تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الحالات التي يلجأ فيها الرجل لتجميد الحيوانات المنوية

لا شك أن الرغبة في الإنجاب غريزة من الغرائز البشرية التي مهما زادت عند الأنثى تظل في قلب الرجل أيضا رغبة منه

الحقن المجهري,العقم,السرطان,الرجال,السائل المنوي,الحيوانات المنوية,تكلفة,البويضات,المستشفى,Doctor Live,الإنجاب,عملية سحب البويضات,عملية,تجميد عينة من الخصية,عينة الخصية صفر,نسيج الخصية,ما بعد عملية عينة الخصية,تكلفة عملية سحب عينة من الخصية

الحالات التي يلجأ فيها الرجل لتجميد الحيوانات المنوية

تجميد عينة من الخصية
تجميد عينة من الخصية

لا شك أن الرغبة في الإنجاب غريزة من الغرائز البشرية التي مهما زادت عند الأنثى تظل في قلب الرجل أيضًا رغبًة منه في تحقيق حلم الأبوة وتكوين العائلة و الاحساس بالمسؤولية الكاملة تجاه أبنائه وتربيتهم وتلبية متطلباتهم كافًة، فعلى الرغم من صعوبة مهام الرجل، إلا أنها تظل الأفضل لديه، ولكن هناك بعض الرجال من لا يستطيعون أو يتعرقلون في طريق تحقيق حلم الإنجاب لأسباب متعددة، ولذلك سنقدم لهؤلاء الرجال مقالنا اليوم لنتعرف سويًا على الحالات التي تتطلب تجميد الحيوانات المنوية، أو تجميد عينة من الخصية، فإلى التفاصيل لمعرفة هذه الحالات وأسبابها الخاصة .



 

 

تجميد الحيوانات المنوية

 

تجميد الحيوانات المنوية أو تجميد عينة من الخصية حالة من الحالات الطبية التي يلجأ لها بعض الرجال بهدف حفظ عينة من السائل المنوي لديهم عن طريق تجميد خلايا الحيوانات المنوية، وهو أمر طبي مطلوب لكثير من الحالات التي قد يتعرض لها بعض الرجال .

 

 

شاهد قناة Doctor Live  

 

 

طريقة حفظ الحيوانات المنوية

 

يتم حفظ الحيوانات المنوية لدى بعض الرجال عن طريق الحصول على عينة من السائل المنوي إما بالشكل الطبيعي من خلال القذف، او بالشكل الجراحي البسيط من خلال شفط الحيوانات المنوية بإبرة رفيعة من الخصية، وهو ما يتم تحت تأثير التخدير حتى لا يشعر الرجل بالألم، وبعد أن يتم الحصول على عينة السائل المنوي تم تحليلها وتجميد خلايا الحيوانات المنوية، ويمكن تخزين عينات الحيوانات المنوية المجمدة هذه مختبريا للاستخدام في وقتٍ لاحق.

 

يتم حفظ الحيوانات المنوية للرجل في مناخ خاص وظروف معملية خاصة بالتجميد حتى لا تفسد العينة وتكون صالحة للاستخدام، ولكن بحد أقصى للحفظ 5 سنوات ويمكن أن تطول المدة مع بعض الحالات، مع مراعاة أن جودة الحيوانات المنوية المحفوظة بالتجميد قد تقل جودتها إلى حد ما بالمقارنة مع العينة الفريش، ولذلك إذا لزم الأمر الحصول على عينة جديدة عند الاستخدام يكون من المفضل ولكن في حال لم يسمح سيتم استخدام العينة المحفوظة بالتجميد.

 

 

 

 

متى يلجأ الرجل لتجميد الحيوانات المنوية ؟

 

من الناحية الطبية قد يطلب من الزوج أو الزوجة حفظ الحيوانات المنوية له، والبويضات لها، بهدف الحفاظ على خصوبتهما اللازمة لحدوث الإنجاب، ولكن حفظ الحيوانات المنوية بالتحديد لبعض الرجال تتلخص أسبابه في الآتي:

 

 

  1. الرجال الذين يواجهون مشاكل مستمرة في الحيوانات المنوية لديهم وتقل جودتها مع مرور السنوات، يطلب منهم حفظ عينة من السائل المنوي لديهم لاستخدامها بشكل صناعي إذا استلزم الأمر.

 

  1. الرجال الذين يشعرون بالتوتر والقلق المبالغ، قد يطلب منهم أخذ عينة من السائل المنوي لحفظها بالتجميد قبل موعد عملية الحقن المجهري للزوجة حتى يتم التأكد من وجود العينة لاستخدامها نفس يوم عملية سحب البويضات من الزوجة دون قلق من عدم إمكانية قدرة الرجل على القذف.

 

  1. الرجال مرضى السرطان الذين سيخضعون لعلاج إشعاعي او كيميائي، يطلب منهم حفظ عينة من الحيوانات المنوية لأن هذه النوعية من العلاج تؤثر على خصوبة الرجل وتسبب له العقم.

 

  1. الرجال الذين سيخضعون لعملية قطع قناة المني لأسباب صحية، يطلب منهم تجميد عينة من الحيوانات المنوية قبل العملية لاستخدامها لاحقا.

 

 

 

تجميد عينة من الخصية

 

  • في كثير من الحالات مع بعض الرجال قد تكون عينة الخصية هي الحل الوحيد لاستخرج الحيوانات المنوية لديهم بهدف تجميدها، وذلك عندما تنعدم الحيوانات المنوية في السائل المنوي سواء بسبب انسداد بالقنوات المنوية أو ضعف الإنتاج بالخصية.

 

  • ويتم استخراج الحيوانات المنوية من الخصية بطريقتين إما البزل بالإبرة في حالات الانسداد أو عن طريق الجراحة الميكروسكوبية من خلال جرح صغير في حالة ضعف الإنتاج.

 

  • وبفضل التطور العلمي والتكنولوجي الحالي تصل نسب نجاح حفظ عينة من الخصية إلى ما يتعدى ٨٠%،  فمن المعروف أن نسيج الخصية لا يتجدد ولذلك يحرص الطبيب القائم بالعملية على الدقة الشديدة في استئصال أقل كمية من نسيج الخصية تثمر عن أكبر عدد من الحيوانات المنوية للحفاظ على وظيفة الخصية، وبالتالي لا يجوز أن تكون عينة الخصية تشخيصية فقط أي أن يتم التخلص منها بعد فحصها كما كان الحال في الماضي ولكن يجب أن تكون تشخيصية وعلاجية في آن واحد وهذا يعني إما استخدامها في الحقن المجهري مباشرة مع تجميد المتبقي منها أو الاقتصار على حفظها بالتجميد فقط لاستخدامها في المستقبل

 

 

 

تكلفة تجميد الحيوانات المنوية

 

يختلف سعر تجميد عينة الحيوانات المنوية للزوج عن تجميد البويضات للزوجة، حيث تقل التكلفة في تجميد الحيوانات المنوية فلا يتجاوز سعر التجميد سوى 500 جنيه خلال العام الواحد، ويتم تمديد فترة التجميد كل عام بنفس المبلغ إن لم تغير المستشفى أو المركز سياستها المتعلقة بالأسعار، ولكن عملية حفظ الحيوانات المنوية بسيطة للغاية تتم من خلال إبرة رفيعة.