تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | للنساء فقط.. معلومات هامة عن ترهل المهبل وطرق علاجه

تتسع منطقة المهبل لدى المرأة نتيجة عوامل كثيرة ويسبب هذا الاتساع الكثير أيضا من المشاكل النفسية والصحية فالم

الليزر,المهبل,تضييق المهبل,الجنين,تجميل المهبل,العلاقة الزوجية,جلسات الليزر,العلاج بالليزر,الجهاز التناسلي,جلسات تضييق المهبل بالليزر,عملية تضيق المهبل,علاج ترهل المهبل بالأعشاب,علاج ترهل الأشفار الخارجية,تجربتي مع شد الشفرتين,تجميل شفرتي المهبل

للنساء فقط.. معلومات هامة عن ترهل المهبل وطرق علاجه

ترهل المهبل
ترهل المهبل

تتسع منطقة المهبل لدى المرأة نتيجة عوامل كثيرة، ويسبب هذا الاتساع الكثير أيضا من المشاكل النفسية والصحية، فالمرور بالولادات المتعددة، بالإضافة إلى عوامل التقدم بالعمر التي يقل معها مرونة ألياف الكولاجين، وبعض العوامل الاخرى كلها من المسببات التي تؤدي إلى ارتخاء أنسجة المهبل وعضلاته، ما يؤدي بدوره إلى مضاعفات جانبية خطيرة تتمثل في نزول المهبل والأعضاء المحيطة به كالمثانة البولية والمستقيم من مكانهم الطبيعي، وفي هذا المقال سنوضح لكن معلومات طبية هامة عن اتساع المهبل وطرق علاجه المتاحة .



 

 

 

تعريف منطقة المهبل

 

يُعرف المهبل أو" مجرى الولادة" كما يُطلق عليه نظرًا لكونه يسمح بخروج الجنين قناة متمددة تصل مابين عنق الرحم وخارج جسم المرأة، ويقع بين المثانة البولية التي تستقر أمامه، وبين المستقيم الذي يقع بالخلف منه، فيما يبلغ طول المهبل ما يقرب من تسعة أمتار إلى عشرة أمتار.

 

درجات ترهل المهبل وأنواعه

 

  • تختلف درجة سقوط أو ترهل المهبل أو اتساعه من سيدة لأخرى، وهناك عدة درجات، حيث أن الدرجة الأولى تكمن في هبوط الجدار الأمامي أو الخلفى للمهبل أوكلاهما معا، ويصاحبه هبوط مجري البول أو المثانة، مع عدم خروجه من المهبل، أما الدرجات التالية، فتأتي عندما يبرز الجدار الأمامي أوالخلفي أوكلاهما معا للمهبل مع العضو المتعلق به خارج الشفرتين.

 

  • كما أن هناك عدة أنواع لسقوط المهبل سواء من الأمام أو من الخلف، حيث أنه من الأمام يحدث سقوط للثلثين العلويين من الجدار الأمامي للمهبل «سقوط المثانة الهبلي»،  أما النوع الثاني فيكمن في سقوط الثلث السفلى من الجدار الأمامي للمهبل :- «سقوط مجرى البول المهبلي».

 

  • أما أنواع سقوط المهبل من الخلف، فيأتي النوع الأول بها في سقوط الثلث السفلي من الجدار الخلفى للمهبل، أما النوع الثاني فيكمن في سقوط ثلثى الجزء العلوى من الجدار الخلفي للمهبل.

 

أضرار ترهل المهبل

 

  • لعل من أبرز الأشياء التي يسببها توسع وسقوط المهبل، أنه يقلل الإحساس والشعور بالمتعة للمرأة وزوجها أثناء حالة الجماع، كما أن هذا التوسع يعمل على خروج هواء من المهبل أثناء الجماع الأمر الذي يثير حالة الاشمئزاز لدى كلا الطرفين.

 

  • كما أن توسع المهبل يعمل على زيادة الإفرازات والإحساس بالرطوبة الزائدة، مما يؤدي إلى التهابات بمنطقة المهبل، الأمر الذي يصل إلى قرحة في الرحم في حالة تركها وعدم الاهتمام بها وعلاجها مبكرًا، إضافةً إلى كثرة التبوّل عند المرأة، ونزول قطرات من البول قبل الوصول إلى الحمام، أو عند السعال أو العطس أو الضحك أو ممارسة الرياضة أو العلاقة الزوجيَة.

 

 

علاج ترهل المهبل

 

لعلاج توسع منطقة المهبل، كان الأمر قديما يتم بإجراء عملية جراحية لتضييق المهبل، أما مع التقدم التكنولوجي فأصبح الأمر يتم دون عناء مثلما كان قديمًا؛ حيث بات يستخدم العلاج بالليزر دون اللجوء لعمليات جراحية.

جلسات الليزر لتضييق المهبل

 

تتم جلسات تضييق المهبل بالليزر من خلال الاستفادة من التأثير (الضوئي- الحراري)، لشعاع الليزرعلي البطانة الداخلية لجدار المهبل وبالتالي يعزز من شد الأنسجة وضيق جدران المهبل، دون عناء أو حاجة إلى المكوث في المستشفيات؛ حيث أنه يمكن للسيدة العودة لأنشطتها الطبيعية في نفس اليوم، ليس هذا فحسب بل  وإلى ممارسة العلاقة بعد أيام.

 

 

 

 

مميزات تضييق المهبل بالليزر

 

هناك عدة مميزات لجلسات تضييق المهبل بالليزر مقابل تجميله عن طريق العمليات الجراحية والتي تتمثل في:

 

  • جلسات التجميل بالليزر تتم دوناستخدام المشرط الجراحي، وأنها لا تحتاج إلى تخدير كما يحدث مع العمليات الجراحية، كما أنها تكون بدقة متناهية دون إيذاء العضلات، وتكون الآلام منها خفيفة عكس العملية الجراحية، كما أنه لاينتج عنها التصاقات بالأنسجة كما يحدث بعد الجراحة.

 

  • كما أن جلسات تضييق المهبل بالليزر تعمل علي علاج جفاف المهبل، إضافةً إلى القضاء علي مشاكل البول، وقد أكدت الدراسات الامريكية أن عملية الشد أو تضييق المهبل في مصر بالليزر لا تشعر فيها بأي ألم، مع عدم وجود نزيف.

 

تكلفة جلسات التضييق بالليزر

 

تكلفة عملية تجميل المهبل تعتمد على العديد من العوامل نظرًا للاختلاف بين حالة وأخرى ومتطلبات كل حالة، لكن في المتوسط تكون تكلفة عملية تضيق المهبل بالليزر تتراوح مابين 8000 إلي 10000 جنية مصري، وقد ترتفع أو تنخفض تبعا لمتطلبات الحالة، وتبعًا لأسعار الدولار، حيث ان أجهزة التجميل وقطع الغيار الخاصة بها دائمًا ما تكون مستوردة من الخارج، لذا فهي تعتمد على سعر الدولار في السوق، ولكن تحتوي القاهرة علي أكبر وأشهر مراكز التجميل التي يتمتع اطبائها بخبرة واسعة، خاصة في مناطق المهندسين والمعادي ومدينة نصر، هذه المراكز يعمل بها أطباء مهرة.

 

التحضير لجلسات تضييق المهبل بالليزر

 

يجب على المريضة قبل إجراء جلسات تضييق المهبل بالليزر بعمل بعض التحاليل الطبية التي قد يطلبها الطبيب المعالج، فضلًا عن إجراء سونار لمنطقة الحوض والمهبل، وإبلاغ الطبيب عن أي مشاكل صحية وإذا كانت تتناول أدوية، وإخطار الطبيب بأى حساسية سابقة من الضوء، لتجنب التأثيرات السلبية له، كما أنه يفضل- الامتناع عن إقامة العلاقة الزوجية قبل العملية بليلة، وإيقاف التدخين إذا كانت المرأة مدخنة.

 

تضييق المهبل في المنزل

 

ساعد التطور التكنولوجي على انتاج وسائل لتضييق المهبل بطريقة آمنة ويتم استخدامها بالمنزل مثلما تم ابتكار جهاز إزالة الشعر بالليزر المنزلي، وهذا للحفاظ على خصوصية المرأة، وتوفير الوقت والمال، لكنها ليست بمقياس جلسات تضييق المهبل بالليزر، وتأتي هذه المستلزمات من خلال منتجات الصيدلية والتي تتثمل في، كبسولات البيتادين حيث أنه من الممكن شراء كبسولات البيتادين من الصيدلية ثم يتم إضافتها إلي بعض المياه الدافئة ويتم الاسترخاء لمدة 10 دقائق.

 

الآثار الجانبية لجلسات تضييق المهبل

 

رغم أن مميزات عملية تضييق المهبل بالليزر عن إجراءها بعملية جراحية، ورغم ما توفره هذه الجلسات من آمان؛ إلا أنها نادرًا ما تسبب مضاعفات لكنها متوسطة الشدة ولا تدوم لفترات طويلة ويمكن التغلب عليها بسهولة.

 

 وتتمثل الآثار الجانبية لجلسات تضييق المهبل في الآتي:

 

  • حدوث التهابات بالمنطقة التي تعرضت للأشعة، والإحساس بألم طفيف في محيط المهبل، كما أنه يمكن حدوث تورم طفيف في محيط المهبل وهو يعد الأثر الجانبي الأكثر شدة ويدوم لفترة ما بين أسبوع واحد وحتى شهر كحد أقصى، كما أنه بعض الآثا الجانبية لجلسات تضييق المهبل بالليزر لكنها نادرًا ما تحدث والتي تتمثل في حدوث نزيف أو تضرر أعصاب الجهاز التناسلي الأنثوي.

 

  • ولتفادي هذه الآثار الجانبية، يجب على المرأة الراغبة في إجراء جلسات تضييق المهبل بالليزر، أن تذهب إلى مركز طبي موثوق، واختيار الطبيب المناسب ذو الخبرة، حيث أن هذه الآثار يكون السبب الأساسي بها هو درجة حساسية جلد المرأة لجهاز الليزر، وبالتالي فالطبيب ذو الخبرة يعرف بأي درجة يستخدم الجهاز ليكون مناسبًا لجسم المرأة ولا يحدث أي مضاعفات.