تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الصلع عند الرجال وعلاجه

الصلع عند الرجال يتخذ أشكالا متعددة ما بين الصلع الوراثي والصلع الذكوري والصلع الهرموني وهو من المشاكل التي

الحقن,الميزوثيرابي,حقن البلازما,تساقط الشعر,العوامل الوراثية,مشاكل الشعر,العناية بالشعر,البروتينات,الصلع الوراثي,البلازما,العمليات الجراحية,عملية زراعة الشعر,الصدفية,Change Me,الغدة الدرقية,الأمراض الجلدية,Doctor Live,أنواع الصلع,الصلع الذكوري

الصلع عند الرجال وعلاجه

الصلع عند الرجال وعلاجه
الصلع عند الرجال وعلاجه

الصلع عند الرجال يتخذ أشكالا متعددة ما بين الصلع الوراثي والصلع الذكوري، والصلع الهرموني، وهو من المشاكل التي تزعج الكثير من الرجال بل والشباب أيضًا، ولذلك أوجد الطب التجميلي العديد من التقنيات التي يمكن بها علاج انواع الصلع المختلفة، فلا يقتصر علاج الصلع عند الرجال على عملية زراعة الشعر فقط، بل هناك الكثير من التقنيات الاخرى التي سنتطرق لها معكم في هذا المقال على Doctor Live  مع تحديد الإجابة الدقيقة للتساؤل الأهم، وهو متى يبدأ الصلع عند الرجال ؟ فإلى التفاصيل.



 

الصلع عند الرجال
 
  • يتم تعريف الصلع عند الرجال بأنه تدرج في تساقط الشعر يؤدي مع مرور الوقت إلى اختفاء الشعر كليا، وظهور فروة الرأس، وهو ما يحدث إما لأسباب وراثية ويسمى عندها بالصلع الوراثي، أو أن يكون صله هرموني ناتج عن ارتفاع مستوى هرمون التستوستيرون عند الرجال.

 

  • قد يحدث الصلع عند الرجال نتيجة تغيرات الدورة الطبيعية لنمو الشعر، مما يؤدي إلى الشعر القصير أو الرقيق بالتالي يتوقف نمو الشعر في أجزاء معينة من فروة الرأس تمامًا، ولا يقتصر الصلع على الرجال فقط بل يمكن أن يحدث تساقط الشعر للنساء أيضًا مسببًا الصلع لديهن، ولكن لكل خمسة رجال يعانون من هذه الحالة، تصاب ثلاث نساء فقط.

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

متى يبدأ الصلع عند الرجال
 

يبدأ الصلع عند الرجال بعد سن الثلاثين، حيث أثبتت  الدراسات أن معدل إصابة الصلع عند الرجال  بعد سن الثلاثين هو إصابة أربعة من كل عشر رجال بمعدل يتخطى 70% بعد سن الثمانين، ولكن يجب التنويه بأن الصلع ليس مرض خطير بل شيء طبيعي له الكثير من الأسباب التي ربما تكون طبيعية أو وراثية وأخرى مرضية سنوضحها لكم بالتفصيل في السطور التالية.

 

أسباب الصلع عند الرجال

 

ينقسم أسباب الصلع عند الرجال إلى عوامل لا يمكن التحكم فيها مثل العوامل الوراثية التي تسبب الصلع الوراثي، حيث المعاناة من وجود خلل في الجينات الوراثية التي تنتقل من الآباء الى الأبناء ومن هذه العوامل وجود الحساسية المفرطة  في جذور الشعر لمادة تعرف باسم DHT والمسئولة عن زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجل .

 

أسباب الصلع عند الرجال
 

بخلاف الصلع الوراثي، يحدث الصلع عند الرجال نتيجة عوامل اخرى يمكن التحكم فيها مثل :

 

  • يحدث الصلع عند الرجال نتيجة الضغط النفسي المستمر الذي يؤدي بدوره إلى تساقط الشعر التدريجي بما يؤدي إلى حدوث الصلع.

 

  • يحدث الصلع عند الرجال نتيجة استخدام مستحضرات غير آمنة للعناية بالشعر، وهي مستحضرات مجهولة المصدر من كريمات وزيوت وجل تؤدي إلى إضعاف بصيلات الشعر ومن ثم زيادة معدلات الصلع عند الرجال.

 

  • يحدث الصلع عند الرجال نتيجة التعرض للإرهاق المستمر أو بعد الصدمات الجسدية، وبعد العمليات الجراحية الكبيرة، وهو ما يعرف بتساقط الشعر بشكل مؤقت أو تساقط الشعر الكربي، لأن الإجهاد الجسدي الشديد يؤثر على عمل الدورة الدموية بالجسم.

 

  • يحدث الصلع عند الرجال نتيجة نقص كمية البروتين اللازم في الجسم، وبالتالي يتم التعويض عن طريق إغلاق دورة نمو الشعر وسحب البروتين المخصص لبصيلات الشعر لباقي الجسم وبالتالي تضعف البصيلات وتبدأ في التساقط التدريجي.

 

  • يحدث الصلع عند الرجال نتيجة الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما، أو الإصابة بالثعلبة التندبية، والثعلبة البقعية، أو نتيجة الإصابة بالأنيميا أو لوجود مشاكل في الغدة الدرقية.

 

  • يحدث الصلع عند الرجال نتيجة سوء العناية بالشعر وإتباع عادات خاطئة مثل السباحة اليومية وعدم حماية الشعر من الماء المالح أو الماء الذي يحتوي على نسبة عالية من  الكلور.

 

علامات الصلع عند الرجال
 

الصلع عند الرجال له بعض العلامات الواضحة كالتالي:

 

  1. وجود فراغات في فروة الرأس.

 

  1. عدم أنبات الشعر مرة أخرى عند سقوط الشعر .

 

  1. زحف الشعر للخلف أيضا سبب من اسباب الصلع عند الرجال وواحدة من العلامات التي تشير بذلك.

 

  1. تساقط الشعر بشكل مستمر .

 

  1. قد يكون وجود بعض من القشرة في فروة الرأس وعدم اختفائها أيضا من العلامات مع وجود بعض التغيرات في لون فروة الرأس .

 

الصلع عند الرجال وعلاجه

 

بعد أن تعرفنا على أسباب الصلع عند الرجال وعلاماته، وتعرفنا على إجابة متى يبدأ الصلع عند الرجال، سنتطرق معكم الآن إلى معرفة علاج الصلع عند الرجال، والذي يتعدد وفقا لسبب الصلع الذي يتم معرفته بالتشخيص والعلاج عند الطبيب المختص، ومن ثم تلقي العلاج المناسب سواء الطبي أو التجميلي.

 

حقن البلازما للشعر لعلاج الصلع عند الرجال
 

حقن البلازما للشعر تقنية تجميلية غير جراحية تعمل على علاج جميع مشاكل الشعر وأهمها الصلع عند الرجال، وتساقط الشعر الناتج عن الامراض الجلدية والندوب والحروق، وقد أثبتت حقن البلازما فعاليتها في العلاج وتحقيق النتائج المرغوبة، والبلازما هي أحد مكونات الدم الطبيعي تحتوي على مجموعة كبير من المواد الهامة لتغذية وعلاج الأنسجة التالفة بالجسم، فهي تحتوي على كريات الدم البيضاء وبعض الأيونات و البروتينات الهامة فضلاً عن الماء، ويتم استخدام البلازما من خلال ما يعرف بتقنية العزل والحقن، حيث يتم سحب سائل البلازما من دم الشخص نفسه أولاً، ومن ثم إعادة حقنها مرة أخرى في الأنسجة التالفة للعمل على إعادة إصلاح هذه الأنسجة، وتغذيتها وتحفيزها على النمو من جديد، وبالتالي يتمكن الشخص من معالجة جميع مشاكله التجميلية الموجودة على فروة الرأس.

 

حقن الميزوثيرابي لعلاج الصلع عند الرجال

 

يعتمد مبدأ حقن الميزوثيرابي لعلاج الصلع عند الرجال على حقن الأجزاء المصابة بسائل مغذي يحتوي على الفيتامينات والمعادن والأحماض النووية والأحماض الأمينية والإنزيمات، ويمكن تشكيل محتوى الحقن بحسب حالة كل مريض على حدة، ويتم استخدام هذه الحقن لنمو الشعر على عدة جلسات، وبشكل عام تنجح تقنية حقن الشعر بالميزوثيرابى في علاج مشاكل الشعر البسيطة لكنها ليست بديلاً على الإطلاق لعمليات زراعة الشعر، إذا استدعت الحاجة إليها.

 

عملية زراعة الشعرلعلاج الصلع عند الرجال

 

  • عملية زراعة الشعر هي العملية الأقوى لعلاج الصلع عند الرجال والنساء على حد سواء، وهو ما يتم باستخدام تقنيات مختلفة تقلل من الإجراء الجراحي وإحداث ندوب جراحية في فروة الرأي، وبالتالي يتم علاج الصلع بدون جراحة بعملية مثالية، ويمكنكم الاطلاع على مركز Change Me التجميلي الذي يجري عملية زراعة الشعر لعلاج جميع مشاكل الشعر من تساقط وصلع بشكل مثالي وبنتائج أكثر من مرغوبة، حيث يتولى الطبيب اختيار التقنية الأفضل لعلاج الصلع عند الرجال إما تقنية الشريحة، او تقنية الاقتطاف، ولكن في العموم علمية زراعة الشعر هي الحل الأخير والنهائي لمشاكل الصلع عند الرجال .

 

  • ويمكن زراعة الشعر لعلاج الصلع عند الرجال بتقنية الشريحة وهي الطريقة الأقدم، الأقل سعرا مقارنة بتقنيات زراعة الشعر الأخرى، ويتم في هذه الطريقة أخذ شريحة صغيرة من المنطقة الخلفية في الرأس التي يتواجد بها الشعر الكثيف ومن ثم يتم تقسيمها إلى أجزاء متناهية الصغر ويتم إحداث شق بسيط في المنطقة التي تعاني قلة الشعر ليتم إعادة زراعة الشرائح الصغيرة والتي تحتوي كل منها على شُعيرة واحدة أو شعيرتان.

 

  • بينما زراعة الشعر لعلاج الصلع عند الرجال بتقنية الإقتطاف فهي الطريقة الأكثر حداثة والمتبعة لدى أغلب الجراحين خصوصا خلال السنوات الأخيرة فالتطور التكنولوجي لتقنية الشريحة جعل من الإقتطاف تقنية أكثر أمانا ولا ينتج عنها أي مضاعفات جانبية حيث يتم فيها اقتطاف بصيلات بالغة الدقة من المنطقة المانحة تقدر بقياس 1ملم ليتم زرع تلك البصيلات في المنطقة المراد علاجها باستخدام أجهزة جراحية بالغة التطور.

 

مصادر أخرى: عملية زراعة الشعر “ مركز Change Me