تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | خطوات تكثيف الشعر المزروع

تكثيف الشعر المزروع هو الهدف الذي يسعى إليه كل شخص خضع لعملية زراعة الشعر بهدف استعادة الشعر المفقود أو بهدف

الجلد,تساقط الشعر,عمليات زراعة الشعر,العناية بالشعر,الثقة بالنفس,الصلع,النزيف,النوم,مسكنات الألم,التطور التكنولوجي,نتائج زراعة الشعر,بعد عملية زراعة الشعر,بخاخ بعد زراعة الشعر,الممنوعات بعد زراعة الشعر,أفضل شامبو بعد زراعة الشعر,سقوط الشعر المزروع مع القشر,صدمة الشعر بعد الزراعة,الاستحمام بعد زراعة الشعر

خطوات تكثيف الشعر المزروع

خطوات تكثيف الشعر المزروع

تكثيف الشعر المزروع
تكثيف الشعر المزروع

تكثيف الشعر المزروع هو الهدف الذي يسعى إليه كل شخص خضع لـ عملية زراعة الشعر بهدف استعادة الشعر المفقود، أو بهدف ملء مناطق الصلع لديه، فبالتأكيد سيحتاج هذا الشخص إلى مظهر جديد أكثر كثافة ومليء بالشعر الصحي الذي يُكسبه الثقة بالنفس عند الظهور الاجتماعي، لذلك وفي هذا المقال سنوضح لكم أهم المبادئ الرئيسية لإجراء عملية زراعة الشعر، ومن ثم سنتطرق معكم إلى خطوات تكثيف الشعر المزروع، فإلى التفاصيل.



 

عملية زراعة الشعر
 

قطعت عملية زراعة الشعر شوطًا كبيرًا من التقنيات والخطوات والأدوات التي تمت بها في السبعينات والثمانينات ومع مرحلة التسعينات لعب التطور التكنولوجي دور ملحوظ في إجراء عمليات زراعة الشعر ، ومن ثم ظهور تقنية الاقتطاف تلك التقنية الدقيقة التي حققت مزيدًا من التجارب الناجحة ذات المظهر الطبيعي الذي لا نستطيع بها التفريق بين الشعر الأصلي والشعر المزروع، ولكن هناك بعض المباديء المتعلقة بخطوات عملية زراعة الشعر وهو ما يجب أن يتعرف عليه المريض كالتالي.

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  
 
مبادئ عملية زراعة الشعر
 
  • تشخيص الحالة: في جلسة الاستشارة سيقوم الطبيب بفحص منطقة الصلع لدى المريض ومعرفة اسباب ودرجة تساقط الشعر لديه وهي عوامل هامة قبل تحديد يوم عملية زراعة الشعر لأن بناء على هذا الفحص سيتم تحديد تقنية زراعة الشعر وتحديد عدد البصيلات اللازمة في الزراعة.

 

  • فحص المنطقة المانحة: سيقوم الطبيب بفحص المنطقة المانحة لدى المريض والتي عادة ما تكون اسفل خلف الرأس وهي منطقة يكون فيها الشعر في حالة صحية مثالية لذلك سيكون من المفيد أخذ بصيلات الشعر المطلوب زراعتها في اماكن الصلع من هذه المنطقة بالتحديد.

 

  • جودة الشعر: سيقوم الطبيب كذلك بفحص جودة الشعر من حيث سمكه، وكثافته، ونمط نموه وهو ما يختلف من شخص لأخر ولكن كلما كانت المنطقة المناحة أعلى كثافة كلما توقع الطبيب نتائج إيجابية لنمو الشعر في المناطق المستقبلة بشكل أكبر.

 

  • نصائح قبل زراعة الشعر: سيقوم الطبيب بعد التأكد من ملائمة المريض لعملية زراعة الشعر بسرد المزيد من النصائح الطبية التي تساعده على الإجراء بشكل آمن من حيث التوقف عن تناول بعض الأدوية، و إجراء فحوصات الدم وتحاليل هرمونية هامة قبل إجراء العملية.

 

 

 

تكثيف الشعر المزروع             
 
  • المرحلة الأصعب ضمن مراحل عملية زراعة الشعر هي مرحلة ظهور نتائج الزراعة والتي تستغرق فترة طويلة لا ينبغي الاستعجال فيها تماما، فمن المتوقع أن يبدأ نمو الشعر الجديد بعد 3 إلى 4 شهور بعد عملية الزراعة بينما بعد الانتهاء من العملية مباشرة سيواجه المريض مرحلة من ظهور القشور حول بصيلات الشعر المزروعة وستتلاشى هذه القشور في فترة من 7 إلى 10 أيام بعد عملية زراعة الشعر وسيتساقط أيضا الشعر المزروع دون قلق فهو عرض طبيعي ورد فعل صحي تجاه عملية الزراعة.

 

  • سيتم نمو الشعر الجديد تحت الجلد في فترة من 3 إلى 4 شهور ومن ثم ينمو الشعر بشكل طبيعي ويضيف كثافة إلى فروة الرأس في المناطق التي كانت مستهدفة من الزراعة في البداية وهو ما يستغرق فترة حوالي 10 شهور قد تزيد مع بعض الحالات إلى عام أو عام ونصف، وطوال هذه الفترة لابد من التأكد ان الشعر يحصل على الإمدادات اللازمة لنموه بشكل صحي وهو ما يمكن تحقيقه من خلال تنظيف فروة الرأس باستمرار والحصول على أفضل غذاء بعد زراعة الشعر .

 

 

 

سقوط الشعر المزروع مع القشر
 

بعد عملية زراعة الشعر وبعد الانتهاء من الأعراض الجانبية البسيطة والطبيعية من تورم وكدمات واحمرار في فروة الرأس ستظهر القشور في هذه المنطقة وهو ما يجب التعامل معها بحذر تماما وعدم لمسها أو الاستجابة لشعور الحكة في الراس، بل ينبغي تركها تماما حتى تتساقط تلك القشور بشكل طبيعي في الأسبوع الثالث من إجراء العملية، مع العلم أنه في بعض الحالات النادرة تبقى القشور لمدة شهر كامل، يمكنك في هذه الحالة الانتظار وعدم إزالتها بالقوة لحين أن تقوم باستشارة الطبيب المعالج الذي غالباً ما ينصح باستخدام أحد مستحضرات التليين التي تعمل على إضعاف تلك القشور مما يعجل بتساقطها أثناء غسيل الشعر.

 

 

 

صدمة الشعر بعد الزراعة
 

 تتمثل صدمة الشعر بعد الزراعة في التساقط الطبيعي بعد عملية زراعة الشعر وهو تساقط صحي لا يدل على فشل العملية، بل هو تساقط الشعر المزروع الطبيعي ويطلق عليه أسم تساقط الصدمة، ويتم فقدان الصدمة من خلال فقدان الشعر بداخل المناطق المعالجة بعد الزراعة، ويعتبر تساقط الشعر بسبب الصدمة ما هو إلا جزء من الجراحة، حيث تسقط الجذور التي يتم زرعها، ويبدأ نمو شعر أقوي في بضع الشهور التي تلي العملية.

 

 

 

خطوات تكثيف الشعر المزروع
 
بخاخ بعد زراعة الشعر
 

بخاخ بعد زراعة الشعر عبارة عن محلول من المياه المالحة التي يصفها لك الطبيب حتى تقوم برش المنطقة المانحة والمنطقة المزروعة بهذا البخاخ بهدف التقليل من ظهور القشور على فروة الرأس ولذلك سيتم رش بخاخ بعد زراعة الشعر كل 20 دقيقة مع وضع المناشف حول كتفيك والحرص على رش المناطق المزروعة والمانحة بقوة وبعد نفاذ البخاخ يمكن استخدام ماء الصنبور لضمان الحصول على ترطيب فروة الرأس باستمرار، ولكن دون لمس فروة الرأس لأن لمس الرأس من أهم الممنوعات بعد زراعة الشعر التي يحرص المريض على الالتزام بها ولمدة 6 ايام بعد الزراعة.

 

أفضل شامبو بعد زراعة الشعر
 

الطريقة التي يتم بها الاستحمام بعد زراعة الشعر واستخدام أفضل شامبو بعد زراعة الشعر من العوامل المندرجة تحت بند خطوات تكثيف الشعر المزروع لأن إتباع هذه العوامل بشكل طبي صحيح سيساعد في ظهور النتائج المأمولة نحو نمو الشعر الجديد، لذلك ينبغي الاستحمام بعد زراعة الشعر في اليوم الرابع بعد العملية حيث يتم ملء وعاء نظيف بماء فاتر ووضع 10 مل من الشامبو الموصوف طبيا ومن ثم غسل الرأس بلطف دون اللمس على أن تتم هذه الطريقة مرة واحدة يوميا من اليوم الرابع بعد زراعة الشعر وحتى اليوم 14 بعد زراعة الشعر .

 

ويراعى في هذه المرحلة إتباع الآتي:

 

  1. عدم ارتداء قبعة على الرأس طوال هذه المدة.

 

  1. تجنب استخدام أي منتج أو مستحضر تجميلي على الشعر دون الشامبو الموصوف طبيا.

 

  1. ينبغي تجفيف الشعر برفق حتى لا تتضرر بصيلات الشعر المزروعة.

 

  1. يمكن استخدام محلول مينوكسيديل بعد اليوم 14 من الزراعة لتعزيز نمو الشعر.

 

 

 

تنميل الرأس بعد زراعة الشعر
 

بعد زراعة الشعر سيكون من المتوقع شعور المريض ببعض الخدر والتنميل على فروة الرأس وخصوصا في المنطقة المستقبلة وهو ما سينتهي الاحساس به بالتدريج دون أي تدخل طبي وعادة ما سينتهي في فترة أسابيع وقد تمتد إلى شهور قليلة مع بعض الحالات.

 

وبجانب تنميل فروة الرأس هناك بعض الآثار الجانبية الأخرى لعملية زراعة الشعر مثل:

 

  1. تورم الجبهة الذي يمتد إلى العينين وهو أمر طبيعي سيتلاشى بعد 3 أيام على الأكثر من انتهاء عملية زراعة الشعر

 

  1. احتمال حدوث النزيف من المنطقة المانحة، وهو ما يمكن السيطرة عليه بضغط الشاش الطبي.

 

  1. الشعور بالألم في المنطقة المانحة والمنطقة المزروعة، ويمكن السيطرة عليه بمسكنات الألم كل 3 ساعات.

 

  1. حدوث العدوى، وهي من أخطر الآثار الجانبية الذي ينبغي التوجه إلى الطبيب على الفور إذا ما شعرت أن هناك أي علامات عدوى مثل احمرار موضعي أو ألم زائد.

 

 

 

معلومات عن مرحلة بعد زراعة الشعر

 

  1. سيبدأ الشعر المزروع في التساقط في مدة من اسبوعين إلى أربعة أسابيع بعد عملية  زراعة الشعر .
  2. سيظهر الشعر الجديد من خلال مراحل نمو دقيقة جدا بعد 4 شهور من عملية زراعة الشعر .
  3. سيظهر الشعر المزروع بنسبة 70% فقط بعد مرور 6 شهور من عملية زراعة الشعر .
  4. يستغرق الشعر المزروع مراحل نمو كاملة ليظهر بشكل طبيعي وأكثر كثافة بعد 18 شهر من عملية الزراعة.

 

طرق العناية بالشعر المزروع
 
  1. الالتزام بتعليمات الطبيب كافًة وكتابتها في ورقة محددة للرجوع إليها كلما احتجت.

 

  1. تناول مسكنات الألم والأدوية المضادة للالتهاب في مواعيدها المقررة.

 

  1. الحفاظ على نظافة فروة الرأس طوال فترة التعافي وعدم استخدام اي مستحضرات غير موصوفة من طبيبك.

 

  1. استخدام كريم موضعي عبارة عن مضاد حيوي للعناية بندوب المنطقة المانحة.

 

  1. الحرص على النوم في وضع شبه مستقيم مع تدعيم الرأس بوسائد طبية لرفعها أعلى من مستوى الجسم.

 

  1. المتابعة مع الطبيب بالاتصال أو الواتس اب للوقوف على مراحل ظهور نتائج زراعة الشعر الطبيعية.

 

 

 

حقن البلازما لتكثيف الشعر المرزوع

 

  • تلجأ الكثير من كبرى مراكز التجميل غلى استخدام حقن البلازما كعلاج تجميلي بعد زراعة الشعر يتم من خلاله تسريع نمو الشعر المزروع، حيث تعد حقن البلازما علاج آمن وفعال فهو عينة دم مأخوذة من المريض يتم تنقيتها وفصل البلازما عنها ومن ثم إعادة حقنها في فروة الرأس بغبرة خاصة بما يؤدي إلى إمداد البصيلات المزروعة حديثا بما تحتاج إليه ومن ثم تنضج وتكتمل مرحلة النمو بشكل أسرع.

 

  • ولمزيد من الإيضاح يتكون دم الإنسان من سائل يطلق عليه البلازما، هذه البلازما تسبح بداخلها خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية، هذه الصفائح الدموية تحتوي على بروتينات هامة جدا يطلق عليها عوامل النمو وهي المساعدة في الشفاء من الإصابات حيث تعمل هذه العوامل على نمو أوعية دموية جديدة تساعد في التئام الأنسجة المصابة، كما ان عوامل النمو أيضا مسؤولة عن اجتذاب الخلايا الجذعية إلى موضع الإصابة، حيث تعمل الخلايا الجذعية على تجديد الأنسجة والخلايا التالفة بشكل ذات، ولذلك كان يستخدم البلازما قديما لعلاج الإصابات، ومن ثم بدأ استخدامها في الكثير من الإجراءات التجميلية المتعلقة بالوجه والشعر وغيرها من الإجراءات الأخرى

 

 

 

تكثيف الشعر المزروع بحقن البلازما يمر بالاتي :
 
  • سحب عينة من دم المريض نفسه، وإضافة مادة مانعة للتجلط.

 

  • وضع الدم في أنابيب معقمة وإدخالها إلى الطرد المركزي حتى يتم فصل البلازما والصفائح الدموية عن باقي مكونات الدم الاخرى.

 

  • يتم أخذ عينة البلازما والصفائح الدموية ذات التركيز العالي ووضعها في إبرة رفيعة جدا لحقنها في فروة الرأس.