تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | مخاطر زراعة الأسنان

مخاطر زراعة الأسنان هي تلك المخاطر الوارد حدوثها إما على المدى القصير أو المدى البعيد لذلك سيحتاج المريض لم

تجميل الأسنان,المضادات الحيوية,ألم زراعة الأسنان,التخدير الموضعي,مخاطر زراعة الأسنان,Change Me,زراعة الأسنان الفورية,أنواع زراعة الأسنان,مراحل زراعة الأسنان,عملية زراعة الأسنان,زراعة الأسنان التقليدية,Doctor Live,أسعار زراعة الأسنان,مدة زراعة الأسنان,مركز Change Me,الجيوب الأنفية,طريقة زراعة الأسنان

مخاطر زراعة الأسنان

مخاطر زراعة الأسنان

مخاطر زراعة الأسنان
مخاطر زراعة الأسنان

مخاطر زراعة الأسنان ، هي تلك المخاطر الوارد حدوثها إما على المدى القصير أو المدى البعيد، لذلك سيحتاج المريض لمعرفة ما هي مخاطر زراعة الأسنان حتى يتم تلاشيها تمامًا بإتباع نصائح الطبيب المختص بمجال زراعة الأسنان وجراحة الوجه والفكين، وفي هذا المقال على Doctor Live سنوضح لكم طريقة زراعة الأسنان سواء الزراعة التقليدية، أو زراعة الأسنان الفورية، ومن ثم نسلط لكم الضوء على مخاطر زراعة الأسنان التي تحدث بنسبة 5% فقط، فإلى التفاصيل.



 

عملية زراعة الأسنان
 
  • عملية زراعة الأسنان من أكثر عمليات طب تجميل الأسنان أهمية، حيث تتعدى هذه العملية حدود تجميل الأسنان لتشمل فوائد وظيفية وعلاجية أخرى فالشخص الذي تعرض لفقدان أحد الأسنان أو تكسرها سيشعر بمعنى عدم الراحة في مضغ الطعام، وعدم الرغبة في التحدث خشية التعرض للإحراج من طريقة نطق الكلام التي تأثرت بفقدان الأسنان، فضلا عن مشاكل الجهاز الهضمي المحتملة والتي تنتج عن بلع الطعام دون مضغه بشكل جيد، وبالتالي سيكون هناك الكثير من الصعوبات في عملية الهضم، ومن هذا المنطلق اكتسب عملية زراعة الأسنان أهمية كبيرة يعرف قيمتها من فقد أسنانه ويرغب في استعادتها بأي طريقة ممكنة.

 

  • عمل طب تجميل الأسنان على إيجاد الحلول التجميلية الممكنة التي يمكن بها تعويض الأسنان المفقودة بأسنان أخرى اصطناعية ولكنها أكثر ثباتا لأنها مصنوعة من التيتانيوم القوي، وبالتالي يستطيع الشخص تعويض شكل أسنانه وتعويض وظائف الأسنان أيضًا، وهو ما ظهر بشكل تقليدي جراحي، حيث زراعة الأسنان التقليدية التي تستغرق وقتا طويلا، ومع التطورات المتلاحقة في الطب التجميلي واستحداث تقنيات وأدوات ظهرت زراعة الأسنان الفورية وأحدثت نقلة نوعية في عالم زراعة الأسنان.

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

طريقة زراعة الأسنان
 

عملية زراعة الأسنان سواء تمت بالزراعة التقليدية، أو الزراعة الفورية ستتم خطواتها من خلال مراحل ثابتة وهي :

 

  1. تركيب دعامة من مادة التيتانيوم الآمنة وسريعة الالتحام مع عظام الفك.

 

  1. تركيب مسمار غالق فوق جسم الدعامة.

 

  1. و المرحلة الأخيرة في تركيب التاج .

 

 

 

خطوات زراعة الأسنان التقليدية
 

زراعة الأسنان التقليديةهي الشكل التقليدي لعلميات زراعة الأسنان بشكلها المبدئي، تمر هذه العملية بالعديد من الخطوات وتحتاج الكثير من الوقت المستغرق قد يصل إلى بضعة شهور قبل انهائها، وفيها يقوم الطبيب أولاً بإزالة كافة الأسنان التالفة  قبل البدء بعملية الزراعة نفسها ومن ثم يقوم بالخطوات التالية :

 

  1. تخدير المريض في أماكن دواعم الأسنان المفقودة.

 

  1. تثبيت جسم الزرعة أو جذور التيتانيوم والتي تعمل كبديل لجذر الأسنان، وبيتم تثبيتها في هذا النوع في عظام الفك اللينة.

 

  1. بعد وضع وتثبيت جذر التيتانيوم بالمسمار الغالق داخل عظام الفك يغطي الطبيب الجذر بغطاء الالتئام وينتظر بعدها مدة معينة تتراوح ما بين 8 أسابيع إلى 6 شهور.

 

  1. بعد انتهاء هذه المرحلة واكتمال التئام الجرح وثبات الجذور المغروسة داخل عظام الفك، يقوم الطبيب بوضع الأسنان البديلة في أماكنها الصحيحة.
 

 

خطوات زراعة الأسنان الفورية
 

زراعة الأسنان الفورية هي النوع الاحدث والاكثر تطورا في عمليات زراعة الأسنان، حيث تتم من خلال إدخال الزرعات داخل العظم الصلب وليس العظم اللين كما يحدث فى الزراعة التقليدية، ولذلك فهي أكثر ثباتا، وتقلل من احتمالات الرفض وعدم الالتئام، ولكن تناسب هذه الزراعة الفورية الأشخاص الأصحاء الذين لا يعانون من أي أمراض تؤدي إلى رفض الأسنان المزروعة ، فضلاً عن ضرورة امتلاكهم لعظام قوية كثيفة بالفك وأنسجة فموية سليمة.

 

 

 

بعد القيام بعمل الفحوصات والأشعة المقطعية اللازمة لتحديد حالة وشكل الفك والمناطق المحيطة به، وتنفيذ الدعامات والأسنان البديلة وفق المقاسات المناسبة ، سيقوم الطبيب بتحديد موعد إجراء عملية الزراعة الفورية وفيها سيمر بالخطوات التالية:

 

 

  1. تعقيم الفم والفكين، ومن ثم التخدير الموضعي.

 

  1. عمل شق صغير في اللثة في مكان الزراعة المتفق عليه لتثبيت الدعامات داخل قشرة العظام مباشرة.

 

  1. تثبيت الأسنان البديلة ويمكن ان يتم هذا في نفس الجلسة أو بعدها بيومين كما يفضل أغلب الأطباء.
 

 

 
مخاطر زراعة الأسنان

 

من الضروري معرفة مخاطر زراعة الأسنان ليس من باب الخوف أو القلق، ولكن حتى تتلاشى هذه المخاطر باختيارك الطبيب المتخصص في مجال زراعة الأسنان، واختيارك أيضا للمركز التجميلي الكبير أو العيادة الموثوقة التي تتسم بالنظافة والتعقيم واستخدام الأدوات الحديثة، ويمكنكم تجنب أي مخاطر أو مضاعفات لعملية زراعة الأسنان باختيار مركز Change Me الذي يقدم لكم تجربة تجميلية مثالية، مع خدمات مميزة واستثنائية.

 

مخاطر زراعة الأسنان من المخاطر نادرة الحدوث والتي تقدر بنسبة 5% فقط من حيث حدوثها وهي:
 

النزيف: قد يحدث النزيف إذا أصيبت الأوعية الدموية الكبيرة أثناء الجراحة، وهو ما يمكن السيطرة عليه بالضغط أو الدواء المضاد للتضيق أو الكي أو ربط الشرايين في معظم الأحيان، ويمكن تفادي حدوث النزيف من البداية باختيار جراح لديه مهارة في هذه النوعية من العمليات.

 

العدوى: قد يحدث العدوى من البكتيريا وهو من المضاعفات الواردة لأي عملية جراحية ولكنها إذا ما حدثت ستكون طفيفة ويمكن تجنبها بسهولة بتناول المضادات الحيوية قبل عملية زراعة الأسنان مع الاهتمام بصحة الفم وجعله بيئة نظيفة غير جاذبة للبكتيريا.

 

تلف العصب: قد يحدث تلف الأعصاب عندما يتضرر العصب السنخي السفلي الموجود داخل الفك السفلي من الفم عن طريق الخطأ أثناء الجراحة، وهو ما سينتج عنه ألم وخدر في الأسنان واللثة والشفتين غالبا الشفة السفلى أو الذقن لفترة غير محددة.

 

مشاكل الجيوب الأنفية: قد تحدث مشاكل الجيوب الأنفية نتيجة عدم التخطيط الدقيق والتنفيذ الجيد للجراحة، ولذلك فالطبيب الخبرة في مجال زراعة الأسنان سيكون على علم بأهمية وكيفية إجراء التخطيط المناسب قبل الزراعة.

 

عدم الاستقرار: عدم الاستقرار يحدث عندما يفشل الطبيب في وضع الغرسة بشكل مناسب في العظم وهو ما سيزيد من خطر الفشل في عملية الزراعة.

 

 

 

مخاطر زراعة الأسنان قصيرة المدى
 

مخاطر زراعة الأسنان قصيرة المدى هي المخاطر التي تهدد نجاح علمية زراعة الأسنان على مدى 6 أشهر من انتهاء العملية حيث تبدأ هذه المخاطر في الأيام الاولى بعد عملية الزراعة وحتى مرور أشهر ليحدث الآتي:

 

العدوى

 

  • حدوث العدوى كما تحدثنا في السطور السابقة يهدد عملية زراعة الأسنان بالفشل وهو ما يمكن تجنب حدوثه من البداية من خلال ما يقوم به الطبيب قبل إجراء عملية الزراعة حيث تنظيف الفم والأسنان وتعقيم الأدوات المستخدمة في الجراحة، ووصف المضاد الحيوي للمريض قبل إجراء العملية بأيام.

 

  • لابد على المريض إتباع تعليمات طبيبه بدقة تامة حتى يتم التماثل للشفاء بعد عملية زراعة الأسنان والتي تحتاج مدة 4 أيام تقريبا للراحة دون بذل أي مجهود حتى يتم ثبات الغرسة والتنبه إلى اي أعراض محتمل ظهورها ومن ثم استشارة الطبيب فيها ففي حال ظهور العدوى في أول اسبوعين من إجراء عملية زراعة الأسنان سيكون السيطرة عليها بالأدوية أمر بسيط.

 

 

 

مخاطر زراعة الأسنان طويلة المدى
 

مخاطر زراعة الأسنان طويلة المدى هي المخاطر التي تحدث بعد مرور عام من إجراء العملية، وتحدث بعد تثبيت السن النهائي على الدعامة، ومن هذه المخاطر ما يلي:

 

عدم الاهتمام بنظافة الأسنان

 

يعتقد بعض الأشخاص أن الأسنان الاصطناعية لا تحتاج للنظافة، ولكن على العكس فعلى الرغم أن هذه الأسنان غير معرضة للتسوس والمشاكل الواردة للأسنان الطبيعية إلا أنها تحتاج تنظيف بشكل مستمر وفحص دوري بشكل مستمر أيضا حتى تتجنب إمكانية حدوث التهاب في اللثة مما قد يؤدي إلى فقدان العظام والعدوى.

 

الضغط الزائد على الغرسات
 

في حال استخدام أسنانك الجديدة بشكل قاسي ستتسبب في أذية العظام وقد يحدث جيب في اللثة والذي بدوره سيسمح للبكتيريا غير الصحية بالنمو ، ومن ثم ستفقد المزيد من العظم وربما يتفاقم الأمر بحدوث العدوى وفشل الزراعة بأكملها، لذلك لابد أن تتبع تعليمات طبيبك التي أوضحها لك في اليوم التالي من عملية الزراعة وحتى نهاية العمر حتى لا تفقد اسنانك من جديد بعد مرور 5 سنوات على الأكثر إذا ما أجهدت أسنانك بشكل مبالغ فيه.