تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | مراحل زراعة الشعر لمرضى السكري

أتاحت التقنيات الحديثة في علمية زراعة الشعر إمكانية إجراء هذه العملية لمرضى السكري وهم الفئة ضمن الفئات الأكث

الحقن,تساقط الشعر,عمليات زراعة الشعر,العناية بالشعر,مرض السكري,السكري,الخوف,الجلوكوز,الادوية,أسباب تساقط الشعر,الأنسولين,Doctor Live,طريقة زراعة الشعر في المنزل,بعد عملية زراعة الشعر,الأمراض المزمنة,طريقة زراعة الشعر,بعد زراعة الشعر,مراحل زراعة الشعر,منتدى زراعة الشعر

مراحل زراعة الشعر لمرضى السكري

مراحل زراعة الشعر لمرضى السكري

زراعة الشعر لمرضى السكري
زراعة الشعر لمرضى السكري

أتاحت التقنيات الحديثة في عملية زراعة الشعر إمكانية إجراء هذه العملية لمرضى السكري، وهم الفئة ضمن الفئات الأكثر احتياجا لعلمية زراعة الشعر ، حيث تتعدد لديهم اسباب تساقط الشعر، وبالتالي فإن طريقة زراعة الشعر المناسبة بمرضى السكري ستكون بمثابة بارقة الأمل لهم للحصول على إطلالة مميزة وكثيفة من الشعر في فروة الرأس، لذلك سنوضح لجميع مرضى السكري في هذا المقال على Doctor Live مراحل زراعة الشعر، وتعليمات بعد زراعة الشعر التي تزداد مع مرضى السكرين فإلى التفاصيل.



 

زراعة الشعر لمرضى السكري
 
  • عملية زراعة الشعر بدأت بشكلها التقليدي الجراحي الذي ربما ينتج عنه بعض النزيف خلال أو بعد الانتهاء من الإجراء، ولذلك فإن مرضى السكري كانوا من الفئة الممنوعة تماما عن إجراء عملية زراعة الشعر مثلهم مثل مرضى الأمراض المزمنة الاخرى، حفاظا على سلامتهم .

 

  • أصبح بالإمكان في عصرنا الحالي إجراء علمية زراعة الشعر لمرضى السكري بأمن تام، وهو ما أفرزته الوسائل التكنولوجية الحديثة التي اوجدت تقنيات تعمل على زراعة الشعر بدون جراحة، أو ندوب، وهو ما يمثل علمية آمنة ومثالية لمرضى السكري الذين يعانون من تساقط الشعر.

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

تساقط الشعر عند مرضى السكري
 
  • يعاني مريض السكري من ارتفاع في مستويات السكر بالدم بسبب عدم التوازن الهرموني لديه، وهو ما يؤدي بصورة طبيعية إلى مشكل في الدورة الدموية الطبيعية للجسم، وبالتالي يؤثر ضعف الدورة الدموية على فروة الرأس وبصيلات الشعر مما يؤدي إلى تقليل كمية الأكسجين والمواد المغذية لبصيلات الشعر وعلى عملية النمو الطبيعي للشعر، مما يؤدي إلى ترقق خيوط الشعر وفقدان الشعر أو تساقط الشعر.

 

  • يعاني مريض السكري أيضا من بطء التماثل للشفاء سريعا، حيث يؤدي ضعف الدورة الدموية لديه إلى تأخير الشفاء في حالات الإصابات والالتهابات سواء الفطرية أو البكتيرية بالجلد، ولهذا السبب يخشى مريض السكر الدخول في تفاصيل جراحية قد تضر بحالة تعافيه وتماثله للشفاء.

 

  • من الممكن أيضا أن يؤثر مرض السكر باضطراباته النفسية والعضوية المزيد من التوتر والقلق لدى المريض وهو ما يؤدي بدوره إلى تساقط الشعر، كذلك تناول مريض السكر لبعض الادوية التي لها آثار جانبية محتملة بما في ذلك تساقط الشعر.

 

تساقط الشعر بسبب الأنسولين
 

الانسولين هو هرمون يفرزه البنكرياس يقوم بنقل الجلوكوز أو السكر من مجرى الدم إلى الخلايا، حيث يتم استخدامها إما كطاقة أو تخزينها لاستخدامها لاحقا، وفي حال المعاناة من مرض السكر، فإما أن الجسم لا ينتج هذا الهرمون أو إنه لا يستخدمه بفعالية أو كليهما، وبالتالي يتراكم السكر في مجرى الدم مسببا مجموعة من الاضطرابات والمشاكل بالجسم:

 

أضرار ارتفاع السكري في الدم

 

  • إتلاف أعضاء الجسم بما في ذلك العيون والأعصاب والكلى.

 

  • إتلاف الأوعية الدموية، مما قد يمنعهم من توفير كمية كافية من الأكسجين لتغذية الأعضاء والأنسجة، بما في ذلك بصيلات الشعر.

 

أسباب تساقط الشعر عند مريض السكري
 

بعد أن تعرفنا على طبيعة تساقط الشعر في ظل الإصابة بمرض السكري، سنوضح لكم في هذه الفقرة أسباب تساقط الشعر الناتجة عن مرض السكري باختصار شديد كالتالي:

 

  1. الاضطرابات الهرمونية عند مريض السكري تؤدي إلى اضطرابات في صحة الشعر ونموه ، ويمكن أن يؤثر تذبذب مستويات الهرمون بسبب مرض السكر سلبا على عملية تجديد بصيلات الشعر ويؤدي إلى تساقط الشعر.

 

  1. ضعف الدورة الدموية يؤثر سلبا على بصيلات الشعر التي تعتمد في الأساس على المغذيات القادمة من الدم، وبالتالي عندما لا تحصل بصيلات الشعر على العناصر الغذائية اللازمة تتأثر ويتساقط الشعر.

 

  1. خلل الجهاز المناعي الذي يهاجم الأنسجة السليمة، معتقدا أنها أجسام غريبة، وهو ما يجعلها أكثر عرضة للعدوى مع انخفاض القدرة على مكافحة العدوى، وهو ما يؤدي كذلك إلى تعطيل دورة نمو الشعر .

 

معلومة Doctor Live الطبية 
 

إجراء عملية زراعة الشعر لمرضى السكر يؤدي إلى زيادة إفراز الهرمونات التي تسبب زيادة نسبة السكر في الدم وفي نفس الوقت يؤدي إلى انخفاض في إفراز الأنسولين، مما يزيد من طلب الجسم على الأنسولين أثناء العملية، لذلك يفضل التحكم في مستوى السكر أثناء الإجراء المستمر، لإجراء التدخل اللازم في حالة حدوث انخفاض مفاجئ أو زيادة في المستوى الطبيعي، ويفضل أيضا على المريض إحضار الدواء معه لاستخدامه عند الحاجة.

 

مراحل زراعة الشعر لمرضى السكري

 

تحتاج عملية زراعة الشعر الكثير من الاستعدادات الهامة قبل إجراء العملية في حالة الشخص العادي، ومع مصاب السكري تزداد التدابير الوقائية والاحترازية حيث الخوف من الإجراء والتخدير، ولكن مراحل زراعة الشعر تتم بخطوات ثابتة سواء لمريض السكري أو للشخص العادي، ولكن مع مراعاة اختيار التقنية الاحدث التي لا تتم بشكل جراحي نهائي في حالة مريض السكر.

 

تستغرق عملية زراعة الشعر لمرضى السكر من 6 إلى 8 ساعات، ومن الطبيعي أن تؤدي العملية إلى زيادة مستويات الكورتيزول والجلوكاجون وهرمون النمو، وكل هذه الهرمونات تؤدي إلى زيادة مستويات السكر، فضلا عن قلق المريض وخوف ربما يزيد من مستويات السكر في الدم ، لذلك يتم الاهتمام بمريض السكري داخل غرفة عمليات زراعة الشعر بشكل خاص وحتى في مرحلة التعافي يحتاج عادة إلى مستويات أعلى من العلاج.

 

وتتم عملية زراعة الشعر لمريض السكري كالتالي:

 

التخدير

غالباً ما يتم إخضاع الشخص للتخدير الموضعي عن طريق الحقن المباشر لفروة الرأس.

التقسيم

يقوم الطبيب بتقسيم منطقة زراعة الشعر وفتح القنوات وتجهيزها لاستقبال البصيلات.

الاستخراج

يقوم الطبيب في هذه الخطوة باستخراج بصيلات الشعر من المنطقة المانحة بتقنية الاقتطاف حيث اقتطاف بصيلات الشعر كل واحد منهم على حدى.

فصل البصيلات

هذه المرحلة يتم فيها فصل البصيلات عن بعضها البعض وتنظيفها وتجهيزها لعملية الزراعة.

الزراعة

يتم في هذه المرحلة زراعة البصيلات المستخرجة في القنوات أو الثقوب الصغيرة التي سبق وأن تم فتحها وتجهيزها لاستقبال بصيلات الشعر الجديدة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 
 
 
 
 
 
 
 
بعد عملية زراعة الشعر لمرضى السكري
 
  • العناية بالشعر المزروع في حالة مرضى السكري تشبع خطوان عناية الشخص الطبيعي ، ولكن مع بعض التعليمات الإضافية حيث البقاء بعيدا بقدر الإمكان عن الانتكاسات، وأهمها الحفاظ على نسبة السكر في الدم ضمن المعدلات العادية قدر الإمكان، والابتعاد عن الأشياء التي تسبب زيادة نسبة السكر في الدم، مثل القلق والتوتر ويفضل أن يستريح لمدة تتراوح بين 7 أيام إلى 25 يوم.

 

  • ينبغي على مريض السكري الذي أجرى علمية زراعة الشعر أن يتبع كافة تعليمات الطبيب، كما ينبغي التواصل بشكل دوري مع مركز زراعة الشعر وإرسال الصور التي تشرح مراحل نمو الشعر لمدة ستة أشهر على الأقل والتواصل مع الفريق الطبي مرة واحدة في الشهر حتى النتائج النهائية.

 

  • ينبغي على مريض السكري عدم غسل فروة الرأس بعد عملية زراعة الشعر إلا بعد مرور يومين من الإجراء مع إتباع طريقة الغسيل الصحيحة مع تجنب استخدام مجففات الشعر التي قد تحرق أو تسبب أضرارا لبصيلات الزرع الجديدة.

 

  • يجب على مريض السكري تجنب صبغ المنطقة المزروعة والانتظار فترة 6 أشهر على الأقل لأنه يحتوي على مواد كيميائية تلحق الضرر ببصيلات الشعر المزروع، كذلك عدم حلاقة الشعر لمدة 6 أشهر .

 

  • بإتباع هذه التعليمات سيبدأ نمو الشعر المزروع في اليوم 12 بعد عملية الزراعة ويستمر في النمو والسقوط حتى الشهر الثاني، وبعد ذلك يبدأ في النمو مرة أخرى دون أن يسقط، حيث يظهر 30% من الشعر في الشهر الثالث و60% منه في الشهر السادس، سيحصل المريض على النتيجة النهائية في حوالي 10 أشهر وصولا إلى عام كامل.

 

مصادر أخرى : عملية زراعة الشعر “ مركز Change Me”