تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | مراحل نمو الشعر المزروع

هل يسقط الشعر المزروع بعد سنوات.. يشعر الكثير من الأشخاص بالقلق حيال مراحل نمو الشعر المزروع وعن إمكانية سقوط

التدخين,تساقط الشعر,العناية بالشعر,الصلع الوراثي,الخوف,الصلع,عملية زراعة الشعر,نتائج عملية زراعة الشعر,مراحل نمو الشعر المزروع,Doctor Live,بعد عملية زراعة الشعر,زرع الشعر,فيتامينات بعد زراعة الشعر,هل يسقط الشعر المزروع بعد سنوات,سقوط الشعر المزروع مع القشر,استشوار الشعر المزروع,صدمة الشعر بعد الزراعة,تأخر نمو الشعر المزروع

مراحل نمو الشعر المزروع

مراحل نمو الشعر المزروع
مراحل نمو الشعر المزروع

هل يسقط الشعر المزروع بعد سنوات.. يشعر الكثير من الأشخاص بالقلق حيال مراحل نمو الشعر المزروع وعن إمكانية سقوط الشعر المزروع مع القشر، لذلك سنوضح لكل المهتمين بإجراء عملية زراعة الشعر أو الذين أجروا العملية بالفعل كل التفاصيل المتعلقة بكيفية العناية بالشعر المزروع، وتأخر نمو الشعر المزروع، وصدمة الشعر بعد الزراعةن وكل ما له علاقة بتعليمات بعد زراعة الشعر، فإلى التفاصيل.



 

عملية زراعة الشعر
 
  • بدايًة إذا ما وضعنا مفهوم شامل وعام لعملية زراعة الشعر سيكون هو تلك العملية التجميلية المعنية باستعادة الثقة بالنفس نتيجة استعادة الشعر في المناطق التي تعاني قلة كثافة الشعر، وهو ما يتم من خلال تقنيات مختلفة وأدوات مختلفة ولكن بهدف واحد يعمل على أخذ بصيلات الشعر من المنطقة المانحة المليئة بالشعر ليتم إعادة زرع هذه البصيلات في أماكن الصلع أو أماكن ترقق الشعر.

 

  • عملية زراعة الشعر هي عملية يتم إجرائها للرجال والنساء في جميع المراحل العمرية ابتداء من 18 عام وحتى 70 عام ولكن المراحل العمرية الأفضل في تحقيق النتائج المطلوبة من زراعة الشعر هو فئة الثلاثين والأربعين من العمر، ويتم إجراء زرع الشعر لحالات الصلع الوراثي أو الهرموني، وحالات تساقط الشعر في فروة الرأس، كما يمكن إجراء أنواع أخرى من زراعة الشعر للحواجب والرموش، أو اللحية والشارب.

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب
 
هل يسقط الشعر المزروع بعد سنوات

 

  • الشعر المزروع بتقنية الاقتطاف أو المزروع بتقنية الشريحة وهما التقنيتان المتبعتان في مصر على نطاق واسع لا يتساقط حتى بعد مرور عشرات السنوات، وذلك لأن الشعر المزروع يعد بمثابة شعر طبيعي ودائم ولكن إذا التزم المريض بكافة تعليمات ما بعد علمية زراعة الشعر وحتى العام الأول من تاريخ العملية لأن هذا العام ستظهر فيه نتائج زراعة الشعر بشكل تدريجي.

 

  • مع العلم أن عملية زراعة الشعر سيتساقط الشعر المزروع بعدها بأيام، وهو تساقط الشعر الطبيعي الذي لا يدعو إلى القلق أو الخوف من فشل العلمية، بل هو عرض طبيعي يتم بعده ظهور النتائج والنبتة الجديدة لزراعة الشعر، وفي هذه المرحلة لابد من تناول فيتامينات بعد زراعة الشعر حتى نساعد الشعر على النمو بحالة صحية جيدة.

 

مراحل نمو الشعر المزروع
 

كما ذكرنا من قبل نتائج عملية زراعة الشعر لا تظهر بشكل فوري بعد العملية ، بل على العكس هي تظهر تدريجياً على مدى الأسابيع والشهور التالية حيث أن النتيجة تزداد في التحسن بمرور الشهور وتبدأ النتيجة النهائية في الظهور بعد العملية بحوالي 9 إلى 12 شهر تقريباً.

 

ويمر مراحل نمو الشعر المزروع كالتالي:

 

  • بعد العملية بحوالى أسبوعان يظهر على فروة الرأس بعد القشور البسيطة والتي بمجرد تساقطها ستبدأ بصيلات الشعر المزروعة فى النمو.

 

  • مع بداية الأسبوع الثالث ستساقط بصيلات الشعر المزروعة ومن ثم يبدأ الشعر الجديد فى النمو تدريجياً.

 

  • الشهر الثاني بعد العلمية: لن تلاحظ وجود أي تغير حيث ستأخذ بصيلات الشعر فترة راحة إجبارية أو توقف عن النمو.

 

  • بينما يشهد الشهر الثالث والرابع بداية النمو السريع للشعر الجديد.

 

  • وفى نهاية العام الأول بعد العملية يمكن أن يلاحظ الشخص نمو الشعر الجديد بنسبة تصل إلى حوالى 90% وهي نتيجة جيدة جداً وخاصة وأن الشعر المزروع يكون طبيعاً جداً ولا يختلف عن الشعر القديم.

 

العناية بالشعر المزروع
 

مراحل نمو الشعر التي أوضحناها لكم تحتاج إلى عناية خاصة في فترة النقاهة المحددة بعد عملية زراعة الشعر، حيث ينصح الطبيب بالآتي:

 

  • الالتزام التام بفترة النقاهة التي يحددها الطبيب بعد العملية.

 

  • الالتزام بتنفيذ كافة تعليمات الطبيب فيما يتعلق بطريقة العناية بفروة الرأس وكذلك بتناول الأدوية الطبية الموصوفة من قبل الطبيب بانتظام.

 

  • الاهتمام بالعناية بالشعر وغسيله وتجفيف بشكل جيد بشرط أن يتم ذلك بعد العملية بثلاث أيام حيث يجب عدم تعريض فروة الرأس لأي مصدر من مصادر المياه قبل هذه المدة.

 

  • عند غسل الشعر يجب ألا يتم غسله بقوة وأن يكون ذلك باستخدام شامبو طبي ذو رغوة خفيفة.

 

  • يجب الحرص على تجنب استخدام مجففات الشعر كالسيشوار وكذلك أدوات فرد الشعر كالبيبي ليس والمكواة وغيرها لمدة لا تقل عن أسبوعان بعد العملية.

 

  • يجب التقليل من ملامسة الشعر والعبث به أو محاولة فط الغرز أو الضمادة الطبية الموجودة.

 

  • يجب التقليل من تمشيط الشعر،  مع مراعاة أن يكون التمشيط برفق باستخدام الأدوات المحددة والموصفة من قبل الطبيب ووضع المحاليل الطبية المصرح باستخدامها بعد العملية للمساعدة في إعادة نمو الشعر بسرعة.

 

  • يجب حماية فروة الرأس من التعرض لأي اصطدام أو احتكاك.

 

  • يجب تجنب نزع القشور التي ستظهر على فروة الرأس.

 

  • يجب حماية فروة الرأس من الحرارة الزائدة والتعرق وعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس بدون استخدام قبعة للحماية.

 

  • يجب الإقلاع التام عن التدخين وتناول الكحوليات واللذات يؤثران على بصيلات الشعر مما يؤدي إلى تلفها.

 

  • تجنب القيام بأي مجهود بدني شاق بعد العملية مباشرة ولمدة شهر على الأقل.

 

معلومة Doctor Live الطبية
 

تختلف مدة ظهور نتائج عملية زراعة الشعر من شخص لآخر على الرغم ان النتائج تظهر تدريجيا خلال العام الاول من إجراء العملية ولكن هنا كبعض العوامل التي تسرع أو تؤخر من ظهور النتائج وهي كالتالي:

 

  1. طبيعة الشعر.
  2. نوع البصيلات المزروعة.
  3. ،كمية البصيلات وكثافة الشعر بها.
  4. معدل تساقط الشعر لدى الشخص نفسه.
  5. لون الشعر .

 

وذلك لأن الشعر الجاف أسهل في التساقط من الشعر العادي، كما أن البصيلات السميكة أطول في العمر من البصيلات الرفيعة، كذلك كل بصيلة يكون لها دورة حياة منفصلة ولذا لا تتعجب إن لاحظت سرعة نمو بصيلات في المنطقة المزروعة عن أخرى بالقرب منها، وأخيرا فإن الشعر الفاتح يساهم في عدم ظهور مكان الصلع بوضوح مثل الشعر الغامق الذي تظهر الفراغات حوله واضحة.

 

سقوط الشعر المزروع مع القشر

 
  • بعد عملية زراعة الشعر وبعد الانتهاء من الأعراض الجانبية البسيطة والطبيعية من تورم وكدمات واحمرار في فروة الرأس ستظهر القشور في هذه المنطقة وهو ما يجب التعامل معها بحذر تماما وعدم لمسها أو الاستجابة لشعور الحكة في الراس، بل ينبغي تركها تماما حتى تتساقط تلك القشور بشكل طبيعي في الأسبوع الثالث من إجراء العملية .

 

  • مع العلم أنه في بعض الحالات النادرة تبقى القشور لمدة شهر كامل، يمكنك في هذه الحالة الانتظار وعدم إزالتها بالقوة لحين أن تقوم باستشارة الطبيب المعالج الذي غالباً ما ينصح باستخدام أحد مستحضرات التليين التي تعمل على إضعاف تلك القشور مما يعجل بتساقطها أثناء غسيل الشعر.

                                              

صدمة الشعر بعد الزراعة
 

 تتمثل صدمة الشعر بعد الزراعة في التساقط الطبيعي بعد عملية زراعة الشعر وهو تساقط صحي لا يدل على فشل العملية، بل هو تساقط الشعر المزروع الطبيعي ويطلق عليه أسم تساقط الصدمة، ويتم فقدان الصدمة من خلال فقدان الشعر بداخل المناطق المعالجة بعد الزراعة، ولكننا نجد هذه المشكلة قد تؤثر على 5% من كافة المرضى، ويعتبر تساقط الشعر بسبب الصدمة ما هو إلا جزء من الجراحة، حيث لا تسقط الجذور التي يتم زرعها، ويبدأ نمو شعر أقوي في بضع الشهور التي تلي العملية.

 

مصادر أخرى: عملية زراعة الشعر “مركز Change Me”