تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | عملية تجميل الأنف.. كيف تتم

عملية تجميل الانف من العمليات التي يحتاج لها الكثير من الأشخاص رجال أو نساء فعلى الرغم أن الأنف عضو صغير في ا

الليزر,البوتكس,حقن الفيلر,الفيلر والبوتكس,التخدير الموضعي,الشفة الأرنبية,تجميل الأنف بالخيوط,تجميل الأنف بالفيلر,تجميل الأنف بالبوتكس,تجميل الأنف بدون جراحة,Doctor Live,أسعار عمليات تجميل الأنف,بعد عملية تجميل الانف,هل عملية تجميل الأنف مؤلمة,عملية تجميل الأنف في مصر,متى يخف الورم بعد عملية تجميل الأنف,بعد عملية تجميل الأنف,سعر عملية تجميل الأنف

عملية تجميل الأنف.. كيف تتم

عملية تجميل الأنف.. كيف تتم

عملية تجميل الأنف
عملية تجميل الأنف

عملية تجميل الأنف  من العمليات التي يحتاج لها الكثير من الأشخاص رجال أو نساء، فعلى الرغم أن الأنف عضو صغير في الوجه إلا أن شكله يؤثر في الشكل الجمالي للوجه بنسبة كبيرة جدا، غير أن هناك الكثيرين من يعانون من مشاكل الأنف سواء مشاكل جمالية تتعلق بطول الأنف وحجمه، أو مشاكل وظيفية تتعلق بقدرة الأنف على التنفس الصحيح، أو مشاكل أخرى يمكن إصلاحها من خلال أنواع عمليات تجميل الأنف المختلفة التي سنتعرف لها في هذا المقال على Doctor Live، مع تسليط الضوء على تقنيات تجميل الأنف بدون جراحة، فإلى التفاصيل.



 

بدايات عملية تجميل الأنف

عملية تجميل الأنف أو ما يطلق عليها إعادة تشكيل الأنف من العمليات التي تكتسب أهمية خاصة لدى العديد من الأشخاص الغير راضيين عن شكل أنوفهم إما لعيب خلقي، أو لعيب مكتسب ناتج عن التعرض لحادث أو ما شابه ذلك، وأيا ما كان الدافع وراء اللجوء لعملية تجميل الأنف، ستظل هذه العملية ذات طابع علاجي وتجميلي، حيث ظهرت الفكرة الأولى لجراحات تجميل الأنف في مصر القديمة قبل الميلاد بحوالي 3000 عاما، وذلك بهدف إعادة تركيب أنوف اللصوص الذي كان من الشائع قطعها في ذلك الوقت كنوع من العقاب لهم ، وبعدها مرت عمليات تجميل الأنف بأطوار إلى أن ظهرت تقنيات التخدير التي ساعدت على ارتفاع معدل عوامل الأمان وتقليل مخاطر جراحات الأنف التجميلية.

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

أنواع عمليات تجميل الأنف
 

تتخذ عمليات تجميل الأنف أشكالا مختلفة ما بين الإجراء الجراحي واستخدام الشقوق الجراحية، أو الإجراء الغير جراحي باستخدام الأدوات التي تقلل من الجراحة باستخدام حقن الفيلر والبوتكس والخيوط والليزر، ويظل الهدف النهائي لعمليات تجميل الأنف هو تعزيز الانسجام بين الأنف وبين ملامح الوجه ككل مما يعزز من جمال الشخص ويزيد ثقته بنفسه فضلا عن حل جميع المشاكل المتعلقة بضعف التنفس الناتج عن مشاكل هيكلية الأنف.

 

 

ومن هذا المنطلق يمكن توضيح أنواع عمليات تجميل الأنف كالتالي:

 

  1. عمليات تجميلية لإصلاح الشكال الجمالي للأنف من حيث الطول الارتفاع، أرنبة الانف، تصغير الأنف ، وهكذا.

 

  1. عمليات وظيفية يتم فيها إصلاح المشاكل الوظيفية التي تعرضت لها الأنف لحادث ما.

 

  1. عمليات إصلاحية يتم فيها تجميل العيوب الخلقية الناتجة مع الولادة حيث مشكلة الشفة الأرنبية  التي يصاحبها تشوه في شكل الأنف.

 

 

 

تجميل الأنف الجراحي
 

عملية تجميل الأنف بشكلها الجراحي عملية دقيقة تتطلب اختيار طبيب على قطر عالي من المهنية والخبرة التجميلية التي تؤهله لإجراء عملية دقيقة يظهر منها نتائج مرغوبة للمريض، ويراعى أيضا ضرورة استيفاء جميع شروط تجميل الأنف الجراحي في هذا المريض حتى تتم العلمية بأمان تام.

 

 

ومن شروط تجميل الأنف الجراحي ما يلي:

 

  • تخطي مرحلة الطفولة والمراهقة حتى تكون عظام الوجه مكتملة النمو.

 

  • عظام الوجه سليمة وغير مشوهه.

 

  • حالة صحية جيدة وعدم المعاناة من أي أمراض مزمنة.

 

  • يفضل الامتناع تماما عن التدخين نظرا لتأثير التدخين على نتائج الجراحة.

 

  • وجود توقعات واقعية مماثلة لنتائج الجراحة، ولذلك ينبغي الاطلاع على كافة التفاصيل المتعلقة بالعملية ورؤية صور مماثلة للنتائج المتوقعة.

 

 

 

خطوات تجميل الأنف الجراحي
 

تتم عملية تجميل الأنف عبر ثلاث مراحل هامة وهي:

 

  1. المرحلة الأولى تتمثل في تخدير المريض، وقد يكون تخدير وريدي أو كلي وفقا لما سيراه الطبيب في مصلحة مريضه.

 

  1. المرحلة الثانية تتمثل في إجراء التجميل المطلوب على الأنف، ففي حال تصغير الأنف سيتم إزالة العظم أو الغضروف، وفي بعض الأحيان قد تتطلب الجراحة إضافة غضاريف يتم استخدامها من الحاجز الأنفي أو من الأذن.

 

  1. أما المرحلة الثالثة والأخيرة هي إغلاق الشقوق الجراحية، بعد انتهاء الطبيب من الإجراء المطلوب على الأنف وفقا لما يحتاجه المريض.

 

  1. وما يجب التنويه عنه أن الزمن المستغرق في إجراء عملية تجميل الأنف يتراوح من ساعة إلى ساعتين، بينما الحالات الأكثر تعقيدا ستحتاج فترة أطول من ذلك بقليل.

 

 

 

تجميل الأنف بدون جراحة
 

عملية تجميل الأنف بدون جراحة تعد بديلا مناسبا لأولئك  الأشخاص الخائفين من الخضوع للتجميل الجراحي، وهي تستخدم لعلاج وتجميل الكثير من الحالات المرتبطة  بالعديد من مشاكل الأنف من أهمها رفع أرنبة الأنف وتصغير اتساع فتحة الأنف و تعديل ميلان الأنف و كذلك لعلاج بعض المشاكل المرضية كضيق الفتحات التنفسية وانسدادها.

 

 

تجميل الأنف بدون جراحة له العديد من المزايا مثل:

 

  • يوفر درجة عالية من الأمان ويجنب المريض مضاعفات الجراحة.

 

  • تكلفته منخفضة إذا ما قورنت بالإجراء الجراحي.

 

  • لا يحتاج فترة نقاهة لأنه إجراء غير مؤلم يتم بالتخدير الموضعي فقط.

 

  • تظهر نتائجه بشكل فوري بعد الانتهاء من جلسات تجميل الأنف.

 

 

 

تجميل الأنف بالخيوط
 

عملية بسيطة لا يستغرق إجرائها أكثر من ساعة تحت تأثير المخدر الموضعي، يتم فيها استخدام الخيوط التجميلية لعلاج مشاكل الأنف من خلال إدخال الخيوط عبر إبر معدنية دقيقة تغرز في النسيج الغضروفي، ويتم استخدام هذا الشكل التجميلي  لعلاج المشاكل المتعلقة بانخفاض حافة الأنف، ويدوم أثرها فترة تتراوح ما بين 5 إلى 7 سنوات بعد العملية.

 

مميزات وعيوب عملية تجميل الأنف بالخيوط
 

مميزات تجميل الأنف بالخيوط

عيوب تجميل الأنف بالخيوط

 

تحقيق التناسق بين أجزاء الأنف ككل.

 

احتمال خروج الخيوط من أماكنها بنسيج غضروف الأنف.

تعالج أكثر من عيب بالأنف في العملية الواحدة.

احتمال وجود كدمات وتورمات.

 

نتائجها فورية يمكن ملاحظتها بعد الانتهاء من العملية مباشرة.

نتائجها غير دائمة طول العمر بل قد يحتاج المريض لإجرائها مجددا.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تجميل الأنف بحقن بالفيلر
 
  • يمكن تجميل الأنف بحقن الفيلر المكونة من العديد من المواد الهامة مثل الأحماض الأمينية والماء والكالسيوم فضلاً عن حمض الهيالورنيك والكولاجين وغيرها، ويستخدم هذا الشكل التجميلي لعلاج مشاكل الأنف المرتبطة بانخفاض جسر الأنف أو رفع حافة الأنف الهابطة، ولا يمكن استخدامها لأغراض تصغير الأنف أو علاج مشكلة الأنف المائل.

 

  • تجري عملية تجميل الأنف بالفيلر خلال جلسة واحدة فقط، في دقائق معدودة وأهم ما يعيبها أن نتائجها غير دائمة مثل الخيوط ويحتاج فيها المريض إلى إعادة الحقن كل سنتين إلى ثلاثة سنوات، ولكنها آمنة تتم التخدير الموضعي فقط، وتحتاج لطبيب خبرة في جلسات الفيلر والبوتكس حتى يتم الحقن في المواضع الصحيحة وبالكمية المناسبة.

 

 

 

 
تجميل الأنف بالبوتكس
 

تستخدم إبر البوتكس عادة لغرض تصغير وتنحيف الأنف، من خلال حقن المناطق التي قام الطبيب بتحديدها لتصغير الأنف، وأهم ما يميزها أن تقنية بسيطة لا يستغرق إجرائها أكثر من 15 دقيقة، كما أن نتائجها تظهر بشكل فوري وخطورتها شبه منعدمة لان مواد البوتكس مواد طبيعية لا يوجد خطورة من استخدامها، فضلاً عن انخفاض تكلفتها ولذلك فهي أهم الطرق التجميل الغير جراحية التي تلجأ إليها النساء لتجميل الأنف، ولكن تتمثل أهم عيوبها في كون النتائج غير دائمة أيضا، وتحتاج المريضة إلى إعادة جلسات الحقن بالبوتكس كل 6 شهور تقريبا.

 

 

 

تجميل الأنف بالليزر
 
  • من المعروف أن الليزر تقنية هائلة يتم استخدامها في العديد من العمليات التجميلية ، ولعلاج العديد من المشاكل خلال عدة جلسات بسيطة ، ولا يتطلب الأمر تدخل جراحي أو تخدير كلي أو المكوث في المستشفى وقتا طويلا ، مما يجعل الليزر من أهم التقنيات التي يلجأ إليها العديد لعلاج مشاكلهم الجمالية تحت استشارة الطبيب بالطبع.

 

  • يتم اللجوء لعملية تجميل الأنف بالليزر لمعالجة معظم مشاكل الأنف مثل تصغير الأنف بدون جراحة، وتعديل الحاجز الأنفي وتغيير حجم فتحات الأنف وتجميل أرنبة الأنف وإزالة آثار الكسور والندبات الناتجة عن الحوادث.

 

  • لا تختلف تقنية عملية تجميل الأنف بالليزر عن الجراحة العادية في كثير من التفاصيل إلا أنها أكثر أماناً ولا تحتاج إلى تخدير كلي، ويتم عمل الشقوق في الأنف باستخدام الليزر بدلاً من استخدام المشرط ويقوم شعاع الليزر بتعديل الأجزاء المطلوبة بالأنف ثم يتم كي الأنسجة مجددا وغلق الفتحات التي تم عملها لإتمام العملية.

 

  • يمكن أن ينتج عن تجميل الأنف بالليزر أقل قدر ممكن من الآثار الجانبية مثل الألم، وتورم الأنف من الداخل والكدمات الطفيفة، التي تستمر خلال سبعة أو عشرة أيام من الإجراء، ويمكن أن يتلوها انتفاخ في العين، والخدين، وقد تتكون بعض الأورام الدموية وكلها من الأعراض التي ستختفي وتتلاشى خلال عدة أيام.

 

 

 

تقويم الأنف
 

أجهزة تقويم الأنف المستخدمة في عمليات تجميل الأنف عبارة عن قطع بلاستيكية صغيرة جدا، فكرتها مشابهه لتقويم الأسنان حيث يستخدم تقويم الأنف على الانسجة الغضروفية المرنة لفترة معينة لإعادة تشكيلها والحصول على شكل الأنف المثالي.

 

بعد عملية تجميل الأنف
 

بعد عملية تجميل الانف سواء تمت بشكل جراحي أو غير جراحي من خلال التقنيات التي ذكرناها، سيتعين على المريض الالتزام بالاتي:

 

  • الامتناع تماما عند التدخين والكحوليات مدة لا تقل عن ثلاثة اسابيع.

 

  • الابتعاد عن ممارسة التمارين الرياضية العنيفة، والبعد عن الأنشطة التي تسبب ضغط على الأنف، فضلا عن عدم ارتداء ملابس ضيقة.

 

  • الحفاظ على جفاف جبيرة الأنف حتى يتم إزالتها في حال تجميل الأنف الجراحي، مع الحرص على عدم التعرض لأشعة الشمس حتى يتم التعافي بشكل كامل.

 

  • عدم لمس أو فرك الأنف، مع مراعاة النوم على وسائد مرتفعة تقلل من التورم.

 

  • وضع أكياس من الثلج مغطاة بالقماش حول العين والانف لتقليل الألم والتورم، مع الحرص على جفاف جبيرة الانف وعدم تأثرها بالثلج.

 

  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه، والخضروات لتجنب الإمساك.

 

 

 

أسعار عمليات تجميل الأنف
 
  • يتراوح سعر عملية تجميل الأنف في مصر بتقنية الخيوط ما بين 700 إلى 2000 دولار أمريكي أي ما يعادل 10 إلى 32 ألف جنيه مصري.

 

  • بينما تتراوح تكلفة جلسة الحقن الواحدة ما بين 300 إلى 600 دولار أي ما يعادل 5 إلى 10 ألف جنيه مصر.

 

  • وغالباً ما يتراوح سعر عملية تجميل الأنف بالليزر ما بين 2000 إلى 2500 دولار أي حوالي 35 إلى 70 ألف جنيه مصري.

 

ولكن مع مراعاة أن السعر النهائي لعملية تجميل الأنف يتوقف على هذه العوامل:

 

  • الهدف من العملية نفسه هل لتصغير الأنف أو رفع حافة الأنف أو تعديل الحاجز الأنفي.

 

  • نوع التقنية المستخدمة في العملية هل هي بالخيوط أم من خلال البوتكس أو الفيلر.

 

  • خبرة الطبيب ، ومنطقته الجغرافية.

 

  • نوع التخدير المستخدم في العملية وتكلفته.

 

مصادر أخرى : عملية تجميل الأنف  “ويكيبيديا