تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | مراحل التقشير الكيميائي للوجه بالصور

التقشير الكيميائي هو أحد الإجراءات التجميلية الغير جراحية التي يمكن اللجوء لها لمعالجة الكثير جدا من مشاكل الب

التقشير الكيميائي,حب الشباب,الحمل,مشاكل البشرة,تقشير الوجه,العدوى الفيروسية,التخدير الكلي,الحروق,الجلدية,العناية بالبشرة,Change Me,المواد الكيميائية,أنواع التقشير الكيميائي,Doctor Live,كلف الحمل,دكتور لايف,العناية اليومية بالبشرة,روتين العناية بالبشرة,فوائد التقشير الكيميائي

مراحل التقشير الكيميائي للوجه بالصور

الجلديه و الليزر

مراحل التقشير الكيميائي للوجه بالصور

مراحل التقشير الكيميائي للوجه بالصور
مراحل التقشير الكيميائي للوجه بالصور

التقشير الكيميائي هو أحد الإجراءات التجميلية الغير جراحية التي يمكن اللجوء لها لمعالجة الكثير جدا من مشاكل البشرة المزعجة، ومن ثم ستحصلين على بشرة جديدة برونق مختلف، وإطلالة مختلفة، وفي هذا المقال على Doctor Live سنوضح لكم المزيد عن مراحل التقشير الكيميائي للوجه بالصور، وأهم الأسئلة التي ينبغي معرفة إجابتها من طبيبك قبل إجراء التقشير الكيميائي، وكذلك نقدم لك دليل دكتور لايف لروتين العناية بالبشرة في المنزل، فإلى التفاصيل.



 

التقشير الكيميائي للوجه

 
  • التقشير الكيميائي هو إجراء طبي تجميلي غير جراحي تقوم فكرته بشكل مبسط على وضع عدة مواد كيميائية وأحماض لفترة زمنية معينة يحددها الطبيب على المنطقة المراد تقشيرها، ثم زال هذه المواد ويبدأ الجلد في تقشير نفسه ذاتيًا على مدار أيام، حتى ينتهي الأمر بالتخلص من طبقات الجلد السطحية المتضررة، ونمو طبقات جديدة أفضل.

 

  • يعالج التقشير الكيميائي الكثير من مشاكل البشرة مثل التصبغات اللونية، وآثار حب الشباب، وآثار اشعة الشمس المباشرة خصوصا في فصل الصيف، فضلا عن علاج التجاعيد والخطوط الدقيقة التي تظهر مع التقدم بالعمر ، بل ويستخدمه البعض في علاج وتجميل آثار الحروق والجروح والندوب التي تصيب البشرة.

 

  • التقشير الكيميائي مثله مثل أنواع تقشير الوجه الأخرى كالتقشير الماسي، أو التقشير الكريستالي لا يقوم على علاج ما ذكرناه فقط بل يساعد أيضاً على إعادة الحيوية والنضارة للبشرة وتجديد خلاياها من خلال إزالة الجلد الميت القديم وتحفيز الأنسجة على تكوين جلد جديد، فضلا عن فوائد التقشير الكيميائي الاخرى التي سنذكرها لكم في السطور المقبلة.

 

تقشير البشره
تقشير البشره

فوائد التقشير الكيميائي

 
يجعل البشرة أكثر سلاسة
 

التقشير الكيميائي يجعل البشرة تبدو أكثر نعومة وصفاءً، لذلك يلجأ إليه الكثير من السيدات التي تفضلن الحصول على هذا المظهر الجذاب كما أنه يساعد البشرة على امتصاص منتجات العناية بها بشكل أفضل بسبب إزالة خلايا الجلد الميتة من سطح البشرة، مما يعطي نضارة طبيعية دون الحاجة للجوء إلى الإجراءات التجميلية الأخرى.

 

يعالج فرط التصبغ
 

يتواجد التقشير الكيميائي بأنواع مختلفة، ولكن التقشير الكيميائي الخفيف أو السطحي يستخدمان في علاج بقع الشمس والبقع الداكنة والنمش ومشاكل التصبغ التي تصيب الجلد، وبالتالي فهو علاج فعال للقضاء على فرط التصبغ بل يوتم استخدامه لعلاج كلف الحمل أو قناع الحمل الناتج عن اضطراب الهرمونات في الجسم.

 

يزيا علامات حب الشباب
 

بشرى سارة لكل من تعاني من آثار حب الشباب المزعجة التي تشوه مظهر الوجه، إليكن التقشير الكيميائي القادر على علاج آثار وندبات حب الشباب والتخلص منها نهائيًا، لأنه يعمل على فتح المسام وكشط سطح الجلد لإزالة الرؤوس السوداء وترسيب المكونات التي تساعد على إزالة علامات ما بعد البثور.

 

يقضي على الخطوط الدقيقة
 

إذا ما أردتي سيدتي إخفاء تجاعيد ما حول الفم والعينين دون إجراء تجميلي قد يكلفك الكثير فإننا ننصحك بالتقشير الكيميائي إجراء مناسب ومنخفض التكلفة وسيقضي على هذه التجاعيد تماما إذا ما كانت معتدلة في حين أن التقشير العميق هو الخيار الأفضل للتجاعيد العميقة، مع العلم ضرورة اختيار طبيب جلدية مناسب من ذوي الخبرة ذلك ننصحكن بمركز Change Me التجميلي ويمكن الوصول إليه من خلال هذه الفروع :

 

فرع مصر الجديدة- 76 شارع الثورة .

 

فرع التجمع الخامس في مبنى الميديكال بارك بالقرب من المستشفى الجوي.

 

 

 

 

 أنواع التقشير الكيميائي للوجه

 

 

التقشير السطحي

 

التقشير المتوسط

التقشير العميق

هو أكثر أنواع التقشير الكيميائي استخداما، فهو أبسط الأنواع وأسهلها، ويلائم جميع أنواع وألوان البشرة، ولعل السبب في أمان إجرائه أن المواد الكيميائية المصنع منها تقوم بتقشير الطبقات السطحية للجلد دون التغلغل إلى الطبقات العميقة، ويستخدم هذا التقشير السطحي لمعالجة مشاكل الجلد البسيطة التي تكون عالقة على السطح ولذلك لا يحتاج إلى تخدير موضعي .

يتضح من اسم هذا النوع من التقشير أنه أعمق قليلا من التقشير السطحي، حيث يقوم بمعالجة مشاكل البشرة المتوسطة والمتمثلة في آثار حب الشباب الأكثر عمقا، والتجاعيد البسيطة في البشرة، كما أنه يحتاج إلى تخدير موضعي على المنطقة التي سيتم تقشيرها حتى لا يشعر المريض بالألم، ويستطيع المريض ممارسة أنشطته اليومية بعد أسبوع من فترة النقاهة منذ استخدام التقشير المتوسط.

أشد انواع التقشير الكيميائي، حيث يتم فيه استخدام التخدير الكلي حسب المنطقة التي سيتم معالجتها، فهو يقوم على علاج التجاعيد المتوسطة والعميقة، ومشاكل البشرة الشديدة نظرا لقدرة هذا التقشير على التغلغل إلى طبقات عميقة من الجلد، ولذلك يستغرق وقتا طويلا قد يصل إلى ساعتين في الجلسة الواحدة ، ويمكن العودة إلى الحياة اليومية بعد فترة نقاهة تصل إلى حوالي شهر، ويمكنه رؤية نتائج التقشير بعد شهر ونصف أو شهرين .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
 
 

وما ينبغي التنويه عنه أن :

 

  • التقشير السطحي يحتاج عدد جلسات علاجية من 3 إلى 6 جلسات حتى يتم الحصول على النتائج المرغوبة.

 

  • التقشير المتوسط يحتاج عدد جلسات علاجية حوالي 3 جلسات لمعالجة مشاكل البشرة المتوسطة.

 

  • التقشير العميق يعمل على تفتيح لون البشرة، لذلك فهو لا يلائم اصحاب البشرة الداكنة ويكون مميزا لأصحاب البشرة الفاتحة.

 

مراحل التقشير الكيميائي للوجه بالصور

 

يبدأ التقشير الكيميائي بتنظيف البشرة وتعقيمها بالماء والصابون الطبي لتفادي أي عدوى، وفي حال استخدام التقشير السطحي لن يتم إجراء خطوة التخدير، أما في حال التقشير المتوسط، سيتم إجراء تخدير موضعي أو مسكن للألم قبل البدء، بينما في حال استخدام التقشير العميق سيتم تخدير المريض كليا حتى لا يشعر بألم.

 

بعد ذلك تأتي مرحلة تطبيق التقشير الكيميائي ويمكن تلخيصها كالتالي:

 

تقشير البشرة
تقشير البشرة

 

التقشير السطحي : يتم توزيع المادة الكيميائية على الوجه أو على المنطقة المراد تقشيرها باستخدام شاش أو فرشاة، ويتم على مرحلة واحدة، ثم تُترك بضع دقائق على البشرة.

 

 

 

 

التقشير المتوسط: تتم على عدة مراحل ويتم توزيع المادة المستخدمة على جزء من البشرة، ثم تكرار الخطوة مع جزء آخر، وتُترك المادة المستخدمة مدة أطول من التقشير السطحي حتى تتوغل مسافة أعمق داخل الجلد.

 

 

 

التقشير العميق: يتم وضع المادة المستخدمة بكميات صغيرة جداً على أجزاء صغيرة من الجلد وتترك حوالي خمسة عشر دقيقة، ثم يتم وضع المادة على جزء آخر وهكذا، وتستغرق هذه الطريقة مدة أطول من الطريقتين السابقتين طبقا لمساحة المكان المطلوب تقشيره، ولا يصلح هذا النوع للاستخدام كمقشر كيميائي لليدين أو الجسم، ولكنه يصلح أن يكون مقشر كيميائي للوجه فقط.

 

 

 

أضرار التقشير الكيميائي

 

بطبيعة الحال مثلما توجد فوائد هناك بعض الأضرار أو ما يمكن أن نسميها الآثار الجانبية لاستخدام التقشير الكيميائي وليست بالضرورة ظهورها عند جميع الحالات مثل:

 

  • احمرار بالبشرة قد يستمر لأسابيع.
  • تورم الجلد خاصة في حالة تطبيق التقشير المتوسط أو العميق.
  • تغير لون الجلد .
  • الشعور بالألم والوخز الشديد بالوجه.
  • جفاف الجلد .

 

قبل التقشير الكيميائي للوجه

 

قبل الخضوع لإجراء التقشير الكيميائي للوجه لابد من استشارة طبيبك في عدد من الأمور مثل:

 

  • الفحوصات الجلدية الهامة التي ينبغي إجرائها قبل التقشير الكيميائي.

 

  • توقعاتك ونتائجك المرغوبة من هذا الإجراء.

 

  • أي نوع سيتم استخدامه من التقشير الكيميائي وفقا لمشكلة بشرتك.

 

  • أي فترة نقاهة ستحتاجين، ومتى يمكنك ممارسة أنشطتك اليومية.

 

  • متى يبدأ مفعول التقشير الكيميائي، وكم من الوقت يستمر.

 

  • كيف ستعدين بشرتك من خلال تنظيف المنطقة المراد تقشيرها عدة مرات يوميا، واستعمال كريمات ترطيب، وواقي شمس.

 

  • ما هي الأدوية التي يجب أخذها لمنع العدوى الفيروسية والبكتيرية، ومن ثم تفادي أي مضاعفات بعد التقشير الكيميائي.

 

التقشير البارد
التقشير البارد

 

روتين العناية بالبشرة في 10 خطوات فقط

 
  1. غسل الوجه  بالماء الدافئ الذي يعمل على فتح المسام، ومن ثم استخدام المنظف أو الغسول المناسب لنوع بشرتك على أن يتم التنظيف بعمل حركات دائرية لمدة 50 ثانية، ثم شطف الوجه بالماء البارد.

 

  1. بعد تنظيف وجهك بالماء الدافئ والغسول يتم تجفيفه بشكل لطيف بالمنشفة الناعمة، ثم يتم وضع تونر البشرة الذي يعمل على إزالة الشوائب العالقة مع مراعاة الابتعاد عن منطقة العين.

 

  1. بعد أن يجف التونر يتم وضع كريم مرطب يمنح بشرتك الرطوبة المناسبة من خلال وضعه برفق وبحركات دائرية.

 

  1. تقشير البشرة، من أسس العناية اللازمة للبشرة هو خضوعها للتقشير مرتين في الاسبوع لأن التقشير اليومي يؤذي البشرة، وكذلك إهمال التقشير يعرضها لتراكم الاوساخ.

 

  1. لا تنسي وضع ماسك للوجه والذي يتوافر في منتجات متعددة، أو من خلال تحضيرها منزليا بمكونات طبيعية، مع مراعاة عدم تركه على الوجه أكثر من 15 دقيقة.

 

  1. في حال معاناتك من بثور الوجه، لا ينصح تماما بفرك هذه البثور بيدك حتى لا يخلف ذلك آثار داكنة وعلامات يصعب زوالها من البشرة.

 

  1. ينبغي الحرص على تناول كميات وفيرة من الماء تؤثر بشكل إيجابي على البشرة وانتعاشها حيث تقلل من الترهلات ومن ظهور البثور وحب الشباب، كما  يساعد شرب الماء على طرد السموم.

 

  1. ينبغي وضع واقي للشمس في أيام الصيف بهدف حماية البشرة من العوامل الخارجية التي تسبب لها اسمرار وعلامات داكنة يصعب إزالتها.

 

  1. من الأمور الهامة جدا في العناية اليومية بالبشرة هو إزالة المكياج من البشرة قبل الخلود إلى النوم حتى تجعلين بشرتك تتنفس.

 

  1. وأخيرا ينبغي استخدام مستحضرات التجميل المناسبة لنوع بشرتك وذات الجودة العالية والابتعاد عن الانواع الرديئة التي تؤثر على بشرتك على المدى الطويل.

 

وأخيرا اختيار طبيب الجلدية المناسب ذو الخبرة من أهم العوامل التي تساعدك في أن تحظي بنتائج مبهرة لفترات طويلة، فإن الإجراءات التجميلية المتعلقة بالجلدية تعتمد اعتمادًا كلي على مهارة الطبيب في إظهار أفضل النتائج، وللمزيد من المعلومات حول التقشير الكيميائي للوجه وتقنيات تجميل البشرة الأخرى يمكنك استشارة أحد اطبائنا من هنا.