تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | عملية تكميم المعدة 

عملية تكميم المعدة هي الطريق الأول نحو التخلص من السمنة المفرطة والحصول على الرشاقة والجسم المثالي إلا أن ال

السمنة المفرطة,جراحات السمنة,عملية تكميم المعدة,Change Me,جراحات إنقاص الوزن,تكميم المعدة بالمنظار,Doctor Live,أقل وزن لعملية تكميم المعدة,سعر عملية تكميم المعدة في مصر,عمليات السمنة,عملية التكميم الدقيق,أضرار عملية تكميم المعدة,عملية التكميم,التكميم الدقيق,تكميم المعدة المعدل,عملية تكميم المعدة بالانجليزي

عملية تكميم المعدة 

عملية تكميم المعدة 

عملية تكميم المعدة
عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة هي الطريق الأول نحو التخلص من السمنة المفرطة، والحصول على الرشاقة والجسم المثالي، إلا أن البقاء على هذا الطريق يتمثل في إتباع نمط الحياة الصحي وممارسة التمارين الرياضية التي ستعزز من نتائج تكميم المعدة، تلك الجراحة التي تعد  أشهر جراحات إنقاص الوزن المتعددة في عالم الطب التجميلي، وفي هذا المقال على Doctor Live سنتعرف بالتفصيل على عملية تكميم المعدة لكل من يرغب في إجرائها.



 

عملية تكميم المعدة
 
  • عملية تكميم المعدة من العمليات التجميلية المعنية بالقضاء على السمنة المفرطة، وبالتالي يتخلص المريض من الآثار الضارة عن زيادة الوزن، حيث الإصابة بالأمراض المزمنة كالسكري وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، وغيرها الكثير من أمراض العمود الفقري والعظام، حيث اوجد الطب التجميلي مجموعة من جراحات إنقاص الوزن أو ما يطلق عليها عمليات السمنة وتتم تحت مبدأ واحد هو تخليص المريض من الوزن الزائد وإكسابه الوزن الصحي بالاعتماد على تقليل شعوره بالجوع، ثم تقليل كميات الطعام، ومن ثم خسارة الوزن.

 

  • تكميم المعدة ليس من علميات السمنة الحديثة، بل وجدت هذه العملية من عام 2006 وكان يتم إجرائها لحالات الوزن المفرط بشكل كبير كإجراء أولي، وبعد خسارتهم للوزن يتم إجراء جراحة ثانية تتمثل في عملية تحويل مسار المعدة، ولكن مع التحديثات الطبية المتتالية أصبح بالإمكان إجراء عملية تكميم المعدة كعملية تجميلية منفصلة دون الحاجة إلى إجراء عمليات أخرى، بل ويتم إجراءها بالأدوات الحديثة التي تقلل من مخاطر الجراحة القديمة، حيث عملية التكميم الدقيق، أو عملية تكميم المعدة بالمنظار.

 

  • تستهدف عملية تكميم المعدة إزالة هام جدا في المعدة وهو الجزء المسؤول عن إشعار الشخص بالجوع، حيث تتواجد الأجزاء الرئيسية المسؤولة عن هرمون الجوع أو هرمون الجريلين في هذا الجزء من المعدة الذي يتم استئصاله، وبالتالي لن يشعر الشخص بعد هذه العلمية بالجوع مثل قبل العملية، ومنها سيتم تقليل كميات الطعام وفقدان الوزن بشكل تدريجي شرط إتباع الكثير من العادات الصحية التي سيمليها الطبيب على مريضه، وهو الطبيب المختار بعناية شديدة نظرا لحساسية إجراء عمليات السمنة بوجه عام وليست تكميم المعدة فقط.

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

 

 

أنواع تكميم المعدة
 

قبل توضيح أنواع تكميم المعدة لابد من التنويه بأن هذه العملية لا يمكن الرجوع فيها مرة أخرى، بمعنى أن الجزء الذي يتم استئصاله من المعدة لا يمكن أن يعود في أي إجراء تصحيحي آخر، لذلك لابد أن يتأنى المريض ويفكر جيدا قبل القدوم على تكميم المعدة، والذي يتخذ ثلاثة أنواع هم:

 

تكميم جزئي

تكميم كلي

تكميم آخر

يتم فيه استئصال الجزء السفلي فقط من المعدة وهو المتبع

يتم فيه استئصال كامل للمعدة، وهو إجراء نادر

يتم في هذا النوع استئصال الجزء الأيسر من المعدة

 

 

 

 

 

 

 
 

 

تكميم المعدة بالانجليزي
 

عملية تكميم المعدة أو ما يطلق عليها بالإنجليزي Gastric Sleeve surgery تعتمد بشكل أساسي على استئصال حوالي 70-80% من حجمها ليصبح شكل ما تبقى من المعدة وحجمه بحجم ثمرة الموز أو الكم، لذلك يطلق عليها التكميم، وهو ما يؤدي إلى شعور الشخص بالشبع سريعا بمجرد تناول الطعام وامتلاء الجزء الصغير الباقي من المعدة.

 

 

 

أقل وزن لعملية تكميم المعدة
 

تناسب عملية تكميم المعدة الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة التي ينتح عنها زيادة عن المعدل الطبيعي للوزن بمقدار 30 كيلو جرام، أو من يزيد معدل كتلة الوزن لديه عن 35، ويمكنك احتساب كتلة الوزن الخاصة بك من خلال المعادلة التالية

الوزن/ مربع الطول= مؤشر الكتلة

 

ولكن مع ضرورة توافر شروط عملية تكميم المعدة في المريض وهو ما يتأكد منه الطبيب قبل إجراء العملية، ولذلك نرشح لكم مركز Change Me، الذي يضم نخبة من أفضل الأطباء الذين لا يهتمون بالإجراء الجراحي فقط، ولكنهم يبحثون مع المريض تاريخه المرضي وعاداته الغذائية، والأدوية التي يتناولها، ونمط حياته بكل التفاصيل اللازمة، ومن ثم تحديد الشكل الإجرائي المطلوب سواء عملية تكميم المعدة أو عملية أخرى من أحدث عمليات السمنة

 

 

 

شروط تكميم المعدة

 

  • أن يبلغ مؤشر كتلة الجسم لدى المريض حوالي 40% فأكثر.

 

  • أن يكون لدى الشخص مشكلات صحية ذات صلة بالسمنة المفرطة.

 

  • ألا يعاني الشخص من ارتجاع المريء أو حموضة المعدة قبل العملية.

 

  • أن يكون الشخص من غير المدخنين، وإن كان من المدخنين ينبغي عليه الإقلاع التام .

 

تكميم المعدة المعدل
 
  • تكميم المعدة المعدل هو شكل حديث في طريقة إجراء التكميم، حيث يتم بهدف عدم عودة الوزن الزائد مرة أخرى بعد العملية، وذلك من خلال وضع باند حول المعدة يساعد على الحد من تمدد المعدة بعد عملية التكميم، هذا الباند يتكون من مواد طبية لا تتفاعل مع الجسم، ولكنها تساعد على عدم اكتساب وزن جديد.

 

  • ظهر تكميم المعدة المعدل من منطلق قانون "لابلاس" الذي يبرهن على قابلية أي شيء محكم للتمدد، وباعتبار المعدة شيء محكم مغلق من الامام والخلف لذلك فهي معرضة للتمدد مع مرور الوقت، فبعد استئصال جزء من المعدة في علمية التكميم سيظل الوضع كما هو في احتمالية تمدد المعدة وبالتالي فإن تكميم المعدة المعدل هو المنطق العلاجي لهذه المشكلة.

 

 

 

خطوات تكميم المعدة
 

قبل إجراء عملية تكميم المعدة سيخضع المريض لمرحلة كبيرة ن الاستعدادات النفسية والصحية ولا سيما في مركز Change Me، حيث الاهتمام بالمريض قبل العملية وبعد العملية ولحين ظهور النتائج المرضية، وفيما يتعلق بتكميم المعدة تم الخطوات كالتالي:

 

  1. عملية تكميم من العدة من الجراحات التي تتم تحت تأثير التخدير الكلي حتى لا يشعر المريض بالألم أثناء الإجراء، وتستغرق هذه العملية حوالي 3 ساعات.

 

  1. تتم أولى خطوات عملية تكميم المعدة بعد تخدير المريض بإحداث شق جراحي كبير أعلى البطن لإدخال أدوات الجراحة وقص المعدة، والإبقاء على جزء صغير من المعدة أنبوبي الشكل أو بحجم الموزة.

 

خطوات تكميم المعدة بالمنظار
 

تكميم المعدة بالمنظار هو الشكل الاحدث من جراحات السمنة التي يتم إجرائها بأدوات دقيقة تقلل من الحاجة للشقوق الجراحية الكبير، وبالتالي تقل فترة النقاهة، حيث تتم الخطوات كالتالي:

 

  1. يتم إجراء تكميم المعدة من خلال  المنظار الدقيق، حيث تختلف في طريقة عمل شقوق الجراحة، بحيث يتم عمل شقوق جراحية صغيرة فقط في عدة أماكن متفرقة من البطن، أي تتم بأقل قدر من التدخل الجراحي.

 

  1. ويتم إدخال المنظار عبر شقوق الجراحة وإجراء العملية باستخدام المنظار الذي يمكن الطبيب من رؤية البطن من الداخل بوضوح دون الحاجة لعمل جرح كبير، وبيتم التخلص من حوالي 75% من حجم المعدة، وهو الجزء المسؤول عن إنتاج أغلب الهرمونات التي تتحكم في الشهية والجوع، وبالتالي تصبح الرغبة في تناول الطعام أقل ما يمكن، كما أن المعدة تستوعب فقط مقدار كوب واحد من الطعام.

 

  1. وتنتهي عملية التكميم الدقيق بدون ندوب أو آثار لجروح سوى آثار بسيطة جدا سينسى معها المريض أنه أجرى عملية لإنقاص الوزن، والأهم أنه لا يشعر بالألم مع هذه العملية مقارنة بإجراء العملية الجراحية.

 

 

 

أضرار عملية تكميم المعدة
 

في حقيقة الأمر تمثل عمليات تكميم المعدة عملية تجميلية مثلها مثل باقي العمليات التي لها الجانب المضيء والمرغوب، وكذلك الجانب الآخر الذي يحمل بعض الأضرار، ولكن في حالة تكميم المعدة هي أضرار بسيطة يمكن تلخيصها لكم كالتالي:

 

  • عملية تكميم المعدة عملية دائمة لا يمكن الرجوع فيها، وذلك لأن الجزء الذي تم استئصاله من المعدة لا يمكن أن يعود مرة أخرى.

 

  • عملية تكميم المعدة قد تتطلب القيام بعملية تحويل مسار المعدة أيضًا ، وهو إجراء أخر مشابه للتكميم، وذلك لضمان خسارة الوزن بالمعدل المطلوب.

 

  • قد لا ينتج عن عملية تكميم المعدة خسارة الوزن المطلوب عندما ليعزف المريض عن إتباع التعليمات المطلوبة من تناول الأطعمة الصحية والابتعاد عن الأطعمة الدهنية والنشويات، مما قد يعمل على إبطاء عملية خسارة الوزن.

 

  • نتيجة لاستخدام دبابيس المعدة في عملية التكميم، قد تحدث بعض التسريبات وهي التي تسبب بعض المضاعفات الصحية والمخاطر.

 

 

سعر عملية تكميم المعدة في مصر
 
  • تكميم المعدة مثل باقي الجراحات التجميلية الأخرى تتوقف تكلفتها النهائية على عدة عوامل حسب البلد الذي ستخضع فيها لهذا الإجراء، والطبيب الذي سيقوم بهذه الجراحة من حيث كفاءته المهنية وخبرته الطبية في هذا المجال، كذلك نوع عملية التكميم الملائمة لحالتك الصحية والتي سيحددها الطبيب وحده، وفي العموم تتراوح تكلفة عملية تكميم المعدة في مصر بين 2000 دولار وتصل إلى 5000 دولار أمريكي.

 

  • مع العلم أن من أهم مزايا إجراء عملية تكميم المعدة في مصر هو أنك ستحصل على تكلفة منخفضة مقارنة بإجراء نفس العملية في دولة أخرى، حيث توفر لك مصر عملية تجميلية وعلاجية على قدر عالي من الأداء الدقيق على يد طبيب متخصص وفي مركز تجميلي مؤهل ومجهز بأحدث التقنيات المساعدة على الشفاء والتعافي سريعا وبأقل تكلفة ممكنة.

 

  • ولكن الأمر الوحيد الذي يعيب إجراء عملية تكميم المعدة من قبل الوافدين إلى مصر من الخارج، هو صعوبة الاستمرار في المتابعة الطبية حيث تتطلب تكميم المعدة متابعة طويلة قد تستغرق عام أو عامين وهو ما يتطلب ضرورة الإقامة في مصر فترة طويلة.

 

 

أفضل طبيب لعلمية تكميم المعدة
 

عمليات السمنة من العمليات الأكثر حساسية التي يراعي فيها ضرورة اختيار طبيب على قدر عالي من المهنية والاحترافية في جراحات السمنة، ومن مواصفات الطبيب الأفضل لجراحات السمنة عموما وتكميم المعدة بشكل خاص ما يلي:

 

  • أجرى الكثير من جراحات السمنة الناجحة.
  • يستخدم أدوات المنظار والتقنيات الحديثة.
  • له العديد من الأبحاث المتعلقة بجراحات السمنة والسكر.
  • يعمل ضمن فريق طبي متكامل معه.
  • يستخدم أفضل أنواع المخدر الملائم للحالة.
  • لديه سرعة بديهة طبية للتعامل مع أي طاريء داخل العمليات.

 

 

 

 

 

مصادر أخرى: عملية تكميم المعدة “ويكيبيديا