تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أنواع أجهزة الفراكشنال ليزر

الفراكشنال ليزر إجراء تجميلي يتم على مدار عدة جلسات وبإمكانه أن يخلصك من مخاوفك تجاه بشرتك لأنه سيقضي على إحس

الكولاجين,الليزر,التجاعيد,حب الشباب,نضارة البشرة,مشاكل البشرة,الليزر الكربوني,الفراكشنال ليزر,الجلدية,Change Me,Doctor Live,نتائج الفراكشنال ليزر,كيفية العناية بالبشرة,العناية بعد الفراكشنال ليزر,الفراكشنال ليزر للوجه,فراكشنال ليزر للمسامات,أسعار الفراكشنال ليزر في مصر,خطوات الفراكشنال ليزر,متى تظهر نتائج الفراكشنال ليزر

أنواع أجهزة الفراكشنال ليزر

أنواع أجهزة الفراكشنال ليزر
أنواع أجهزة الفراكشنال ليزر

الفراكشنال ليزر إجراء تجميلي يتم على مدار عدة جلسات وبإمكانه أن يخلصك من مخاوفك تجاه بشرتك، لأنه سيقضي على إحساسك بالتقدم بالعمر، وسيضفي عليك الإطلالة الشبابية طوال الوقت، ولذلك ندعوا جميع السيدات لقراءة هذا المقال على Doctor Live والذي نقدم لكن فيه تقنية سحرية من أفضل أنواع الليزر المستخدم في التجميل بدون حروق أو مضاعفات، فإلى التفاصيل.



 

التجميل بالليزر
 
  • تم تصميم أول جهاز ليزر في العالم عام 1960  باستخدام بلورة الياقوت لذلك أطلق عليه ليزر الياقوت، ويرجع الفضل الأول في اكتشاف الليزر إلى العالم ألبرت اينشتاين والذي وضع الأساس العلمي للانبعاث الاستحثاثي الذي يعمل على أساسه جهاز الليزر ، وقد تم تسمية الليزر بهذا الاسم من الأحرف الأولى لفكرة عمله Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation، وهو ما يشير إلى تكبير الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث الاستحثاثي Stimulated Emission  للإشعاع الكهرومغناطيسي Radiation..

 

  • تختلف أنواع الليزر باختلاف المادة المنتجة له فهناك ليزر من المواد الصلبة، أو المواد السائلة، او الغازية فمثلاً ليزر الهيليوم نيون He-Ne يعني ان المادة المستخدمة هي خليط من الهيليوم والنيون وليزر الياقوت يعني ان المادة المنتجة لليزر هي الياقوت وهكذا لباقي الأنواع الأخرى، وعلى الرغم ان الليزر من التقنيات الحديثة في المجال التجميلي، إلا أن هناك 6 أنواع من الليزر الطبي يستخدم حاليا في عيادات أطباء الجلدية وجراحي التجميل بكفاءة شديدة الفعالية.

 

 
 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

الفراكشنال ليزر
 
  • الفراكشنال ليزر أو الليزر المجزأ أو ليزر CO2 هو نوع متطور من أنواع الليزر غير المقشر والمستخدم في تجميل البشرة وعلاج كافة مشاكلها، حيث يعمل بمبدأ اختراق طبقات الجلد وتوزيع بعض النقاط الحرارية على المناطق المقصودة فقط من دون الإضرار بالأنسجة والمناطق المحيطة، ومن ثم تحفيز إنتاج الكولاجين والايلاستين اللازمين لتجديد أنسجة وخلايا البشرة مما يعطيها مرونة وشكل جديد أفضل من السابق، ويعد الفراكشنال ليزر التقنية الوحيدة التي استطاعت أن تسد الفجوة بين أجهزة الليزر العادية وأجهزة الليزر المقشرة.

 

  • ويكمن الفرق الرئيسي الذي يشعر به الشخص العادي بين علاج الليزر التقليدي للوجه وعلاج ليزر فراكشنال للوجه في فترة النقاهة وشدة التورم والاحمرار اللذان يظهران على الوجه بعد العلاج، في الليزر العادي تكون الفترة أسبوعين أو أكثر أما في الفراكشنال ليزر قد لا تزيد المدة عن أسبوع بعدها يختفي االاحمرار والتورم تمامًا وتصبح قادرًا على رؤية النتائج أو بداية تطورها، ولذلك فإن الفراكشنال ليزر هو الأفضل حيث يوزع أعمدة مجهرية حرارية على البشرة، ويقاس عرضها بالميكرون.

 

فراكشنال ليزر للمسامات
 
  • أثبت الفراكشنال ليزر بتجاربه السابقة أنه معجزة تكنولوجية استطاعت ان تكون بديل فعال عن الليزر الكربوني القديم الذي كان يتطلب وقتا طويلا للشفاء، بالإضافة إلى بعض الآثار الجانبية الناتجة عنه، إلى أن ظهر الفراكشنال ليزر لأول مرة عام 2003 ومن ثم ظهر بأسما وأجهزة مختلفة تعمل جميعها على نفس الهدف ولكن بأنماط وأطوال موجية مختلفة من الليزر وفقا للإجراء المطلوب والنتيجة التي يرغب فيها المريض.

 

  • يعتمد الفراكشنال ليزر على التعرض لأجزاء صغيرة في البشرة تدخل في أعماق الجلد وتخلق مناطق علاجية دقيقة"، ولأن هذه المناطق صغيرة جدًا، والتأثير يحدث في الطبقات الأعمق فإن الجسم يعالجها بسرعة كبيرة، مما يقلل وقت الشفاء، لذلك فإن جلسات الفراكشنال ليزر يمكن أن تتكرر في وقت متقارب، مع وجود نتائج جيدة من تجديد سطح الجلد، وتضييق المسام، وإعادة تسطيح البشرة، دون الحاجة لإجبار المريض على الامتناع عن الروتين اليومي لفترة طويلة.

 

 

 

استخدامات الفراكشنال ليزر للوجه
 

يتم استخدام الفراكشنال ليزر على نطاق واسع داخل عيادات التجميل المرموقة ومراكز التجميل ذات الثقة لدى مرضاها مثل مركز Change Me  الذي يحرص على استخدام أدوات وتقنيات طبية عالية الجودة، مع إمكانية الاستفادة من العروض والخصومات المقدمة على استخدامات الليزر الفترة الحالية في Change Me، حيث يقوم الفراكشنال ليزر بدون جراحة بعمل الآتي:

 

  1. تجديد خلايا البشرة وتحفيز الكولاجين بما يعيد نضارة البشرة.

 

  1. علاج كافة مشاكل البشرة الناتجة عن التقدم بالعمر.

 

  1. علاج مشاكل البشرة الناتجة عن العوامل الخارجية مثل التعرض المباشر لأشعة الشمس.

 

  1. التخلص من قناع الحمل الذي يصيب بعض النساء في فترات الحمل .

 

  1. التخلص من آثار حب الشباب وندوب البشرة مختلفة الأسباب.

 

  1. علاج التجاعيد التي تظهر حول العينين والشفتين وكذلك التهدل البسيط في جفني العينين.

 

انواع أجهزة الفراكشنال ليزر
 

يوجد نوعان من الفراكشنال ليزر وهما:

 

  • الأول :  الدايود ويعتبر NON ABLATIVE ويطلق عليه فراكشنال نون ابلاتيف.

 

  • الثاني: ليزر ثاني أكسيد الكربون CO2 وهو أنسب للأعمار الأكبر ويستخدم للتجاعيد العميقة .

 

 

شكل جهاز الفراكشنال ليزر بالصور
 

بخلاف النوعين الأساسيين للفراكشنال ليزر هناك أشكال مختلفة للفراكشنال ليزر تعتمد على الشركة المصنعة حيث يوجد :

 

 

جهاز فراكشنال ليزر CO2 من شركة CANDELLA
 

يستخدم هذا الجهاز غاز ثاني أكسيد الكربون CO2 كمصدر لليزر ، حيث يطلق عدة أشعة تنقسم إلى أجزاء صغيرة لتحدث ضرر بمساحة البشرة المقصودة من الطبقة العليا ثم تنتقل طاقة الليزر إلى جزيئات الماء المحتبسة داخل الخلايا مما يجعل هذه الجزيئات تتحرك وبالتالي يتم تحفيز الخلايا لبدء عملية التعافي وإنتاج الأنسجة والخلايا الجديدة.

 

 

 

 

جهاز فراكشنال ليزر SOLTA MEDICAL FRAXEL SR1500
 

يستخدم هذا الجهاز نوع ليزر يسمى Erbium، حيث يطلق أشعة تقوم بمعالجة مساحات دقيقة جدا في البشرة وبنمط معين على السطح الخارجي من لبشرة، ومن ثم يحفز على نمو خلايا جديدة تتمتع بصحة أكبر وخالية من العيوب و المشاكل.

 

 

 

 

جهاز فراكشنال ليزر CO2 من شركة CYF
 

يستخدم هذا الجهاز ليزر من نوع CO2، ويتشابه هذا الجهاز مع الأجهزة السابقة في طريقة عمل الفراكشنال ليزر ولكن بميزة إضافية وهي أنه لا يتسبب فقط بإنتاج المزيد من الكولاجين، لكنه كذلك يتسبب في انقباض الكولاجين الموجود بالفعل في البشرة مما يشد الجلد، ولذلك تتحسن حالة التجاعيد ويقل بروزها وأعدادها.

 

 

 

جهاز الفراكشنال ليزر FOURI
 

هذا النوع من أجهزة الفراكشنال ليزر مميز للغاية لأنه يمنح المريض استخدامات علاجية وتجميلية إضافية، حيث يستطيع إصدار إشعاعات ليزر الCO2 والErbium أيضاً بما يحقق نتائج مذهلة، بل ويمكن استخدامه لمعالجة النتوءات والشامات التي تظهر على البشرة.

 

 

 

 

خطوات الفراكشنال ليزر للوجه
 

يتم إجراء جلسات الفراكسنال ليزر للوجه داخل العيادات الكبرى أو مراكز التجميل الموثوقة لتقليل فرص التعرض لعدوى أو حروق نتيجة الاستخدام الخاطئ لجهاز الليزر، فهو إجراء آمن تماما يتم من خلال الآتي:

 

 

تبدأ جلسة الفراكشنال ليزر بوضع كريم مخدر موضعي على المنطقة المراد علاجها، ثم يتم تطبيق هلام مزلق على منطقة العلاج، مما يساعد الليزر على وضع النمط العلاجي المناسب لك.

 

تمرير أشعة الليزر بالعمق والطول المحدد من قبل الطبيب المختص وفقا لحالة المريض وحجم المنطقة المراد علاجها.

 

من خلال تسليط أشعة الليزر على المنطقة المستهدفة ستخترق أشعة الليزر الطبقة الخارجية ثم الطبقة الوسطى ، ومن ثن يتم تحفيز مادة الكولاجين، المسؤولة عن شد البشرة وإكسابها النضارة المطلوبة.

 

تنتهي الجلسة الأولى من الفراكشنال ليزر في مدة لا تتجاوز ربع ساعة، ويقوم المريض بوضع كريمات طبية محددة من قبل الطبيب بهدف تهدئة الجلد ومنع الاحمرار والتورم.

 

بانتهاء جلسة الفراكشنال ليزر يمكن للمريض مزاولة حياته الطبيعية والعودة إلى منزله حتى موعد الجلسة الثانية ليتم تكرار ما حدث في الجلسة الأولى.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

متى تظهر نتائج الفراكشنال ليزر ؟
 
  • شكل العلاج باستخدام تقنية الفراكشنال ليزر يختلف من شخص لآخر، فلا يمكن تحديد عدد جلسات في المطلق يتم استخدامها مع الجميع، وإنما هناك متوسط من عدد الجلسات محصور من 3 إلى 5 جلسات على أن تكون بين كل جلسة واخرى فترة نقاهة تتراوح ما بين شهر إلى شهرين وفقا لما يحدده الطبيب.

 

  • نتائج الفراكشنال ليزر تظهر بشكل تدريجي، ولكن يمكن ملاحظتها مع انتهاء الجلسة الأولى، ولكن النتائج الكاملة التي يرغب فيها المريض سيراها بالتأكيد بعد انتهاء جميع الجلسات بشكل تدريجي.

 

  • من الامور الهامة التي تعتمد عليها ظهور نتائج الفراكشنال ليزر هي حالة الجلد ومدى تضرره من عوامل التقدم بالعمر، وكذلك مدى إتباع المريض بتعليمات العناية بعد الفراكشنال ليزر.

 

  • من الطبيعي بعد انتهاء جلسة الفراكشنال ليزر أن يشعر المريض فور انتهاء تأثير التخدير ببعض الألم والوخز مع وجود احمرار على الجلد، ولكن سرعان ما ستزول هذه الاعراض وهي ميزة الفراكشنال ليزر حيث لا تتعدى هذه الأعراض أسبوع على أقصى تقدير، مع مراعاة تطبيق كمادات من الثلج.

 

 

 

 

العناية بعد الفراكشنال ليزرفي 8 خطوات
 

بعد استخدام الفراكشنال ليزر في تجميل وعلاج الوجه، هناك مرحلة هامة من العناية بعد الفراكشنال ليزر وينبغي فيها إتباع تعليمات الطبيب حيث إتباع 8 خطوات هامة يمكن تلخيصهم كالتالي:

 

  1. بعد الانتهاء من استخدام الفراكشنال ليزر يشعر المريض بحرقان وتورم بسيط لمدة ساعة وسرعان ما يزول بالكريمات المهدئة لمدة من 15 – 45 دقيقة.

 

  1. يجب استخدام كمادات من الثلج او الماء البارد بعد الجلسة مباشرة وفي حالة ظهور تورم بالجلد.

 

  1. عدم استخدام أي كريمات للتقشير بعد الجلسة.

 

  1. الالتزام بتعليمات الطبيب في كيفية العناية بالبشرة بعد الجلسة.

 

  1. الحرص على ترطيب البشرة باستمرار باستخدام الكريمات الموصى بها من قبل الطبيب

 

  1. عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس واستخدام الكريمات الواقية منها في حالة ضرورة ذلك.

 

  1. عدم تغطية الجزء المعالج بأي ضمادات او ملابس.

 

  1. ينصح بأخذ فترة نقاهة لمدة عدة أيام في المنزل

 

 

أسعار الفراكشنال ليزر في مصر
 

لا توجد تكلفة محددة لجلسات الفراكشنال ليزر، فهي تختلف بناء على العديد من العوامل منها خبرة الطبيب والمركز التجميلي و نوعية الجهاز المستخدم وعدد الجلسات الموصي به، وهدف الاستخدام التجميلي، ولكن يمكن تحديد متوسط تكلفة الجلسة الواحدة في مصر من 800 إلى 2500 جنية مصري، مع العلم أن مركز Change Me يقدم عروض تنافسية وخصومات حالية على إجراءات الليزر التجميلية المختلفة.

 

وأخيرا الفراكشنال ليزر قد يزيل سنوات من عمرك الحقيقي خلال عدة جلسات فقط، ولكن انتبهي وقومي باختيار الطبيب المناسب قبل البدء للحصول على النتائج المرجوة.. وللمزيد من المعلومات حول الفراكشنال ليزر وتقنيات تجميل البشرة الأخرى يمكنك استشارة أحد اطبائنا من هنا.

 

مصادر أخرى : الفراكشنال ليزر “موقع realself