تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | متى يسمح بالجماع بعد الحقن المجهري ؟

التفاصيل الكاملة لعملية الحقن المجهري من الأمور المطلوب معرفتها لكل سيدة تفكر في إجراء علمية الحقن المجهري أو

الجنين,الحمل,الحقن المجهري,الرحم,الحيوانات المنوية,البويضات,تأخر الإنجاب,حدوث الحمل,عملية الحقن المجهري بالتفصيل,ما بعد الحقن المجهري,Doctor Live,الإنجاب,وسائل الإخصاب المساعد,أسباب تأخر الإنجاب,عملية زرع الأجنة,الأكل الممنوع بعد الحقن المجهري

متى يسمح بالجماع بعد الحقن المجهري ؟

متى يسمح بالجماع بعد الحقن المجهري ؟

عملية الحقن المجهري
عملية الحقن المجهري

التفاصيل الكاملة لعملية الحقن المجهري من الأمور المطلوب معرفتها لكل سيدة تفكر في إجراء عملية الحقن المجهري أو إجراء أي وسيلة من وسائل الإخصاب المساعد التي يتم اللجوء لها بعد تأخر الإنجاب لمدة تتجاوز عدة سنوات، وفي هذا المقال سنوضح لكن عملية الحقنالمجهري بالتفصيل، مع تسليط الضوء على نصائح ما بعد الحقن المجهري من حيث الأكل الممنوع بعد الحقن المجهري، والإجابة عن السؤال الذي يشغل بال الكثير من السيدات، متى يسمح بالجماع بعد عملية الحقن المجهري؟ ما هي نسبة نجاح عملية الحقن المجهري؟ فإلى التفاصيل.



 

 

عملية الحقن المجهري

 

عملية الحقن المجهري هي أحد الطرق الهامة في علاج العقم وتأخر الإنجاب، فهو نوعاً خاصة من تقنية أطفال الأنابيب، والتي هي بمثابة لقاء صناعي يتم فيها حقن حيوان منوي واحد بشكل مباشرة داخل البويضة، وبعدها يتم زرع هذه البويضة المخصبة داخل جدار الرحم.

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live  

 

 

 

أسباب اللجوء لعملية الحقن المجهري

 

يعد تأخر الأجانب والعقم هو أهم الأسباب التي تدفع الزوجين إلى اللجوء للحقن المجهري،  فضلاً عن أن هناك أسباب أخرى مباشرة قد تكون خاصة بالزوج منها : حيث يعاني حوالى 15% من الرجال من مشكلة في الخصوبة على الرغم من القدرة الجنسية.

 

أسباب تأخر الإنجاب عند الرجال

 

  • ضعف الحيوانات المنوية عند الزوج، وقلة عددها.
  • قلة حركة الحيوانات المنوية، وعدم قدرتها على اختراق البويضة.
  • وجود تشوهات فى الحيوانات المنوية.
  • انسداد الأنابيب التي تساعد الحيوانات على الوصول للسائل المنوي.

 

 

 

أسباب تأخر الإنجاب عند الزوجة

 

  • وجود مشاكل فى التبويض عند المرأة مثل عدم انتظامه بسبب خلل في الهرمونات المحفزة للتبويض، أو بسبب وجود تكيسات على المبايض، أو وجود التصاقات في المبايض.
  • وجود مشاكل فى الأنابيب أو القنوات : مثل حدوث أنسداد بها أو التصاقها.
  • وجود مشاكل في الرحم: مثل وجود تليفات بالرحم أو نمو البطانه خارج الرحم  وهو ما يعرف باسم "بطانه الرحم المهاجرة".

 

 

 

نسبة نجاح عملية الحقن المجهري

 

 تعد عملية الحقن المجهري من العمليات الناجحة بشدة، حيث أثبتت الدراسات نجاح حوالي 90% من هذه العمليات إذا توافرت بها الشروط اللازمة للنجاح،  ويتوقف نجاح أي عملية حقن مجهري على ثلاثة عوامل رئيسية هي:

 

طبيعة المركز والطبيب المشرف على الحالة: فيجب إختيار طبيب خبير في هذا النوع من العمليات، مع مراعاة اختيار المركز المناسب الذي يوفر الأطباء الاكفاء، وكذلك أحدث الأجهزة والأدوات الخاصة باجراء العملية والتجهيز بها، مما يضمن السلامة العامة وتفادي حدوث أي مشاكل.

 

عوامل خاصة بالزوجة التى ترغب في حدوث الحمل: مثل ضرورة مراعاة سن المرأة فيجب ألا يزيد عن 42 سنه، حيث تزداد نسبة النجاح كلما قل سن المرأة

 

عوامل خاصة طبيب المعمل: مدى خبرته في التعامل مع البويضات والأجنة والحيوانات المنوية.

 

والجدير بالذكر هنا أنه يجب اللجوء إلى المعامل المعروفة والتي تحتوي على حضانات الامبريوسكوب والتي تعد معجزة في عمليات التلقيح.

 

 

 

 

عملية الحقن المجهري بالتفصيل

 

يتم إجراء عملية الحقن المجهري من خلال عدة خطوات هي:

 

  1. عمل الفحوصات اللازمة لتحديد أسباب العقم أو تأخر الحمل وعلاجها.

 

  1. أخذ بعض الحيوانات المنوية من الرجل، وتجهيزها لعملية الحقن.

 

  1. تحفيز عملية التبويض لدى المرأة من خلال تناول بعض العقاقير الدوائية، ومن ثم أخذ البويضات السليمة الناضجة وتجهيزها لعملية الإخصاب.

 

  1. حقن الحيوان المنوي في البويضة ، من خلال استخدام بعض الأدوات  المجهرية  التي تساعد على الحقن السليم لرأس الحيوان المنوي داخل البويضة.

 

  1. زراعة البويضات المخصبة بعد حقنها بالحيوان المنوي لمدة 20 ساعة تقريبا، ثم القيام بعملية فصلها  حيث يتم فصل تلك التي تم تخصيبها عن تلك التي لم تخصب.

 

  1. وضع البويضات المخصبة داخل بيئة مناسبة لنموها والحفاظ عليها، وذلك لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 5 أيام.

 

  1. نقل البويضات إلى داخل الرحم في اليوم الخامس، والاحتفاظ بباقي البويضات المخصبة من خلال تجميدها.

 

 

 

 

ما بعد الحقن المجهري

 

بعد عملية الحقن المجهري، على الزوجة أن تنفذ إرشادات الطبيب عقب إجراء عملية الحقن المجهري، وهي الراحة التامة وتبدأ فور الانتهاء من عملية زرع الأجنة والنوم على الظهر لمدة يحددها الطبيب المعالج وعدم بذل أي مجهود حتى تكون فرصة جيدة لتثبيت الجنين وعدم الحركة المباشرة لمدة 3 ساعات عقب عملية الحقن المجهري.

 

 

 

وبعد عملية الحقن المجهري يلزم أيضا تنفيذ وصايا الطبيب الذي أجرى العملية من البداية للنهاية بمنتهى الدقة ويترتب على هذه الخطوة الكثير من عوامل نجاح عملية الحقن المجهري، وتناول روشتة الأدوية المحددة من قبل الطبيب والحصول على الجرعات في موعدها المحدد لتعزيز فرص حدوث الحمل بعد عملية الحقن المجهري، حيث توجد مواد طبية في الأدوية تسير على نفس الطريق لتثبيت الأجنة مع عملية الحقن المجهري.

 

 

 

متى يسمح بالجماع بعد الحقن المجهري

 

من أهم خطوات ما بعد عملية الحقن المجهري لضمان نجاحها التوقف عن ممارسة العلاقة الحميمة أو الزوجية بين الطرفين لمدة متروكة للطبيب المتخصص، وذلك لمنع الحركة داخل رحم المرأة عقب العملية مما يساعد على تثبيت الجنين ونجاح عملية الحقن المجهري وأي مخالفة فيما يتعلق بممارسة العلاقة الحميمة يعقبه فشل كل مجهود الطبيب والحالة في عملية الحقن المجهري.

 

 

 

ومن إرشادات ما بعد الحقن المجهري الاهتمام بقائمة الأغذية والمشروبات التي يحددها الطبيب خلال هذه المرحلة الحساسة للغاية، كما يجب الامتناع عن تناول المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة وأي مشروبات أخرى تحتوي على الكافيين ومشروب القرفة وكافة المشروبات التي تؤدي إلي تحفيز الحركة في الرحم وهو توقيت يتطلب عدم الحركة تمامًا في الرحم لنجاح عملية الحقن المجهري.

 

 

 

كما أنه قبل عملية الحقن المجهري يضع الطبيب المعالج ملامح رسم خطة علاج الحالات الراغبة في إجراء عملية الحقن المجهري، والطبيب ينظر للحالة والطريق الذي سيتبعه قبل خوض الحقن المجهري، ثم تتوالى بعدها اللقاءات بين الطبيب والأزواج الراغبين في إجراء عملية الحقن لتنفيذ الخطة باحترافية حتى تنتهي بنقل الأجنة التي تتوج تعب مشوار الطبيب والحالات بنجاح الحقن المجهري.

 

 

 

 

الأكل الممنوع بعد الحقن المجهري

 

بداية لا يوجد ما يسمى بالأكلات الممنوعة بعد الحقن المجهري، فيمكنك عزيزتي تناول ما تشتهين من كافة أنواع الطعام والشراب باستثناء بعض الأنواع والذي ثبت أن الإكثار من تناولها يؤثر على صحة المولود وعلى ثبات الأجنة وقد يعرضك للإجهاض أو حدوث أي مشاكل أثناء الحمل، ومنها :

 

 

  • تجنب الأكل الثقيل على المعدة وأكل الأطعمة التي تحتوي على ألياف حيث أن الاكثار منها يؤدي إلى حدوث إمساك، وكثرة الضغط عند عملية الإخراج والتبرز تؤثر بشكلٍ كبير على ثبات الجنين وسلامته كما يمكن أن تصاب المرأة بمرض البواسير وذلك يعرضها للآلام هائلة أثناء الحمل.

 

 

  • الإبتعاد عن الأطعمة الغنية بالبهارات وخصوصا البهارات الحارة لانها تسبب الام في المعدة والمغص الشديد أثناء فترة الحمل.

 

 

  • الابتعاد عن الأطعمة الساخنة، ويفضل أن يكون الطعام في الشهور الأولى من الحمل غنياً بالفيتامينات والأحماض الدهنية والبروتينات والزنك والكالسيوم للحصول على صحة أفضل من أجل الجنين.

 

 

  • الامتناع عن تناول الكافيين في كل اشكاله وصوره من الشاي الاخضر والشاي العادي والقهوة والاطعمة التي تحتوي على الكافيين والمشروبات الغازية لما لها من تأثير في سقوط الحمل، كما أنها تعمل على حد عمل الفيتامينات، وحمض الفوليك أسيد الهام لصحة وتكون الجنين.

 

 

  • الابتعاد تماما عن شرب القرفة أيضا لانها تعمل على تحفيز الرحم وتخفض من نسبة هرمون الاستروجين وتعمل على تقليل نسبة نجاح العملية.

 

 

  • الإبتعاد عن الشوكولاته وفاكهه الأناناس مع الإكثار من تناول الخيار لاحتوائه على كمية كبيرة من المياه التي تحتاجها المرأة الحامل في البداية.

 

 

  • مغلي الأعشاب عليك الحذر منه مثل مغلي الميريمة، والزنجبيل والقرفة، لأنه يزيد من نسبة انقباضات الرحم وبالتالي يشكل خطر على ثبات الأجنة في رحمك، كما عليك أيضاً الحذر من تناول كميات كبيرة من البقدونس، والأطعمة الحارة.

 

 

  • اللحوم النيئة والمأكولات التي تحتوي على مواد غير مطبوخة مثل السوشي.

 

 

  • اللحوم المصنّعة مثل الهوت دوج لاحتوائها على المواد الحافظة.

 

 

  • الأطعمة البحرية المدخنة، لأنها يمكن أن تحمل بعض الملوثات.

 

 

  • البيض غير المطبوخ، بسبب جرثومة السالمونيلا.

 

 

  • الأجبان الطريّة؛ لاحتوائها على الدهون والمواد الحافظة.

 

 

  • الكبد؛ لاحتوائه على كميّة كبير من فيتامين أ. العصائر المُصنّعة والحليب غير المبستر