تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أمراض يسببها ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدمارتفاع ضغط الدم من الأمراض الشائعة التي يصاب بها نسبة كبيرة من كبار السن على وجه التحديد ما بي

الحمل,الضعف الجنسي,هشاشة العظام,ارتفاع ضغط الدم,حبوب منع الحمل,ضيق التنفس,كبار السن,الأوعية الدموية,الرجال,الفشل الكلوي,النوم,الغدة الدرقية,الانتصاب,Doctor Live,علاج ارتفاع ضغط الدم بالماء,اقصى ارتفاع لضغط الدم,اسباب ارتفاع الضغط ليلا,ضغط الدم الطبيعي,علاج ارتفاع ضغط الدم في الرأس

أمراض يسببها ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الشائعة التي يصاب بها نسبة كبيرة من كبار السن على وجه التحديد ما بين رجال ونساء، فهو من الأمراض الصامتة والتي ربما تصل إلى حد الوفاة ما لم يتم السيطرة على أعراضه، لذلك وفي هذا المقال سنتعرف معكم على الأمراض التي يسببها ارتفاع ضغط الدم، وبعض المعلومات الخاصة بهذا المرض الصامت.



 

ارتفاع ضغط الدم

 

يحدث ارتفاع ضغط الدم عندما يندفع الدم بقوة عبر الأوعية الدموية، حيث يعمل القلب بجهد أكبر والأوعية الدموية بضغط أكثر، وهو ما يسبب مضاعفات خطيرة إذ يتم تحديد ضغط الدم عن طريق كمية الدم التي يضخها القلب، ومقدار مقاومة تدفق الدم في الشرايين فكلما زاد الدم الذي يضخه القلب وضاقت الشرايين، كلما ارتفع ضغط الدم.

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

 

 

أعراض ارتفاع ضغط الدم

 

 

الإصابة بارتفاع ضغط الدم قد تكون صامتة دون الشعور بأي أعراض، وبالتالي سيستمر تلف الأوعية الدموية والقلب بما يسبب مشاكل صحية خطيرة، بينما يشعر البعض الآخر بارتفاع ضغط الدم في مجموعة أعراض واضحة مثل :

 

  • الصداع.
  • ضيق التنفس.
  • نزيف الأنف.

 

مع العلم أن هذه الأعراض يتم الشعور بها في حالات ارتفاع ضغط الدم الشديدة التي ربما تكون مهددة للحياة.

 

 

 

أسباب ارتفاع ضغط الدم
 

من الممكن أن يكون السبب وراء ارتفاع الضغط عند بعض الأشخاص سبب مجهول وفي هذه الحالة يسمى ارتفاع ضغط جوهري أو ابتدائي، أما إذا كان السبب معروف فيسمى ارتفاع ضغط ثانوي أي أن هناك أسباب وراء حدوثه مثل:

 

  • تناول بعض أنواع العقاقير المتمثلة في حبوب منع الحمل.

 

  • عقاقير نزلات البرد.

 

  • مسكنات الألم وبعض الأدوية الأخرى

 

  • أمراض الكلى

 

  • أمراض الغدة الدرقية

 

  • خلل الأوعية الدموية

 

  • أعراض تسمم الحمل التي تحدث في الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل

 

  • تناول المخدرات مثل الكوكايين

 

 

 

اقصى ارتفاع لضغط الدم
 
  • يتكون قراءة مستوى ضغط الدم من رقمين الرقم العلوي يشير إلى مستوى الانقباض والمقصود به هو كمية الضغط الذي يولده القلب أثناء ضخ الدم خارج القلب عبر الشرايين.

 

  • أما الرقم السفلي يشير إلى مستوى الانبساط وهو كمية ضغط الدم في الشرايين في حالة سكون القلب ويعتبر كلا الرقمين في قراءة ضغط الدم مهما، ولكن تكون قراءة ضغط الدم الانقباضي أكثر أهمية بعد عمر 50 سنة.

 

  • وقياس ضغط الدم الطبيعي يكون 120\80 وفي حالة حدوث ارتفاع ضغط الدم يكون مستوى القراءة 140\90 أو أكثر وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب والمتابعة حتى الحصول على المستوى الطبيعي .

 

  • ويجب فحص ضغط الدم في كلا الذراعين لتحديد إذا ما كان هناك اختلاف ومن المهم استخدام جهاز ضغط الدم ذو الحجم المناسب للذراع، وعادة ما يكون قياس ضغط الدم للأطفال في عمر ثلاثة سنوات، وأكبر كجزء من فحوصاتهم السنوية.

 

 

 

مضاعفات ارتفاع ضغط الدم
 

ارتفاع ضغط الدم المفرط قد يؤدي إلى بعض المضاعفات مثل:

 

تمدد الأوعية الدموية

السكتة الدماغية

فشل القلب

الذبحة الصدرية

فقدان البصر

العجز الجنسي

مرض الشرايين الطرفية

مشاكل في الذاكرة والتركيز

 

علاج ارتفاع ضغط الدم بالأكل
 

يمكن السيطرة على ارتفاع ضغط الدم من خلال الآتي:

 

  • تناول النظام الغذائي الصحي مع القليل من الملح.

 

  • ممارسة النشاط الجسدي بانتظام.

 

  • الحفاظ على الوزن الصحي، أو فقدان الوزن إذا كنت مصاباً بزيادة الوزن، أو البدانة.

 

  • الحد من تناول الكحول.

 

  • الإقلاع عن التدخين.

 

  • الابتعاد عن مسببات التوتر والضغط النفسي.

 

 

 

أمراض تصيب مرضى ارتفاع ضغط الدم
 
جلطات الدم
 
  • جلطات الدم واحدة من أهم واخطر الأمراض التي قد تصيب مرضى ارتفاع ضغط الدم، فعندما يصاب الإنسان بجلطة الدم فإنه يعوق تدفقه إلى جزء في الدماغ، وبالتالي لا يصل الأكسجين إلى هذا الجزء، مما يعني حدوث تلف فيه.

 

  • كذلك يمكن أن يسبب زيادة الضغط على الأوعية الدموية وانفجارها، ويؤدي إلى نزيف المخ، وينتج عن السكتة الدماغية أو الجلطة أو النزيف فقدان الإدراك والنطق، وقد يحدث شلل جزئي أو كلي، ويمكن أن يصل الأمر إلى الغيبوبة أو الوفاة.

 

الدوار والدوخة
 

ارتفاع ضغط الدم يسبب عرقلة وصول الدم بصورة طبيعية وكافية إلى المخ وجميع أنحاء الجسم، لذلك يحدث الدوار أو الشعور بالدوخة بشكل مؤقت يمكن تحمله، بينما إذا ما استمر هذا الشعور فترة طويلة ينبغي عندها التوجه إلى الطبيب على الفور للسيطرة على الأمر، ووضع مستويات ضغط الدم في مسارها الطبيعي.

 

أمراض الكلى
 

ارتفاع ضغط الدم يؤدي بشكل سريع إلى فقدان وظائف الكلى ، حيث يسبب ارتفاع الضغط تلف الشرايين الكبيرة التي تصل بالدم إلى الكليتين وتصلب الأوعية الدموية الصغيرة في الكلى، وبالتالي لا تتمكن من تصفية مخلفات الدم بشكل كامل، وتراكم الفضلات والسوائل بما قد يؤدي إلى الفشل الكلوي.

 

تسمم الحمل
 

ارتفاع ضغط الدم المفاجئ خلال فترة الحمل أو ما يسمى بتسمم الحمل له العديد من المخاطر على الأم وجنينها فربما يسبب الإجهاض أو خطر الولادة المبكرة، لذلك يتعين على الأم الحامل قياس ضغط الدم خلال فترة حملها باستمرار والمتابعة الدائمة مع الطبيب.

 

فقدان البصر
 

فقدان البصر أو العمى من الممكن أن يكون أحد المضاعفات الخطيرة لارتفاع ضغط الدم، حيث تتأثر الأوعية الدموية في العين ويتأثر العصب البصري لدرجة التدمير، مما يؤدي إلى مشاكل في الرؤية وفقدان البصر بمرور الوقت، وقد يحدث تراكم السوائل أسفل شبكية العين بسبب تسرب وعاء دموي في طبقة من الأوعية الدموية الموجودة أسفل الشبكية.

 

متلازمة الأيض
 

ارتفاع ضغط الدم واحد من الأمراض التي يمكن أن تسبب حدوث متلازمة الأيض، فعلى الرغم أنه ليس المرض الوحيد المسبب لها إلى أن السيطرة على مستويات طبيعية لضغط الدم قد يكون عامل إيجابي لعدم الإصابة بمتلازمة الأيض والتي تشير إلى مجموعة من الحالات المرضية بخلاف ارتفاع ضغط الدم، حيث ارتفاع نسبة السكر في الدم، ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وتراكم الدهون في منطقة الخصر، وهو ما يزيد من خطورة الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب والسكري، وتسبب اكتساب المزيد من الوزن وزيادة محيط الخصر.

 

هشاشة العظام
 

يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى زيادة كمية الكالسيوم في البول، وبالتالي يسبب القضاء على الكالسيوم في الجسم وحدوث فقدان كثافة العظام أو ما يسمى بـ"هشاشة العظام"، والذي يجعلها ضعيفة ويسهل كسرها.

 

الزهايمر
 

الزهايمر أو ما يطلق عليه الخرف الكهلي هو أحد أكثر أمراض فقدان الذاكرة وفقدان القدرة الإدراكية انتشارا ويحدث بسبب ضمور في خلايا المخ السليمة يؤدي إلى تراجع مستمر في الذاكرة وفي القدرات العقلية الذهنية، ولا يعد الزهايمر مرحلة طبيعية من مراحل الشيخوخة، ولكنه حالة مرضية تصيب نحو 5% من الناس في سن 65 - 74 عاما بينما نسبة المصابين بالزهايمر بين الأشخاص الذين في سن 85 عاما وما فوق تصل إلى نحو 50%، ويؤثر ارتفاع ضغط الدم على الإصابة بالزهايمر، حيث يسبب ارتفاعه ضمور في خلايا المخ.

 

الضعف الجنسي
 

ارتفاع ضغط الدم من أبرز الامراض التي تؤدي إلى الإصابة بالضعف الجنسي ، حيث يسبب هذا الارتفاع ضعف الأوعية الدموية، وتلف بطانة الأوعية الدموية وتضييق الشرايين، ومن ثم يصعب تدفق الدم إلى القضيب، وبالتالي عدم القدرة على الانتصاب عند الرجال، أما عند النساء، فينخفض تدفق الدم إلى المهبل، وتنخفض الرغبة الجنسية لديهن، بالإضافة إلى صعوبة الوصول إلى النشوة الجنسية.

 

اضطرابات النوم
 

انقطاع النفس النومى من الأمراض التي تحدث نتيجة الإصابة بالسنة وكذلك بارتفاع ضغط الدم وهو ما يؤدي بدوره إلى حالات متكررة من الأرق وعدم الحصول على القسط الكاف من النوم، حيث يسبب ارتفاع ضغط الدم صعوبة وصول الأكسجين إلى مجرى التنفس، وبالتالي حدوث مشكلات في طبيعة التنفس وخاصةً خلال النوم.