تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | ما هي نسبة نجاح الحقن المجهري من أول مرة ؟

مع التقدم التكنولوجي والعلمي في المجال الطبي بات هناك أملا في تحقيق الإنجاب لكل من حرم من نعمة الإنجاب حيث

الحقن,الجنين,التدخين,الحقن المجهري,تأخر الحمل,الرحم,اختبار الحمل,التبويض,الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب,هل عملية الحقن المجهري مؤلمة,البويضات,الفحوصات الطبية,Doctor Live,الإنجاب,أيام التبويض,نسبة نجاح الحقن المجهري من أول مرة,عملية,نسبة نجاح الحقن المجهري للمرة الثانية

ما هي نسبة نجاح الحقن المجهري من أول مرة ؟

ما هي نسبة نجاح الحقن المجهري من أول مرة ؟

نسبة نجاح الحقن المجهري
نسبة نجاح الحقن المجهري

مع التقدم التكنولوجي والعلمي في المجال الطبي، بات هناك أملًا في تحقيق الإنجاب لكل من حرم من نعمة الإنجاب، حيث اللجوء لوسائل الإخصاب المساعد التي تأتي عمليات الحقن المجهري على رأس هذه الوسائل التي لا يمكن اعتبارها حديثة، ولكنها بالتطور الطبي والتكنولوجي زادت حداثة ليزداد معها نسب النجاح بشكل ملحوظ، وفي هذا المقال سنوضح لكم نسبة نجاح عملية الحقن المجهري من أول مرة، مع تسليط الضوء على خطوات عملية الحقن المجهري بالتفصيل، ونصائح هامة بعد الحقن  المجهري .



 

 

ما هو الحقن المجهري؟

 

والحقن المجهري يعني إدخال الحيوان المنوي الخاص بالرجل مباشرة إلى سايتوبلازم البويضة، وبذلك يتم تخصيب البويضة، حيث يتم استخدام حيوان منوي واحد فقط مع البويضة، بعد إزالة الخلايا الملاصقة للبويضة.

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live  

 

 

 

أسباب تأخر الحمل

 

  • ومن الأسباب الشائعة التى تمنع الحمل وتؤخره لفترات طويلة يأتي انسداد الأنابيب ، وكان الأطباء يعتبرون من تعاني من مشكلة انسداد الأنابيب أنها لن تسطيع الإنجاب، وأصبحت في حالة عقم، لكن فى عام 1978 تمكن العلماء الانجليز من ولادة أول طفل انابيب فى العالم عن طريق تقنية اطفال الأنابيب .

 

  • كما أن التدخين له يد في تأخر عملية الإنجاب، حيث أنه يؤثر على عدد البويضات التي يمكن انتاجها من البويضة، وكذلك شرب الكحول والمواد المخدرة لها تأثير سلبي في القدرة على الإنجاب.

 

 

 

 

خطوات عملية الحقن المجهري

 

  • يتم فحص كلا الزوجين لمعرفة نسب النجاح في الأمر، وعمل الفحوصات الطبية اللازمة والأشعة والتحاليل الضرورية لإجراء مثل هذه العملية، ويتم فحوصات لكل من الزوجين على حدى.

 

  • بالنسبة للزوجة:  يتم فحص حالة الرحم والأنابيب من خلال السونار أو السونار ثلاثى الابعاد أو أشعة الصبغة او المنظار الرحمى.

 

 

  • ويقوم الطبيب بفحص المبايض ومحيطها من خلال السونار أو السونار ثلاثى الابعاد أو المنظار البطنى، ثم يقوم بالفحص الهرمونى ويشمل تحاليل FSH   LH   E2   TSH   AMH   PROLACTINE   PROGESTERONE

 

  • أما بالنسبة للزوج فيتم فحص سريرى من خلال طبيب الذكورة، وإجراء تحليل سائل منوى كمى وكيفى.

 

 

 

 

خطوات بعد الفحص الطبي لعملية الحقن المجهري

 

  • بعد عمل الفحوصات لكلا الزوجين، يتم تحديد البروتوكول التنشيطى المناسب للزوجة وذلك من خلال تنشيط المبايض لانتاج أعداد كبيرة من البويضات فى أيام التبويض ، وخلال فترة التنشيط تتم متابعة التبويض بشكل منتظم وعند وصول البويضات للحجم المناسب يتم إعطاء الحقنة التفجيرية وتحديد موعد سحب البويضات.

 

  • أثناء سحب البويضات من الزوجة وهي تحت تأثير التخدير يتم تحضير عينة السائل المنوى للزوج، ويتم أخذ البويضات وأخذ السائل المنوى من الزوج، ثم يتم وضع البويضات مع السائل المنوى للتخصيب التلقائى.

 

  • بعد ذلك يتم تخصيب البويضات بالحيوانات المنوية تحت المجهر داخل معمل الأجنة وبعد التخصيب وتكوين الأجنة يتم وضع هذه الأجنة فى حضانات مدة تتراوح بين 2-5 أيام.

 

  • بعد ذلك يتم نقل الأجنة بعد تحديد موعد النقل، وتحديد عددها إلي الرحم ، ثم أخيرًا يتم عمل اختبار الحمل الرقمى بعد النقل بـ 14 يوم.

 

 

 

 

ما هي نسبة نجاح الحقن المجهري من أول مرة؟

 

  • تختلف نسب نجاح الحقن المجهرى من حالة لأخرى ولكن أهم عامل مؤثر فى نسب النجاح هو سن الزوجة فالبنسبة للسن أقل من 25 سنة تصل نسب النجاح إلى 55-65%، وبالنسبة للسن من 25-30 سنة تصل نسب النجاح إلى 45-55%.

 

 

  • أما بالنسبة للسن من 30- 35 سنة تصل نسب النجاح إلى35-45%، وللسن من 35-40 سنة تصل نسب النجاح إلى 25-35%، بينما تصل نسبة النجاح للسن أكبر من 40 سنة إلى 25%.

 

 

 

 

عوامل أخرى لنجاح عملية الحقن المجهري

 

  • قد أثبت بعض الدراسات الحديثة أن هناك عوامل أخرى يتوقف عليها نسبة نجاح عملية الحقن المجهري، منها مستويات فيتامين د: حيث وجدت بعض الدراسات أنَّ نجاح عمليّة الحقن المجهريّ يرتبط بالمستويات الطبيعيّة من فيتامين د.

 

  • كما أن للسمنة دور في نسبة نجاح عملية الحقن المجهري، ومن العوامل الأخرى، أثبتت الدراسات أن للتدخين دور كبير في نسبة نجاح الحقن المجهري، قد تصل إلى 50%، حيث إنه يؤثر في عدد البويضات التي يتم إنتاجها لإجراء الحقن المجهريّ، ويزيد من مُعدَّلات الإجهاض.

 

 

 

نصائح لنجاح عملية الحقن المجهري

 

على الراغبين في إجراء هذه العملية التي ليست بالأمر السهل، اتباع بعض النصائح الهامة لضمان نجاح تلك العملية الهامة، وهذه النصائح والتوصيات، هى:

 

  • نظرًا لكون السن له عامل كبير في نسبة نجاح هذه العملية، فإنه يجب على الزوجين، عدم التأخر فى اتخاذ قرار الحقن المجهرى إذا كان سن الزوجة كبير.

 

  • على من ترغب في إجراء عملية الحقن المجهري، أن تجري إجراء منظار رحم تشخيصى قبل الحقن المجهرى، حيث أنه يرفع من نسب حدوث الحمل، لأن المنظار يحدد أى مشكلات يعانى منها الرحم وتعيق التصاق الجنين له، مثل الحاجز الرحمى، أو العيوب الخلقية، والأورام الليفية.

 

  • كما أنه في حالة عدم تواجد أي مشكلة بالرحم، فإن المنظار الذي تجرية المرأة قبل اتمام عملية الحقن المجهري ليس بشئ ضار، بل له فوائد أخرى،  لكونه يساعد فى زيادة نسب نجاح الحقن المجهرى، لأن إجرائه يساعد على غسل بطانة الرحم من الأجسام المضادة التى تهاجم الجنين.