تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | هل الصيام يسبب الإمساك ؟

لا شك أن الصيام يؤثر على الجهاز الهضمي نتيجة تغير نمط تناول الطعام حيث تختلف مواعيد تناول الطعام وتقل أوقاته

التغذية السليمة,البواسير,السعرات الحرارية,الجهاز الهضمي,الماء,البراز,الفواكه,النوم,الإمساك,تناول الطعام,علاج الإمساك في المنزل,أسباب الإمساك المفاجيء,علاج الإمساك فورا,هل الصيام يسبب الإمساك,تجنب الإمساك في رمضان,إمساك الصيام,علاج الإمساك المزمن والانتفاخ,التخلص من الإمساك في ثلاث دقائق

هل الصيام يسبب الإمساك ؟

تجنب الإمساك في رمضان
تجنب الإمساك في رمضان

لا شك أن الصيام يؤثر على الجهاز الهضمي نتيجة تغير نمط تناول الطعام حيث تختلف مواعيد تناول الطعام، وتقل أوقاته بما يؤثر طبيعيا على حركة سير الأمعاء، ولذلك تزداد الشكاوى في شهر رمضان من الإحساس بالإمساك والاضطرابات التي قد تنتج عنه، لذلك سنوضح لكم في هذا المقال الإجابة التفصيلية للتساؤل الذي يراود الأذهان "هل الصيام يسبب الإمساك" ؟ وكيف يتم التغلب على إمساك الصيام ؟ .



 

 

الإمساك في شهر رمضان

 

الإمساك ليس مرضا مستقل بذاته، وإنما هو مؤشر لوجود خلل ما يصيب الأمعاء، فالتغوط بشكل مستمر بما يمثل مرة على الأقل يوميا من الامور الطبيعية، ولكن في حال وجود مشكلة في الإخراج تسمى هذه الحالة بالإمساك، ويشخص الأطباء الإمساك إذا كان الشخص يتغوط ثلاث مرات فقط أسبوعيا، وبالتالي فإن الإمساك حالة من تيبس البراز نتيجة نقص سوائل الجسم بشكل عام، ولذلك فإنه ليس حليفا لشهر رمضان فقط، ولكن من الممكن الإصابة بالإمساك في أي وقت، ومن الممكن تجنب الإصابة به في شهر رمضان المبارك بإتباع الكثير من الخطوات الصحية التي سنوضحها في السطور القادمة.

 

 

هل الصيام يسبب الإمساك ؟

 

الصيام له العديد من الفوائد العلاجية والطبية التي أشارنا إليها في مقال سابق، وهو لا يؤثر بشكل سلبي على أي عضو في الجسم، ولكن هناك بعض العوامل التي تؤثر بدورها على طبيعة حركة الأمعاء في شهر رمضان وهي:

 

  1. التغيير في نمط تناول الطعام .

 

  1. تغير مواعيد النوم.

 

  1. قلة شرب السوائل والماء.

 

  1. قلة الحركة والتزام الكسل والخمول.

 

  1. إضافة التوابل الحارة لكل أنواع الطعام خلال رمضان.

 

  1. الإكثار من تناول المخللات.

 

  1. قلة تناول السوائل بدون سكر، وبالأخص المشروبات الساخنة والتركيز على الباردة فقط.

 

  1. الاهتمام بتناول الطعام الدسم والبروتين وإهمال تناول السلطات والخضروات.

 

 

 

تجنب الإمساك في رمضان

 

الوقاية خير من العلاج، لذلك لابد على كل شخص أن يتعرف إلى جسمه، ومن ثم يتعامل معه وفقا لطبيعته، وحتى نتجنب الإصابة بالإمساك في شهر رمضان المبارك عليكم بإتباع الآتي:

 

تناول الطعام على فترات متقطعة
 

تناول الطعام بشراهة على دفعة واحدة نتيجة الجوع سيؤثر بالتأكيد سلبا على الجهاز الهضمي وبالتالي حرة الأمعاء، ومن ثم الإصابة بالإمساك، وفي هذه الحالة من عدم الإنصاف أن نتهم شهر رمضان بالإصابة بالإمساك، بل إتباع العادات الغذائية السيئة هي السبب القوي للإصابة بالإمساك، ولذلك ندعوكم بالحفاظ على أسس التغذية السليمة في رمضان، واهتم بأكل طعامك على مراحل، وزع غذاءك وقسمه على طول فترة الإفطار.

 

 

لا تنسى الألياف
 

طبق السلطة على مائدة فطور شهر رمضان من أهم الأطباق التي ينبغي ألا تخلو منها أي مائدة، وذلك لأهمية الألياف لجسمك ولجهازك الهضمي، ولا تقتصر الألياف على السلطة فقط، بل يمكن الحصول عليها من الحبوب الكاملة، والخضار والفواكه، وندعوكم للاهتمام بالألياف طوال شهر رمضان لتأثيرها الإيجابي ومنع الإصابة بالإمساك..

 

 

احرص على فيتامين ب
 

اجعل حيزا في غذائك لفيتامين ب، فهو يعمل على تحسين وظائف وعمل الأمعاء.  اللبن، التين، العنب، العسل الأسود، الحبوب الكاملة كلها مصادر غنية بهذا الفيتامين.

 

 

لا تغفل عن مصادر السوائل الكثيرة
 

 نوع كثيرا من مصادر السوائل التي تأخذها، الحساء، العصائر الطبيعية، الماء، وتذكر أن الغذاء نفسه قد يكون مصدرا، لذا أحرص على تناول الفواكه والخضار ذات النسب العالية من الماء كالبطيخ، الشمام، والخيار.

 

 

لا للكافيين
 

قلل من استهلاك المشروبات التي تحتوي على الكافيين، القهوة والشاي والمشروبات الغازية، خصوصا خلال وقت السحور لأنه سيخسرك نسبة عالية من السوائل في جسمك بواسطة إدرار البول.

 

 

لا للخمول
 

الحركة بعد تناول الفطار في شهر رمضان من الامور المحببة جدا لحرق السعرات الحرارية التي تم تناولها وللشعور بخفة الجسم وعدم الكسل الذي سيؤدي بدوره إلى الإصابة بالإمساك.

 

تناول الماء
 

حافظ على شرب الكمية المناسبة من الماء بعد الفطور، ابتعد عن الجرعات الكبيرة والمفاجئة لمعدتك لأنها لن تستطيع امتصاصها، حاول بالمقابل شربه على مراحل طوال فترة صحوك واستبدل الماء شديد البرودة بالفاتر.

 

 

نظم نومك
 

يغير الكثير من الأشخاص أسلوب حياته في شهر رمضان حيث مواعيد السحور الذي يتطلب الشهر لأوقات متأخرة، وهو ما يؤثر بشكل سلبي، لذلك لابد أن تحافظ على النوم ليلا والحرص على الاستيقاظ لتناول السحور ومن ثم مواصلة النوم مجددا.

 

 

لا تهمل السحور
 

اهتم بتأخير وجبة السحور قدر الإمكان ولا تستكف بالماء فقط، بل تناول الأغذية ذات النسبة المرتفعة من السوائل وتلك التي تزيد من احساسك بالشبع.

 

 

لا تهمل الإمساك أبدا
 

إياك من اهمال اصابتك بالإمساك واعتباره حالة عرضية تمتد خلال شهر رمضان فقط، لأن إذا اعتياد الجهاز الهضمي على ذلك سيصبح من الصعب استعادة نظامه بعد رمضان، وقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بمتلازمة القولون العصبي أو البواسير.

 

 

 

علاج الإمساك في المنزل
 

بإتباع الخطوات الصحية التي أوضحناها في السطور السابقة، هناك أيضا بعض النصائح التي نمليها عليكم في السطور التالية:

 

  1. ينبغي تجنب الجلوس لفترات طويلة فهذا يزيد من احتمالية الإصابة بالإمساك.

 

  1. ينبغي مراعاة الذهاب للحمام في حال الرغبة في ذلك على الفور.

 

  1. ينبغي الحرص على دخول الحمام للتبرز في أوقات ثابتة كل يوم مرة صباحاً ومرة مساء على الأقل.

 

  1. ينبغي تجنب الإصابة بالإمساك من خلال اختيار الأطعمة المناسبة والابتعاد عن الاطعمة المقلية والدسمة.

 

  1. ينبغي ممارسة رياضة المشي يوميا للحفاظ على عمل الأمعاء الغليظة بشكل سليم.

 

  1. ينبغي الإكثار شرب الأعشاب الدافئة مثل البابونج واليانسون والنعناع وغيرها، حيث أنها تساعد في تحسين حركة الأمعاء.