تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | كيف تؤثر الالتهابات المهبلية على حدوث الحمل ؟

الالتهابات المهبلية من أكثر الأشياء المزعجة التي تمر بها المرأة وتؤثر على حياتها الزوجية حيث هناك الكثير من ا

المهبل,الحمل,الكربوهيدرات,العلاقة الحميمية,تأخر الحمل,المضادات الحيوية,البكتيريا,الرحم,النظافة,الالتهابات المهبلية,النزيف,الحيوانات المنوية,حدوث الحمل,Doctor Live,الالتهابات المهبلية والجماع,هل الالتهابات المهبلية معدية للرجل,أسباب الالتهابات المهبلية,عملية,علاج الالتهابات المهبلية بالأعشاب

كيف تؤثر الالتهابات المهبلية على حدوث الحمل ؟

كيف تؤثر الالتهابات المهبلية على حدوث الحمل ؟

الالتهابات المهبلية
الالتهابات المهبلية

الالتهابات المهبلية، من أكثر الأشياء المزعجة التي تمر بها المرأة وتؤثر على حياتها الزوجية حيث هناك الكثير من الالتهابات المهبلية التي تتناقل بالاتصال الجنسي، وهو ما يضر الزوج أيضًا،  فضلًا عن كونها  تعكر صفو الزوجين، من خلال الشعور بالآلام أثناء العلاقة الحميمية مما يسبب فقدان الطرفان لمتعة العلاقة الزوجية، وفي هذا المقال سنوضح لكن أنواع الالتهابات المهبلية، وأسباب الإصابة بالالتهابات المهبلية، وطرق علاج الالتهابات المهبلية، فإلى التفاصيل.



 

 

 

أسباب الالتهابات المهبلية

 

هناك عدة أسباب لحدوث الالتهابات المهبلية، منها عدم النظافة الشخصية للمرأة، والتي تزيد من تواجد فطريات وبكتريا ضاره بمنطقة المهبل، كما أنه يمكن أن يكون الرجل هو المسبب في هذه الالتهابات، حيث أنها تنتقل باللقاء الجنسي، ومن الأسباب الأخرى لهه الالتهابات التغيرات الهرمونية، والولادة، والأمراض المصاحبة.

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live  

 

 

 

 

أنواع الالتهابات المهبلية

 

تختلف الالتهابات المهبلية على حسب حدتها وتنقسم إلى عدة ثلاثة أنواع رئيسية تأتي كما يلي

 

  • الالتهاب الأول الأول الشائع في 30% - 40% من الحالات وهو نوع من الفطريات (المبيضات).

 

 

  • الالتهاب الثاني هو التلوث الناجم عن الالتهاب البكتيري والشائع أيضا في 30% إلى 40% من الحالات.

 

  • الالتهاب الثالث والشائع بنسبة 5% إلى 10%، هو داء المشعرات، طفيلي يتواجد في المهبل والغدد من حوله.

 

 

 

كيف يتم تحديد نوع الالتهابات المهبلية؟

 

  • المتخصص في هذا الأمر هو طبيب النساء، وهو القادر على تفرقة وتحديد نوع الالتهاب ودرجته وحدته، وذلك باستخدام ورقة PH التي تساعد في تشخيص الاتهاب عن طريق قياس درجة الحموضة في المهبل، والتي تختلف وفقا لمصدر الالتهاب.

 

  • كما أن هناك وسائل أخرى يمكن للطبيب معرفة ما إذا كان الالم ناتج عن وجود التهاب أم طفيليات، حيث يتم الفحص بواسطة استخدام قضيب يتغير لونه عند ملامسة الافرازات سواء كانت بكتيريا أو طفيليات، يدعى هذا القضيب "كلوتست ستيك - clotest stick" وهو متوفر أيضا للشراء في الصيدليات المختلفة للاستخدام المنزلي دون وصفة طبية

 

 

 

 

الفرق بين الفطريات والالتهاب والتلوث الطفيلي

 

  • الكثير من السيدات لا يعرفن الفرق بين الفطريات والالتهابات والتلوث الطفيلي، ويصفن جميع الأعراض بأنها أعراض التهابات، لذا لا يمكن لهن علاج هذه الأمر بالشكل الصحيح، فهناك اختلاف بين أعراض كل منها؛ حيث أن الفطريات تؤدي في معظم الحالات للحكة الشديدة، للإحمرار، للحرقة وعدم الراحة والشعور بالألم أثناء الجماع، ويمكن معرفتها أيضًا من خلال الافرازات البيضاء مع بلورات.

 

 

  • أما الالتهاب البكتيري، فيسبب إفرازات ذات رائحة كريهة والتي تزيد بعد الجماع وتسبب عدم الراحة، الحكة والحرقة الخفيفة، ويكون لون الإفرازات الداله عليه مائي رمادي.

 

 

  • وفيما عن التلوث الطفيلي (المشعرات) ، فيظهر في كثير من الأحيان من دون أعراض واضحة، ويكون مصحوبا أحيانا بإفرازات كثيرة ذات رائحة كريهة وألم وحتى النزيف الخفيف أثناء ممارسة الجنس، وعند ظهور الطفيل (داء المشعرات) يمكن أن تظهر افرازات خضراء مزبدة.

 

 

 

 

مضاعفات الالتهابات المهبلية وتأثيرها على الحمل

 

  • هناك عدة مضاعفات للالتهابات المهبلية في حالة عدم الاهتمام بها والاكتراث لها،  ومعالجتها بشكل سريع، حيث أنها تسبب جفاف المهبل، وبالتالي حدوث آلام لمنطقة المهبل مما يؤدي إلى فقدان الشعور بالعلاقة الحميمة والشعور فقط بالآلام، وبالتالي يقلل من فرص حدوث الحمل.

 

 

  • قد تصل حدة أعراض الالتهابات إلى حدوث قرحة على الرحم، وتتسبب في إصابته بعدوى بكتيرية، تحتاج إلى علاج طويل الأمد،  قد يصل الأمر إلى تواجد ما يعرف بالدوالي داخل الرحم، مما يؤثر على عملية تخصيب البويضة، ويمكن أن يؤثر على خصوبة المرأة على المدى البعيد، لذا يجب وقتها  إجراء عملية كي  للدوالي بمكواه داخل الرحم، وتسبب هذه العملية ألم شديد رغم وضع بنج موضعي للمريضة.

 

 

  • كما أن شدة الالتهابات المهبلية قد تؤدي إلى  نزيف داخلي، أو ورم في الأعضاء التناسلية الأنثوية، كما أن الالتهابات المهبلية تؤثر على الحمل بشتى الطرق، وقد تكون سبب في تأخره، وكذلك تهدد صحة الأم والجنين أثناء فترة الحمل.

 

 

  • ويوضح خبراء الصحة أن الالتهابات المهبلية  البكتيرية قد تتسبب في منع أو تأخر الحمل وذلك عن طريق الشعور بألم في المهبلمع في الأعضاء التناسلية بسبب تواجد الالتهابات المهبلية، مما يؤثر على عملية التخصيب.

 

 

 

  • أيضًا تؤثر الالتهابات المهبلية بشكل سلبي على الحيوانات المنوية، حيث تعيق مرور جزء كبير منها إلى البويضة وبالتالي لا تستكمل مسيرتها إلى الرحم ولا تتم عملية التخصيب، كما تعمل على قتل الحيوانات المنوية وتدميرها، لذا يجب العناية بالمنطقة المهبلية جيدًا ومتابعة الطبيب بشكل دوري للحفاظ على سلامة هذا الجزء.

 

 

 

 

علاج الالتهابات المهبلية

 

  • يتم علاج الالتهابات الفطرية المهبلية ، من خلال استخدام بعض الكريمات ذات الشموع الخاصة لعلاج فطريات المهبل، كما أنه يستخدم بعض المضادات الحيوية التي تساعد في القضاء على هذه الالتهابات والبكتريا.

 

 

 

علاج الالتهابات المهبلية المتكررة

 

  • هناك عدة طرق للوقاية من حدوث التهابات فطرية في المهبل لدى السيدات،  وهي عدم الغسل المتكرر للمهبل، حيث أنه على عكس ما يظن الكثير بأنه نظافة للمهبل، فهو  يضر بالحماية الطبيعية ،  ويتسبب في تكاثر البكتيريا المسببة للالتهابات والفطريات، لذلك، في كل الحالات، حتى بعد ممارسة الجنس، لا حاجة لغسل المهبل من الداخل ويوصى بغسله من الخارج فقط.

 

  • كما أنه يفضل للسيدات ارتداء الملابس الداخلية قطنية، وليس حريرية أو من نوع أقمشة الساتان، حيث ان هذه الأقمشة تعمل على زيادة تواجد الفطريات بمنطقة المهبل.

 

 

  • كما أن الحفاظ على نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات والسكريات تسهم في تكاثر المبيضات، ويجب الاكثار من تناول اللبن الذي يسبب في تكاثر البكتيريا "الجيدة" التي تعيق تكاثر الفطريات والالتهابات البكتيرية.