تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | قبل إجراء عملية بالون المعدة.. تعرف على هذه المعلومات

أصبحت عملية بالون المعدة من أسهل عمليات السمنة التي يتم اللجوء لها بهدف التخلص من السمنة المفرطة التي تضر صاحب

السمنة المفرطة,البدانة,العمليات الجراحية,الماء,تكلفة,التخدير الموضعي,جراحات إنقاص الوزن,تجارب بالون المعدة,أنواع بالون المعدة,تكلفة عملية بالون المعدة,عمليات السمنة,تكلفة بالون المعدة,طريقة النوم بعد عملية بالون المعدة,ألم بالون المعدة,تكلفة بالون المعدة في مصر 2018,أعراض ما بعد عملية البالون,تجارب عملية البالون,تجربتي مع عملية بالون المعدة

قبل إجراء عملية بالون المعدة.. تعرف على هذه المعلومات

أعراض ما بعد عملية البالون
أعراض ما بعد عملية البالون

أصبحت عملية بالون المعدة من أسهل عمليات السمنة التي يتم اللجوء لها بهدف التخلص من السمنة المفرطة التي تضر صاحبها وتجلب له الكثير من المضاعفات والأضرار الصحية، فعلى الرغم من تعدد جراحات إنقاص الوزن المستخدمة في الطب التجميلي لحماية المريض من مضاعفات الوزن المفرط، إلا أن عملية بالون المعدة هي الخيار الأوفر والأسرع لمريض السمنة المفرطة حيث الإجراء البسيط بعيدا عن التعقيدات الجراحية، وسرعة التعافي بعيدا عن فترات النقاهة الطويلة، وفي هذا المقال سنوضح لكم بعض المعلومات الصحية والتجميلية المتعلقة بعملية بالون المعدة.



 

 

عملية بالون المعدة

 

 تعتبرعملية بالون المعدة عملية غير جراحية، تعتمد فكرتها على تقليص مساحة المعدة، لتقليل كمية الطعام المتناول، وتتم بغرض إنقاص الوزن، بحيث لا يزيد مقدار الفقدان أكثر من  40 كيلوجرام، ، ويُستخدم في إجراء هذه العملية بالون أو أكثر، حيث يتم إدخاله فارغا إلى المعدة عن طريق الفم، ومن ثم ملؤه بمحلول سائل أو غاز، وتتم عملية بالون المعدة تحت تأثير التخدير الموضعي ولا تستغرق أكثر من نصف ساعة لإتمامها.

 

 

ولم يكن إنزال البالون بالمعدة أمر دائم، بل أنه أمر مؤقت، حيث أن البالون يُترك بالمعدة مدة تتراوح ما بين ستة وتسعة أشهر على الأكثر، ثم يتم إخراجه فيفقد الشخص الوزن الزائد في تلك المدة.

 

 

 

أنواع بالون المعدة

 

أقرت إدارة الغذاء والدواء بالولايات المتحدة الأمريكية(FDA)  ثلاثة أنواع من بالون المعدة، وهم:

 

 

  1.  بالون المعدة أوربيرا ( ORBERA)

 

وهو عبارة عن بالون واحد يتم إدخاله في المعدة باستخدام منظار عن طريق الفم، وهو النوع الأكثر انتشارا واستخداما في معظم دول العالم، ويتم ملؤه باستخدام قسطرة بمحلول ملحي – حوالي 500 مل مكعب- مع إضافة بعض قطرات من صبغة زرقاء، ويستقر هذا البالون في المعدة حوالي ستة أشهر، يفقد خلالها الشخص ما بين ثلاثين وأربعين كيلو جرام بمعدل 30% من وزن الشخص الأساسي.

 

 

 

  1. بالون المعدة  ريشيب (RESHAPE)

 

يتشابه بشكل كبير مع بالون المعدة أوربيرا سواء في طريقة إدخاله والمادة التي يتم ملء البالون بها، وأيضا عدد الكيلوجرامات المفقودة، لكن يستخدم هنا بالونان بدلا من واحد، ويتميز هذا النوع من البالونات عن النوع السابق أن أكثر أمانا وأقل في نسبة احتمالية ثقب البالون وإخراجه قبل موعده.

 

 

 

 

  1. بالون المعدةأوبالون (OBALON)

 

يختلف هذا النوع تماما عن النوعين السابقين، حيث يتم إدخاله إلى المعدة عن طريق كبسولات صغيرة يتم مراقبتها باستخدام الأشعة السينية تُملأ بغاز النيتروجين، ويمكن استخدام أكثر من الكبسولة لتساعد على تقليص أكبر مساحة ممكنة من المعدة، ويساهم هذا النوع في إنقاص الوزن بمتوسط 10%..

 

 

 

هل بالون المعدة تصلح لجميع أنواع السمنة؟

 

تتسم عملية بالون المعدة بكونها عملية بسيطة وفعالة في إنقاص الوزن الزائد حتى 35% من كتلة الجسم الفعلية، لكنها لا تصلح لكل الأشخاص الذين يعانون من البدانة أو السمنة؛ فعملية بالون المعدة هي الخيار المثالي بالنسبة لمن يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديهم ما بين 30 و35، أما بالنسبة لمن لديه مؤشر كتلة جسم أكبر من 35 لن تأتي العملية بنتائج مرضية بالنسبة له.

 

 

 

خطوات عملية بالون المعدة

 

تتم عملية بالون المعدة بعدة خطوات وهي:

 

  • يستخدم الطبيب مخدر نصفي بالإضافة إلى مهدئ ليساعد الشخص على الاسترخاء، وحتى لا يحدث انقباض للمريء عند إدخال المنظار.

 

  •  يتم إدخال البالون بواسطة منظار عن طريق الفم، ويكون البالون منكمشا في حالة تقنية الأوربيرا أو الريشيب بالون، أما عند استخدام أوبالون يتم إدخال كبسولة صغيرة أو عدة كبسولات إلى المعدة.

 

  • يتم ملء البالون عن طريق قسطرة بمحلول ملحي معقم بالإضافة إلى بضع قطرات من صبغة زرقاء، وذلك في حالة الأوربيرا أو الريشيب، وهذه الخطوة تستخدم كإنذار عند حدوث ثقب بالبالون وتسرب المحلول الملحي في المعدة في سوف يلاحظ الشخص وجود لون أزرق بالبول.

 

  • أما في حالة نوع الأوبالون يتم ملئ البالونات بغاز الهيدروجين، وذلك لكونه خفيف وغير خطير في حالة ثُقبه.

 

 

 

مميزات بالون المعدة

 

هناك بعض المميزات لإجراء عملية بالون المعدة عن غيرها من عمليات السمنة الأخرى وتكمن في:

 

  •  عملية آمنة وغير جراحية لا تحتاج إلى شق طبي ولا خياطة.

 

  • سهولة إدخال وإخراج البالونات من المعدة، ولا تستغرق الكثير من الوقت.

 

  • لا تحتاج عملية بالون المعدة إلى تخدير كلي لإجرائها، فقط يتم استخدام التخدير الجزئي ومهدئ.

 

  • نتائج عملية بالون المعدة فعالة في حالة التزام الشخص بتعليمات الطبيب بعد العملية، واتباع حمية غذائية صحية.

 

  • تكاليف عملية بالون المعدة أقل من العمليات الجراحية المستخدمة لنفس الغرض.

 

 

 

 

أضرار عملية بالون المعدة

 

كغيرها من العمليات هناك بعض الآثار الجانبية أو الأضرار التي قد تحدث بعضها أمر طبيعي، وبعضها ليس طبيعي، ومن هذه الآثار:

 

  • الشعور بالغثيان وعدم الراحة، ويتم التغلب على هذا العرض باستخدام بعض الأدوية والعقاقير الطبية.

 

  • حدوث قيء، ويحدث هذا العرض كرد فعل طبيعي من المعدة لإحساسها بجسم غريب بداخلها، لكن هذا العرض يختفي بعد أيام قليلة عند معظم الأشخاص، إلا أن عدد قليل من الحالات يستمر معهم القيء مدة طويلة مما يضطر الطبيب المعالج إلى إزالة البالون من المعدة.

 

  • الشعور بالألم بالمعدة، ويتم التغلب عليه باستخدام المسكنات المناسبة للشخص.

 

 

 

 

أعراض ما بعد عملية البالون 

 

رغم كون عملية بالون المعدة آمنة ومن أسهل العمليات التي تتم لهذا الغرض، إلا أنه يمكن أن تزيد الآثار الجانبية لتصل إلى مضاعفات طبية، نتيجة خطأ طبي، ومن هذه المخاطر:

 

 

  • انثقاب البالون وإفراغ محتوياته بالمعدة: وهنا يلاحظ الشخص تلون البول باللون الأزرق، وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب في الحال لإخراج البالون من المعدة.

 

  • نادرًا ما تعمل بالون المعدة على تكون قرح بالمعدة، وتحدث نتيجة احتكاك البالون بجدار المعدة، بالإضافة إلى إفراز أحماض المعدة بصورة كبيرة، مما يسبب احتقان جدارها وتكون القرح.

 

  • نادرًا ما تسبب بالون المعدة انسداد الأمعاء، وهي من المضاعفات الخطيرة والتي تحدث إذا ما تم ثقب البالون وانكماشه، ومن ثم دخوله بالأمعاء.

 

  • قد تؤدي بالون المعدة إلى حدوث عدوى نتيجة تلوث الأدوات المستخدمة في إدخال بالون إلى المعدة.

 

 

 

 

نصائح بعد إجراء عملية بالون المعدة

 

  • تأتي أولى الأمور التي يجب اتباعها من قبل المريض بعد إجراء عملية بالون المعدة، في اتباع نظام غذائي صحي، مع شرب الماء بوفرة قبل وبعد الوجبات.

 

  • يجب على من يرغب في إجراء عملية بالون المعدة، قبل إجراء العملية إجراء التحاليل والأشعة التي يطلبها الطبيب للتأكد من إمكانية إجراء العملية دون مخاطر محتملة.

 

  • عمل منظار للجهاز الهضمي قبل إجراء العملية للتأكد من عدم وجود أي قرح أو عيوب خلقية بالمعدة.

 

  • إخبار الطبيب عن أي عقاقير أو أدوية يتم تناولها بانتظام.

 

  • يجب الصيام قبل العملية بعدة ساعات يحددها الطبيب قد تصل في الغالب إلى ثمان ساعات.

 

 

 

تكلفة بالون المعدة في مصر

 

تعد تكلفة عملية بالون المعدة مرتفعة قليلا على الرغم من أنها غير جراحية، وتختلف من مكان لآخر على حسب عدة عوامل منها أجر الطبيب، وأجر المستشفى، ونوع البالون، حيث تبدأ تكلفة بالون المعدة في مصر في الفترات الأخيرة  بسعر يتراوح من 1.000 دولار أمريكي فقط، وفي المتوسط 2.500 دولار أمريكي.