تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | بهذه الطرق يمكن علاج الاكتئاب والتخلص من آثاره النفسية

الاكتئاب من الأمراض النفسية التي يجاهد فيها الأشخاص المصابين بمقاومته ومقاومة أعراضه المؤلمة على النفس وعلى ا

الحمل,التغيرات الهرمونية,الاكتئاب,القلق,الانتحار,الاضطراب ثنائي القطب,الدورة الشهرية,العلاج النفسي,الجهاز الهضمي,العصبية,الرجال,النوم,الأطفال,استشارة الطبيب,المستشفى,الدماغ,الرغبة الجنسية,أسباب الاكتئاب,الاكتئاب الخفيف,أعراض الاكتئاب بالتفصيل

بهذه الطرق يمكن علاج الاكتئاب والتخلص من آثاره النفسية

الصحة النفسية و العصبية

بهذه الطرق يمكن علاج الاكتئاب والتخلص من آثاره النفسية

علاج الاكتئاب
علاج الاكتئاب

الاكتئاب من الأمراض النفسية التي يجاهد فيها الأشخاص المصابين بمقاومته ومقاومة أعراضه المؤلمة على النفس، وعلى الرغم من اختلاف أسباب الاكتئاب المتعددة جدا، إلا أن أثره النفسي والعاطفي والجسماني من الآثار المتفق على شدتها عند الجميع ، بل أن هناك بعض الأشخاص لا يستطيعون التخلص من الاكتئاب بشكل ذاتي، وهو ما يتطلب ضرورة تدخل الطب النفسي، وفي هذا المقال سنوضح لكم أعراض الاكتئاب بالتفصيل، والطرق التي يمكن بها علاج الاكتئاب وآثار الأمراض النفسية، فإلى التفاصيل.



ما هي اهميه الطب النفسي لعلاج الاكتئاب مع دكتور حسام عماره

تعريف الاكتئاب

 

الاكتئاب من الأمراض النفسية المؤلمة، ويطلق عليه في الطب النفسي اضطراب الاكتئاب أو الاضطراب الاكتئابي أو الاضطراب الاكتئابي الرئيس، ويمكن تلخيص مفهوم الاكتئاب في الشعور الدائم بالحزن وفقدان الأمل في الحياة والرغبة في الانتحار وعدم القدرة على التواصل مع الآخرين سواء الأهل أو الأصدقاء.

 

 

 

أعراض الاكتئاب بالتفصيل

 

الاكتئاب له الكثير من الأعراض نذكر منها ما يلي:

 

  1. الشعور بعدم القدرة على إنجاز أي شيء مع الرغبة في الشعور بالفراغ.

 

  1. الشعور المتواصل بالحزن والآسي.

 

  1. الشعور بآلام في الظهر واضطرابات في الجهاز الهضمي.

 

  1. زيادة في العصبية وزيادة التوتر.

 

  1. اضطراب في الشعور والإحساس بالاستياء كثيراً وبصورة يومية.

 

  1. اضطرابات النوم المتمثلة في كثرة النوم أو قلته .

 

  1. فقدان الشهية، مع فقدان السيطرة على الوزن.

 

  1. الرغبة في البكاء والاستياء.

 

  1. الشعور بعدم الاستقرار النفسي والعاطفي.

 

  1. فقدان الرغبة في الحديث عن الأشياء المفضلة.

 

  1. الشعور المستمر بالذنب.

 

  1. صعوبة التركيز.

 

  1. الشعور بالصداع.

 

  1. الشعور بكره الذات.

 

  1. فقدان الرغبة الجنسية.

 

  1. وأخيرا التفكير في الانتحار بشكل مُلح.

 

 

 

أسباب الاكتئاب

 

علاج الاكتئاب والتخلص من آثاره النفسية يتطلب معرفة سبب الاكتئاب أولا، والذي يتعدد ويختلف من شخص لأخر كالتالي:

 

  1. التعرض لطفولة قاسية قد يكون سبب من أسباب التعرض للاكتئاب في الكبر لأن التربية الصعبة من شأنها أن تؤثر تأثيرات سلبية كثيرة في النفس.

 

  1. المريض الذي يصاب ببعض الأمراض الخطرة قد يكون أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب أو القلق، ولكن إذا زال عنه هذا الشعور قد يتحسن الأمر ويكون علاج الاكتئاب والقلق يسير في طريقه السليم.

 

  1. التوتر النفسي، ونجد المريض قد يتعرض لنوع من الضغط بسبب مشاكل الحياة اليومية والتي تجعل نسب التوتر والقلق متفاوتة حسب قدرات كل شخص عن الآخر، وحسب مجريات الأمور، ونوع الضغط الذي تعرض له.

 

  1. نوع الشخصية، وهى التي تتعلق بالارتباط العاطفي وقد يكون للمريض تجارب صادمة تسهم في إصابته بهذا المرض، وعند تقديم علاج الاكتئاب والقلق تكون قد تعرفت على ما تريده الشخصية وما تعرضت له.

 

  1. العوامل الوراثية، ويعتبر القلق والاكتئاب من الأمراض التي قد تنتقل بالوراثة، وعلينا أن نفترض هذا الأمر عند تقديم علاج الاكتئاب والقلق.

 

 

 

اضطرابات تسبب الشعور بالاكتئاب

 

بخلاف العوامل المذكورة هناك بعض الاضطرابات التي تسبب الشعور بالاكتئاب مثل:

 

 

اضطرابات ثنائية القطب: اضطرابات ثنائية القطب من الاضطرابات التي تسبب تقلبات مزاجية تتراوح بين فترات ارتفاع الهوس وفترات انخفاض الاكتئاب.

 

 

اضطراب دوروية المزاج: هذه الاضطرابات أكثر اعتدالا من الاضطراب ثنائي القطب ولكنه يسبب الشعور بالاكتئاب.

 

 

اضطراب تقلبات المزاج التخريبية: يشمل هذا الاضطراب المزاجي في الأطفال العصبية المزمنة والشديدة والغضب واحتداد المزاج المتكرر، ويتطور هذا الاضطراب عادةً إلى اضطراب اكتئابي أو اضطراب قلق خلال سنوات المراهقة أو مرحلة البلوغ.

 

 

اضطراب اكتئابي مستمر: وهو شكل أقل حدة من الاكتئاب ولكن يتسم بأنه مزمن أكثر منه، حيث يمنع المصاب من العمل على نحو طبيعي .

 

 

الاضطراب المزعج السابق للحيض: وهي الاضطرابات التي تسبق الدورة الشهرية عند النساء وتكون مصاحبة للتغيرات الهرمونية التي تبدأ قبل أسبوع وتتحسن خلال أيام قليلة بعد بدء الدورة، وتصبح قليلة أو تتلاشى بعد انقضاء فترة الدورة الشهرية.

 

 

اضطرابات الاكتئاب الأخرى: وهي التي تتمثل في الاكتئاب الناجم عن استخدام العقاقير التروييية أو بعض الأدوية الموصوفة أو حالة طبية أخرى.

 

 

 

من أكثر عرضة للاكتئاب "الرجال أم النساء"
 
  • الإصابة بالاكتئاب بين صفوف الرجال والنساء يمثل حالة كبيرة من الجدل، فعلى الرغم من إقرار العديد من الدراسات بأن النساء يتعرضن للاكتئاب أكثر من الرجال بمقدار الضعف، إلا أن هناك بعض العوامل التي يمكن بها إثبات هذه الفرضية وهي أن النساء تعترفن بالاكتئاب أكثر من الرجال، فقد يصاب الرجال بالاكتئاب ولكنه ينكر هذه الإصابة، كما أن الأطباء يقدرون على تشخيص حالات الاكتئاب عند النساء بصورة أكبر منها عند الرجال.

 

 

  • النساء تتعرض لاضطرابات ما قبل الحيض الناتجة عن التغيرات الهرمونية وهو ما يؤثر على مزاجها، ويؤدي بها إلى الشعور بالاكتئاب المؤقت، كذلك تعرض السيدات للضغوط الاجتماعية والمنزلية بشكل أكبر من الرجال قد يجعلهن أكثر عرضة للشعور بالاكتئاب والتعرض لآثاره النفسية، فضلا عن فترات الحمل وما بعد الولادة، وسن اليأس فكلها من المراحل التي لا مفر من المرور بها عند النساء وتؤدي بهن إلى الاكتئاب لا محالة، وبالتالي فإن النساء هن الأضعف نفسيا والأكثر عرضة للاكتئاب.

 

 

 

علاج الاكتئاب وآثار الأمراض النفسية

 

هناك العديد من الطرق العلاجية التي يتم بها التخلص من الاكتئاب وآثاره النفسية، مع العلم أن معظم أنواع الاكتئاب الشديدة لابد أن يتم علاجها تحت استشارة الطبيب :

 

أدوية علاج الاكتئاب

 

العلاج الدوائي للاكتئاب هو نمط علاجي فعال يتم اللجوء له تحت استشارة أخصائي الامراض النفسية فقط، حيث يتم تناول أدوية مضادة للاكتئاب والقلق لمدة 14 يوما تقريبا حتى تؤتي بثمارها ويحدث التوازن بين العمليات البيوكيميائية في المخ، ولكن هناك بعض الأعراض الجانبية التي قد تظهر على الشخص المصاب أثناء تلقى علاج الاكتئاب والقلق، وهى كالتالي.

 

  • جفاف في الفم.

 

  • الشعور بفقدان الشهية.

 

  • زيادة في التعرق.

 

  • الشعور بالخمول .

 

 

ومن أدوية علاج الاكتئاب
 
  • مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية

 

  • مثبطات امتصاص السيروتونين-نورايبينفرين

 

  • مضادات الاكتئاب غير النمطية

 

  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات

 

  • مثبطات أكسيداز أحادي الأمين

 

 

 

العلاج النفسي للاكتئاب

 

هناك أنواع مختلفة من العلاج النفسي للاكتئاب ، مثل العلاج السلوكي المعرفي أو العلاج بالتركيز على العلاقات مع الآخرين،  وقد يوصي أخصائي الصحة النفسية بأنواع أخرى من العلاجات، ويساعد العلاج النفسي في  تحقيق الآتي:

 

  • التكيف مع الأزمات.

 

  • إتباع معتقدات إيجابية.

 

  • استكشاف العلاقات والخبرات.

 

  • تحديد المشاكل التي تغير من السلوك والعمل على حلها.

 

  • استعادة الشعور بالارتياح والقدرة على السيطرة في حياتك.

 

  • وضع أهداف واقعية لحياتك.

 

  • تنمية القدرة على التحمل وتقبل الضيق باستخدام سلوكيات صحية.

 

 

 

علاجات التحفيز الدماغي للتخلص من الاكتئاب
 
علاجات التحفيز الدماغي تتمثل في :
 
العلاج بالصدمة الكهربائية (ECT)

 

 في هذا النوع من العلاج يتم إمرار تيارات كهربية عبر الدماغ للتأثير على وظيفة هذه الناقلات العصبية وتأثيرها في الدماغ وذلك قد يساعد في علاج الاكتئاب، وعادة ما يُستخدم العلاج بالصدمة الكهربائية للأشخاص الذين لم تتحسن حالتهم بالأدوية، ولا يمكنهم تناول مضادات الاكتئاب لأسباب صحية أو لأنها تعرضهم لخطر الإقدام على الانتحار.

 

 

التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة
 

قد يكون التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة خيارًا للأشخاص الذين لا يستجيبون إلى مضادات الاكتئاب، وخلال جلسة التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة ترسل وشائع العلاج التي يتم وضعها أمام فروة الرأس نبضات مغناطيسية قصيرة لتحفيز الخلايا العصبية في الدماغ التي تساهم في تنظيم المزاج والاكتئاب.

 

 

وأخيرا هناك بعض حالات الإصابة بالاكتئاب المزمن لابد لها أن تتلقى العلاج داخل المستشفى نتيجة عدم القدرة على الاعتناء بالنفس أو التفكير في إيذاء الآخرين والرغبة الشديدة في الانتحار والاقدام عليه بالفعل، هؤلاء يتلقون العلاج في المستشفيات وفق خطة علاجية محددة، حيث البرامج العلاجية التي تقدم الدعم للمريض الخارجي والمشورات اللازمة للتحكم في الأعراض.