تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | معلومات عن زراعة الشعر

استطاعت عملية زراعة الشعر أن تكون أفضل الحلول الجذرية للقضاء على حالات تساقط الشعر وحالات الإصابة بالصلع وذل

تساقط الشعر,عمليات زراعة الشعر,زراعة الشعر بالاقتطاف,زراعة الشعر بالشريحة,زراعة الشعر الصناعي,تقنيات زراعة الشعر,عملية زراعة الشعر,الخلايا الجذعية,نتائج عملية زراعة الشعر,Change Me,Doctor Live,زراعة الشعر بالإقتطاف,بعد عملية زراعة الشعر,زراعة الشعر بتقنية البيركوتان,بعد زراعة الشعر,معلومات عن زراعة الشعر,آخر تطورات زراعة الشعر,تطورات زراعة الشعر,ضعف المنطقة المانحة

معلومات عن زراعة الشعر

معلومات عن زراعة الشعر
معلومات عن زراعة الشعر

استطاعت عملية زراعة الشعر أن تكون أفضل الحلول الجذرية للقضاء على حالات تساقط الشعر، وحالات الإصابة بالصلع، وذلك لأنها تقوم على مبدأ أساسي يعتمد على استعادة الشعر في المناطق المصابة من خلال أخذ بصيلات الشعر من المناطق ذات الكثافة العالية وتسمى بالمنطقة المانحة، ومن ثم زراعة هذه البصيلات في مناطق الصلع لينمو الشعر بنفس خصائص الشعر الطبيعي من حيث الملمس واللون، ونظرا لانتشار هذه النوعية من العمليات، لذلك سنوضح لكم في هذا المقال على Doctor Live معلومات عن زراعة الشعر ، فإلى التفاصيل.



 

عملية زراعة الشعر

 
  • زراعة الشعر من العمليات التجميلية القديمة التي تم ظهورها لأول مرة في الخمسينات في أمريكا وهو ما تم بكل تأكيد بشكل تقليدي نتج عنه الكثير من المعاناة والآلام، ومع تطور أسلوب الطب التجميلي بأدواته وتقنياته المختلفة ظهرت علمية زراعة الشعر بشكلها الحالي الحديث الذي يعتمد على مبدأ الاقتطاف، وهي التقنية الأكثر حداثة في الإجراء والأكثر دقة في ظهور النتائج المطلوبة.

 

  • تعمل عملية زراعة الشعر بشكل أساسي على الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر الذي أدى إلى ترقق الشعر وقلة كثافته في فروة الرأس، أو الأشخاص الذين يعانون من الصلع بمختلف أنواعه سواء الصلع المبكر أو الصلع الوراثي، ولكن شرط تجاوز المريض عمر الـ 18 عام، مع العلم أن عملية زراعة الشعر تأتي بنتائج إيجابية 100% خصوصا في مرحلة الأربعينات من العمر.
زراعه الشعر في مصر بالاقتطاف
زراعه الشعر في مصر بالاقتطاف

 

معلومات عن زراعة الشعر

 
  1. عملية زراعة الشعر ينطوي مفهومها على زرع بصيلات الشعر في وحدات مسامية بفروة الرأس على أن تحتوي كل بصيلة من 2 إلى 4 شعرات.

 

  1. في زراعة الشعر بالشريحة يتم قطع شريحة من المنطقة المانحة في فروة الرأس التي غالبا ما تكون في خلفية الرأس، ومن ثم يتم استئصال بصيلات الشعر منها وزراعتها في أماكن الصلع وخياطة طرفي الجلد في مكان استئصال الشريحة.

 

  1. في زراعة الشعر بالاقتطاف، وهي التقنية الأحدث يتم استئصال بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى دون الحاجة لقطع شريحة من خلفية الرأس، ولذلك تستغرق تقنية الاقتطاف مزيدا من الوقت ولكنها لا تترك ندبة خطية بل نقاط صغيرة لا يمكن ملاحظتها إلا في حال حلاقة الشعر بالكامل .

 

  1. متوسط عدد الجذور التي يحتاجها المريض أثناء زراعة أي منطقة متفاوتة بين 1000 إلى 5000 جذر في عملية زراعة الشعر الواحدة ،وفترة الشفاء والتعافي بعد عملية زراعة الشعر تعتمد على العملية وتختلف من مريض لآخر.

 

  1. نجاح عملية زراعة الشعر يعتمد في المقام الاول على الطبيب الذي يجري العملية وخبرته المهنية ومهاراته التجميلية معرفته العلمية والعملية، ومن ثم مسؤولية المريض تجاه الالتزام بتعليمات طبيبه في فترات التعافي.

 

  1. سعر عملية زراعة الشعر لا يعتمد على عدد الجذور المرزوعة بل يعتمد في المقام الأول على مقدار العمل داخل غرفة العمليات وهو ما سيقوم بتقييمه الطبيب المختص، ولذلك لا يوجد أيضا سعر نهائي لهذه العملية.

 

  1. هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة لعملية زراعة الشعر من حيث بطء التئام مكان الزراعة، واحتمالية حدوث العدوى والتورمات في مكان الزراعة، ولكن يمكن تجنب هذه المضاعفات تماما باختيار أحسن دكتور لعملية زراعة الشعر .

 

  1. الشعر المزروع من المفترض أن يتساقط بشكل طبيعي بعد العملية في مدرة يتم تقديرها من أسبوعين إلى 5 أسابيع، وهو أمر لا يستدعي القلق ولا يشير إلى فشل العملية، بل هو أمر طبيعي في مرحلة الشفاء ورد فعل لما تم على فروة الرأس، كما أن تساقط هذا الشعر سيعطي فرصة لنمو الشعر الجديد في الشهر الثاني بعد زراعة الشعر .

 

  1. عند إجراء عملية زراعة الشعر لابد من إجراء جلسة استشارة مع الطبيب يشرح فيها خطوات عمليتك وبعد الانتهاء من العملية سيوضح لك فترة التعافي التي تندمل معها جروح الزراعة البسيطة، ولكن مع التنويه بأن هذه الفترة تختلف من شخص لآخر، لذلك لا ينبغي سؤال شخص قام بزراعة الشعر عن مدة تعافيه لأنها ستختلف عن الفترة التي ستحتاجها انت بحالتك.

 

  1. نتائج عملية زراعة الشعر تظهر بشكل تدريجي على مدار عام أو عام ونصف، وحينها سيمكنك حلاقة شعرك المزروع لأول مرة، مع العلم أن نتائج زراعة الشعر دائمة وطبيعية إذا ما أجريتها داخل مركز Change Me الذي نضمن لك بداخله تجربة تجميلية مثالية بكل المقاييس.

 

تطورات زراعة الشعر

نحرص في هذا المقال على Doctor Live تقديم كافة المعلومات المرتبطة بعملية زراعة الشعر، لذلك ومن هذا المنطلق نوضح لكم جميع أشكال زراعة الشعر كالتالي:

 

زراعة الشعر بالإقتطاف

 
  • زراعة الشعر بالإقتطاف من التقنيات المفضلة في المراكز التجميلية المصرية، لإجراء علميات زراعة الشعر، حيث تم العمل على تطويرها بهدف الحصول على أفضل النتائج، وتصل نسبة نجاح تقنية الاقتطاف الدقيق إلى 95%، وتتم عن طريق استخدام أداة تحتوى على رؤوس شديدة الدقة لاقتطاف البصيلات وزرعها في وقت لا يتعدى تسع ساعات حيث يتم اقتطاف بصيلات الشعر بشكل فردي بمعدل شعرة في المرة الواحدة، من المنطقة التي تحتوي على الشعر الذي سيأخذ منه العينات، إلا أن هذه الطريقة تعمل على التقليل من نسب هدر بصيلات الشعر.

 

  • زراعة الشعر بالاقتطاف هي تقنية تختلف تمامًا عن تقنية الشرائح التي كان يتم من خلالها إزالة الأنسجة من فروة الرأس من المنطقة المانحة ثم غرسها في ثقوب دقيقة في المنطقة المستقبلة، أما تقنية الاقتطاف تعني اقتطاف الوحدات البصيلية وتقوم على استخراج البصيلات من المنطقة المانحة التي غالبًا ما تكون في مؤخرة الرأس بأجهزة دقيقة للغاية، وزرعها في المنطقة المصابة دون التأثير على المنطقة المانحة، ولذلك فهي تقنية غير مؤلمة ولا تحتاج إلى إحداث شقوق، والشفاء في حالة استخدام تقنية الاقتطاف يكون أسرع، ولن يتعرض المريض إلى الخياطة الجراحية أو استخدام الضمادات.
زرع الشعر
زرع الشعر

 

تقنية نيوجرافت لزراعة الشعر

 

نيوجرافت من تقنيات زراعة الشعر الحديثة، والتي تم تطويرها من عملية زراعة الشعر بالاقتطاف، حيث يتم استخدام جهاز آلي يقوم باستخراج بصيلات الشعر من جذور فروة الرأس وتجميعه بطريقة آلية، ثم غرسه في المنطقة المراد زراعة الشعر فيها، وهي تقنية حديثة لا تترك ندوب لأنها لا تتطلب تدخل مشرط الجراح، ولا يوجد بها غرز أو خياطة.

 

زراعة الشعر بتقنية البيركوتان

 

البيركوتان من أهم التقنيات المستحدثة في عالم زراعة الشعر، ويطلق عليها هذه الاسم نظرا لأن الأداة التي تقوم بفتح القنوات وزراعة بصيلات الشعر تسمى "البيركوتان"، وهي عبارة عن إبر أسطوانية الشكل مجوفة تستخدم لزرع البصيلات دون الحاجة لفتح قنوات حاضنة، وبالتالي عملية الشفاء تكون أسرع دون حدوث مضاعفات جانبية تتمثل في التورم والتهيج .

 

زراعة الشعر بأقلام تشوي

 

يتم في حال زراعة الشعر بهذه التقنية استخدام أقلام مجوفة تسمى "أقلام تشوي" حيث تعمل على زراعة الشعر فورًا بكل دقة بعد اقتطافه من المنطقة المانحة، وتعتبر هذه التقنية من أفضل التقنيات المستخدمة وخاصة للنساء، حيث لا تحتاج إلى حلاقة الشعر، ولن تستغرق وقت طويل، وفترة النقاهة لن تتعدى اليومين.

 

زراعة الشعر بتقنية السفير

 

السفير، هي أدوات مصنوعة من مادة حادة شديدة الصلابة، وهي عبارة عن نوع من الاحجار الكريمة التي تعمل على فتح ثقوب في فروة الرأس ، ومن أهم مميزات حجر السفير هو تحفيز الكولاجين الموجود بالأنسجة للعمل ومساعدة الأنسجة للتماثل للشفاء بشكل سريع، ولن يحتاج المريض بعد عملية زراعة الشعر وقت طويل للشفاء ويتم ذلك في أقل وقت ممكن، وتعتبر هذه التقنية من أكثر التقنيات استخداما في عمليات زراعة الشعر في تركيا، حيث يعتمد زراعة الشعر بهذه التقنية على نفس مبدأ زراعة الشعر بالاقتطاف ولكن عملية فتح القنوات تتم بواسطة تقنية السفير، ومن مميزات هذه التقنية زرع أكبر عدد ممكن من البصيلات ، كما أنها تعتبر من التقنيات الدقيقة إلى أبعد الحدود.

 

استنساخ الشعر

 

الاستنساخ هو آخر تطورات زراعة الشعر التي يتم من خلالها علاج جميع حالات تساقط الشعر والصلع بكل أنواعه، ولكنها لم تتوفر في المراكز التجميلية حتى الأن، ولكن من المتوقع أن تكون في القريب العاجل بين ايدي أطباء زراعة الشعر، وتعتمد على صنع الكثير واللامتناهي من القليل، فعندما يعاني الشخص من ضعف المنطقة المانحة التي من المفترض أن يؤخذ منها بصيلات الشعر اللازمة للعملية، سيتم من خلال طريقة الاستنساخ، اختيار جذور من الذقن أو الرقبة والذهاب بها إلى المختبر وإجراء بعض الأمور عليها حتى يمكن استنساخ تلك البصيلة أو هذا الجذر إلى عدد غير محدود من الشعيرات الصالحة للزراعة، وبالتالي تعتمد زراعة الشعر بالاستنساخ على وجود جذر واحد ثم بعد ذلك يحدث الاستنساخ التلقائي.

 

زراعة الشعر بالخلايا الجذعية

 
  • ظهرت تقنية زراعة الشعر بالخلايا الجذعية كأحد التطورات العلمية التي من المتوقع أن تحدث طفرة كبيرة في عالم زراعات الشعر، حيث تشير الخلايا الجذعية إلى مجموعة من الخلايا غير المتخصصة الموجودة بالجسم والتي لا تقوم بأي عمل محدد ومع ذلك فهي قادرة على الانقسام والتجدد، إما لتجديد نفسها، أو التحول لأنواع أخرى من الخلايا، فهي تساعد في إصلاح بعض أنسجة الجسم عن طريق تقسيم واستبدال الأنسجة التالفة بأخرى جديدة قادرة على أداء وظائف الجسم المختلفة بصورة جيدة وكأنها العضو الأصلي.
يتم زراعة الشعر بالخلايا الجذعية تتم عن طريق انتقاء بصيلات للشعر قادرة على الانقسام لإنتاج أكثر من شعرة في نفس فجوة خروج الشعر، واقتطاف جزء من البصيلة وإعادة زراعتها مرة أخري بحيث ينتج عدد شعيرات في مرة أخري، عند زراعته وتعود البصيلة بعد ذلك لتجديد نفسها مرة أخري، نتائج هذه العملية تكون ثلاث أو أربع شعرات لكل بصيلة مزروعة بالإضافة لتجدد الشعيرات التي تم نقلها، وبالتالي فهذه العملية تحقق نتائج مضاعفة ومذهلة للمرضي.

 

  • وأخيرا.. تقنيات زراعة الشعر المتاحة لدينا حاليا في مراكز التجميل المصرية وعلى رأسهم مركز Change Me ، هو زراعة الشعر بتقنية الشريحة، وزراعة الشعر بتقنية الاقتطاف، ومن المحتمل أن يحتاج المريض بعد عملية زراعة الشعر جلسات أخرى إضافية يتم بها تعزيز النتائج بعد رؤيتها بصورة نهائية، وهو ما يعني أن هذه الجلسات ستكون بعد سنة ونصف على الأقل من تاريخ عملية زراعة الشعر، ولكن خلال فترة ظهور النتائج من الممكن إجراء جلسات البلازما للشعر .