تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | 12 خطوة لعلاج ضعف مخزون المبيض.. تعرفي عليها

ضعف مخزون المبيض من المؤشرات المرضية التي تعاني منها الكثير من السيدات ويصعب معها حدوث الحمل بشكل طبيعي بل لا

التقدم في العمر,السمنة المفرطة,البدانة,انقطاع الطمث,الدورة الشهرية,العقم,الرحم,الوجبات السريعة,العلاقة الحميمة,التبويض,مخزون المبيض,زيادة الوزن,هرمون الاستروجين,البويضات,تكيس المبايض,حدوث الحمل,هل تنشيط البويضات يؤثر على المبايض,مخزون البويضات في سن الأربعين,موعد تحليل مخزون المبيض

12 خطوة لعلاج ضعف مخزون المبيض.. تعرفي عليها

12 خطوة لعلاج ضعف مخزون المبيض.. تعرفي عليها

ضعف مخزون المبيض
ضعف مخزون المبيض

ضعف مخزون المبيض من المؤشرات المرضية التي تعاني منها الكثير من السيدات ويصعب معها حدوث الحمل بشكل طبيعي، بل لابد من الخضوع لوسائل الإخصاب المساعد بعد أن يقوم الطبيب بتشخيص المشكلة المرضية المؤدية لضعف مخزون المبيض، ومن ثم تحديد طريقة العلاج الأنسب التي سيتم من خلالها الحصول على البويضات الناتجة والقادرة على التلقيح، وفي هذا المقال سنوضح لكن أسباب ضعف مخزون المبيض والعلامات الدالة على هذه الإصابة، مع تقديم نصائحنا الطبية لعلاج ضعف مخزون المبيض.



 

 

ضعف مخزون المبيض

 

ضعف مخزون المبيض أو ضعف التبويض أو قصور المبيض أو الفشل المُبكر للمبيض، كلها مُسميات وتوصيفات لنفس الحالة المرضية التي تكون فيها المبايض فاقدة للقدرة على القيام بالوظائف الأساسية الطبيعية في المراحل العمرية الأبكر من سن الأربعين.

 

 

فمن المعلوم بالضرورة أن المبايض منوطٌ بها إنتاج البويضات وفق أعدادٍ مُعينة وفي توقيتات شهرية مُعينة للتبويض، وما لم يحدث ذلك يُعد فشلًا ذريعًا في عمل المبيض، ومن ثَم يضعف مخزونه من البويضات، كما يؤدي هذا الفشل إلى انخفاض إنتاج هرمون الاستروجين عن مُعدلاته الطبيعية بجسم الأنثى.

 

 

عدم انتظام إنتاج المبايض للبويضات على النحو الموصوف يتبعه لا محالة مُعاناة السيدة من فقدان أو على الأقل ضعف الخصوبة، وبالتالي إعاقة حدوث الحمل وصولًا إلى العقم الكامل.

 

 

تجدر الإشارة إلى أنه من المفاهيم الطبية المغلوطة الشائعة بين السيدات الربط بين ضعف مخزون المبيض وبين انقطاع الطمث المُبكر، في حين أنهما حالتان مرضيتان مُختلفتان تمامًا، ففشل المبيض المُبكر ينتج عنه عدم انتظام الدورات الشهرية ونزولها بشكلٍ مُتقطع لسنواتٍ مُتتالية في المراحل العمرية الأصغر من سن الأربعين، وهو ما يسمح نوعًا ما بالعلاج وحدوث الحمل، بينما انقطاع الطمث المُبكر فيعني التوقف النهائي لنزول الدورات الشهرية، ومن ثَم لا إمكانية لحدوث الحمل بتاتًا.

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor LIVE على اليوتيوب

 

 

 

أسباب ضعف مخزون المبيض

 

تنقسم الأسباب المسئولة عن ضعف مخزون المبيض إلى:

 

أسباب مرضية

 

  • تكيس المبايض: الذي يؤدي بدوره إلى الخلل في إنتاج الهرمونات المسئول عنها المبيض، ليتبع هذا الخلل الهرموني الإصابة بالعقم ونمو الشعر بغزارة في مناطق جسدية أنثوية غير مألوفة.

 

  • اختلالات وأمراض الغدد النخامية: حيث إن أي مرض للغدة النخامية يؤثر سلبًا بما لا يدع مجالًا للشك على عمل المبايض، وأشد ما يرتبط بالغدة النخامية ويُمكن أن يؤثر على ضعف مخزون المبيض هو إصابتها بالأورام السرطانية والغير سرطانية.

 

  • اختلالات ومرض الغدد الدرقية: فما قيل مع الغدة النخامية، هو بالضبط بنفس الكيفية وبنفس التأثير على المبايض مع الغدد الدرقية.

 

 

 

 

 

أسباب حياتية

 

  • درجات زيادة الوزن المُختلفة من البدانة إلى السمنة إلى السمنة المفرطة.

 

  • زيادة مُعدلات إفراز هرمون الحليب بالجسم مهما كان سببه.

 

  • انقطاع أو عدم انتظام نزول الدورة الشهرية.

 

  • التقدم في العمر.

 

 

 

 

أعراض ضعف مخزون المبيض

 

هُناك العديد من الأعراض المرضية التي ما إن ظهرت كليًا أو جزئيًا على الأنثى حتى كان ذلك بمثابة مؤشر على ضعف مخزون المبيض عندها، من هذه الأعراض:

 

  1. انقطاع أو على الأقل عدم انتظام نزول الدورة الشهرية لأشهرٍ متتالية.

 

  1. تهيج واحمرار الجسم كله وخصوصًا منطقة الوجه دون أسباب مرضية أخرى.

 

  1. فقدان الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمة.

 

  1. خلل الخصوبة وضعفها الظاهر بالفحوصات الطبية المُتخصصة وكذلك بتأخر حدوث الحمل.

 

  1. حدوث نوبات من التعرق الشديد ليلًا.

 

 

 

 

 

طُرق علاج ضعف التبويض

 

تتعدد طُرق علاج ضعف مخزون المبيض إلا أنه في العادة يُحبذ اللجوء إلى العلاجات الطبيعية أولًا نظرًا لمحدودية تأثيراتها السلبية على جسم المرأة، ومن أهم وأشهر المكونات الطبيعية العلاجية هنا:

 

علاجات ضعف مخزون المبيض بالأعشاب الطبيعية

 

  1. شرب المُستخلص المغلي لأعشاب البردقوش أو المرمرية أو الينسون أو النعناع أو الزنجبيل (له قدرة عجيبة على علاج ضعف مخزون المبيض في شهرين لا أكثر)، على أن يكون ذلك بمعدل مرتين يوميًا، حيث إن هذه الأعشاب الطبيعية تُساعد على توازن إفراز الهرمونات، وكذلك تنظيم نزول الدورة الشهرية.

 

  1. تناول ما يعادل 14 حبة تمر كل يوم على جرعتين متساويتين صباحية ومسائية.

 

  1. تناول ما لا يقل عن عشر ثمرات من التين المجفف يوميًا.

 

  1. شرب عصير العنب الأخضر أو عصير العنب الأسود.

 

  1. خلط عسل النحل الطبيعي بحبوب اللقاح وتناول ملعقتين منه يوميًا صباحًا ومساءً.

 

  1. خلط فنجان من الحلبة المطحونة مع مثيله من حبة البركة مع ربع كيلو من العسل الطبيعي، ثم تناول ملعقتين من هذا الخليط كل يوم في الصباح وفي المساء.

 

  1. التقليل من تناول أنواعٍ مُعينة من الغذاء، مثل منتجات الحليب، الشوكولاتة، الأسماك، اللحوم الحمراء، المقليات، الوجبات السريعة.

 

  1. التركيز على الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الأساسية مع ضرورة الانتباه لتوازن الكمية المُتناولة منها.

 

  1. التركيز على استعمال الزيوت الطبيعية مع الطعام لتحصل على فوائدها الغذائية والصحية، وأهمها زيوت الزيتون وعباد الشمس والسمسم.

 

  1. تجنب تناول السكر الأبيض والملح.

 

  1. تجنب المشروبات الغنية بمادة الكافيين، مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية.

 

  1. شرب منقوع حبوب الرشاد ثلاث مرات يوميًا خلال أيام نزول الحيض لدورها في تنظيف الرحم.

 

 

 

 

علاجات آخري لضعف مخزون المبيض

 

  • تجنب الضغط النفسي والعصبية والقلق والتوتر قدر الإمكان.

 

  • عدم رفع أو حمل الأوزان الثقيلة.

 

  • دوام وانتظام ممارسة الجماع بدءًا من اليوم الثاني عشر من بعد الدورة الشهرية.

 

  • التركيز على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وأهمها رياضة المشي لما له من أثر كبير في تنشيط عمل المبايض وتحسين الدورة الدموية بالجسم.

 

 

  • ضعف مخزون المبيض قبل سن الأربعين من الحالات المرضية التي يسهل السيطرة عليها بالطُرق الطبيعية، بشرط التركيز على الغذاء الصحي والأغذية والأعشاب المُفيدة وتجنب كل ما هو ضار بالجسم.