تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | مراحل زراعة الشعر بالإقنتطاف.. 4 مراحل تعرفوا عليها

زراعة الشعر عملية من العمليات التجميلية التي لا غنى عنها لفئة كبيرة من المجتمع حيث الرجال والنساء الذين يعانو

تساقط الشعر,عمليات زراعة الشعر,زراعة الشعر بالاقتطاف,زراعة الشعر بالشريحة,مشاكل الشعر,الصلع الوراثي,البلازما,الفيتامينات,الرجال,الشعر,تقنيات زراعة الشعر,تكلفة,التخدير الموضعي,زراعة الشعر في تركيا,مميزات عملية زراعة الشعر,Doctor Live,تقنية الإقتطاف,زراعة الشعر بالإقتطاف,أنواع زراعة الشعر,زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف

زراعة الشعر في مصر

مراحل زراعة الشعر بالإقنتطاف.. 4 مراحل تعرفوا عليها

زراعة الشعر
زراعة الشعر

زراعة الشعر عملية من العمليات التجميلية التي لا غنى عنها لفئة كبيرة من المجتمع، حيث الرجال والنساء الذين يعانون من مشاكل تساقط الشعر التي لابد لها من عملية زراعة الشعر، وهي المرحلة الأخيرة والمثلى للانتهاء من مشاكل الشعر المزعجة، والحصول على شعر صحي قوي وكثيف من جديد، وفي هذا المقال سنوضح لكم عملية زراعة الشعر بالتفصيل الدقيق من حيث كيفية الاستعداد لهذه العملية، وخطواتها، وتكلفتها، فإلى التفاصيل.



 

 

زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف

 

  • بصرف النظر عن التقنية المستخدمة أصبحت عمليات زراعة الشعر من العمليات التي لاقت نجاحا كبيرا في علاج حالات الصلع الوراثي ومشاكل تساقط الشعر المختلفة حيث يقوم الطبيب خلال عملية زراعة الشعر بإزالة الشعر من المناطق المليئة بالشعر، ونقله إلى المناطق التي تعاني الصلع أو الشعر الخفيف ،ومن الممكن أن يشعر المريض خلال عملية زراعة الشعر بألم خفيف خلال حقنة التخدير الموضعي فقط غير ذلك لا يوجد أي ألم ويكون الخاضع للعملية واعي تماما.

 

 

  • أما زراعة الشعر بالإقتطاف على وجه التحديد فهي تقنية حديثة لزراعة الشعر وتتم عن طريق نفل عدد من بصيلات الشعر من منطقة تسمى المنطقة المانحة إلى منطقة أخرى تُعاني من بعض المشكلات بنمو الشعر لأسباب مختلفة وتسمى منطقة زراعة الشعر، تتواجد المنطقة المانحة خلال زراعة الشعر بالاقتطاف في أخر الرأس ، أما المنطقة التي يحدث لها زراعة شعر فهي في أغلب الحالات تعاني من انعدام تام لظهور الشعر وتسمى منطقة الصلع الوراثي أو تساقط الشعر الذي يؤدي إلى الصلع.

 

  • وعلى الرغم من تواجد العديد من التقنيات المستخدمة في عمليات زراعة الشعر إلا أن تقنية الإقتطاف  تعد من أحدث تقنيات زراعة الشعر في 2019 وتتمثل في تقنية الاقتطاف الدقيق، وهي تقنية تم تطويرها لهدف الحصول على أفضل النتائج في حيث تصل نسبة نجاح تقنية الاقتطاف الدقيق إلى 95%، وتتم عن طريق استخدام أداة تحتوى على رؤوس شديدة الدقة لاقتطاف البصيلات وزرعها في وقت لا يتعدى تسع ساعات حيث يتم اقتطاف بصيلات الشعر بشكل فردي بمعدل شعرة في المرة الواحدة، من المنطقة التي تحتوي على الشعر الذي سيأخذ منه العينات، إلا أن هذه الطريقة تعمل على التقليل من نسب هدر بصيلات الشعر.

 

أنواع عملية زراعة الشعر

تنقسم عمليات زراعة الشعر، إلي قسمين أساسين، هما :

 

زراعة الشعر الصناعي:حيث يتم فيها زراعة الشعر صناعيًا، عن طريق، تقنية Biofiber.

 

 

زراعة الشعر الطبيعي: وهو ما يتم بعملية بسيطة تحت تأثير التخدير الموضعي دون جروح أو ندوب بتقنية الاقتطاف، وتتم من خلال.

 

  1. تقنية الاقتطاف الكلي.

 

  1. اقتطاف وحدات البصيلات.

 

  1. تقنية الاقتطاف الجزئي، والتي تعتمد على استهداف بصيلات شعر معينة تنتج ثلاثة أو أربعة شعيرات في نفس الفجوة، وتستخدم هذه التقنية لزيادة كثافة الشعر وعلاج الصلع بغير الحاجة إلى تقليل كثافة الشعر في مؤخرة الرأس.

 

  1. تقنية الالترا سليت، حيث يتم اقتطاع شرائح فقط من بصيلات الشعر، بحيث لا يتم استخراج البصيلة كاملة، وتهدف هذه التقنية إلى تغطية شرائح الشعر بخلايا جذعية من البلازما.

 

 

الاستعداد لعملية زراعة الشعر بالاقتطاف

 

في مرحلة الاستعداد لعملية زراعة الشعر بالاقتطاف، ينبغي إتباع الآتي:

          

1-الإقلاع عن التدخين.

2- الإقلاع عن شرب الكحوليات.

3- الابتعادعن أدوية مضادة للإكتئاب والالتهاب.

4- القيام بالأشعة اللازمة والتحاليل لضمان عدم التعرض لأي أثار جانبية.

5- عدم تناول الفيتامينات أو مكملات غذائية.

6- عدم وضع مستجرات تجميل .

7- تجفيف الشعر.

8- تجنب شرب القهوة أو أي مشروب يحتوي على مادة الكافيين.

9- ارتداء ملابس فضفاضة على منطقة الرقبة.

 

مراحل زراعة الشعر بالاقتطاف

 

المرحلة الأولي

 

تستغرق مرحلة التحضير للعملية مدة ساعة واحدة فقط، حيث يتم تحديد ورسم خط الجبهة في حالة زراعة شعر الرأس، أو تحديد أماكن الزراعة في حالة زراعة شعر الذقن أو الحاجبين أو الشارب، كما أنها يتم التقاط عدة صور للمريض قبل وبعد العملية، لكي يتحسس الفارق الكبير الذي سيظهر عليه.

 

المرحلة الثانية

 

يتم في هذه المرحلة اقتطاف بصيلات الشعر من مؤخرة الرأس، أو من أي منطقة أخري حيث تكون خصائص الشعر من حيث الشكل هي ذاتها المرغوب في زراعة الشعر فيها، ويستخدم في تلك المرحلة اليد، أو روبوتات حصاد الشعر المتطورة، أما من حيث الوقت فستغرق تلك المرحلة ما يقرب من 3 ساعات متواصلة.

 

المرحلة الثالثة

 

في تلك المرحلة، يتم فتح قنوات في فروة الرأس وتجهيزها لزراعة البصيلات،  تحت تأثير المخدر الموضعي، وهي من أطول مراحل العملية، حيث تستغرق ما يقرب من 5 ساعات متواصلة.

 

المرحلة الرابعة

 

وهي مرحلة الزراعة، حيث يتم في تلك المرحلة زراعة بصيلات الشعر وتوزيعها لتغطي المنطقة التي يرغب فيها لاشخص في زراعتها، لتمنحك النتائج التي يغرب فيها، ويستغرق من حيث الوقت ما يقرب من 3 ساعات.

 

مميزات عملية زراعة الشعر بالاقتطاف

 

تتلخص مميزات عملية زراعة الشعر بالاقتطاف، فيما يلي :

 

1-عدم وجود أي جروح عميقة أو ندب واضحة.

 

2- ممارسة المريض لأمور حياته بشكل طبيعي.

 

3-  المحافظة على نظافة الشعر ونضارته .

 

4- المحافظة على المظهر الجمالي لشعر المريض.

 

5- حصول المريض على نتائج مميزة ودقيقة، حيث لا يستطيع أحد التفرقة بين الشعر الأصلي ، والمزروع.

 

الآثار الجانبية لعملية زراعة الشعر بالاقتطاف

 

لا يوجد أي أثار جانبية خطيرة، بعد إجراء العملية، ولكن من الممكن أن تتسب البصيلات المزروعة القليل من الاحساس بالحكة وهو أمر طبيعي، وحينها ينصح الطبيب بأخذ المسكنات لتقليل الألم أو استخدام مضادات للحساسية، كما ينصح الطاقم الطبي بعدم قص الشعر المزروع وعدم تعريضه للشد، وتجنب استخدام مستحضرات غسيل الشعر القوية، حتى اكتمال العملية وظهور النتائج بشكل كبير.

 

تكلفة عملية زراعة الشعر بالاقتطاف

 

تتفاوت التكلفة، باختلاف الدول التي تقوم فيها الأطباء بعملية زراعة الشعر بالاقتطاف، ففي تركيا تترواح التكلفة ما بين 1500 إلى 2000 دولار،  ولكن التكلفة النهائية يتم تحديدها بشكل كامل من خلال الطبيب المختص في عملية زراعة الشعر، حيث يرجع ذلك إلي كافة التفاصيل المتعلقة بالمريض ومدى تقدمها في العمر، والمساحات المستهدفة في زراعة الشعر، إضافة إلى مدى كفاءة المنطقة المانحة.