تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | إجابات الأسئلة الشائعة عن عملية زراعة الشعر

هناك الكثير من الأسئلة الشائعة عن عملية زراعة الشعر التي تحتاج إلى إجابات واضحة سنقدمها لكم في هذا المقال على

الكولاجين,تساقط الشعر,عمليات زراعة الشعر,زراعة الشعر بالاقتطاف,زراعة الشعر بالشريحة,العمليات الجراحية,الجراحات التجميلية,الصلع,فقر الدم,الفيتامينات,مناعة الجسم,التخدير الموضعي,تكلفة زراعة الشعر,زراعة الشعر في مصر,Doctor Live,هل زراعة الشعر مؤلمة,بعد عملية زراعة الشعر,فيتامينات بعد زراعة الشعر,سعر عملية زراعة الشعر,أضرار زراعة الشعر

إجابات الأسئلة الشائعة عن عملية زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر
عملية زراعة الشعر

هناك الكثير من الأسئلة الشائعة عن عملية زراعة الشعر التي تحتاج إلى إجابات واضحة سنقدمها لكم في هذا المقال على Doctor Live لتكون بمثابة دليل وافي لجميع الأسئلة التي تخطر في بال من يفكر في إجراء عملية زراعة الشعر كإجراء أساسي لاستعادة الشعر في المناطق المفقود منها الشعر، أو كإجراء تجميلي ثانوي في حالات استعادة الشعر المتساقط لأسباب الصلع الوراثي، أو لتصحيح وضع فروة الرأس بعد استخدام العلاج الكيماوي في حالات المعاناة من مرض السرطان، فإلى التفاصيل.



 

ما المقصود بعملية زراعة الشعر ؟

 

عملية زراعة الشعر من الجراحات التجميلية التي ظهرت في الولايات المتحدة الأمريكية بصورتها الأولية المبدئية في الخمسينات، حيث كانت تتم بهدف أخذ الشعر من المنطقة المليئة بالشعر وتسمى هذه المنطقة بالمانحة، ليتم زراعة الشعر المأخوذ في المنطقة التي تعاني من الصلع أو الشعر الخفيف، ومع مرور السنوات تطورت عمليات زراعة الشعر لتتم في جميع أنحاء العالم بتقنيات عديدة وطرق حديثة ولكن بنفس الهدف القديم وهو تعويض الشعر المتساقط أو تعويض منطقة الصلع ببصيلات شعر جديدة.

يوم عملية زراعة الشعر .. ماذا ارتدي ؟
 

ينصح الأطباء مرضاهم عموماً بارتداء ملابس واسعة وفضفاضة في يوم العملية، ويفضل ارتداء ملابس ذات أزرار أو سحابات لسهولة الارتداء والخلع وتجنب إلحاق الضرر بالبصيلات أثناء تبديل الملابس، خصوصاً أن البصيلات تبقى في حالة عدم استقرار في الـ 24 ساعة الأولى.

 

كم تستغرق عملية زراعة الشعر ؟

 

مدة عملية زراعة الشعر تمتد بين 6 إلى 9 ساعات حسب عدد البصيلات والتقنية المستخدمة في عملية الزراعة، فعلى سبيل المثال إذا أردنا أن نزرع 3000 بصيلة فإننا سنحتاج لـ 6 ساعات بتقنية الاقتطاف و 7 ساعات بتقنية البيركوتان و8 ساعات بتقنية أقلام شوي.

 

هل زراعة الشعر مؤلمة ؟
 

عملية زراعة الشعر مثلها مثل جميع العمليات الجراحية تتم تحت تأثير التخدير، هذا التخدير يكون من خلال إبر أو أجهزة تخدير خاصة، قد تشعر ببعض الألم جراء عملية التخدير إلا أنك ستكون مرتاحاً طوال فترة العملية، أي أن ألم العملية سيقتصر على لحظات معدودة أثناء فترة التخدير، وهذا الألم يكون نسبياً حيث تختلف عتبته من شخص لآخر.

 

كيف تتم عملية زراعة الشعر ؟
 

تتم عملية زراعة الشعر في مصر إما بتقنية الشريحة أو تقنية الاقتطاف وتتم الخطوات كالتالي:

 

خطوات زراعة الشعر بالشريحة

 

  • سيبدأ الطبيب أولا بفحص فروة رأسك وتحديد مناطق الزراعة في فروة الرأس، ومناطق جمع البصيلات، وعدد البصيلات المرغوب حصدها وزراعتها.

 

  • بعدها سيقوم الطبيب بجمع شريط الشعر من مؤخرة الرأس ، ويخيط فروة الرأس بطريقة تجميلية بحيث يختفي الجرح بين طبقات الشعر ثم ويضع على الجرح ضمادة طبية.

 

  • بعد ذلك يقوم الطبيب بتقسيم شريط الشعر إلى بصيلات يتم تنظيفها من بقايا طبقات الجلد وتجهيزها للزراعة، ثم تبدأ مرحلة غرس البصيلات المقتطفة، حيث تفتح قنوات الشعر في فروة الرأس وتغرس فيها البصيلات المجمعة لتنتهي عملية الزراعة بنجاح.

 

خطوات زراعة الشعر بالاقتطاف

 

  • تبدأ أولى الخطوات بإخضاع المريض تحت تأثير التخدير الموضعي ويتم حلاقة الشعر وتنظيف فروة الرأس ثم البدء بمرحلة اقتطاف بصيلات الشعر من المنطقة المانحة من فروة الرأس، وتستغرق هذه المرحلة حوالي ثلاث ساعات، يتم فيها اقتطاف جذور الشعر بشكل مفرد ،وذلك باستخدام جهاز له رؤوس دقيقة وثقوب اسطوانية  صغيرة للغاية.

 

  • وبعد أن يتم الانتهاء من اقتطاف بصيلات الشعر المطلوبة يتم معاينتها وتصنيفها حسب فئاتها وتوضع في محلول مغذي للإبقاء عليها حية.

 

  • ثم تأتي مرحلة تخدير مناطق الصلع التي يتم زراعة الشعر فيها حيث يتم إدخال بصيلات الشعر التي تم اقتطافها من قبل الطبيب بشكل يدوي وبحذر ودقة وتستغرق هذه المرحلة من ساعتين إلى أربع ساعات وحسب مساحة الصل، وتنتهي العملية بنجاح.

 

هل تحتاج عملية زراعة الشعر أجازه طويلة ؟
 

عملية زراعة الشعر تعد من العمليات البسيطة التي تحتاج لمدة استشفاء بسيطة، حيث يمكن للمرضى العودة إلى حياتهم الطبيعية في اليوم الثاني مباشرة دون أي مشكلة، ولكن ينصح خبراء زراعة الشعر بأخذ إجازة لمدة أسبوع يرتاح فيها الشخص، للمحافظة على جودة نتيجة الزراعة وعدم تعرض البصيلات لأي ضرر من البيئة الخارجية.

 

هل يمكن أخذ بصيلات الشعر المطلوبة من شخص آخر؟
 

ترفض فروة الرأس أي أنسجة خارجية غريبة يتم زراعتها فيها، وفي حال زرعت سيحدث هناك تقرحات وندبات،  فمن المعروف أن جهاز مناعة الجسم يرفض دخول أي جسم غريب إلى جسم الإنسان، ويحارب هذا الجسم لحظة دخوله.

 

متى يبدأ الشعر المزروع بالنمو ؟
 

يظهر الشعر المزروع بعد الأيام الأولى من العملية، لكن هذا الشعر يكون مؤقتاً حيث يسقط هذا الشعر ويخرج شعر جديد بدلاً منه يكون أكثر قوة وديمومة، ويمكن القول بأن النتائج النهائية لزراعة الشعر تظهر بعد مرور عام كامل جراء عملية زراعة الشعر، ويمتلك الشعر المزروع كل الصفات الجينية التي من شأنها منعه من التساقط.

 

ما هي أهمية فيتامينات بعد زراعة الشعر ؟
 
  • نقص الفيتامينات من العوامل الحاسمة في تساقط الشعر، وأبرز الفيتامينات والعناصر التي تسبب تساقط الشعر هي فيتامينات المجموعة B وأهمها B6 و B12 وحمض الفوليك والتي تلعب دوراً في تعزيز كمية كريات الدم الحمراء وتعزيز كمية الأكسجين المحمل إلى الشعر.

 

  • فيتامين C يعتبر من أهم الفيتامينات للشعر لما يلعبه من دور في إنتاج الكولاجين الضروري لتغذية أنسجة الشعر ومنع تساقطه.

 

  • الزنك : يعد من العناصر المهمة لنمو خلايا الجسم وإصلاح وترميم أنسجته، وهو يعدل أيضاً معدلات إفراز الغدد المرتبطة ببصيلات الشعر، ونقصانه عن المستوى الطبيعي يسبب ضعف الشعر وتساقطه.

 

  • الحديد : نقصه مؤثر جداً على الجسم ويسبب الكثير من الآفات والأمراض، حيث تكمن مهمة الحديد الأساسية في حمل الأكسجين الموجود في الدم، ونقله إلى جميع خلايا الجسم، ومن ضمنها بصيلات الشعر، وفي حال نقصه عن المستوى الطبيعي فإنه يسبب فقر الدم وتساقط الشعر.

 

هل ينتج عن عملية زراعة الشعر ندوب أو جروح ؟
 

إجراء عملية زراعة الشعر بالتقنيات الحديثة قضت على احتمالية ظهور أي ندب أو أثار لعملية زراعة الشعر، كما أن تقادم التقنيات قضى على التقنيات القديمة التي كانت تظهر مثل هذه العيوب، فعلى سبيل المثال توقفت معظم المراكز الطبية التي كانت تجري عملياتها بتقنية الشريحة وهي تقنية تعتمد على انتزاع شريحة من المنطقة المانحة لرأس المريض، تتم تجزئتها لشرائح أصغر يتم استخدامها في عملية الزراعة لأنها تترك ندب وأثار في المنطقة المانحة لا تزول بمرور الوقت.

 

هل ينتج عن زراعة الشعر نتائج طبيعية ؟
 

سيظهر الشعر بمظهر طبيعي لأن الشعر المزروع بالأساس هو شعر مأخوذ من المنطقة الخلفية من الرأس، وبالتالي فإنه يحمل نفس خصائص الشعر المزروع من حيث اللون والطبيعة إلا أنه مدعم هرمونيا بدرجة أكبر، وهو الأمر الذي يكسبه ديمومة أكثر، كما تلعب خبرة الطبيب القائم بالعملية دورا في ظهور الشعر طبيعياً خلال عملية فتح القنوات إذ أنه يعمل قدر الإمكان على إعطاء الشعرة الانحناء الكافي لتتماشى الشعر الموجود مسبقا.

 

هل نتائج زراعة الشعر دائمة ؟

 

البصيلات المستخدمة في عملية زراعة الشعر هي بصيلات المنطقة المانحة، وهذه البصيلات مدعمة هرمونياً وأكثر حيوية وديمومة من باقي بصيلات الجسم، لذا فإنها تنقل معها مزاياها وخصائصها للمكان الجديد، وبالتالي فإن الشعر المزروع لا يسقط ويدوم.

 

ما هي تكلفة عملية زراعة الشعر؟
 

تختلف بالطبع تكلفة عملية زراعة الشعر بالشريحة عنها في الإقتطاف، فالشريحة هي التقنية الأقدم لذلك ستكون الأقل في التكلفة، ولكن هناك بعض العوامل الأخرى التي يتوقف عليها سعر عملية زراعة الشعر بخلاف التقنية المستخدمة وهي:

 

  • المركز التجميلي الذي ستخضع فيه كمريض لعملية زراعة الشعر.

 

  • الطبيب الذي يجري لك زراعة الشعر ومدى خبرته الهنية ومؤهلاته الطبية.

 

  • عدد بصيلات الشعر التي ستحتاجها كمريض ، حيث يقدر سعر البصيلة في الشريحة 2 دولار أمريكي.

 

  • وأخيرا مدى تفاقم مشكلة تساقط الشعر لديك، فكل حالة تختلف عن الأخرى في التكلفة.

 

أما التكلفة المحددة وفقا للتقنية المستخدمة يتم حسابها كالتالي:

 

تكلفة زراعة الشعر بالشريحة تتكلف ما بين 800 إلى2.500 دولار أمريكي بحسب عدد الوحدات البصيلية المزروعة، بينما تكلفة زراعة الشعر بالاقتطاف تتكلف في مصر حوالي 3.000 دولار أمريكي.

 

معلومة Doctor Live الطبية
 

المعدل الطبيعي لتساقط الشعر يتراوح بين 50 إلى 120 شعرة اعتمادا على عمر الشخص وكثافة شعره وقوته وسمكه ودورة نمو شعره، فإذا زاد عن هذا الحد يجدر على الشخص الذهاب إلى طبيب والخضوع لفحوصات طبية لمعرفة السبب، في الحالات الطبيعية لفروة الرأس تكون جذور الشعر مدعمة جيدا بالغدد الدهنية والتي قد تصاب مع الوقت بالجفاف، مما يسبب تساقط الشعر ليبدأ الشعر الجديد في الظهور مكانه تلقائيا، وهنالك العديد من الأسباب لجفاف فروة الرأس لعل أبرزها الاستخدام المفرط للمستحضرات الكيميائية وأدوات التصفيف الحرارية، الأمر الذي من شأنه زيادة معدل تساقط الشعر بنسبة أكبر من النسبة الطبيعية وحدوث الصلع.

 

مصادر أخرى: عملية زراعة الشعر “ويكيبيديا”