تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | كيف يمكن التغلب على ألم الأسنان في رمضان ؟

ألم الأسنان من الآلام المبرحة التي يصعب تحملها في الأوقات الطبيعية ولذلك تزداد المعاناة من هذه الآلام في حال

الحقن,الكمادات الباردة,الخوف,الأوعية الدموية,البكتيريا,التهاب اللثة,الفم,نظام غذائي صحي,تناول الطعام,آلام الأسنان,تسوس الأسنان,تنظيف الأسنان,ألم الأسنان في رمضان,الوقاية من ألم الأسنان في رمضان,خلع الأسنان في رمضان,تسكين ألم الأسنان العصب,علاج ألم الأسنان في دقائق,دواء مسكن ألم الأسنان

كيف يمكن التغلب على ألم الأسنان في رمضان ؟

كيف يمكن التغلب على ألم الأسنان في رمضان ؟

التغلب على ألم الأسنان في رمضان
التغلب على ألم الأسنان في رمضان

ألم الأسنان من الآلام المبرحة التي يصعب تحملها في الأوقات الطبيعية، ولذلك تزداد المعاناة من هذه الآلام في حال حدوثها مع الصيام طوال شهر رمضان المبارك، فالامتناع عن تناول الطعام والشراب في فترة الصيام من شأنه أن يزيد الاحساس بالانزعاج الناتج عن ألم الأسنان والضروس، ولذلك سنوضح لكل المهتمين والمتألمين من ذلك الأمر كيفية التغلب على ألم الأسنان في الصيام، فإلى التفاصيل الطبية.



 

هل الصيام يسبب ألم الأسنان ؟

 

  • لا شك أن إهمال العناية بنظافة الأسنان سيؤدي إلى مشاكل متعددة بالفم على رأسها الإصابة بتسوس الأسنان، والالتهابات، وهو ما سيؤدي بكل تأكيد إلى آلام الأسنان وحساسيتها، بل ويرى بعض الأشخاص أن الاهتمام بتنظيف الأسنان في رمضان وفي فترة الصيام بالتحديد من شأنه أن يفسد صحة الصوم، وبالتالي يتم إهمالها والتغافل عن نظافتها، ومع تزايد تناول الحلويات والسكريات بعد الإفطار يزداد الإحساس بألم الأسنان نتيجة انتشار ونمو البكتيريا داخل الفم مع قلة العناية.

 

  • وفقا لآراء الكثير من الاطباء المختصين، قد يزداد الإحساس بألم الأسنان في الصيام نتيجة جفاف الفم بسبب قلة وجود اللعاب وهو ما يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بأمراض اللثة وانتشار البكتيريا، حيث يعمل اللعاب داخل الفم على تنظيف الأسنان بشكل ذاتي، ولكن مع الصيام والامتناع عن تناول الماء يقل وجود اللعاب وتزداد فرص الإصابة بألم الأسنان، وهو ما يمكن تجنبه بطرق متعددة سنوضحها لكم في السطور القادمة.

 

 

أسباب ألم الأسنان

تنتج آلام الأسنان عن الإصابة بالآتي:

 

  • تسوس الأسنان.

 

  • تكون خراج داخل السن أو حول السن.

 

  • كسر في الأسنان.

 

  • تلف حشو الأسنان.

 

  • التهاب اللثة (عدوى في اللثة).

 

 

 

علاج ألم الأسنان في رمضان

 

  • يتوقف علاج ألم الأسنان في رمضان على سبب الإحساس بالألم الذي يتم تشخيصه عند الطبيب أولا، ومن ثم تحديد شكل العلاج، ففي حال الحاجة إلى علاج طبي للتغلب على تسوس الأسنان أو التهابات اللثة سيتم العمل على العلاج، وإن كان من المفضل أن يتم العلاج بعد الفطار، ولكن في حال العلاج التجميلي الذي يحتاج إليه المريض لعمل حشوة، او تنظيف الأسنان فمن المفضل أن يتم الانتظار بعد شهر رمضان المبارك.

 

  • علاج ألم الأسنان الذي يتم تحت تأثير إبرة التخدير لا حرج فيه في شهر رمضان طالما اقتضت الحاجة إليه وهو ما أكدت عليه مختلف المذاهب الإسلامية، هذا النوع من الابر لا يعتبر مغذيا كما هو الحال في الحقن الوريدية.

 

 

 

خلع الأسنان في الصيام

 

  • قد يحتاج بعض الأشخاص إلى خلع الأسنان في الصيام نتيجة الإحساس المبرح بالألم الذي لا علاج له سوى الخلع باعتباره علاج سريع للتخلص من الألم وهو ما يتم بإبرة التخدير أولا والمسموح بها في الصيام ثم إزالة السن، وهي الحالة البسيطة من خلع الأسنان التي تتم دون تدخل جراحي أو استخدام معدات تحتاج للماء ولذلك يسمح بها دون خوف في الصيام.

 

  • أما بالنسبة لخلع الأسنان الجراحي في رمضان فإن الطبيب يستخدم معدات لإزالة السن وهي تحتاج للماء لحماية معدات الأسنان وأنسجة المريض من اللثة والاسنان والعظام، وأثناء الجراحة قد يكون تدفق الماء كثيرا فيبتلع منه المريض جزءا وهذا يعتبر مفطرا لأنه دخل في الحلق، لذلك إذا كان الوضع يسمح بالتأجيل فالأفضل ذلك.

 

 

 

علاج ألم الأسنان بالأدوية الموضعية في الصيام

 

من الممكن استخدام الأدوية الموضعية مثل المرهم أو الدهان المستخدم في علاج تقرحات الفم أو الالتهابات دون ضرر من إفساد الصوم، فإن كان موضعيا و لم يبتلع منه شيئا فهو مسموح، كذلك تفريش الأسنان والمضمضة غير مفطرة مال ميتم ابتلاع شيء منها في الحلق وهو ما اتفق عليه مختلف المذاهب، وفي حال الخوف من احتمالية البلع، يمكن استخدام السواك طوال فترة الصيام فهو مطهر وغير مفطر.

 

 

 

التغلب على ألم الأسنان في الصيام

 

الغرغرة بالماء الساخن والملح

 

وهي الطريقة الأكثر شيوعًا، لعلاج الم الأسنان، حيث يقوم الملح والماء الساخن بسحب السوائل من اللثة التي تسبب الالتهاب بما يساعد على تقليل الاحساس بالألم، وهو ما يتم بالغرغرة فقط.

 

 

 

استخدام خل التفاح

 

يمكن استخدام خل التفاح في علاج ألم الأسنان، حيث يحتوي خل التفاح على خصائص مضادة للالتهابات ومطهر ، كما أنه حمضي يقتل البكتيريا المسببة لوجع الأسنان، ويتم استخدامه عن طريق نقع قطعة من القطن فيه والضغط عليه بلطف على مكان الألم.

 

 

 

أوراق النعناع أو مستخلص النعناع

 

يقلل النعناع الاحساس بألم الأسنان والتورم، لذلك يمكن استخدامه بسهولة للتغلب على أوجاع الأسنان في الصيام، حيث يتم مضغ أوراق نعناع طازجة ، بعد الإفطار، وهو ما سيساعدك في تخفيف الألم، وإذا كان لديك مستخلص من النعناع قم بخمس قطعة قطن به ووضعه على السن المصاب مع الضغط عليه لفترة.

 

 

 

التغلب على ألم الأسنان في الصيام بالكمادات

 

تساهم الكمادات الباردة في التخفيف من ألم الأسنان في رمضان وبشكل خاص في النهار، فالكمادات الباردة تسهم في تضييق الأوعية الدموية ضمن المنطقة المصابة، مما يقلل من حدة الألم فيها، كما أن لها القدرة على التخفيف من التورم والالتهاب في حال مصاحبته للألم من خلال استخدامها لمدة 20 دقيقة كل بضع ساعات، ويمكن أيضًا استخدام كمادات النعناع الدافئة أو الباردة للتخفيف من الألم وتلطيف لثة الأسنان الحساسة.

 

 
الوقاية من الأم الأسنان في رمضان

يمكن التخفيف من ألم الأسنان والوقاية منها في فترة الصيام طوال شهر رمضان باتباع الآتي:

 

  1. إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن والابتعاد عن تناول الحلويات والسكريات بشكل مبالغ، لأن هذه الأطعمة تساعد البكتيريا على النمو ومن ثم حدوث تسوس الأسنان.

 

  1. لابد من تنظيف الأسنان بشكل مستمر طوال فترة الصيام ففى فترة الصيام يمكن تنظيف الأسنان باستخدام السواك، وبعد الإفطار يتم تنظيفها بالفرشاة والمعجون، واستخدام غسول الفم المناسب.

 

  1. يجب تنظيف ما بين الأسنان بالخيوط، لأن هذه الاماكن من الصعب أن تصل لها الفرشاة، وبالتالي سيكون الخيط الطبي هو الأنسب لإزالة بقايا الطعام المتراكم.

 

  1. ينبغي الوقاية من الإصابة بتسوس الأسنان من خلال استخدام الفلورايد، وهو عنصر طبيعي يوجد في العديد من إمدادات المياه والخضروات، ويمكن لطبيب الأسنان أن يصف أقراص الفلورايد أو مكملات الفلورايد للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات.

 

  1. من المفضل أن يتم عمل زيارة دورية لطبيب الأسنان كل 6 أشهر للحفاظ على صحة الأسنان ونظافتها، وهو ما يبعد عنها الآلام المحتملة الناتجة عن التسوس والالتهابات والحساسية.