تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | عمل اختبار الكورونا بالمنزل

فيروس كورونا المستجد أو كوفيد 19 أو سارس 2 هو فيروس حيواني المصدر وليس فيروسا مصنعا وفقا لما أعلنته منظم

الفيروسات,الجهاز التنفسي,المرض,الفشل الكلوي,متلازمة,منظمة الصحة العالمية,الأنفلونزا,الالتهاب الرئوي,فيروس كورونا هل هو مميت,علاج فيروس كورونا,فترة حضانة فيروس كورونا,متلازمة الشرق الأوسط التنفسية,سارس,الفيروس الجديد,هل ينتقل فيروس كورونا عن طريق الهواء,فيروس كورونا الجديد,أعراض فيروس كورونا

عمل اختبار الكورونا بالمنزل

أخبار كورونا

عمل اختبار الكورونا بالمنزل

عمل اختبار الكرونا بالمنزل
عمل اختبار الكرونا بالمنزل

فيروس كورونا المستجد، أو كوفيد –19، أو سارس 2، هو فيروس حيواني المصدر وليس فيروسًا مصنعًا وفقا لما أعلنته منظمة الصحة العالمية التي أكدت بأن المصدر الأساسي لظهور فيروس كورونا هو الخفافيش، وبالفعل ظهرت حالات الإصابة الأولى لفيروس كورونا من مدينة ووهان الصينية، ومن بعدها انطلق بسرعة البرق لكثير من دول العالم ليحصد مئات الآلاف من الوفيات والإصابات ولازال الخطر قائم إلى الآن، ولذلك سنوضح لكم في هذا المقال كيفية عمل اختبار الكورونا بالمنزل لغير القادرين على عمل اختبارات كورونا المعملية، فإلى التفاصيل.



 

فيروس كورونا
 
  • فيروسات كورونا، هي عائلة من الفيروسات تتكون من ستة أنماط تنتقل عدواها بين البشر حتى الآن، وبانضمام الفيروس الجديد يصبح عددها سبعة، وقد قتلت متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد أو ما يعرف بـ"سارس"، الذي يسببه أحد فيروسات كورونا، 774 شخصا من إجمالي عدد مصابين بلغ 8098 شخصا أثناء انتشاره في آسيا الذي بدأ من الصين عام 2002.

 

  • وبالنظر إلى عدد إصابات ووفيات "سارس" سيتبين أن فيروس كورونا الجديد هو الأكثر فتكًا والأشد خطرًا، ويعد كورونا أسرع الفيروسات تكاثرًا، حيث ظهر على شكل وباء أثار الذعر لتكون بؤرة انتشاره الأولى مدينة ووهان الصينية، ومن بعدها انطلق نحو العالم أجمع دون شفقة أو رحمة ليصيب الكبير والصغير، وإن كان رحيمًا بالأطفال خصوصا من هم دون التاسعة من العمر .

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

فترة حضانة فيروس كورونا
 

تبلغ فترة حضانة فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية 5 أو 6 أيام، ولكن يمكن أن تتراوح من يومين إلى 14 يوماً، وغالباً ما يتلقى الأفراد المصابون بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية الرعاية الطبية للمساعدة على تخفيف الأعراض، وفي الحالات الشديدة يشمل العلاج دعم وظائف أجهزة الجسم الحيوية.

 

عمل اختبار الكورونا في المنزل

 

  • منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أول ترخيص لمجموعة أدوات اختبار فيروس كورونا في المنزل، وبحسب الشركة التي تنتج هذا الاختبار "لاب كورب"، فإنها ستوفر اختبارها "بكسل" بداية للعاملين في ميدان الرعاية الصحية، وبمقدور الأشخاص استخدام هذا الاختبار بمسح أنوفهم لجمع عينة سائلة، لكنهم سيظلون بحاجة إلى إرسالها إلى المختبرات لإجراء الفحص الذي يكشف الإصابة بكورونا.

 

  • ويلغي هذا الاختبار المنزلي الذي يتم بأخذ العينات ذاتيا، الحاجة إلى طبيب لإجراء الاختبار، مما يقلل من التعرض للمرضى الذين يعانون من أعراض فيروس كورونا، حسبما ذكر موقع AIT NEWS المتخصص بالأخبار التقنية، ويقوم الأشخاص الذين يخضعون لهذا الاختبار بتمرير قطعة قطن داخل فتحة الأنف مباشرة إلى أن تصل للجزء الخلفي من أنفهم.

 

  • واستمرارا للجهود المبذولة لفحص فيروس كورونا في المنزل خلال دقائق معدودة أطلقت العديد من الشركات حول العالم مجموعة اختبارات منزلية للكشف عن  Covid-19، وتسهل هذه الاختبارات المنزلية على الأشخاص الذين كانوا حتى الآن غير قادرين على الخضوع للفحص نتيجة لنقص مجموعات الاختبار.

 

  • ولكن على الوجه الآخر هناك مخاوف من أن عمل اختبار الكورونا في المنزل الذي سيتمكن العملاء من طلبه عبر الإنترنت مقابل ما بين 150 و 200 دولار، قد لا يستوفي المعايير العالية لإدارة الأغذية والأدوية للحصول على الموافقة التقليدية، فاختبار فيروس كورونا مهمة حساسة من المهم ليس فقط اختبار الأشخاص في الوقت المناسب، ولكن أيضًا للحصول على العينة من المكان المناسب في الأنف أو الحلق.

 

اختبار منزلي للكشف عن فيروس كورونا

 

قال الدكتور هشام الخياط، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بمعهد تيودور بلهارس ان هناك اختبار منزلي بسيط يمكن للمواطن من خلاله معرفة إصابته بكورونا من عدمه، مشيرا إلى أنه يجب على الشخص كتم نفسه لمدة  10 ثواني ومن يتحمل هذه المدة يطمئن لأنه هذا يعني عدم إصابته بكورونا.

 

أعراض فيروس كورونا
 

متلازمة الشرق الأوسط التنفسية هي إحدى الأعراض الخطيرة التي تشير إلى الإصابة بفيروس كورونا ولهده المتلازمة مجموعة من الأعراض التي سنشير إليها في السطور التالية، ولكن ما ينبغي التنويه عنه أولا أن الأعراض تظهر بعد مرور خمسة إلى ستة أيام على لحظة التعرض للفيروس، ومن هذه الأعراض:

 

  • الحمى، والسعال، والشعور بضيق في التنفس، هذا بالإضافة إلى احتمالية الشعور بأعراض على مستوى الجهاز الهضمي، مثل الإسهال، والشعور بالغثيان أو التقيؤ، ويجدر التنبيه إلى أن هناك العديد من حالات الإصابة بهذه المتلازمة التي تطورت إلى حد المعاناة من الفشل الكلوي أو الالتهاب الرئوي.

 

  • وبالدراسات الطبية تبين أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية أخرى أكثر عرضة للإصابة بهذه المتلازمة، وكذلك ترتفع لديهم فرصة التعرض للحالات الشديدة منها، ومن هذه المشاكل الصحية: السكري، والسرطان، وأمراض القلب أو الرئتين المزمنة، وكذلك أمراض الكلى.

 

طريقة انتقال فيروس كورونا
 

ينتشر فيروس كورونا بالعدوى بين الشخص المصاب إلى الشخص السليم عن طريق إفرازات الجهاز التنفسي مثل السعال أو العطس، كما ينتقل عن طريق تلوث الأيدي، والرذاذ والاتصال المباشر مع الشخص المصاب بالمصافحة وتلامس الأيدي وجزيئات الهواء الصغيرة، حيث يدخل الفيروس عبر أغشية الأنف والحنجرة.

 

كما أكدت بعض التقارير الدولية، أن فيروس كورونا أو متلازمة الشرق الأوسط التنفسية قد ينتقل من الحيوان إلى البشر، ووفقا لمختلف التحاليل فقد انتقل الفيروس من الخفافيش إلى الجمال، في وقت ما من الماضي البعيد، وانتقال العدوى بين البشر لا تحدث بسهولة إلا بالمخالطة القريبة، لذا يرجى عدم التعامل مع الحيوانات الحية عن قرب خاصة الجمال.

 

سبل النجاة من فيروس كورونا
 
  • سبل النجاة من فيروس كورونا وفقا لما تنادي به منظمة الصحة العالمية تتمثل في ضرورة غسل اليدين بشكل منتظم وشامل، وهو أمر بالغ الأهمية في المكافحة لتجنب العدوى بالمرض.

 

  • ولم يعرف بعد على وجه الدقة كيف ينتشر فيروس كورونا من شخص لآخر، بيد أن الفيروسات المماثلة تنتشر عبر الرذاذ، مثل تلك التي تنتج عندما يسعل أو يعطس شخص مصاب.

 

وتوصي منظمة الصحة العالمية بالتالي:

 

  1. غسل اليدين جيدا، فبإمكان الصابون قتل الفيروسات.

 

  1. تغطية الفم والأنف عند العطس أو السعال وغسل اليدين بعدها لمنع انتشار الفيروس.

 

  1. تجنب لمس العينين والأنف والفم حال ملامسة اليد لسطح يُرجح وجود الفيروس عليه، إذ يمكن أن ينتقل الفيروس إلى الجسم بهذه الطريقة.

 

  1. لا تقترب من المصابين بالسعال أو العطس أو الحمى، إذ يمكن أن ينشروا جسيمات صغيرة تحتوى على الفيروس في الهواء، ويفضل الابتعاد عنهم لمسافة متر واحد.

 

علاج فيروس كورونا

 

  • علاج فيروس كورونا ليس بالأمر المستحيل، ولكنه يعتمد على إجراءات أساسية، وهي إبقاء جسم المريض قادرا على أداء عمليات الجسم الحيوية ، على سبيل المثال وضع المريض على جهاز المساعدة في التنفس لحين اكتمال قدرة الجهاز المناعي لديه على مقاومة الفيروس، ويستمر العمل على تطوير لقاح مضاد للفيروس، ويأمل الباحثون أن يبدأ تجريبه على البشر قبل نهاية العام، كما تختبر المستشفيات فعالية العقاقير المضادة للفيروسات كي ترى مدى تأثيرها في علاج هذا الفيروس.

 

  • ووفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية فإن 80% من المصابين بفيروس كورونا تظهر عليهم أعراض طفيفة فقط، بينما 14 في المئة يصابون بأعراض قوية، و 6 في المئة يمرضون بشكل خطير، وتبدو نسبة الوفاة بسبب المرض منخفضة، وللنظر في الأمر بصورة أشمل، يُصاب نحو مليار شخص بالأنفلونزا سنويا، ويموت منهم ما بين 290 و650 ألفا، وتختلف شدة الأنفلونزا من عام لآخر.

 

مصادر أخرى: فيروس كورونا ومستجداته حول العالم “منظمة الصحة العالمية”