تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | عملية زراعة الشعر في مصر

زراعة الشعر في مصر عملية متكاملة وقد أثبتت إحصائيات الجمعية الدولية لجراحة التجميل أن مصر من أكثر الدول العر

الجلد,تساقط الشعر,عمليات زراعة الشعر,زراعة الشعر بالاقتطاف,زراعة الشعر بالشريحة,مميزات زراعة الشعر,العناية بالشعر,الصلع الوراثي,الصلع,الرجال,تقنيات زراعة الشعر,النوم,زراعة شعر,مسكنات الألم,التخدير الموضعي,زراعة الشعر في تركيا,تكلفة زراعة الشعر,زراعة الشعر في مصر,Doctor Live,زراعة الشعر بالإقتطاف

عملية زراعة الشعر في مصر

زراعة الشعر في مصر
زراعة الشعر في مصر

زراعة الشعر في مصر، عملية متكاملة، وقد أثبتت إحصائيات الجمعية الدولية لجراحة التجميل أن مصر من أكثر الدول العربية إجراًء لعملية زراعة الشعر، حيث كانت الحضارة الفرعونية ثاني الحضارات التي تعرفت على زراعة الشعر، وفي العصر الحديث أصبحت مصر بالفعل من أصحاب الريادة في إجراء هذه النوعية من العمليات وذلك بعد لبنان، وفي هذا المقال على Doctor Live سنوضح لكم التفاصيل الشاملة لعلمية زراعة الشعر في مصر.



 

عملية زراعة الشعر في مصر
 

زراعة الشعر في مصر من العمليات التجميلية التي تتم بتقنيات متعددة ليكون شكل الإجراء في النهاية إما إجراء جراحي، أو إجراء غير جراحي نظرا للتقنية المستخدمة والتي يتم اختيارها بالتشاور فيما بين الطبيب والمريض ووفقا لحالة المريض وحالة تساقط الشعر لديه، وأيًا ما كانت التقنية المستخدمة في عملية زراعة الشعر يظل الهدف النهائي هو إنبات شعر جديد في المنطقة المفقود منها الشعر حيث يقوم الطبيب المتخصص بنقل الشعر من منطقة تواجد الشعر الكثيف وتسمى في عالم زراعات الشعر بالمنطقة المانحة إلى منطقة يوجد بها الصلع أو الشعر الخفيف في فروة الرأس وعادة ما يقوم الطبيب بنقل الشعر من المنطقة الخلفية أو جانبي الرأس إلى مقدمة الرأس والتاج.

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

تقنيات زراعة الشعر في مصر
 
زراعة الشعر بالشريحة FUT
 

زراعة الشعر الشريحة، أو ما تُعرف بالطريقة الذهبية لزراعة الشعر، هي إحدى تقنيات زراعة الشعر المتبعة في العالم التجميلي، بهدف إنبات شعر جديد مكان الشعر المفقود أو المتساقط، وهى أقدم الطرق التي استخدمها أطباء التجميل ، حيث يمكن من خلالها علاج الفجوات التي تظهر في الشعر، وعلاج كافة مشاكل الصلع كذلك، فضلا عن انخفاض تكلفتها مقارنة بالتقنيات الأخرى لزراعة الشعر.

 

يتم في زراعة الشعر بالشريحة أخذ شريحة صغيرة من المنطقة الخلفية في الرأس التي يتواجد بها الشعر الكثيف ،ومن ثم يتم تقسيمها إلى أجزاء متناهية الصغر، ويتم إحداث شق بسيط في المنطقة التي تعاني قلة الشعر ليتم إعادة زراعة الشرائح الصغيرة والتي تحتوي كل منها على شُعيرة واحدة أو شعيرتان.

 

زراعة الشعر بالاقتطاف FUE
 
  • زراعة الشعر بالإقتطاف هي الطريقة الأحدث والأفضل لدى العديد من الأطباء عند إجراء زراعة الشعر، وتتم عن طريق نفل عدد من بصيلات الشعر من منطقة تسمى المنطقة المانحة إلى منطقة أخرى تُعاني من بعض المشكلات بنمو الشعر لأسباب مختلفة وتسمى منطقة زراعة الشعر، تتواجد المنطقة المانحة خلال زراعة الشعر بالاقتطاف في أخر الرأس ، أما المنطقة التي يحدث لها زراعة شعر فهي في أغلب الحالات تعاني من انعدام تام لظهور الشعر وتسمى منطقة الصلع الوراثي أو تساقط الشعر الذي يؤدي إلى الصلع.

 

  • زراعة الشعر بالإقتطاف من التقنيات المفضلة لأنه تم العمل على تطويرها بهدف الحصول على أفضل النتائج، حيث تصل نسبة نجاح تقنية الاقتطاف الدقيق إلى 95%، وتتم عن طريق استخدام أداة تحتوى على رؤوس شديدة الدقة لاقتطاف البصيلات وزرعها في وقت لا يتعدى تسع ساعات حيث يتم اقتطاف بصيلات الشعر بشكل فردي بمعدل شعرة في المرة الواحدة، من المنطقة التي تحتوي على الشعر الذي سيأخذ منه العينات، إلا أن هذه الطريقة تعمل على التقليل من نسب هدر بصيلات الشعر.

 

خطوات زراعه الشعر في مصر           
 
خطوات زراعة الشعر بالشريحة في مصر
خطوات زراعة الشعر بالاقتطاف في مصر

 

سيبدأ الطبيب أولا بفحص فروة رأسك وتحديد مناطق الزراعة في فروة الرأس، ومناطق جمع البصيلات، وعدد البصيلات المرغوب حصدها وزراعتها.

 

بعدها سيقوم الطبيب بجمع شريط الشعر من مؤخرة الرأس ، ويخيط فروة الرأس بطريقة تجميلية بحيث يختفي الجرح بين طبقات الشعر ثم ويضع على الجرح ضمادة طبية.

 

بعد ذلك يقوم الطبيب بتقسيم شريط الشعر إلى بصيلات يتم تنظيفها من بقايا طبقات الجلد وتجهيزها للزراعة، ثم تبدأ مرحلة غرس البصيلات المقتطفة، حيث تفتح قنوات الشعر في فروة الرأس وتغرس فيها البصيلات المجمعة لتنتهي عملية الزراعة بنجاح.

 

 

 

تبدأ أولى الخطوات بإخضاع المريض تحت تأثير التخدير الموضعي ويتم حلاقة الشعر وتنظيف فروة الرأس ثم البدء بمرحلة اقتطاف بصيلات الشعر من المنطقة المانحة من فروة الرأس، وتستغرق هذه المرحلة حوالي ثلاث ساعات، يتم فيها اقتطاف جذور الشعر بشكل مفرد ،وذلك باستخدام جهاز له رؤوس دقيقة وثقوب اسطوانية  صغيرة للغاية.

 

وبعد أن يتم الانتهاء من اقتطاف بصيلات الشعر المطلوبة يتم معاينتها وتصنيفها حسب فئاتها وتوضع في محلول مغذي للإبقاء عليها حية.

 

ثم تأتي مرحلة تخدير مناطق الصلع التي يتم زراعة الشعر فيها حيث يتم إدخال بصيلات الشعر التي تم اقتطافها من قبل الطبيب بشكل يدوي وبحذر ودقة وتستغرق هذه المرحلة من ساعتين إلى أربع ساعات وحسب مساحة الصل، وتنتهي العملية بنجاح.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
التعليمات بعد عملية زراعه الشعر
 

لا تنتهي عملية زراعة الشعر بانتهاء خطواتها، ولكن هناك مجموعة من الضوابط الواجب الالتزام بها من قبل المريض بعد انتهاء عملية زراعة الشعر، بهدف الحصول على النتائج المطلوبة، وينصح بضرورة عدم الاستعجال في الحصول على النتائج النهائية من العملية، فكما فعل الطبيب ما بوسعه طبيًا وتجميليًا للعمل على إعادة إنبات الشعر من جديد، فعلى المريض أيضا فعل ما بوسعه للحفاظ على نتائج زراعة الشعر والمرور بمرحلة تعافي سليمة وصحية .

 

  • عدم لمس فروة الرأس بعد عملية زراعة الشعر .

 

  • عدم تحريك الضمادة الموجودة على الرأس أول يوم العملية وتعرضها لأي من الملوثات التي قد تسبب عدوى.

 

  • عدم الاستجابة لرغبة الحكة في فروة الرأس بعد عملية زراعة الشعر.

 

  • تجنب الميل بالرأس إلى الأسفل أو اصطدم الرأس بعد عملية زراعة الشعر.

 

  • عدم لمس ونزع الجذور التي ستظهر على الرأس حتى لا تنزع معها الجذور المزروعة بطريق الخطأ.

 

  • تجنب الخروج في ظروف الطقس السيء أو الشمس المباشرة خلال الأيام الأولى بعد عملية زراعة الشعر.

 

  • تجنب ممارسة المجهود الزائد أو الرياضات العنيفة مدة شهر على الأقل بعد عملية زراعة الشعر.

 

  • تجنب ممارسة السباحة خلال الثلاثين يوما الأولى بعد عملية زراعة الشعر.

 

  • عدم تناول الكحول والمخدرات والتدخين خلال الشهر الأول بعد عملية زراعة الشعر.

 

  • عدم التعرض للتوتر والضغط النفسي حتى لا ينعكس ذلك على النتائج النهائية لعملية زراعة الشعر.

 

طريقة العناية بالشعر بعد عملية الزراعة
 
  1. غسل الشعر بالشامبو الذي أوصى به الطبيب فقط.

 

  1. تجنب تعرض فروة الرأس لضغط المياه الشديد أثناء غسل الشعر.

 

  1. يمكن لمس الطعوم المزروعة في الرأس أثناء الاستحمام بعد 5 أيام من عملية الزراعة، ولكن دون الضغط عليها.

 

  1. تمشيط الشعر ببطء وحذر شديد جدا.

 

  1. تجنب تعرض فروة الراس لدرجات الحرارة المرتفعة، وهو ما يعني الابتعاد عن استخدام مجففات الشعر أو التعرض لأشعة الشمس.

 

الآثار الجانبية لعملية زراعه الشعر

 

ينبغي التنويه أنه من الطبيعي بعد عملية زراعة الشعر الشعور ببعض الآثار الجانبية المتمثلة في الاحمرار والتورم على فروة الرأس مكان الزراعة، وهي من الأعراض الوارد حدوثها دون الشعور بالقلق، وستتلاشى مع مرور الوقت بتناول مسكنات الألم الموصوفة طبيا، وتناول مضادات الالتهاب، مع الالتزام بتعليمات الطبيب الخاصة بفيتامينات بعد زراعة الشعر، وطريقة النوم بعد زراعة الشعر، والاستحمام بعد عملية زراعة الشعر، وما شابه ذلك من تفاصيل دقيقة.

 

أسعار زراعة الشعر في القاهرة
 

هناك العديد من العوامل التي تتحكم في التكلفة النهائية لعملية زراعة الشعر مثل:

 

  1. المركز التجميلي الذي سيتم إجراء العملية فيه، من حيث مستوى التعقيم لديه ومستوى رعايته للمريض .

 

  1. التقنية المستخدمة في عملية زراعة الشعر، فلكل تقنية تكلفة تختلف عن التقنية الأخرى.

 

  1. عدد بصيلات الشعر المطلوب زراعتها والمكان الذي سيتم زراعة الشعر فيه سواء فروة الرأس أو الحواجب أو الرموش أو الذقن والشارب لدى الرجال.

 

وفي العموم هناك بعض الأسعار التقريبية لعمليات زراعة الشعر  كالتالي:

 

  • يمكن تقدير التكلفة لتقنية الإقتطاف بمتوسط 50,000 جنيهاً مصرياً أي ما يعادل 3000 دولار تقريباً.

 

  • بينما تتراوح تكلفة زراعة الشعر بتقنية الشريحة ما بين 7000 إلى 20,000 جنيهاً أي ما يُعادل  550 إلى 1000 دولار أمريكي تقريباً .

 

  • وتتراوح تكلفة زراعة شعر الحواجب بالنسبة للنساء ما بين 1,000 إلى 2,500 دولار أمريكي.

 

  • وتتراوح زراعة شعر اللحية بالنسبة للرجال ما بين  1,000 إلى 3,000 دولار أمريكي.

 

الفرق بين مصر و تركيا في زراعه الشعر
 
  • يتم إجراء علميات زراعة الشعر في مصر وتركيا بكفاءة ودقة شديدة حيث يتواجد مراكز تجميلية مرموقة في مصر تحقق تجارب زراعة شعر ناجحة، كذلك تركيا تجري آلاف عمليات زراعة الشعر سنويا بفضل ما بلغته من تطور في القطاع الطبي جعلها منافسا قويا في هذا المجال.

 

  • تتميز مصر بوجود أطباء على قدر عالي من الاحترافية والمهنية حيث يتوافد إلى مصر العديد من الأشخاص ليخوضوا تجاربهم التجميلية بيد أطباء مصريين، كذلك تركيا المعروفة بقوتها على الساحة التجميلية ولعل سبب نجاح عمليات زراعة الشعر في تركيا يعود إلى كفاءة الأطباء المعهودة كذلك، والذي من شانه أن يجعل هذه العمليات ناجحة بدون أدنى شك فخبرة الأطباء وقدرتهم على التعامل مع أي ظاهرة طارئة أو غير معتادة أثناء إجراء العملية، يجعلهم يحسنون التصرف بسرعة بديهة حتى لا يشعر المريض بأي قلق أو توتر.

 

  • يقوم الأطباء في المراكز المصرية بالفحص الطبي كصورة أولية مبدئية قبل إجراء أي عملية، لأن هذا الفحص هو الوسيلة الأكثر أمانًا للتعرف على التاريخ المرضي للحالة، والتعرف على أي أمراض مزمنة أو أي مشاكل بالدم يعاني منها المريض، كذلك المراكز التركية المجهزة بأحدث التقنيات المستخدمة في زراعة الشعر حيث يتم زراعة الشعر بتقنيات متطورة على عكس مصر التي تجري زراعة الشعر بالشريحة والاقتطاف فقط.

 

مميزات زراعة الشعر في مصر

 

  • تجري مصر علميات زراعة الشعر بتكلفة منخفضة في حالة مقارنتها بالسعر الإقليمي والعالمي بنفس تقنية زراعة الشعر.

 

  • تتم علمية زراعة الشعر في مصر بتقنية الاقتطاف الدقيق التي تحقق نتائج مرغوبة للمريض بدون جراحة أو خطر للتندب.

 

  • يمكن إجراء عملية زراعة الشعر في مصر والاستفادة من فرق سعر صرف الدولار في مقابل عملة البلد.

 

  • تتعاون مراكز النخبة في مصر مع مجموعة من أبرز خبراء التجميل، ويكون معظمهم حاصلين على زمالة دولية، ولديهم شهادة البورد الأمريكية.

 

مصادر أخرى : خطوات عملية زراعة الشعر  في مصر “مركز Change Me”