تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أضرار شفط دهون البطن

أضرار عملية شفط الدهون هي الآثار الجانبية التي تتراوح ما بين متوسطة إلى شديدة وفقا للإجراء الذي تم ووفقا للطبي

الكولاجين,عمليات شفط الدهون,تقنية الفيزر,تقنية الليزر,السمنة الموضعية,شفط دهون البطن,عملية شفط الدهون,عملية شفط دهون البطن بالليزر,التخدير الكلي,عملية إذابة الدهون,الموجات فوق الصوتية,التخدير الموضعي,علاج السمنة,السيلوليت,شفط دهون البطن بالفيزر,أضرار عملية شفط الدهون,الأمراض المزمنة,بعد عملية شفط الدهون,أضرار شفط دهون البطن

أضرار شفط دهون البطن

أضرار شفط دهون البطن

أضرار شفط دهون البطن
أضرار شفط دهون البطن

أضرار شفط دهون البطن هي الآثار الجانبية التي تتراوح ما بين متوسطة إلى شديدة وفقا للإجراء الذي تم ووفقا للطبيب الذي قام بالعملية، فكلما تمت عملية شفط الدهون بيد طبيب من ذوى الخبرات الطويلة في مجال شفط الدهون كلما قلت الآثار الجانبية المحتملة، لذلك لا ينبغي النظر إلى سعر عملية شفط الدهون والالتفات وراء الأسعار المنخفضة التي تدل على الخبرة القليلة والإجراء الخاطئ بل هناك مؤهلات، وتخصصات، وخبرات، وتجارب، وتقنيات كلها من العوامل التي تساهم في نجاح شفط دهون البطن بشكل خاص، وعمليات شفط الدهون بوجه عام.



 

عملية شفط دهون البطن
 

عملية شفط دهون البطن من العمليات التجميلية المعنية بإزالة دهون البطن، ومن ثم إعادة المظهر الجمالي لهذه المنطقة من جديد، ويمكن من خلال هذه العملية تحقيق بعض النتائج المأمولة مثل:

 

  • إزالة دهون البطن وتحسين مظهر هذه المنطقة.
  • إجراء شد البطن في نفس إجراء عملية شفط الدهون.
  • إجراء العملية بالتخدير العام أو التخدير الموضعي وفقا لحالتك وحالة الدهون أو الترهلات في البطن.

 

 

 

 

 

بينما لا يتسنى من خلال عملية شفط دهون البطن تحقيق هذه النتائج :

 

  • علاج السمنة المفرطة، حيث تعمل عملية شفط دهون البطن على علاج السمنة الموضعية فقط.
  • أن تحل هذه العملية محل النظام الغذائي السليم، بل يجب بعد عملية شفط دهون البطن مراعاة نظامك الغذائي .
  • علاج السيلوليت في البطن، ولذلك يمكن مرافقة هذه العملية بشد الجلد لعلاج هذه الحالة ولمن شفط الدهون وحده لا يعالج السيلوليت.

 

أضرار شفط دهون البطن
 

عملية شفط دهون البطن مثلها مثل أي عملية تجميلية أخرى لها جانب مضيء يتحقق في النتائج المرغوبة، ولها أيضا جانب مظلم يتحقق بالآثار الجانبية أو الأضرار الناتجة والتي تتراوح ما بين أضرار شفط دهون البطن المحتملة وأضرار أخرى أكثر خطورة .

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

 

أضرار شفط دهون البطن المحتملة
 
  • تتم عملية شفط دهون البطن في الأغلب تحت تأثير التخدير الكلي وبالتالي قد يحدث رد فعل تحسسي للجسم تجاه هذا التخدير .

 

  • إذا تمت عملية شفط دهون البطن وأنت من أصحاب الأمراض المزمنة كالسكري أو الضغط، أو حتى كنت من المدخنين ولن تقلع عن التدخين قبل العلمية ستواجه خطر حدوث النزيف خلال إجراء شفط الدهون.

 

  • قد ينتج عن شفط دهون البطن بعض الكدمات والتورمات الطبيعية التي يتم تلاشيها تدريجيا في فترة التعافي ولكن في حال استمرارها لمدة شهر يجب مراجعة الطبيب بشكل عاجل.

 

  • عدم الاهتمام بمكان منطقة العملية قد يؤدي إلى سوء التئام الجرح ومن ثم بطء عملية التعافي وحدوث المضاعفات.

 

 

 

 

أضرار شفط دهون البطن الاكثر خطورة
 

هناك بعض المضاعفات الأشد ضررًا والتي تحدث نتيجة اختيار الطبيب بشكل خاطئ ومن ثم إجراء العملية بشكل غير صحيح ينتج عنه الآتي:

 

عدم الحصول على النتيجة المرجوة
 

لا شك أن عملية شفط دهون البطن تستهدف تحسين مظهر البطن وجعله يبدو في شكل صحي، ولكن من المؤسف أن هناك بعض النتائج التي لا تحقق هذا الهدف من حيث ظهور التكتلات بعد عملية شفط الدهون في هذه المنطقة بسبب عدم تكافؤ إزالة الدهون، أو بسبب ضعف مرونة الجلد، أو ضعف قدرة الجلد على التعافي كالمعتاد، أو بسبب الندوب الناتجة عن إدخال الكانيولا.

 

تراكم السوائل
 

إذا لم يمر المريض بمرحلة تعافي مثالية مليئة بنصائح الطبيب وتوجيهاته اللازمة سيتعرض إلى تراكم السوائل وتكتلها تجت الجلد بما يستدعي ضرورة تصريفها بالغبرة، لذلك ينبغي من البداية معرفة كيف يتم التعافي بعد عملية شفط دهون البطن، وارتداء المشد الضاغط بشكل مستمر لفترة معينة .

 

الشعور بالخدر
 

تتم عملية شفط دهون البطن بشكل جراحي حتى وإن تم استخدام تقنية الليزر أو الفيرز سيتم إجراء فتح جراحي صغير، هذا الشق إذا تم إجرائه بشكل خاطئ قد يشعر المريض بالخدر في مكان العملية، ويمكن أيضا أن يحدث تهيج مؤقت للعصب في مكان الجرح.

 

حدوث عدوى
 

هناك الكثير من الاحتياطات الطبية اللازمة التي يتم أخذها في الاعتبار من قبل الطبيب الخبير والمختص في مجال شفط الدهون، حيث يتم تجهيز الأدوات وتحضيرها وتعقيمها والاهتمام بكيفية إجراء الشق الجراحي المناسب وغلقه بشكل طبي ومن ثم التوضيح للمريض كيفية الاعتناء بالجرح ونظافته بما يوفر عوامل الامان وتجنب حدوث العدوى التي ربما تأتي من الإجراء الطبي الغير معقم، أو من عدم نظافة الجرح بعد العملية.

 

الثقوب الداخلية
 

تتم عملية شفط دهون البطن من خلال إدخال الكانيولا المتصلة بأداة الشفط ليتم شفط دهون البطن وإزالة الخلايا الدهنية المتجمعة، ولكن في حالات إجراء شفط الدهون الخاطئ قد يخترق أنبوب الجراحة مكان أعمق في البطن ويتسبب في ثقب عضو من الأعضاء الداخلية وهو ما يتطلب إجراء جراحة طارئة، ولتتجنب ذلك اختار من البداية طبيب له خبرة طويلة في هذه النوعية من العمليات وله ايضا تجارب ناجحة كثيرة.

 

الانسداد الدهني
 

بعد إدخال الكانيولا في الشق الجراحي بالبطن يقوم الطبيب بتحريكها ذهابا وإيابا لتفتيت الدهون ومن ثم شفطها، ولكن في حالات نادرة قد تنتقل هذه الدهون المفتتة إلى الدم وتسبب انسداد في الوعاء الدموي .

 

 

 

أضرار شفط دهون البطن بالليزر
 
  • يمكن إجراء عملية شفط دهون البطن باستخدام تقنية الليزر التي تسهل الإجراء وتجعله أكثر بساطة، حيث يتم إطلاق أشعة الليزر التي تقوم بدورها بتفتيت طبقة دهون البطن تحت الجلد، فتتحول الدهون من الصورة الصلبة إلى الصورة السائلة مما يسهل عملية الشفط، كما يقوم الليزر بشد الجلد بشكل طبيعي نتيجة تحفيز الخلايا على إنتاج الكولاجين.

 

  • ولكن مع العلم أنه ليست كل أجهزة الليزر صالحة لعملية شفط الدهون، فهناك أجهزة تستخدم لتفتيت الدهون من الخارج دون الحاجة لعمل فتحة في الجلد لشفط الدهون التي تم تفتيتها، مثل جهاز شفط الدهون  بالليزر البارد، وجهاز شفط الدهون التراي اكتيف، أما الليزر المستخدم في عملية شفط دهون البطن هو ليزر كول ليبو، وليزر سمارت ليبو .

 

 

 

وتتمثل أضرار شفط دهون البطن بالليزر في الآتي:

 

حدوث الحروق
 

الليزر تقنية معتمدة لإجراء عمليات شفط الدهون المختلفة بأمان تام ولكن استخدام الليزر بشكل خاطيء قد ينتج عنه تسليط أشعة الليزر بما يسبب حروق وتبدل في لون البشرة.

 

فقدان السؤال
 

قد ينتج عن شفط دهون البطن بالليزر فقدان الجسم لكم كبير من السوائل المختزنة، وتزيد من احتمالات تعرض المريض لحالة من الجفاف، ولكن يمكن تفادي ذلك الخطر باتباع نظام غذائي تحت إشراف متخصص، ليتم تعويض الجسم عما فقده من سوائله.

 

الآثار الجانبية الشكلية
 

 وهو الضرر الذي تحدثنا عناه في السطور السابقة وتتشابه فيه تقنية الليزر مع أسلوب شفط دهون البطن الجراحي حيث ينتج عنها حدوث كدمات أو تورمات أو تصبغ للون الجلد، وهذا أثر جانبي طبيعي ومن المفترض أن يزول من تلقاء نفسه مع مرور الوقت، ولكن المدة غير محددة بدقة إذ تختلف باختلاف نوع البشرة ومدى حساسيتها.

 

 

 

 

شفط دهون البطن بالفيزر
 
  • الفيزر هو التقنية الاكثر حداثة في إجراء عمليات شفط الدهون المختلفة، حيث يتحقق من خلاله إجراء بسيط في الشكل الجراحي، وقليل في فترة التعافي، وكذلك في الأضرار أو الآثار الجانبية وهو المطلوب للمريض.

 

  • تتم عملية شفط دهون البطن بتقنية الفيزر من خلال إخضاع المريض لتأثير التخدير الموضعي أو النصفي على حسب الحالة وكثافة الدهون وعدد المناطق الخاضعة للعملية.

 

  • بعد ذلك تأتي مرحلة عمل الشق الجراحي حيث يبلغ قطره حوالي 1 سم فقط ليكفي لإدخال أنبوب دقيق يسمى "الكانيولا".

 

  • ومن خلال هذه الفتحة الجراحية الصغيرة يتم حقن سائل يتكون من محلول ملحي في منطقة الدهون التي يرغب المريض في معالجتها، ولهذا السائل دور في تسهيل عملية إذابة الدهون وشفطها خارج الجسم في المرحلة التالية.

 

  • بعد ذلك يقوم الطبيب بإدخال أنبوب الفيزر بحيث يستهدف الدهون ويحولها إلى خلايا دهنية سائلة ثم يتم امتصاصها بدون أن تتعرض الأعصاب أو الأنسجة الحيوية أو الأوعية الدموية في المنطقة التي يتم شفط الدهون منها لأي ضرر وهو أهم ما يميز تقنية الفيزر في شفط الدهون .

 

  • ومن خلال تقنية الفيزر يتم نحت العضلات بمساعدة الموجات فوق الصوتية التي استهدفت الخلايا الدهنية فقط، مما ساعد على نحت عضلات البطن السداسية مثلا للحصول على أفضل نتيجة ممكنة.

 

  • وبنهاية هذه الخطوات يتم سحب أنبوب الفيزر إلى الخارج وغلق الشق الجراحي بخياطة تجميلية لتنتهي العملية بشفط دهون البطن والحصول على النتائج المرغوبة.

 

 

 

شروط عملية شفط دهون البطن
 
  1. أن تكون بصحة جيدة ولا تعاني من أمراض مزمنة .

 

  1. أن تمتنع عند التدخين فترة كافية قبل العملية.

 

  1. أن يكون لديك مرونة كافية في الجلد حتى تبدو النتائج أفضل.

 

  1. أن يكون وزنك في حدود 30% من الوزن المثالي .

 

 

 

 

وأخيرا إذا ما وجدت نفسك مرشحا جيدا وملائما لإجراء شفط دهون البطن عليك الأن التفكير في كيفية اختيار الطبيب الذي سيجري لك هذه العملية الهامة حتى تتجنب أضرار شفط دهون البطن.. وللمزيد من المعلومات يمكنك استشارة أحد اطبائنا من هنا.