تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | خطوات العناية باليدين لحمايتها من أضرار المعقمات

من أبرز إرشادات منظمة الصحة العالمية التي جاءت للوقاية من خطر الإصابة بفيروس كورونا كانت الاهتمام بالنظافة بشك

الشيخوخة,الجلد,الدهون,المضادات الحيوية,البكتيريا,الفيروسات,الماء,فيروس كورونا,الجراثيم,النوم,غسل اليدين,منظمة الصحة العالمية,العناية باليدين قبل النوم,كيفية العناية باليدين الجافة,العناية باليدين الجافة وتبييضها,العناية باليدين والاظافر,العناية باليدين والقدمين,العناية باليدين المجعدة

أخبار كورونا

خطوات العناية باليدين لحمايتها من أضرار المعقمات

العناية باليدين
العناية باليدين

من أبرز إرشادات منظمة الصحة العالمية التي جاءت للوقاية من خطر الإصابة بفيروس كورونا كانت الاهتمام بالنظافة بشكل جيد من خلال غسل اليدين لمدة لا تقل عن 20 ثانية باستمرار، أو تعقيمها بواسطة معقم اليدين في حال عدم تواجدك في المنزل وعدم توفر الماء، غلا أن الخبراء والأطباء يحذرون من الإفراط في استخدام هذه الوسائل التطهيرية لليدين، ولذلك سنقدم لكم في هذا المقال أضرار الإفراط بتعقيد اليد، وتسليط الضوء على سبل ترطيب اليدين بشكل مثالي.



 

 

دور معقم اليدين للوقاية من فيروس كورونا

 

إن معقم اليدين يلعب دور مهم في القضاء على الجراثيم والبكتيريا التي قد تنتقل إلى اليدين، وذلك بفضل احتوائه على 60% من مطهّر الإيثانول، هذا الأمر يجعل من هذا المنتج واحد من الخيارات المناسبة للوقاية من مرض كورونا من خلال القضاء على البكتيريا المنتقلة على بشرة اليدين.

 

 

 

أضرار الاستخدام المفرط للمعقم للوقاية من فيروس كورونا

 

على الرغم من الفوائد المهمة للمعقم للوقاية من فيروس كورونا، ينصح الأطباء بعدم الإفراط باستعمال معقم اليدين لأن له أضرار على الجلد، ويسبب جفافه، مطهر الإيثانول الموجود في المنتج يمكن أن يزيل البكتيريا الطبيعية المفيدة التي تلطف الجلد وتساهم في قتل الفيروسات الضارة، كما أن المطهرات تمتص الماء الموجود بين جزيئات الجلد وبالتالي تعرض البشرة للجفاف، ويمكن أن يؤدي جفاف الجلد وتقشّره بشكلٍ مستمرّ في نهاية المطاف إلى الإضرار بالجلد وتلف خلاياه.

 

 

 

مع الاعتياد على معقم اليدين، قد تُصبح المضادات الحيوية المستخدمة فيه غير فعالة وغير مجدية، نتيجة مقاومة بكتيريا اليدين لها مع مرور الزمن بسبب تطور سلالة البكتيريا وتحولها إلى شكل أقوى من سابقاتها في الهجوم على الجسم، كما يُمكن أن يزيد استخدام معقم اليدين بشكل مفرط من حساسية الأشعة فوق البنفسجية بالجلد، مسبباً بالتالي الإصابة بالحروق الشمسية.

 

 

من هنا، طريقة الاستعمال الصحيحة للمعقم هي التي تحميك من الفيروس وليس بكثرة وضع المطهرات في اليدين:

 

ينبغي أن تكون يديك نظيفتين جيداً قبل أن تستعمل المطهرات، لهذا نظفي يديك قبل مغادرة المنزل أو مغادرة العمل.

 

إن كنت ترتدين ساعة أو خواتم عليك أن تخلعيها من يديك قبل عملية التنظيف.

 

قومي بتعقيم يديك برش كمية مناسبة من المطهرات عليها ثم فرك يديك جيداً.

 

عليك تدليك ما بين الأصابع والإبهام وكذلك المعصمين.

 

الفيروسات تختبئ أسفل الاكسسوارات مثل الساعات والخواتم لهذا عليك أن تقومي بتعقيمها قبل أن ترتديها.

 

 

 

خطوات العناية باليدين

 

لحسن الحظ، هناك العديد من الطرق والنصائح في روتين العناية باليدين التي يمكنها علاج جفاف اليدين وتشققاتها بسبب استعمال المعقمات للوقاية من فيروس كورونا:

 

غسل اليدين بالماء الفاتر

 

لتجنب زيادة الالتهابات باليدين المتشققتين، من الأفضل استخدام الماء الفاتر والصابون لغسلهما. هذا بالإضافة الى اللجوء إلى معقم اليدين كوسيلة بديلة لوسائل التنظيف الاعتيادية في أحيان قليلة.

 

 

 

تقشير اليدين

 

سيفيدك للغاية استخدام مقشر لليدين للتخلص من خلايا الجلد الميتة المتراكمة على سطح الجلد، وللحصول على افضل النتائج، يوصى باختيار المقشرات التي تحتوي في مكوناتها على الزيوت الطبيعية.

 

 

 

استخدام كريم واقي شمس

 

إن استخدام واقي شمسي هو أمر ضروري لمعالجة اليدين المتشققتين، و بشكل عام، ينصحكِ الخبراء بتطبيق كريم واقي شمس على يديكِ تماماً كما تفعلين لوجهكِ وذلك لمنع الإصابة بالتشققات، كما أنه يحمي البشرة من امتصاص الجلد لأشعة الشمس الضارة ما فوق البنفسجية.

 

 

 

شرب الماء لترطيب البشرة

 

إن ترطيب اليدين لا يقل أهمية عن ترطيب الجسم بأكمله، لذلك، من الضروري شرب المزيد من الماء مع استخدام كريم مرطب، وبهذه الطريقة تنشطين الدورة الدموية للبشرة مع تقليل خطر الإصابة بعلامات الشيخوخة المبكرة.

 

 

 

تدليك اليدين

 

التدليك عادةً لا يتطلب منكِ المزيد من الوقت بل يوفر فوائد عديدة لصحة بشرتكِ إذ يحفز الدورة الدموية على تحسين دورة الأوكسيجين وبالتالي يجدد الخلايا ولا سيما لو استخدمتِ بعض الزيوت الأساسية في التدليكِ والتي تعمل على الشعور بالراحة والترطيب في نفس الوقت.

 

 

 

تطبيق جل الألوفيرا

 

يشتهر جل الألوفيرا بأنه من المواد الفعالة والأكثر شعبية في علاج مشكلة جفاف اليدين، بفضل محتواه العالي من الماء، مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للميكروبات، ويعيد جل الألوفيرا ترطيب الأنسجة الجافة ويوقف نمو البكتيريا، كما يعزز عملية التخلص من تشققات اليدين بشكل أسرع.

 

 

 

ترطيب اليدين قبل النوم

 

اعتادي قبل الذهاب إلى النوم مباشرةً على العناية بترطيب يديك جيداً كحماية لها من التشققات والتجاعيد الرفيعة على سطحها، ويمكنكِ استخدام الفازلين أو زيت اللوز الذي يساهم في زيادة الدهون الأساسية المسؤولة عن ترطيب اليدين، كما يمكنكِ البحث عن منتجات وكريمات لترطيب اليدين، واستخدامها يومياً قبل النوم لمنع الإصابة بالتجاعيد والتشققات.