تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | نصائح بعد عملية زراعة الشعر

بعد عملية زراعة الشعر هناك عالم كبير لابد من الخضوع له وإتباع تعليماته بشكل دقيق جدا مثلما تم إجراء العملية بن

تساقط الشعر,تقنيات زراعة الشعر,زراعة شعر,نتائج عملية زراعة الشعر,Change Me,مراحل نمو الشعر المزروع,Doctor Live,أنواع زراعة الشعر,بعد عملية زراعة الشعر,زراعة الشعر للنساء,فيتامينات بعد زراعة الشعر,طريقة النوم بعد زراعة الشعر,بعد زراعة الشعر,أفضل شامبو بعد زراعة الشعر,منتدى زراعة الشعر,الاستحمام بعد عملية زراعة الشعر

نصائح بعد عملية زراعة الشعر

بعد عملية زراعة الشعر
بعد عملية زراعة الشعر

بعد عملية زراعة الشعر هناك عالم كبير لابد من الخضوع له وإتباع تعليماته بشكل دقيق جدا مثلما تم إجراء العملية بنفس الدقة، وذلك بهدف الحصول على النتائج المرغوبة من زراعة الشعر التي يرغب الشخص بالتأكيد أن تكون نتائج دائمة وطبيعية، ولا سبيل للحصول على هذه النتائج سوى إتباع كافة تعليمات Doctor Live الطبية في هذا المقال، حيث يوضح لكم فيتامينات بعد زراعة الشعر، طريقة النوم بعد زراعة الشعر، أفضل شامبو بعد زراعة الشعر والكثير من التعليمات الأخرى، فإلى التفاصيل.



 

نتائج عملية زراعة الشعر

 

نتائج عملية زراعة الشعر هو السؤال الاول الذي يبحث عنه جميع الأشخاص قبل الخضوع لإجراء الزراعة ذاته، ولكن النتائج متباينة خلال العام الأول من إجراء زراعة الشعر، إلا أن هناك بعض المراحل الأساسية لظهور نتائج زراعة الشعر، هذه المراحل كما يلي:

 

مرحلة النمو الأول

مرحلة انحدار البصيلة

مرحلة راحة البصيلات

مرحلة النمو الجديد

وهي المرحلة الأهم بالتأكيد نظرًا لأنها تحدد لاحقًا الشكل الذي ستكون عليه بصيلة الشعر من حيث النمو بشكل أطول أو النمو بشكل أسرع، في النهاية سيظل نمو البصيلات حاضرًا بقوة بهذه المرحلة.

وهي تلك المرحلة التي تتم فيها عملية التجديد التام الكامل للبصيلات المزروعة في الشعر وبالتالي يؤدي ذلك إلى تقلصها حتى تصل إلى السدس ويبدأ الدم القادم إليها في الانقطاع، وغالبًا ما تأخذ تلك المرحلة المذكورة حوالي أسبوعين بعد نهاية العملية وتكون نتيجتها الحتمية زيادة طول الألياف.

وهي المرحلة التي تتم بعد حوالي أربعة أشهر من نهاية العملية، حيث تظل البصيلات كامنة ولا تقوم بأي ردات فعل بخلاف تكوين نسبة كبيرة من الشعر تصل إلى 15% بالمئة منه، وتكون تلك المرحلة هي التمهيدية للمرحلة الأخيرة من مراحل نمو الشعر.

وهي تلك المرحلة التي يطلق عليها كذلك اسم مرحلة الانتهاء، وفي هذه المرحلة يحدث شيء غريب للغاية بالنسبة للبعض، إذ يتساقط الشعر المزروع وتبدأ بعد ذلك بصيلات شعر جديد في الظهور وأخذ موضعها.

 

 

 

 

 

 

 

 

 
 
 
 
 
 

سقوط الشعر المزروع

 

  • من الطبيعي أن يتساقط الشعر المزروع بعد وقت قليل من إجراء عملية الزراعة، وهو ليس مؤشرا على فشل علمية زراعة الشعر بل هو عرض طبيعي واستجابة لرغبة الجسم في الحصول على بصيلات جديدة بخلاف البصيلات المزروعة بالفعل خلال العملية،وبالتالي سيقوم بطردها أو التخلص منها لإتاحة الفرصة للبصيلات الأصلية النابعة من موضع الزراعة نفسه.

 

  • سقوط الشعر المزروع مع القشرة بعد عملية الزراعة دليل على نجاح العملية وليس فيه ما يدعو إلى الخوف أو القلق،وعند إجرائك عملية زراعة الشعر داخل مركز Change Me سيقوم الأطباء باطلاعك على مراحل نمو الشعر المزروع بالتفصيل، وجميع خطوات العناية، وكذلك الأعراض التي تستوجب استشارتهم على الفور حال ظهورها.

بعد عملية زراعة الشعر

 

هناك الكثير من التعليمات الواجب إتباعها بهدف المساهمة في ظهور النتائج المرغوبة من حيث الآتي:

 

بعد عملية زراعة الشعر اهتم بالتروية الدموية
 

هذه الخطوة من شأنها أن تساعد في زيادة أعداد البصيلات التي تنمو، وما يساعد على التروية الدموية لفروة الرأس هو أن يقوم الشخص بالنوم على المكان الذي أُجريت فيه العملية، فحتى لو لم يكن هذا الشخص يشعر بأي وجع على الإطلاق فإن فكرة حبس الدم بالمنطقة كفيلة بقتل الكثير من البصيلات وعدم العمل على نموها، ولهذا يجب الاهتمام جيدًا بمسألة إيصال الدم للبصيلات بأي شكل من الأشكال.

 

بعد عملية زراعة الشعر تجنب الحك والاصطدام
 

من الطبيعي الشعور بعد عملية زراعة الشعر بالحكة، وهو ما ينبغي عدم الاستجابة له خاصةً إذا كان ذلك بعد العملية مباشرةً، كأن يكون بعد ساعات أو خلال اليوم الأول، ولهذا يجب وضع الأمر في الاعتبار لخطورته.

 

بعد عملية زراعة الشعر اهتم بالمتابعة والنظافة
 

الاهتمام بالنظافة بعد عملية زراعة الشعر من شأنه أن يساعد على ظهور النتائج بما يؤثر على نجاح أو فشل العملية، فبعض الأشخاص بعدما يخرجون من المركز يظنون أن كل شيء قد انتهى وأنه لم تعد هناك حاجة للقيام بأي تغيير للضمادات الموجودة ولا الذهاب مرة أخرى للعيادة وإظهار تطور العملية للأطباء ولا حتى غسل الرأس بالشكل المعقول، كل هذا يتم النظر له على أنه أمر ترفيهي، وهذا ليس صحيحًا بالتأكيد.

 

بعد عملية زراعة الشعر تناول الأدوية في مواعيدها
 

الادوية الموصوفة من الطبيب ينبغي الالتزام بها وبمواعيدها بشكل دقيق لما لها من أهمية كبيرة حيث مسكنات الألم والمضادات الحيوية التي تساعد على التئام الجروح والندوب البسيطة، ولا مانع من الاستعانة بالمركز التجميلي الذي أجريت بداخله عمليتك.

 

بعد عملية زراعة الشعر توقف عن العلاقة الحميمة
 

لابد من الابتعاد عن أي مصدر للإرهاق البدني أو الحركة على الأقل أسبوعين بعد إجراء علمية زراعة الشعر وذلك لضمان عدم اصطدام الرأس، ولعدم حدوث بعض المضاعفات الأخرى، لذلك لابد من الابتعاد عن العلاقة الزوجية خلال تلك الفترة تماما.

 

بعد عملية زراعة الشعر ابتعد عن الشمس والمياه

 

فبالتأكيد أكبر عدو لك بعد عملية زرع شعر في رأس أو في أي مكان في جسدك أن يتم تعريض ذلك المكان للحر أو الشمس، والكارثة الثانية أن يتم تعريض نفس المكان للماء، ففي كلا الحالتين نحن هنا أمام عدو رئيسي للجراحة على وجه التحديد، وإذا كنت تريد المحافظة على رأسك والمكان الذي قمت فيه بالعملية فلن تفكر في الاستحمام أو التعرض للشمس في اليوم الأول، ويجب أن يكون هناك شخص ما بقربك يدفعك لتحقيق هذا الشرط، إذ أنك قد تُهمل في حق نفسك ويكون ذلك الشخص الذي يُذكرك بمثابة إنقاذ لك.

 

الممنوع بعد عملية زراعة الشعر
 

هناك الكثير من الممنوعات بعد عملية زراعة الشعر ينبغي على المريض الابتعاد عنها نهائيا طوال فترة التعافي وظهور النتائج وهي:

 

ممارسة التمارين الرياضية
 

ينبغي الامتناع عن ممارسة التمارين الرياضية المجهدة خصوصا إذا كانت عملية زراعة الشعر التي قمت بها جراحية واستخدمت فيها تقنيات جراحية، فلن يكون بوسعك سوى الالتزام بالراحة وعدم بذل أي مجهود شاق.

 

التدخين
 

 بعد عملية زراعة الشعر يمنع المريض تماما من تناول الكحول وكذلك التدخين لأن الخطر الأكبر في التدخين هو مادة النيكوتين الذي يحتويه، وبالتالي يحدث الضرر الذي نحاول تجنبه، ثم إنك لن تموت إذا امتنعت عن التدخين لمدة ثلاث أيام، لكن ربما يحدث التأثير السلبي عند استخدامه وتفقد جهود عملية بتكاليف عالية.

 

مخالفة تعليمات الطبيب
 

إذا ما قررت إجراء علمية زراعة الشعر فأنت بالتأكيد مضطر للالتزام بتعليمات طبيبك بعد علمية زراعة الشعر وهو لمصلحتك أولا وأخيرا، وننصحك باللجوء لمركز Change Me ، حيث يضع لك خطة علاجية متكاملة لمرحلة بعد زراعة الشعر .

 

لعب كرة القدم
 

بعد عملية زراعة الشعر ممنوع تماما لعب كرة القدم وذلك لمدة لا تقل عن أسبوعين، ففي الغالب الزراعة ستتم في أحد مناطق الوجه المستخدم بالضرورة خلال لعبك كرة القدم، وهو أمر لا يحمد عقباه على الإطلاق، خصوصًا وأن الكرة فعل مجهد بحد ذاته.

 

النوم على الوجه
 

طريقة النوم بعد عملية زراعة الشعر طريقة محددة سيمليها عليك الطبيب، وذلك حتى لا تتوقف الدورة الدموية في منطقة الزراعة، وعمل الدورة الدموية من الأشياء المطلوبة بشدة لضمان اكتمال نمو البصيلات في المنطقة المزروعة.

 

السباحة
 

السباحة من الرياضات الممنوعة أيضا بعد عملية زراعة الشعر لأنها مجهدة وقد تعرض الرأس للاصطدام وكذلك للماء الذي هو من ممنوعات بعد العملية لمدة تتراوح بين يومين إلى ثلاث أيام.

 

الحلاقة بعد عملية زراعة الشعر
 

من ضمن تعليمات بعد زراعة الشعر الواجب مراعاتها هو تجنب الحلاقة لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر بعد عملية زراعة الشعر أيضًا من الضروري عند الحلاقة استخدام المقص وبصورة ليست بارزة بحيث لا يسبب الأمر أي مشاكل أو تطورات قد تُعادل معاناة الجراحة، والحقيقة أن إلمام الحلاق بالوضع أمر يبدو ضروري بالإضافة إلى المتابعة مع المركز لمدة لا تقل عن ستة أشهر.

 

الاستحمام بعد عملية زراعة الشعر
 

من الأمور الخطيرة التي يقدم عليها صاحب العملية وتخالف تعليمات بعد زراعة الشعر أن يقوم بالاستحمام وغسيل مكان العملية بأي شكل يعيق مكان المسامات والبصيلات الواجب انتظار تماسكها بشكل جزئي على الأقل، لذلك يفضل أن يظل الماء بعيدًا عن الرأس لمدة لا تقل عن ثلاث أيام إذا كان ذلك متاحًا، كذلك في حالة الاستحمام ليس مسموحًا بأي شكل من الأشكال تمرير المشط على مكان الزراعة، وحتى أثناء العملية ستكون هناك ضوابط تتمثل عدم استخدام مواد الشامبو ذات النوع الرديء الذي يُسبب القشرة، فكل هذا يُمثل خطرًا كبيرًا لا يستهان به.

 

فيتامينات بعد زراعة الشعر
 
  • تساعد فيتامينات بعد زراعة الشعر في تسريع نمو الشعر بشكل كامل، إذ أنه من البديهي أن يتم البحث عن النمو السريع للشعر، وهذا لن يحدث إلا من خلال مجموعة من العوامل التي لا تتمثل فقط في عملية زراعة شعر ناجحة، بل يجب كذلك وضع استخدام مواد مثل الفيتامينات في الاعتبار.

 

  • تساعد فيتامينات بعد زراعة الشعر كذلك في الحد من تساقط الشعر، فإذا كانت هناك مشكلة تكمن في تساقط الشعر بشكل كامل ومستمر فبكل تأكيد الحل الأمثل الذي سينصح به الطبيب هو استخدام الفيتامينات طمعًا في الحد من ذلك الوضع، وهو ما سيتم في النهاية بالتأكيد.

 

  • تعمل فيتامينات بعد زراعة الشعر على زيادة سمك الشعر وكثافته، فمن البديهي أن يبحث الأشخاص عن أن يكون الشعر الذي ينمو لديهم كثيفًا في المقام الأول وبذات الوقت سميكًا وجيدًا، فهذا الشكل هو الاقرب للطبيعي المطلوب، لكن في الواقع الأمور لا تجري بهذا الشكل في حالة عدم استخدام الفيتامينات.

 

  • تساهم فيتامينات بعد زراعة الشعر في التعافي بشكل أفضل من خلال زيادة الدورة الدموية المتواجدة في فروة الرأس، وفي الحقيقة ليس من السهل أبدًا تحقيق مثل هذا الغرض بشكل تلقائي، وإنما يجب أن تكون هناك فيتامينات قادرة على ذلك، ويجب أن تكون هذه الفيتامينات متوافقة مع طبيعة الشخص، وقبل ذلك عليك أن تعرف جيدًا من أين يمكن الحصول على الفيتامينات أساسًا.

 

طريقة النوم بعد زراعة الشعر
 

طريقة النوم الصحيحة بعد عملية زراعة الشعر تؤثر بشكل كبير في ظهور النتائج المأمولة وبالتالي يحدث التأثير في نجاح العملية بأكملها، وذلك لأن طريقة النوم تؤثر على نمو البصيلات المزروعة خصوصا إذا كانت أماكن الزراعة في الوجه على اللحية أو في مقدمة الرأس على جانبيها، وهو ما يوضح أهمية الالتزام بتعليمات طبيبك بعد عملية زراعة الشعر حتى لا تحدث أي مضاعفات جانبية من شأنها التأثير على نجاح العملية وظهور النتائج.

 

طريقة النوم بعد زراعة الشعر سيصفها لك طبيبك حتى تقي بصيلات الشعر المزروعة من الاحتكاك الغير مرغوب فيه بالوسادة، وتعد هذه الطريقة الصحيحة للنوم هي:

 

  1. ينبغي النوم في وضع غير الاستلقاء المستوي، وبالتالي يجب وضع وسادتين خلف الظهر حتى يكون مرفوعا غير مستلقي.

 

  1. في حال كانت زراعة الشعر في الجانبين أو مقدمة الرأس، فينبغي عندها النوم على الظهر فقط دون التقلب على الجانبين حتى لا تتضرر بصيلات الشعر المزروعة.

 

  1. إذا كانت منطقة الزراعة في أعلى الرأس فيجب وضع ضمادة ملفوفة تستخدم في رفع الرقبة حتى لا يحدث أي احتكاك بالمنطقة المزروعة أثناء النوم، فعند الجلوس أو النوم يتم وضعها خلف الرقبة والمحافظة على بقائها.

 

  1. يمكن النوم على أحد الجانبين في حال كانت منطقة الزراعة أعلى الرأس، ولكن يفضل عدم الإكثار من طريقة النوم هذه حتى لا يحدث تجمع دموع على أحد جانبي الرأس.

 

مصادر أخرى : عملية زراعة الشعر “مركز Change Me”