تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | خطوات ترجيع الأجنة المجمدة

خطوات ترجيع الأجنة المجمدة هي الخطوات التي ترغب بعض الزوجات في معرفتها أملا في الحصول على معلومة جديدة بشأن ح

الجنين,الحمل,الحقن المجهري,الدورة الشهرية,الرحم,درجة حرارة الجسم,الحيوانات المنوية,البويضات,تأخر الإنجاب,تنشيط المبيض,وسائل الإخصاب المساعد,علامات ثبوت الأجنة بعد الترجيع,خطوات ترجيع الأجنة المجمدة,تجارب ناجحة لإرجاع الأجنة المجمدة,تجاربكم في ترجيع الاجنة المجمدة,خطوات عملية ترجيع الأجنة المجمدة,هل الأجنة المجمدة افضل من الفريش,وقت إرجاع الأجنة

خطوات ترجيع الأجنة المجمدة

خطوات ترجيع الأجنة المجمدة

خطوات ترجيع الأجنة المجمدة
خطوات ترجيع الأجنة المجمدة

خطوات ترجيع الأجنة المجمدة هي الخطوات التي ترغب بعض الزوجات في معرفتها أملًا في الحصول على معلومة جديدة بشأن حملها المنتظر، فكيف سيكون، وهل الأجنة المجمدة أفضل من الفريش، ومتى يكون ترجيع الأجنة المجمدة اليوم الكام من الدورة، وكيف يتم من الأساس تجميد الأجنة، وماذا عليها أن تفعل بعد ترجيع الأجنة المجمدة، وما هي علامات ثبوت الأجنة بعد الترجيع، الكثير من التساؤلات التي تحتاج إلى إجابات واضحة ومفهومة، لذلك سنحاول في هذا المقال الإجابة عن بعض الأسئلة التي تثير حيرتك بشأن ترجيع الأجنة المجمدة، فإلى التفاصيل.



 

هل الأجنة المجمدة أفضل من الفريش
 
  • يلجأ الكثير من الأزواج والزوجات لـ عملية الحقن المجهري كوسيلة ناجحة من وسائل الإخصاب المساعد التي يمكن أن يتحقق بها الإنجاب بعد تأخره لسنوات عديدة ولأسباب مختلفة عرضناها لكم في مقالات كثيرة سابقة عن تأخر الإنجاب، وتعد عملية الحقن المجهري من العمليات التي تتعدد تفاصيلها الدقيقة حتى الوصول إلى مرحلة إرجاع الأجنة وهي المرحلة الأخيرة وفي هذه المرحلة يقوم الطبيب المختص بنقل الأجنة إلى رحم الأم إما الأجنة الفريش التي تم الحصول عليها بعد تخصيب البويضات السليمة للزوجة بأفضل الحيوانات المنوية الخاصة بالزوج، وإما أن يتم إرجاع الأجنة المجمدة التي تم الاحتفاظ بها فترة معينة في المركز أو المستشفى بعد تخصيبها.

 

  • هناك الكثير من الأسباب التي تدفع الطبيب إلى تجميد الأجنة، فربما تصاب الزوجة بحالة مرضية معينة يصعب معها نقل الأجنة الفريش خصوصا إذا كانت مصابة بفرط التنشيط وبالتالي يستحسن تجميد الأجنة فترة شهر أو اثنين أو وفقا لما يقرره الطبيب حتى يتم علاج الرحم وتهدئته ومن ثم يتم إعادة زرع الأجنة المجمدة، وقد يلجأ الأزواج أيضا لتجميد الأجنة الزائدة عن الحاجة لاستخدامها في تجربة ثانية فيما بعد شرط أن تكون الأجنة عالية الجودة، حيث يوفر تجميد الأجنة التكاليف التي سيتم إنفاقها في عملية حقن مجهري جديدة، ويوفر الوقت المبذول في خطوات العملية التي ربما تستغرق شهور لتحضير الزوج والزوجة بشكل خاص، وكذلك يوفر الجهد والتعب الذي تشعر به الزوجة خلال مرحلة تنشيط المبيض وإجراء عملية السحب لأخذ البويضات.

 

  • ليس هناك ما يثبت أفضلية نوع الأجنة إذا كانت فريش أو أجنة مجمدة، وذلك لأن الاجنة المجمدة يتوقف جودتها على عوامل التجميد التي تمت في المستشفى والأسلوب الطبي الذي تم به الحفاظ على هذه الأجنة، ولكن هناك بعض الآراء الطبية التي ترى أن مواليد الاجنة المجمدة يكونوا أقل وزنا عند الولادة، كما هناك احتمالية الحمل في جنين مشوه عن طريق الزرع بالأجنة المجمدة خصوصا إذا ما تم انغراس الجنين بشكل خاطئ في جدار الرحم، ولكن ليس هناك ما يثبت تأكيد هذه الآراء، وفي العموم يوجد الآن تقنية حديثة تقوم بالكشف الجيني عن الأجنة المجمدة قبل إعادة زرعها .

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  
 
 ترجيع الأجنة المجمدة اليوم الكام من الدورة
 

ترغب الكثير من الزوجات في معرفة التفاصيل المتعلقة بعملية ترجيع الاجنة المجمدة، لذلك سنجيبهن عن التساؤل الأهم ترجيع الأجنة المجمدة اليوم الكام من الدورة، حيث تستغرق عملية ترجيع الأجنة المجمدة فترة زمنية حوالي 22 يوم تقريبا يتم فيهم تجهيز الزوجة ببعض الأدوية والمكملات الهرمونية ابتداءً من اليوم الأخير من الدورة الشهرية، وبالتالي فإن ترجيع الأجنة المجمدة سيبدأ إجرائه في اليوم الأخير من الدورة الشهرية الخاصة بكِ ولمدة اسبوعين متتاليين، حتى يتم تحديد يوم الإرجاع من قبل الطبيب اعتمادا على كشف السونار وحالة بطانة الرحم لديكِ.

 

 

 

كيف يتم تجميد الأجنة
 

يتم تجميد الأجنة في خزانات النيتروجين، وتحمل رمزا معينا حتى يسهل إيجادها وتفريقها عن باقي الاجنة الأخرة المحفوظة، حيث يتم التجميد عند درجات حرارة منخفضة جدا، لذلك تستخدم مراكز الحقن المجهري وأطفال الأنابيب سائل النيتروجين الذي يصل إلى 196 درجة تحت الصفر، وهي الدرجة التي بها يتوقف أي نشاط بيولوجي للأجنة حتى لا تستمر في النمو والتطور، وبالإضافة إلى ذلك يتم استعمال حماة الأجنة بهدف تجنب منع تشكيل زجاجات ثلجية قد تضر بخلايا الأجنة المحفوظة، وحماة الأجنة عبارة عن مواد تعمل بنفس الطريقة التي يعمل بها مضاد التجمد .

 

 

 

خطوات ترجيع الأجنة المجمدة
 

يمكن تلخيص خطوات ترجيع الأجنة المجمدة كالتالي:

 

  1. في اليوم الأخير من الدورة الشهرية يتم تحضير الزوجة وإعطائها أدوية هرمونية من الأستروجين لمدة اسبوعين على أن تكون في مواعيد ثابتة ومحددة .

 

  1. بعد انقضاء الأسبوعين يتم عمل تحليل وفحوصات الدم، ومن ثم الكشف بالسونار على الرحم.

 

  1. يتم إعطاء الزوجة مكملات هرمونية من البروجيسترون اللبوس المهبلي في مدة ما بين 3 إلى 5 أيام قبل معاد يوم إرجاع الأجنة بهدف زيادة سمك بطانة الرحم.

 

  1. بعد ذلك يتم ترجيع الأجنة المجمدة إلى الرحم وفي حال كانت أجنة مجمدة في اليوم الخامس سيتم إعادة زرعها في اليوم السادس من أخذ البروجيسترون، وفي أحيان أخرى سيعتمد الطبيب على الإباضة الطبيعية لدى الزوجة ويتم إرجاع الأجنة بعد موعد الإباضة الخاص بها بأيام قليلة.

 

  1. يجب التنويه بأن عملية ترجيع الأجنة المجمدة تعتمد بشكل أساسي على إجراء فحوصات السونار المهبلي الذي سيتم إجرائه بشكل دوري عند الطبيب لتحديد اليوم الأمثل وفقا لما ذكرناه، ووفقا لما يراه الطبيب من سمك بطانة الرحم وهو شرط أساسي لإرجاع الأجنة.

 

  1. وبعد تحديد اليوم ستتم عملية ترجيع الأجنة المجمدة بنفس طريقة ترجيع الاجنة الفريش دون أي فرق يذكر فهي عملية بسيطة تشبه إجراء فحص السونار المهبلي، حيث تتم دون أي تخدير ولن تشعري سوى ألم بسيط .

 

 

 

 
بعد عملية نقل الاجنة المجمدة
 

بعد نقل الأجنة المجمدة سيكون هناك مرحلة لا تخلف عن مرحلة ما بعد نقل الأجنة الفريش، وما عليك في هذه المرحلة سوى الانتظار فترة أسبوعين ومن ثم إجراء اختبار حمل رقمي للتأكد من وجود الحمل من عدمه، ولكن مع ضرورة عدم بذل أي مجهود بدني، والتزام الراحة قدر المستطاع مع تناول الأدوية الموصوفة في مواعيدها المقررة دون تأخير او تقديم، والحرص على شرب كميات وفيرة من الماء وتناول الأطعمة المفيدة والخضروات والفواكه الطازجة، ومن ثم التمتع براحة نفسية وتسليم لله .

 

 

 

علامات ثبوت الأجنة بعد الترجيع
 

وهي العلامات التي تترقب السيدة الشعور بها أملا في بشرى حدوث حملها، وبما ذكرناه في السطور السابقة من تطورات الجنين، سيمكن الشعور بعلامات ثبوت الأجنة بدايًة من اليوم الخامس أو السادس بعد إرجاعها كالتالي:

 

  • الشعور بألم وتحجر في منطقة الثدي بمجرد لمسه.

 

  • الشعور بألم وتقلصات في البطن أشبه بألم الدورة الشهرية، وتزداد كلما تقدم موعد إجراء التحليل في اليوم 14 .

 

  • الشعور بالدوخة والغثيان وارتفاع درجة حرارة الجسم نتيجة إطلاق المشيمة لهرمونات الحمل.

 

  • من الممكن عمل تحليل بول منزلي للكشف عن الحمل في اليوم الـ 12 بعد إرجاع الأجنة على أن يكون هذا الاختيار في الصباح الباكر حيث تكون الهرمونات في أعلى معدلاتها، ولكن يظل التحليل الرقمي للدم في اليوم الـ 14 هو الفيصل الأخير بحدوث الحمل من عدمه.

 

 

 

وما يجب التنويه عنه، أن هناك بعض الحالات التي لا تشعر بأعراض ثبوت الأجنة ويحدث الحمل لها، وعلى العكس قد تشعر بعض الزوجات بهذه الأعراض ولا يحدث الحمل، حيث تكون أعراض إيحائية لرغبتها في حدوث الحمل، لذلك من المفضل الانتظار دون قلق حتى موعد إجراء التحليل.

 

 

 

 

وأخيرا.. يمكنكن استشارة أحد أطبائنا لمعرفة المزيد عن علميات الحقن المجهري وتكلفتها المتوقعة في مركز Change Me  من هنا .