تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | استغلالًا للعزل المنزلي.. تعلمي كيف تنمي مهارات طفلك

لدى كل طفل مهارات وقدرات خاصة بشخصيته وهبه الله إياها يجب على الوالدين العمل على تنمية هذه المهارات حيث تتم

التدخين,الرضاعة,الولادة,فيروس كورونا,النوم,الأطفال,العزل,تنمية مهارات الطفل,تنمية مهارات الأطفال 5 سنوات,تعريف تنمية المهارات,تنمية مهارات الأطفال اللغوية,تنمية مهارات الأطفال الاجتماعية,تنمية مهارات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة,تنمية مهارات الأطفال الرضع

استغلالًا للعزل المنزلي.. تعلمي كيف تنمي مهارات طفلك

أخبار كورونا

استغلالًا للعزل المنزلي.. تعلمي كيف تنمي مهارات طفلك

تنمية مهارات الأطفال خلال العزل المنزل
تنمية مهارات الأطفال خلال العزل المنزل

لدى كل طفل مهارات وقدرات خاصة بشخصيته، وهبه الله إياها، يجب على الوالدين العمل على تنمية هذه المهارات، حيث تتم تنمية مهارات الأطفال من خلال أساليب عدة، وفي هذا المقال سنوضح لجميع الأمهات كيف يتم استغلال فترة العزل المنزل نتيجة فيروس كورونا ليتم في هذه الفترة تنمية مهارات طفلك اللغوية والاجتماعية.



 

مراحل الطفولة

 

تعرف مرحلة الطفولة بالمرحلة التي تبدأ منذ الولادة وحتى سن المراهقة، وفيها  ينمو الجسم بطريقة سريعة، وفيها  تتبلور شخصية الطفل ومهاراته، ولعل العامل الأكبر في تكوين شخصية الطفل يكون الأسرة، وبالتالي يمكنها تهيئة الطفل إلى المراحل العمرية المتقدمة، بقدر هائل من القُدرات والمهارات ليكونَ بذلك فردا مُنتجا وسويا.

 

 

 

تنقسم مرحلة الطفولة إلى أربع مراحل وهي ما يلي:

 

مرحلة الرضاعة: منذ الولادة وحتّى عمر السنتين، وفيها ينمو الطفل في هذه المرحلة بشكل سريع، ويكتسب الكثير من المَهارات الحركية كالمشي، والحبو، والوقوف، والجلوس، ويجب على الأسرة توفير بعض الألعاب التي تُصدر الأصوات وذات الألون الزاهية والمُختلفة، فيُطوّر الطفل قدرته على إمساك الأشياء وتحريكها وتقليبها بين يدي، فضلًا عن قيام الأم برواية الاساطير والحكايات له مما يعزز قدرة الطفل على الانتباه.

 

 

 

مرحلة الطفولة المبكرة: من سن السنتين وحتى ستّ سنوات؛ وبها تظهر أهميّة تَنمية المَهارات الحركيّة والبصرية، بالإضافة إلى المهارات اللغويّة والإدراكية، مرحلة الطفولة المتوسطة: من ست سنوات وحتى تسع سنوات؛ وفيها يمكن تنمية الأطفال باللعب وتَصنيف الألوان، وتطوير حاسة اللمس، كما أنّ تقديم الألعاب التي تحتوي على الحركة أو اللعب بالرمل تدفع بالطفل لاستعمال إمكانيّاته الابتكاريّة وقدراته التخيليّة.

 

 

 

مرحلة الطفولة المتأخرة: من سن تسع سنوات وحتى سن الثانية عشر؛ وفيها يسعى الطفل إلى تأكيد استقلاليته، كما يُكوّن الصداقات والعلاقات خارج نطاق الأسرة، كما أنه فيها يترسّخ مفهوم الأخلاق والضمير.

 

 

 

 

 إرشادات عامة في تعليم المهارات للأطفال

 

  1. يجب على الأسرة مراعاة بعض الأشياء أثناء تَعليم الطفل مهارة ما، منها: التشجيع والتحفيز المستمر للطفل خاصة عند نجاحه في شيء ما، وتجاهل التجارب الفاشلة له، وحثّه على الاستمرار حتى النجاح.

 

  1. يجب أن يراعي الأبوين أن يكونا قدوة صالحة لأطفالهم، فالطفل يُراقب من حوله من المُعلّمين والأهل الأقران ممّن يُتقنون مهارة مُعيّنة، حيث أنه يتعلّم بالمُلاحظة والتقليد.

 

  1. اختيار اللعبة أو النشاط بعناية بهدف أن تكون مناسبة لتنمية قدرات الأطفال، لتجنّب تعرّض الطفل للفشل المستمر والإحساس بالإحباط، ومراعاة الفروقات الفردية.

 

  1. العمل على تعديل السلوكيات السلبية لدى الأطفال، ويمكن معرفتها من خلال مراقبتهم وهم يلعبون مع أقرانهم.

 

  1. عدم إجبار الطفل على ممارسة نشاط أو لعب لعبة دون رغبته.

 

 

 

 

أساسيات تنمية مهارات الطفل العقلية

 

هناك عدة اساسيات يجب أن تضعها الأسرة في الحسبان حين إنجاب الأطفال، كي يتمكنوا من تنمية قدراتهم على مر السنوات وتتمثل في:

 

  1. إبعاد الطفل عن الأماكن الملوثة مثل أماكن التدخين، لما يؤثره التدخين على مخ الأطفال حيث يسبب استنشاق الطفل للأدخنة إلى حدوث قصور في وظائف المخ كما يؤثر دخان السجائر على أداء المخ ونموه.

 

  1. كما يعتبر النوم وسيلة لنمو الطفل الجسماني في السنوات الأولى من عمره، فإنه له دور كبير في نموه العقلي، فيجب على الطفل الحصول على قسط كافي من النوم بشكل منتظم وبصفة مستمرة، لأن ذلك سيساعده على نمو المخ والتجدد.

 

  1. الاهتمام بالغذاء الصحي للأطفال وخاصة وجبة الإفطار فهي الوجبة الأساسية في اليوم كله وعدم حصول الطفل عليها سيؤدي إلى إنخفاض نسبة السكر في الدم، وهذا سيؤدي إلى عدم وصول التغذية اللازمة للمخ.

 

  1. توفير الألعاب والأنشطة للأطفال لما تساهم الألعاب في تنمية الذكاء والمهارات المختلفة.

 

  1. تشجيع الطفل على القراءة والكتابة من خلال اقتناء كتب الأطفال تناسب عمره، فإذا كان في بادئ عمره يمكن قراءة الكتب له، وبالتالي يتولد لديه حس القراءة والاطلاع.

 

  1. إذا لاحظت الأم أن طفلها لديه مهاره في الرسم، أو لديه ذوق فني، فيجب عليها أن تسرع جاهدة لتنمية هذه الموهبة، حيث أن الرسم ليس مجرد وسيلة للترفية واللعب والتسلية، لكنه يساعد الطفل أيضًا على التأمل واكتشاف ذاته وتحفيز القدرات الإبداعية للطفل.

 

  1. يمكن تنمية مهارة الرسم لدى الأطفال من خلال لعبة تعليم الرسم مع مجموعة من كروت التلوين الخشبية، من الضروري أن توفر الأم لطفلها أدوات وألعاب يمكنها أن تساعد في تنمية هذه الموهبة وتنمية قدراته الذهنية .

 

  1. هناك ألعاب أخرى يمكنها أن تفرح الطفل وتساعد تنمية قدراته أيضًا، ومنها المكعبات التعليمية، حيث تمنح المكعبات التعليمية الأطفال تخيل بأنهم ينشؤون أشياء من العدم ويشعرون بالإنجاز بعد تكوين شكل من خلالها.

 

 

 

تنمية المهارات الاجتماعية

 

يجب على الاسرة أن تعمل على إنشاء طفل سوي لديه تواصل اجتماعي جيد مع الأخرين وليس انطوائي، وذلك من حيث الحديث مع الطفل و التواصل معه، حيث أن هذا الأمر من أهم الطرق التي تساعد على تنمية قدراته من خلال تشجعه للكلام و الإستماع جيدا و تعليمه التحدث بحرية وبطريقه مهذبه.

 

 

 

تنمية الذكاء عن طريق اللعب:

 

الذكاء ليس بنسب ثابتة بين الأطفال، حيث يختلف معدل الذكاء من طفل لأخر، ويمكن للأم إجراء اختبار معدل الذكاء لطفلها لمعرفة مستوى الذكاء الذي عليه طفلها، ويتم هذا الاختبار في المستشفيات أو العيادات الخاصة بالتخاطب، ومن هنا يمكن لها أن تعمل على تنمية الذكاء لدية، وذلك من خلال الألعاب.

 

 

 ومن ضمن الألعاب التي تساعد في تنمية الذكاء، نجد البازل، حيث  تعد لعبة البازل من أفضل الألعاب التي تجذب الأطفال، وتعمل في الوقت نفسه على تشغيل أكثر من مهارة لدى الطفل، منها حاسة اللمس، وتنمية مهارة التركيز، فضلًا عن تنمية الذكاء ، وتطوير قدرته على التخيل.

 

 

 

  لعبة الصلصال

 

من أكثر الألعاب المحببة لدى الأطفال، لعبة الصلصال، حيث يشعر وكأنه قادر على تكوين أشياء بنفسه، كما أنها تعمل على تنمية مهارات الطفل،  حيث تعمل على تعزيز القدرة الحركية والإبداعية لدى الطفل، وتحسين تركيز الطفل لابتكار شكل محدد في ذهنه.

 

 

 

 

 لعبة أعواد الذكاء الرياضية من مونتيسوري

 

لهذه اللعبة فائدة كبيرة في تنمية قدرات ومهارات الأطفال ، حيث أنه يمكن استعمالها كأداة للعمليات الرياضية اليدوية الذهنية في المدرسة أو التعليم المنزلي ، فإنها تساعد على تعلم الرياضيات أمرًا ممتعًا وستجعل علم الرياضيات المجرد شيئًا مرئيًا ومثيرًا.

 

 

كما أن هذه الأعواد تعمل على إثراء معلومات الأطفال، كما تهدف لتعليم الألوان والأرقام، والتنسيق ما بين العين واليد وتطوير ذكاء الطفل وقدراته اليدوية العملية.

 

 

وتتكون لعبة أعواد الذكاء الرياضية من مونتيسوري من 24 قطعة أرقام خشبية و48 عيدان للعد وكل لون مكون من 12 عودًا خشبيًا بألوان مختلفة أحمر وأزرق وأخضر وأصفر.