تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | مضاعفات مرض السكري وكيفية الوقاية منها

مرض السكري من الأمراض التي يصاب بها عدد كبير من الأشخاص حول العالم حيث تتوقع منظمة الصحة العالمية أن يصبح مرض

الجنين,الحمل,مرض السكري,فقدان الوزن,ارتفاع ضغط الدم,الولادة,داء السكري,الأوعية الدموية,الوفاة,ضغط الدم,القلب,الأطفال,الكلى,الأنسولين,منظمة الصحة العالمية,القدم السكري,تسوس الأسنان,الأمراض المزمنة,أعراض مرض السكري,عملية

مضاعفات مرض السكري وكيفية الوقاية منها

مضاعفات مرض السكري
مضاعفات مرض السكري

مرض السكري من الأمراض التي يصاب بها عدد كبير من الأشخاص حول العالم، حيث تتوقع منظمة الصحة العالمية أن يصبح مرض السكري سابع عامل مؤدي إلى الوفاة بحلول عام 2030، وهو ما يعني ضرورة تسليط الضوء على مضاعفات مرض السكري، وكيفية الوقاية من الإصابة بهذه المضاعفات، وهو ما يمكن فعله بإتباع بعض العادات البسيطة التي ينبغي أن تكون عادات يومية وحياتية في ظل الإصابة بمرض السكري، فإلى التفاصيل.



 

 

التعريف بمرض السكري

 

مرض السكري أو داء السكري هو أحد الأمراض المزمنة الشائعة والذي يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الأنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعال للأنسولين الذي ينتجه ،والأنسولين هو هرمون ينظم مستوى السكر في الدم ويصاب بهذا المرض فئات واسعة من الناس وتختلف أعراضه باختلاف درجة الإصابة به، وتجاوب الجسد للمرض، ونظام الحياة المختلف من شخصٍ إلى آخر، ولكن بشكلٍ عام تعتبر أعراض مرض السكر شائعةً ومألوفةً لدى مختلف المصابين

 

 

 

أعراض مرض السكري

 

  1. العطش المتزايد، حيث تقل نسبة السوائل في الدم.

 

  1.  التبول المتكرر في فترة زمنية قصيرة.

 

  1.  الإحساس المتسارع بالجوع .

 

  1.  فقدان الوزن.

 

  1.  الإرهاق والتعب الشديد.

 

  1.  عدم الرؤية بشكل واضح.

 

  1.  ظهور القرح في عدة مناطق متفرقة.

 

  1.  العدوي المتكررة لبعض الأشخاص الذي يكونوا على اتصال دائم بهم.

 

 

 

 

مضاعفات مرض السكري

 

يؤدي مرض السكري، إلي حدوث مضاعفات تؤثر على العديد من أعضاء الجسم، وتتلخص المضاعفات في التالي:

 

 

 

الإصابة في شبكية العين

 

تعد الإصابة بشكبية العين، هي أحد مراحل مضاعفات مرضي السكري، والتي تحدث نتيجة للأضرار التي لحقت بالأوعية الدموية التي تُغذي شبكية العين بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم على مدار فترة من الزمن.  

 

 

وقد تصل مرحلة الإصابة إلي ما أبعد من ذلك ، خاصًة مع زيادة ارتفاع نسبة السكر في الدم، وقد تصل إلي مرحلة العمي، لذا على  مريض السكري، أن يجري الفحوصات بشكل منتظم على العين، للوقاية من ضرر العمي.

 

 

 

 

التهاب اللثة

 

يعد التهاب اللثة، هي أحد مراحل مضاعفات مرض السكري، حيث يؤدي التهاب دواعم السن إلى تسوس الأسنان ومن ثم فقدانها، ومن الممكن أن يحدث مضاعفات كبيرة إلي أكثر من ذلك وخاصًة على القلب، وينتج عن سوء الإفراط في السكر، سواء في تناول الشاي أو القهوة، حيث يحدث التهابات شديدة في منطقة الفم، ولكن بالعناية الجيدة بصحة الفم، يمكن تحسين نسبة السكر، والحماية من تسوس الأسنان.

 

 

 

 

أمراض القلب

 

أمراض القلب والأوعية الدموية من أحد مضاعفات مرض السكري، ، ومن أشكال الأمراض التي تنتج من مرض السكري، الذبحة الصدرية ، والنوبة القلبية، والسكتة الدماغية، ومرض الشريان المحيطي ، وفشل القلب الاحتقاني.

 

 

ويعد ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، وارتفاع نسبة السكر في الدم ، وهي الأعراض الشائعة عن مرض السكري، بعضاً من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

 

 

 

أمراض الكلى

 

يعد مرض السكري أحد أهم الأسباب الأساسية،  للإصابة بأمراض الكلي، والذي ينجم عنها تلف الأوعية الدموية الصغيرة في الكلى المعروفة بـ" اعتلال الكلى"، والتي تؤثر بكل كبير على فعالية الكلي في إداء وظيفتها، وعندما نتحكم في نسبة السكر في الدم، وضغط الدم، يتم تقليل الإصابة بأمراض الكلي السكري بشكل ملحوظ.

 

 

 

سكري الحمل

 

 يصاب أغلب السيدات الحوامل، بمرض السكري، والذي ينجم عن ارتفاع مستويات السكر في الدم، مما يؤثر على نمو الجنين  ويعرض الأم والجنين إلي مشكلات كبيرة في عملية الولادة.

 

 

وقد يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم، خلال فترة الحمل، إلي حدوث تغيرات في الجنين مما قد يجعله زائد الوزن وأكبر عن الحج المعتاد، مما يعرض الأم إلي الإصابة في منطقة الحوض أثناء الولادة.

 

 

ويواجه الأطفال الرضع، الذي يتعرضون لارتفاع مستوى السكر بالدم في منطقة الرحم، خطرًا كبيرة للإصابة بمرضي السكري، وقد تؤدي في بعض الأحيان إلي الموت.

 

 

 

تلف الأعصاب أو الاعتلال العصبي

 

يحدث مرض تلف الأعصاب، نتيجة ارتفاع مستوي السكر في الدم، لفترة طويلة، ويعتبر اعتلال الأعصاب الطرفية النوع الأكثر انتشارًا، والذي يوثر بشكلواضح على الأعصاب الحسية الخاصة بالقدمين، مما يؤدي إلي الشعور بألم ووخز وفقدان الإحساس، ومن الممكن أن يتطور إلي قرحات والتهابات خطيرة في الأطراف.

 

 

 

القدم السكري

 

يعاني مرضى السكري من مشكلات تتعلق بضعف الدورة الدموية في القدمين، مما يزيد منا احتمالية إصاباتهم بالتقرحات والعدوى والبتر، ويواجه مرضى السكري خطر بتر الأطراف، ولكن بالتحكم في نسبة السكر في الدم يمكن تفادي هذه الازمة المرضية.

 

 

 

ضعف السمع

 

يؤدي مرض السكري كذلك في حال إهمال متابعته إلي ضعف السمع.

 

 

 

 

كيف تحمي نفسك من الإصابة بمضاعفات السكري؟

 

الوقاية من الإصابة بمضاعفات السكري تتمثل في :

 

1-تناول أطعمة صحية، تحتوي على سعرات حرارية منخفضة.

 

2- ممارسة الرياضة والنشاط الدائم، لمدة لا تقل عن ساعة.

 

3- فقدان الوزن الزائد.

 

4- زيادة معدلات الحركة.