وقال العلماء إن التدخين يؤثر على متوسط أعمار الرجال ويخفضه بمعدل 6.6 سنة، وللنساء 5.5 سنة، فيما يلى التدخين مرض السكري، والذي يخفض معدل أعمار الرجال بمقدار 6.5 سنة، والنساء 5.3 سنة.

 

 

 

وخلصت الدراسة أيضًا إلى أن الخمول البدني من شأنه تخفيض متوسط عمر الرجل المتوقع 2.4 سنة.

 

 

 

أما عن العوامل التي كانت تؤثر إيجابيًا في حياة الأشخاص وعلى متوسط أعمارهم، فإن الدراسة اثبتت أن تناول الفواكه والخضراوات كان لها تأثير إيجابي للجنسين.

 

 

 

 

وفي ذات السياق قال علماء صحة سويديون في مقال نشره موقع Medical Xpress: "بينت دراساتنا الأخيرة أن على الإنسان اتباع عدد من الخطوات ليصل إلى نظام حياة صحي يقيه من أعراض الشيخوخة المبكرة، وأمراض القلب والشرايين التي تساهم في إنقاص متوسط العمر بشكل ملحوظ..

 

  • أهم خطوة يجب اتباعها هي عدم التدخين، فدخان السجائر يعد أحد أهم مسببات السرطان الذي يفتك بملايين الناس سنويا.

 

 

  • أما الخطوة الثانية فهي ممارسة الرياضة والنشاطات البدنية بانتظام، بحيث لا تقل فترة ممارسة النشاطات البدنية عن 150 دقيقة في الأسبوع، فالحركة البدنية تسهم في تحسين عمل القلب والشرايين وتقلل من معدلات الكوليسترول الذي يؤثر على عمل الأعضاء الحيوية في الجسم كالكبد والكلى.

 

 

  • كما يجب تحديد استهلاك الكحول، بحيث لا تزيد الكمية المستهلكة أسبوعيا عن (14 وحدة كحولية أي ما يعادل 30 غ من الفودكا تقريبا).

 

 

  • ومن أهم العوامل التي تجب مراعاتها أيضا، اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن والبروتينات الضرورية لعمل الجسم.