تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | التدخين بعد زراعة الأسنان

استطاعت عملية زراعة الأسنان أن تكون الحل الصحي النهائي لجميع الأشخاص الذين يعانون من مشاكل فقدان الأسنان أو تك

زراعة الاسنان,زراعة الأسنان,النظام الغذائي,مضادات الالتهاب,اسعار الفينير,ألم زراعة الأسنان,عملية زراعة الاسنان,خياطة زراعة الأسنان,مراحل زراعة الأسنان,عملية زراعة الأسنان,Doctor Live,أضرار التدخين,مدة زراعة الأسنان,زرع الأسنان وتكلفته,التدخين بعد زراعة الأسنان,زراعة الأسنان في نفس اليوم,تجميل الأسنان واللثة

التدخين بعد زراعة الأسنان

التدخين بعد زراعة الأسنان
التدخين بعد زراعة الأسنان

استطاعت عملية زراعة الأسنان أن تكون الحل الصحي النهائي لجميع الأشخاص الذين يعانون من مشاكل فقدان الأسنان أو تكسرها، أو تسوسها بما يؤدي إلى مشاكل تجميلية وصحية لابد لها من حل نهائي، ولذلك جاءت عملية زراعة الأسنان والتي ظهرت منذ خمسينات القرن الماضي لتحل المشكلة بشكل تقليدي، ولكن مع التطورات التكنولوجية أصبحت حل نهائي ومثالي، وفي هذا المقال على Doctor Live سنتعرف على تعليمات بعد عملية زراعة الأسنان، وأضرار التدخين بعد زراعة الأسنان.



 

عملية زراعة الأسنان

 

زراعة الأسنان من العمليات التجميلية التي تعمل على تعويض الأسنان المفقودة بأسنان أخرى صناعية ، مما يساعد اشخص على التخلص من العديد من المشاكل اصحية المرتبطة بفقدان الأسنان كمشاكل الهضم والمعدة والإخراج وغيرها، وتعد زراعة الأسنان من أهم وأحدث الطرق المستخدمة لتعويض الأسنان المفقودة وهي تتم من خلال وضع دعامات مصنوعة من التيتانيوم يوضع عليها الأسنان فيما بعد، وبذلك فهي نادراً ما تؤثر على الأسنان المحيطة بالأسنان المزروعة والأنسجة المجاورة لها.

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

بعد عملية زراعة الأسنان

 

لن تنتهي عملية زراعة الأسنان بانتهاء اجرائها، فعلى الرغم من حصول المريض على أسنانه الاصطناعية الجديدة، إلا أنه سيكون أمام مرحلة من التعليمات والنصائح والإرشادات الواجب الالتزام بها حتى يحافظ على اسنانه الجديدة من خلال الآتي:

 

  • من التعليمات الواجب الالتزام بها ضرورة الابتعاد عن استخدام غسول الفم الذي يحتوي على بكتيريا بشكل أو بآخر، بل يجب اختيار غسول طبي مصرح به حتى لا يؤذي أسنانه.

 

  • من الهام أيضا الاهتمام والعناية اليومية بتفريش الأسنان، مع استخدام التنظيف بالخيط، ولكن مع الحرص على اتباع التنظيف بشكل تدريجي دون تكثيف حتى لا تتعرض الأسنان لانتكاسة نتيجة عنف التفريش .

 

  • إن كان من الممنوع بعد علمية زراعة الأسنان الإكثار من تناول اطعمة معينة، إلا أنه ينصح بتناول الماء بكثرة فلا ضرر منه بل له الكثير من الفوائد التي تعود على نتائج زراعة الأسنان.

 

  • ينبغي تجنب القيام بأمور بدنية شاقة سواء في المنزل أو باتباع تمارين رياضية عنيفة حتى لا تؤذي أسنانك بحركات لا إرادية.

 

  • ومن أكثر الأمور أهمية المتابعة الدورية مع طبيبك أو مع المركز التجميلي الذي تمت بداخله عملية زراعة الأسنان للوقوف على نتائج الزراعة والتأكد من سلامتها.

 

العناية بالأسنان المزروعة
 

الأسنان المزروعة ستكون بحاجة كبيرة للرعاية والاهتمام، ولذلك عليك كمريض معرفة الآتي:

 

اليوم الأول بعد زراعة الأسنان

 

بعد ثلاثة أيام من زراعة الأسنان

بعد أسبوع من زراعة الأسنان

بعد أسبوعين من زراعة الأسنان

اليوم الأول بعد زراعة الأسنان بالتأكيد سيكون هناك بعض الألم الناتج عن الزراعة، مع وجود النزيف والشعور بالسخونة والتعب العام، وهي أعراض طبيعية غير مقلقة بل نتيجة زراعة أسنان جديدة مازالت بحاجة للتأقلم داخل الفم، وفي ذلك اليوم عليك كمريض الانتباه لحالتك بتناول مسكنات الألم الموصوفة، وعدم تناول أي أطعمة من شأنها أن تزيد الاحساس بالألم، بل يكفي تناول الماء بكثرة جدا مع السوائل الدافئة أو الفاترة.

بعد ثلاثة أيام من زراعة الأسنان قد يزول الألم المبرح، ولكن هناك بعض التورمات التي ستشعر بها، وهو ما يتطلب منك وضع كمادات تساهم في تخفيف هذا الورم وتحد من ألمه، يمكنك أيضا استخدام فرشاة الأسنان برفق ولين، وتناول أطعمة غير ساخنة او باردة، على ألا تكون مقرمشة أو صلبة كذلك.

الأسبوع الأول بعد زراعة الأسنان ستبدأ فيه بالتعافي وملاحظة الفروقات في انتهاء الاحساس بالألم والتورم والانتفاخ الذي طال الفم والوجه أيضا، بل ستبدأ بعد هذا الأسبوع مرحلة جديدة من التعافي ولكنها تتطلب الحرص حتى لا يحدث انتكاسة لأسنانك الجديدة، ولذلك عليك الاستمرار في تناول الأطعمة اللينة والإكثار من السوائل، ويمكن أيضا ممارسة تمارين رياضية خفيفة تحسن من نفسيتك دون أذية أسنانك.

مرور أسبوعين من زراعة الأسنان سيكون بمثابة مرحلة جديدة لك كمريض ستشعر فيها بأن الأسنان المزروعة أصبحت جزء أصيل من الفم وليس جزء دخيل، وبالتالي ستبدأ مرحلة جديدة من التعافي بشكل أفضل تتمكن فيه من تعديل النظام الغذائي لإدخال أنواع أخرى من الأطعمة ولكن بمراجعة طبيبك، ويمكنك أيضا ممارسة التمارين الرياضية المتوسطة وزيارة الطبيب بصفة دورية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
 
 
 
 

التدخين بعد زراعة الأسنان

 

بخلاف أضرار التدخين التي لا عبار عليها وعلى معرفتها، هناك الكثير من الأضرار المتعلقة بالتدخين بعد زراعة الأسنان خاصة، وللفم ككل عموما:

 

  1. مع كل نفس من دخان السجائر يتنفس الشخص ما يرقب من 4700 مادة كيميائية ضارة وسامة من بينها أول أكسيد الكربون والزرنيخ.

 

  1. التدخين يكسب الأسنان اللون الاصفر وقد يؤدي إلى تكون البقع البنية.

 

  1. التدخين يؤدي لرائحة النفس الكريهة.

 

  1. التدخين يؤدي إلى التهاب سقف الفم.

 

  1. التدخين يؤدي إلى تكون الجير والترسبات التي تكون جامدة والمسؤول عن تنظيفها الطبيب فقط.

 

  1. يحد التدخين من التدفق الدموي إلى انسجة اللثة وبالتالي عدم وصول المواد الغذائية الضرورية إلى العظام التي تحيط بالأسنان وتدعمها.

 

  1. التدخين يؤدي إلى إصابة اللسان بحالة اللسان الأسود الوبري .

 

  1. التدخين يؤدي إلى تزايد مخاطر الإصابة بأمراض اللثة وتراجعها وهو ما يؤدي لفقد الاسنان والعظام.

 

  1. يؤجل التدخين من التئام اللثة بعد العلاج المقدم لها ومن الممكن أن يؤدي إلى حالة تعرف باسم الجيب الجاف بعد الجراحة الفموية

 

  1. يؤدي التدخين إلى الإصابة بسرطان الفم والحنجرة والبلعوم والمريء .

 

  1. التدخين مسؤول عن نسبة 75 من اصابات السرطان التي تصيب منطقة الفم.

 

  1. يؤدي التدخين إلى اخفاق في فاعلية علاجات الاسنان واللثة في زراعة الاسنان.

 

معلومة Doctor Live الطبية
 
  • فقد الأسنان بين الذكور المدخنين يحدث بنسبة 2.9% كل عشرة أعوام وبين الإناث بنسبة 1.5 % وهو ضعف نسبة فقد الأسنان بين غير المدخنين.

 

  • نوعية منتج التبع المستخدمة يمكن التنبؤ من خلالها بنوع السرطان الفموي الذي يصيب الشخص.

 

  • لا يوصي بالتدخين قبل أو بعد إجراء جراحة تجميلية بالفم أو تبييض الأسنان أو علاج الأسنان واللثة أو أي جراحة فموية والأفضل الامتناع عن التدخين نهائيا.

 

ألم زراعة الأسنان
 

عملية زراعة الأسنان عملية سهلة وبسيطة سواء أجريت بالطريقة التقليدية أو الطريقة الفورية، ففي الحالتين يمكن للمريض مغادرة المركز الطبي فور اتمام الإجراءات وممارسة حياته بشكل طبيعي جداً، ولكن بالرغم من ذلك هناك بعض الآثار الجانبية التي تحدث بعد الخضوع لعملية زراعة الأسنان، ومن أشهرها ما يلي:

 

  • الشعور بألم بسيط في الفك وجوانب الفم.

 

  • احتمال حدوث بعض التورم  أو الانتفاخ بالوجه.

 

  • احتمال الإصابة بالصداع وألم بالرأس.

 

  • احتمال حدوث تورم بالشفتين.

 

والجدير بالذكر هنا  أن هذه الأعراض ما هي إلا آثار طفيفة تختفى بعد بضعة أيام ويمكن التخفيف منها باستخدام بعض المسكنات مع مضادات الالتهاب كالايبوبروفين أو البارسيتامول، أو استخدام كمادات المياه الباردة أو قطع الثلج على أماكن التورم والألم .

 

ويمكن كذلك استخدام بعض محاليل الفم المطهرة والمعقمة بديلاً لغسل الأسنان في الأيام الأولى بعد العملية لتجنب حدوث أي عدوى، أو الاستعاضة عنهم باستخدام محلول منزلي مكون من كوب من الماء الدافئ المخلوط بنصف معلقة صغيرة من ملح الطعام.

 

مصادر أخرى : عملية زراعة الأسنان “ويكيبيديا”