تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | حل لرائحة الجسم الكريهة

رائحة الجسم الكريهة هي علامة على وجود خلل ما أو مشكلة صحية معينة حيث يعطيك الجسم إشارة بضرورة التنبه إلى هذه

المهبل,التهابات المهبل,التدخين,الشعر الزائد,النظام الغذائي,المسالك البولية,الكافيين,البكتيريا,درجة حرارة الجسم,الماء,الفم,الشعر,إزالة الشعر,الغدة الدرقية,تناول الطعام,رائحة الفم الكريهة,رائحة الجسم الكريهة بعد النوم,حل لرائحة الجسم الكريهة,أسباب رائحة الجسم الكريهة عند الأطفال

حل لرائحة الجسم الكريهة

حل لرائحة الجسم الكريهة

حل لرائحة الجسم الكريهة
حل لرائحة الجسم الكريهة

رائحة الجسم الكريهة هي علامة على وجود خلل ما أو مشكلة صحية معينة، حيث يعطيك الجسم إشارة بضرورة التنبه إلى هذه الرائحة والبحث ورائها حتى معرفة السبب والعمل على العلاج المناسب، ولا نقصد برائحة الجسم الكريهة العرق الذي تفرزه الغدد العرقية في الجسم لفوائد متعددة، بل ومن الممكن تجنب رائحة العرق بالمداومة على المزيد من النظافة الشخصية، ولكن نقصد رائحة الجسم الكريهة الغير مألوفة تماما لطبيعة الجسم ووظائفه الحيوية، لذلك وفي هذا المقال سنعطيكم إجابات مفصلة عن رائحة الجسم الكريهة وكيفية التعامل معها بشكل سليم، فإلى التفاصيل.



 

رائحة الجسم الكريهة
 
  • قد تنشأ رائحة الجسم الكريهة نتيجة للعديد من العوامل المختلفة، ويظن الكثير من الأشخاص أن رائحة الجسم الكريهة تقتصر على العرق فقط، وإن كان يسبب روائح غير مرغوبة بالتأكيد، إلا أنه أصبح بالإمكان علاج العرق المفرط بالبوتكس، ولكن بخلاف العرق سنوضح لكم الكثير من الأسباب الأخرى لرائحة الجسم الكريهة حيث اسباب نفسية، أو أسباب مرضية.

 

  • لا ينبغي إهمال مشكلة رائحة الجسم الكريهة بالاستحمام المتكرر باعتباره حل سريع للتخلص من المشكلة، ولكنه سيكون حل بدون جدوى، لأن الجسم يعطيك مؤشر بضرورة التنبه إلى وجود خلل ما أو مشكلة ما تحتاج إلى الفحص والوقوف على العلاج المناسب، ولا يوجد أفضل منك لتتبع جسدك ومعرفة مصدر الرائحة ومن ثم تشخيصها طبيا بالتحاليل اللازمة.

 

  • تسبب رائحة الجسم الكريهة الكثير من المواقف المحرجة والمزعجة لك وللآخرين، ومن الروائح المعتادة رائحة العرق، رائحة الفم، رائحة الشعر، رائحة القدمين، إلا أن العرق هو السبب الأكثر شيوعًا في الحالة الطبيعية، وهو عبارة عن بكتيريا تصدر رائحتها بسبب تغذيتها على بواقي الدهنيات في العرق نفسه.

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

فوائد العرق
 

توضيح فوائد العرق ليست دعوة بعدم الالتزام بالعناية الشخصية، ولكنها لافتة بأهمية كل ما هو طبيعي في جسم الإنسان، حيث يقوم العرق بأداء الوظائف التالية:

 

  1. تخليص الجسم من السموم والمواد الضارة.

 

  1. إحداث توازن في درجة حرارة الجسم في فصل الصيف.

 

  1. المساهمة في توسعة الأوعية الدموية، ما يساعد على تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم.

 

  1. هذا وينبغي التخلص من رائحة العرق باستمرار بالمداومة على النظافة الشخصية وإزالة الشعر الغير مرغوب فيه من الجسم، والاستحمام، واستخدام مزيلات العرق الفعالة، حتى يتم التخلص نهائيا من رائحة العرق الكريهة التي تحدث نتيجة تفاعل العرق مع البكتيريا أو الفطريات الموجودة في الجسم، أو تفاعلها مع أنواع معينة من الطعام.

 

الأسباب العامة لرائحة الجسم الكريهة
 

في حالة عدم الإصابة بمشاكل مرضية معينة سنتناولها في السطور القادمة، أو في حالة عدم وجود مشاكل نفسية معينة، ستكون رائحة الجسم الكريهة نتاج التالي:

 

  1. عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية وهو ما يؤدي إلى تراكم البكتيريا التي تسبب الرائحة الكريهة .

 

  1. تناول الطعام اللاذع شديد الحرارة.

 

  1. الجهل بعدم معرفة كيفية التخلص من العرق بشكل صحيح.

 

  1. تناول الكافيين بشكل متزايد.

 

  1. تناول بعض الأدوية والعقاقير.

 

  1. ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة التي تؤدي إلى تعرق الجسم بغزارة.

 

  1. لبس بعض الأقمشة التي لا تمتص العرق وتصدر رائحته بقوة

 

  1. تناول الثوم، والبصل، والسمك.

 

  1. عدم احتواء النظام الغذائي على الكربوهيدرات والبروتينات.

 

الأسباب النفسية لرائحة الجسم الكريهة
 

يعتبر أحد أسباب صدور رائحة كريهة من الجسم، هو الإجهاد والضغط العصبي، حيث يوجد بجسم الإنسان نوعين من الغدد العرقية، وتتركز الغدد المفرزة للعرق في الإبطين والفخذ وتنتج نوعًا مختلفًا من العرق الدهني، وعندما يشعر الإنسان بالقلق والتوتر، تتبدأ تعمل الغدد المفرزة للعرق، وتعمل البكتيريا الطبيعية على جعل رائحة كريهة.

 

الأسباب المرضية لرائحة الجسم الكريهة
 

تتعدد المشاكل المرضية التي ينتج عنها رائحة الجسم الكريهة كالتالي:

 

  1. المشاكل التي يعاني منها بعض الأشخاص في بعض غدد الجسم مثل الغدة الدرقية.

 

  1. الإصابة بـ التهابات المهبل المصحوبة بإفرازات ذات رائحة كريهة وتنتج عن عدم نظافة منطقة المهبل ووجود فطريات في المنطقة التناسلية.

 

  1. الإصابة بفطريات القدمين، والتي تحدث بسبب عدم الاهتمام بنظافة القدمين أو وجود تغيرات واضطرابات هرمونية بالجسم.

 

  1. الإصابة بالتهابات الفم التي تصدر رائحة كريهة، كما أن أمراض اللثة والتسوس يسبب نمو البكتيريا بشكل كبير، ويؤثر أيضا على رائحة الفم.

 

  1. الإصابة بـ التهابات المسالك البولية حيث تكون البكتيريا مستقرة في المثانة والإحليل، وينتج عنها رائحة قوية ونفاذة في البول، على عكس الرائحة الطبيعية البسيطة.

 

  1. الإصابة بالفشل الكلوي، وبالتالي ستفشل الكلى في دورها الوظيفي في تخليص الجسم من السموم والنفايات وتتحول رائحة النفس إلى رائحة كريهة.

 

  1. الإصابة بمتلازمة السمك، وهي متلازمة تحدث نتيجة وجود خلل وراثي في أحد الجينات، ليصبح غير قادر على إنتاج الإنزيم الذي يقوم  بتفكيك مركب ثلاثي ميثيل الأمين المعروف برائحته الكريهة.

 

حل لرائحة الجسم الكريهة

 

هناك مجموعة من الحلول المقترحة للتخلص من رائحة الجسم الكريهة وهي كالتالي:

 

  • الحفاظ على النظافة الشخصية والاستحمام بانتظام.
  • إزالة الشعر الزائد من الجسم، واستخدام مزيلات العرق .
  • تقليل استخدام البهارات خاصة الحارة منها، بالإضافة إلى تقليل الثوم والمخللات وغيرها.
  • استخدام الليمون عن طريق عصره، حيث إنه يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا ..
  • الاهتمام بتفريش الأسنان واستخدام غسول الفم يوميا للابتعاد عن رائحة الفم الكريهة.
  • ارتداء ملابس قطنية مريحة فاتحة اللون.
  • التوقف عن التدخين .
  • مضغ البقدونس .
  • شرب كميات كبيرة من الماء.
  • اللجوء إلى التشخيص الطبي في حال لم تنفع هذه الطرق.

 

علاج رائحة الجسم الكريهة بالأعشاب
 
  • يمكن علاج رائحة الجسم الكريهة بالخل سواء الخل الأبيض أو خل التفاح، فهو يساعد في خفض مستوى الأس الهيدروجيني للجلد، وبالتالي لن تصبح هناك بيئة خصبة لتكاثر البكتيريا، لأنها لا تزدهر في الحموضة.

 

  • يمكن علاج رائحة الجسم الكريهة من خلال بندق الساحرة، وهو نوع من النباتات الفعالة للقضاء على الرائحة الكريهة بالجسم، وكذلك زيت شجرة الشاي، فهي مطهرات ومعقمات طبيعية تخفض درجة حموضة الجلد، وبالتالي لا يمكن للبكتيريا البقاء بها.

 

  • يمكن علاج رائحة الجسم الكريهة من خلال صودا الخبز ونشا الذرة بمزجهما معا سيكون هناك تأثير إيجابي على رائحة الجسم، لأنهما يساعدان في القضاء على البكتيريا والرائحة الكريهة.

 

مصادر أخرى: معلومات صحية وجمالية للتخلص من رائحة الجسم الكريهة موقع “Allure”