تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | زراعة الشعر بالخلايا الجذعية 2020

تتعدد تقنيات زراعة الشعر التي تعمل جميعها على تحقيق نفس الهدف حيث معالجة حالات الصلع وحالات تساقط الشعر عن طري

شفط الدهون,الجلد,حقن البلازما,تساقط الشعر,عمليات زراعة الشعر,مميزات زراعة الشعر,البلازما,الصلع,تقنيات زراعة الشعر,عملية شفط الدهون,عملية زراعة الشعر,الخلايا الجذعية,حقن الخلايا الجذعية,كثافة الشعر,التخدير الموضعي,Doctor Live,فوائد الخلايا الجذعية,تكلفة عملية زراعة الشعر,الفرق بين الخلايا الجذعية والبلازما للشعر

زراعة الشعر بالخلايا الجذعية 2020

زراعة الشعر بالخلايا الجذعية
زراعة الشعر بالخلايا الجذعية

تتعدد تقنيات زراعة الشعر التي تعمل جميعها على تحقيق نفس الهدف حيث معالجة حالات الصلع وحالات تساقط الشعر عن طريق أخذ بصيلات الشعر من المنطقة المانحة، ومن ثم إعادة زراعتها في المنطقة المستقبلة التي تعاني من قلة وترقق الشعر، ولكن الجديد الذي سنقدمه لكم في هذا المقال على Doctor Live هو زراعة الشعر بالخلايا الجذعية تلك التقنية التي ظلت قيد البحث والتطوير أعوام عديدة حتى أشارت التقديرات التجميلية بإتاحة هذه التقنية المنتظرة خلال عام 2020، ولذلك سنوضح لكم كيفية زراعة الشعر بالخلايا الجذعية كالتالي.



 

زراعة الشعر بالخلايا الجذعية
 
  • ظهرت تقنية زراعة الشعر بالخلايا الجذعية كأحد التطورات العلمية التي من المتوقع أن تحدث طفرة كبيرة في عالم زراعات الشعر، حيث تشير الخلايا الجذعية إلى مجموعة من الخلايا غير المتخصصة الموجودة بالجسم والتي لا تقوم بأي عمل محدد ومع ذلك فهي قادرة على الانقسام والتجدد، إما لتجديد نفسها، أو التحول لأنواع أخرى من الخلايا، فهي تساعد في إصلاح بعض أنسجة الجسم عن طريق تقسيم واستبدال الأنسجة التالفة بأخرى جديدة قادرة على أداء وظائف الجسم المختلفة بصورة جيدة وكأنها العضو الأصلي.

 

  • يتم زراعة الشعر بالخلايا الجذعية تتم عن طريق انتقاء بصيلات للشعر قادرة على الانقسام لإنتاج أكثر من شعرة في نفس فجوة خروج الشعر، واقتطاف جزء من البصيلة وإعادة زراعتها مرة أخري بحيث ينتج عدد شعيرات في مرة أخري، عند زراعته وتعود البصيلة بعد ذلك لتجديد نفسها مرة أخري، نتائج هذه العملية تكون ثلاث أو أربع شعرات لكل بصيلة مزروعة بالإضافة لتجدد الشعيرات التي تم نقلها، وبالتالي فهذه العملية تحقق نتائج مضاعفة ومذهلة للمرضي.

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

خطوات زراعة الشعر بالخلايا الجذعية
 

زراعة الشعر بالخلايا الجذعية عملية بسيطة تتم تحت تأثير التخدير الموضعي فقط ولا تستغرق أكثر من 3 ساعات، حيث يتم الآتي:

 

  1. الخطوة الأولى تندرج في عمل جلسات حقن البلازما للشعر قبل البدء في عملية الزراعة.

 

  1. ثم يتم استخلاص عينات من الأنسجة ومن خلايا الجلد.

 

  1. ومن ثم يتم استخراج الخلايا الجذعية، فخلايا الجلد تكون عبارة عن مجموعة خلايا يستهدف منها الخلايا الجذعية فقط، ويتم الحصول عليها بواسطة جهاز الطرد المركزي.

 

  1. وأخيرا يتم حقن الخلايا الجذعية بفروة الرأس، للحصول على بصيلات للشعر جديدة، وبعدها يحدث نمو للبصيلات بشكل مستمر، وتعتبر هذه التقنية من أسرع عمليات زراعة الشعر.

 

معلومة Doctor Live الطبية
 
  • زراعة الشعر بالخلايا الجذعية مازالت قيد البحث والدراسة، وقد تم إجراء أول تجربة لعملية زراعة الشعر بالخلايا الجذعية في إيطاليا عام 2017 عن طريق استئصال جزء من خلايا الجلد، وفصل الخلايا الجذعية من هذه العينة بجهاز الطرد المركزي، ومن ثم حقنها بفروة الرأس مرة أخرى لتنقسم وتنمو على هيئة بصيلات شعر جديدة في مناطق تساقط الشعر.

 

  • بالإضافة إلى هذه الطريقة يمكن إجراء عملية زراعة الشعر بالخلايا الجذعية عن طريق استخراج الخلايا الجذعية من مجموعة من الخلايا الدهنية الموجودة بمنطقة البطن أو الأرداف عن طريق عملية شفط الدهون في هذه المنطقة، ومن ثم فصل الخلايا الجذعية من هذه الدهون وحقنها بفروة الرأس مرة أخرى.

 

نتائج زراعة الشعر بالخلايا الجذعية
 

من المنتظر أن يتم الموافقة على علمية زراعة الشعر بالخلايا الجذعية خلال عام 2020، ولكن أظهرت نتائج الأبحاث الإيطالية زيادة بنسبة 29% في كثافة الشعر بعد مرور 23 أسبوع من آخر جلسة علاج بالخلايا الجذعية، إلا أن منظمة الغذاء والدواء الأمريكية لم تعتمد هذه العلمية بشكل كلي ، بل وافقت على بعض العلاجات المدعومة بالخلايا الجذعية، كما بينت أن العلاجات غير المصرح بها، والتي قد  تستخدمها بعض العيادات لا تضمن الوصول إلى معدلات النجاح والكفاءة المطلوبة والمعلن عنها .

 

تكلفة عملية زراعة الشعر بالخلايا الجذعية
 

تعتبر عملية زراعة الشعر بالخلايا الجذعية من العمليات مرتفعة التكاليف عن باقي تقنيات زراعة الشعر الأخرى، كما أن التكلفة تتفاوت من شخص لآخر وفقا لحالة تساقط الشعر لديه، ولمساحة المنطقة المراد علاجها، وقد أجرت بعض العيادات الخاصة عمليات زراعة الشعر بالخلايا الجذعية بتكلفة تتراوح ما بين 3000 إلى 10,000 دولار أمريكي.

 

فوائد الخلايا الجذعية لزراعة الشعر
 

الخلايا الجذعية هي أحدث ما تم التوصل غليه بشأن عمليات زراعة الشعر، ولذلك ستتمتع هذه العلمية بالكثير من المزايا التي يمكن إيضاحها كالتالي:

 

  1. تحتوي الخلايا الجذعية على هرمونات النمو التي تساعد على عودة بصيلات الشعر التالفة للانقسام والنمو من جديد.

 

  1. تساعد الخلايا الجذعية على تحسن ملمس الشعر وزيادة قوته ونعومته.

 

  1. الخلايا الجذعية تعد بمثابة حل نهائي ومثالي لمشاكل تساقط الشعر عند الرجال والنساء.

 

  1. زراعة الشعر بالخلايا الجذعية تقنية آمنة تماما لأنها تعتمد على خلايا متواجدة في جسم الشخص نفسه.

 

  1. من الممكن إجراء زراعة الشعر بالخلايا الجذعية دون الحاجة إلى مخدر أو استخدام مخدر موضعي فقط.

 

الآثار الجانبية لزراعة الشعر بالخلايا الجذعية
 

على الرغم من مزايا زراعة الشعر بالخلايا الجذعية، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية الواجب التنويه عنها وهي كالتالي:

 

  1. قد ينتج عن عملية زراعة الشعر بالخلايا الجذعية إضعاف المناعة العامة للشخص بشكل واضح.

 

  1. قد تعطي هذه التقنية الفرصة للأورام الحميدة، حيث أن هناك احتمال ليس بقليل بالإصابة ببعض الأورام الحميدة، ولا يعني كون تلك الأمراض حميدة بأن الوضع مقبول.

 

  1. قد لا يستجيب الجسم للعملية بعد مرور وقت فمن الممكن عدم الاستجابة لدى الجسم، وهو ما سيؤدي إلى انتكاسات ضمنها الورم وإضعاف المناعة المذكورين.

 

مصادر أخرى: العلاج بالخلايا الجذعية “ويكيبيديا