تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | ألم زراعة الأسنان.. وكيفية تجنبه

ألم زراعة الأسنان قد يكون ألم خفيف وطبيعي لما تم إجرائها داخل الفم وبالتالي يمكن التعايش معه فترة التعافي بعد

زراعة الاسنان,مسكنات الألم,ألم زراعة الأسنان,التخدير الموضعي,أخطاء زراعة الأسنان,عيوب زراعة الأسنان,مخاطر زراعة الأسنان,عملية زراعة الأسنان,Doctor Live,أسعار زراعة الأسنان,مدة زراعة الأسنان,انتفاخ الخد بعد زراعة الأسنان,الم زراعة الأسنان,خطوات عملية زراعة الأسنان,التدخين بعد زراعة الأسنان

ألم زراعة الأسنان.. وكيفية تجنبه

ألم زراعة الأسنان.. وكيفية تجنبه

ألم زراعة الأسنان
ألم زراعة الأسنان

ألم زراعة الأسنان قد يكون ألم خفيف وطبيعي لما تم إجرائها داخل الفم، وبالتالي يمكن التعايش معه فترة التعافي بعد عملية زراعة الأسنان وتناول مسكنات الألم الموصوفة، أو أن يكون ألم مبرح يشير إلى وجود خلل ما في عملية الزراعة بأكملها وهو ما يستدعي ضرورة التوجه إلى الطبيب القائم بعمليتك على الفور، لذلك وفي هذا المقال على Doctor Live سنوضح لكم المزيد عن ألم زراعة الأسنان متى يكون ألم مقبول ؟ ومتى يكن ألم غير طبيعي ؟ فإلى التفاصيل.



 

عملية زراعة الأسنان
 
  • عملية زراعة الأسنان من العمليات التي تم العمل على تطويرها باستمرار لخدمة جميع المرضى بهدف تحسين صحتهم ومظهرهم الجمالي، مع العلم أن عملية زراعة الأسنان لا تؤثر بأي صورة على الأسنان والأنسجة المحيطة  بها حيث تعوض جذور الأسنان المفقودة عن طريق دعامات من التيتانيوم التي تُحفز التحام الزرعة في العظم دون شعور الفم بأنها جسم غريب وبالتالي تتسم بالثبات والاستقرار.

 

  • تتم عملية زراعة الأسنان إما بالطريقة التقليدية التي تحتاج مزيدا من الوقت ما بين 3 إلى 6 شهور، أو أن تتم في نفس الجلسة عن طريق زراعة الأسنان الفورية، والعامل الوحيد الذي يفصل في الاختيار بين النوعين هو الطبيب المختص الذي يفضل أن يكون اخصائي دواعم السن واستشاري في جراحة الوجه والفكين، حتى يتمكن من اختيار الأنسب لك وفقا لحالة الأسنان لديك وحالة الفك والفم ككل .

 

 

 

شاهد قناة Doctor lIVE على اليوتيوب  

 

ألم زراعة الأسنان

 

عملية زراعة الأسنان عملية سهلة وبسيطة سواء أجريت الطريقة التقليدية أو الطريقة الفورية، ففي الحالتين يمكن للمريض مغادرة المركز الطبي فور اتمام الإجراءات وممارسة حياته بشكل طبيعي جدا، ولكن بالرغم من ذلك هناك بعض الآثار الجانبية التي تحدث بعد الخضوع لعملية زراعة الأسنان، ومن أشهرها ما يلي:

 

  1. الشعور بألم بسيط في الفك وجوانب الفم.

 

  1. احتمال حدوث بعض التورم  أو الانتفاخ بالوجه.

 

  1. احتمال الإصابة بالصداع وألم بالرأس.

 

  1. احتمال حدوث تورم بالشفتين.

 

 

 

 

  • ويجب التنويه بأن ألم زراعة الأسنان المتمثل في هذه الأعراض هو ألم طبيعي يمكن السيطرة عليه بمسكنات الأم ومضادات الالتهاب مع استخدام كمادات المياه الباردة أو قطع الثلج على أماكن التورم والألم .

 

  • ويمكن كذلك استخدام بعض محاليل الفم المطهرة والمعقمة بديلاً لغسل الأسنان في الأيام الأولى بعد العملية لتجنب حدوث أي عدوى، أو الاستعاضة عنهم باستخدام محلول منزلي مكون من كوب من الماء الدافئ المخلوط بنصف معلقة صغيرة من ملح الطعام.

 

 

 

هل زراعة الأسنان عملية مؤلمة
 

تتم عملية زراعة الأسنان تحت تأثير التخدير الموضعي حتى لا يشعر المريض بمجريات الأمور التي تحدث داخل الفم أثناء عملية الزراعة، ومن الممكن ايضا إعطاء المريض مهدئات حتى لا ينزعج من ضوضاء الحفر أو الضغط الذي يتم أثناء استخراج السن ، وفي حال معاناة المريض من مستويات عالية من التوتر أو الحساسية المفرطة للألم يمكن إخبار الطبيب وإخضاعه لتأثير التخدير العام، ولكن في الحالات الطبيعية سيكون التخدير الموضعي كافي لتخدير الفم ومن ثم عدم الشعور بألم الفك واللثة .

 

 

 

انتفاخ الخد بعد زراعة الأسنان
 
  • ألم زراعة الأسنان الغير طبيعي سيتمثل في استمرار حدوث انتفاخ، وحمى، وعدوى ونزيف، وفي حال عدم تلاشي هذه الاعراض لابد من الذهاب إلى الطبيب القائم بعمليتك  لمساعدتك بالسيطرة على الأمر.

 

  • تحدث الأعراض المشبوهة غالبًا في يوم الزرع أو في غضون يوم أو يومين بعدها حيث يمكن ملاحظة الآثار الجانبية حتى بعد بناء عظم الفك تحت الزرع السني ، والذي لا يشير دائمًا إلى إمكانية حدوث مضاعفات خطيرة.

 

  • في بعض الأحيان هناك آثار جانبية غير مؤذية تظهر بشكل مؤقت مثل الشعور بألم في الخد وتورم الوجه وذلك بسبب أن الأنسجة في منطقة الوجه والفكين لديها وفرة من إمدادات الدم خاصة للفك السفلي ، ويمكن أن يقترن أي تدخل جراحي تقريبًا بظواهر تؤدي أحيانًا إلى لحدوث أعراض مخيفة ،ولكنها ليست خطيرة على الصحة ولا تؤدي إلى مضاعفات أخطر.

 

  • ومن الممكن أن يحدث ألم زراعة الأسنان على المدى الطويل عندما يتعرض الشخص إلى التهابات اللثة ومن ثم فقدان السنة الجديدة والمسمار مما يعرض اللثة إلى الكثير من المشاكل المستقبلية.

 

  • الاستخدام الخاطئ للأسنان من الممكن أن يعرض السنة والغرسة كلها إلى البكتيريا، حيث يقدم الأشخاص على معاملة أسنانهم المزروعة معاملة الأسنان الطبيعية ويقوم بالضغط عليها وعدم تنظيفها وبالتالي ينتج جيب بين الغرسة وبين عظام اللثة مما يسمح بتكون البكتيريا في المنطقة.

 

  • التخطيط الغير جيد للعملية أيضا من الممكن أن يؤدي إلى الم زراعة الأسنان في المستقبل فتنفيذ العملية بشكل غير صحيح سيعرض الغرسة والسن الجديد إلى الكثير من المشاكل لذا لابد من سؤال أكثر من طبيب عن الخطة الخاصة به من أجل الحصول على أفضل النتائج بعد العملية.

 

 

 

نصائح للتخلص من ألم زراعة الأسنان

 

يمكن السيطرة على ألم زراعة الأسنان وإدارته بشكل إيجابي من البداية من خلال الآتي:

 

  • البحث عن طبيب ذو خبرة واسعة في إجراء عملية زراعة الأسنان حتى تتم عمليتك بأمان تام، ولذلك لا تبحث عن التكلفة المنخفضة بل ابحث عن الخدمة الطبية المقدمة.

 

  • ينبغي تناول جميع الأدوية الموصوفة بعد عملية زراعة الأسنان في مواعيدها المحددة من مضادات حيوية، ومسكنات الألم وتطبيق غسول الفم.

 

  • يمكن إدارة ألم زراعة الأسنان بتطبيق كمادات من الثلج على منطقة التورم وهو التورم الذي يستمر معك حوالي 3 أيام كرد فعل طبيعي لعلمية الزراعة.

 

  • يفضل غرغرة الفم بالماء الدافئ مع نصف معلقة من الملح ولكن بعد يومين من عملية الزراعة حتى لا ينزعج موضع الجرح.

 

  • ينبغي تجنب الأطعمة الساخنة خلال الـ 24 ساعة الأولى لأن الحرارة تسبب فتح الأوعية الدموية على نطاق واسع، مما يجعلك تنزف أكثر، ولذلك يفضل الحفاظ على برودة هذه المنطقة بالأطعمة الباردة والأيس كريم.

 

  • يمكنك أخذ قسط من الراحة لاستعادة عافيتك ولتسهيل التئام الجرح وتثبيت الغرسة بشكل أسرع.

 

 

 

التدخين بعد زراعة الأسنان
 

ألم زراعة الأسنان قد ينتج عن التدخين الذي يؤدي بدوره إلى فشل عملية الزراعة بأكملها بل ويؤثر على المدى البعيد أيضا من حيث الآتي:

 

 

  1. التدخين يُكسب الأسنان اللون الاصفر وقد يؤدي إلى تكون البقع البنية.

 

  1. التدخين يؤدي لرائحة النفس الكريهة.

 

  1. التدخين يؤدي إلى التهاب سقف الفم.

 

  1. التدخين يؤدي إلى تكون الجير والترسبات التي تكون جامدة والمسؤول عن تنظيفها الطبيب فقط.

 

  1. يُحد التدخين من التدفق الدموي إلى انسجة اللثة وبالتالي عدم وصول المواد الغذائية الضرورية إلى العظام التي تحيط بالأسنان وتدعمها.

 

  1. التدخين يؤدي إلى إصابة اللسان بحالة اللسان الأسود الوبري .

 

  1. التدخين يؤدي إلى تزايد مخاطر الإصابة بأمراض اللثة وتراجعها وهو ما يؤدي لفقد الاسنان والعظام.

 

  1. يؤجل التدخين من التئام اللثة بعد العلاج المقدم لها ومن الممكن أن يؤدي إلى حالة تعرف باسم الجيب الجاف بعد الجراحة الفموية

 

  1. يؤدي التدخين إلى الإصابة بسرطان الفم والحنجرة والبلعوم والمريء .

 

  1. التدخين مسؤول عن نسبة 75 من اصابات السرطان التي تصيب منطقة الفم.

 

  1. يؤدي التدخين إلى اخفاق في فاعلية علاجات الاسنان واللثة في زراعة الاسنان.

 

 

 

معلومة Doctor Live عن ألم زراعة الأسنان
 

نسب نجاح عملية زراعة الأسنان عالميا وصلت إلى 98%، ولكن حتى يتم تجنب ألم زراعة الأسنان نهائيا سواء على المدى القريب أو البعيد لابد من الاهتمام بنظافة السن المزروع كالاهتمام بالسن الطبيعي فنظافة السن تعني العمر الطويل له وعند إهمال أي سن يمكن أن يحدث التهابات ومضاعفات ، لذلك هناك بعض الأدوات المخصصة لتنظيف الأسنان الصناعية وإن كان تنظيف السن الصناعي بطرق تنظيف السن الطبيعي على الدوام كافية .

 

 

 

 

 

وأخيرا.. يمكنكم الاستفسار عن خطوات عملية زراعة الأسنان وكيفية تجنب ألم زراعة الأسنان بمراسلة أطبائنا على الواتس اب.